11:06 مساءً الأحد 9 ديسمبر، 2018

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة


صوره ادعية مستجابة لقضاء الحاجة
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اهل بيته واله الطيبين الطاهرين

احبتي وسادتي اسئل الله لكم ولنا ان يمدنا بحبله الممدود ,



وبنفحات اسراره التي تحل كل العقد وتفرج كل الكرب بحق سيدنا محمد النبي الامي واله الطيبين الطاهرين .

عباد الله نحن في هذا المقام ,



بصدد دعاء عظيم وكنز فياض وحبل ممدود لاهل الامتثال ,



لا لاهل العناد .


وهو من ادعية ال البيت عليهم الصلاة والسلام وفيه السر الاعظم والجوهر المكنون .


فكم من مصيبه وكرب وغم وهول فرج الله على قارء هذا الدعاء المبارك .

وقد ذكر هذا الدعاء في احد مجموعاته الامام عبدالحليم محمود رحمه الله .


الا وهو المسمى ( بدعاء المشلول ))

وهو مروي مثل الدعاء السيفي عن مولانا وسيدي على بن ابي طالب عليه السلام وله مناسبه مرويه وهي

ان سيدنا الحسين بن علي علهم سلام الله ورضا قال



كنت مع علي بن ابي طالب عليه السلام في الطواف في ليلة ديجوريه قليلة النور،

وقد خلا الطواف ونام الزوار،

وهدات العيون،

اذ سمع مستغيثا مستجيرا مترحما،

بصوت حزين محزون من قلب موجع وهو يقول:

يا من يجيب دعا المضطر في الظلم يا كاشف الضر والبلوى مع السقم
قد نام وفدك حول البيت وانتبهوا يدعو وعينك يا قيوم لم تنم
هب لي بجودك فضل العفو عن جرمي يا من اشار اليه الخلق في الحرم
ان كان عفوك لا يلقاه ذو سرف فمن يجود على العاصين بالنعم

قال الحسين بن علي عليه السلام



فقال لي:

يا ابا عبدالله اسمعت المنادي لذنبه،

المستغيث ربه

فقلت:

نعم قد سمعته،

فقال:

اعتبره عسى تراه،

فما زلت اخبط في طخياء الظلام،

واتخلل بين النيام،

فلما صرت بين الركن والمقام،

بدا لي شخص منتصب فتاملته فاذا هو قائم،

فقلت:

السلام عليك ايها العبدالمقر المستقيل المستغفر المستجير،

اجب بالله ابن عم رسول الله صلى الله عليه واله ،



فاسرع في سجوده وقعوده،

وسلم فلم يتكلم حتى اشار بيده بان تقدمني،

فتقدمته فاتيت به امير المؤمنين عليه السلام فقلت:

دونك ها هو،

فنظر اليه فاذا هو شاب حسن الوجه نقي الثياب،

فقال له عليه السلام



ممن الرجل

فقال له:

من بعض العرب،

فقال له:

ما حالك ومم بكاؤك واستغاثتك

فقال:

حال من اخذ بالعقوق فهو في ضيق،

ارتهنه المصاب وغمره الاكتئاب،

فان تاب فدعاؤه لا يستجاب،

فقال له علي عليه السلام



ولم ذاك

فقال:

لاني كنت ملتهيا في العرب باللعب والطرب،

اديم العصيان في رجب وشعبان وما اراقب الرحمان،

وكان لي والد شفيق رفيق يحذرني مصارع الحدثان ويخوفني العقاب بالنيران،

ويقول:

كم ضج منك النهار والظلام والليالي والايام والشهور والاعوام،

والملائكه الكرام،

وكان اذا الح علي بالوعظ زجرته وانتهرته ووثبت عليه وضربته،

فعمدت يوما الى شيء من الورق وكانت في الخباء،

فذهبت لاخذها واصرفها،

فيما كنت عليه،

فمانعني عن اخذها فاوجعته ضربا ولويت يده واخذتها ومضيت،

فاوما بيده الى ركبته يروم النهوض من مكانه ذلك فلم يطق يحركها من شده الوجع والالم فانشا يقول:

ثم حلف بالله ليقدمن الى بيت الله الحرام فيستعدي الله علي،

قال فصام اسابيع وصلى ركعات ودعا وخرج متوجها على عيرانه يقطع بالسير عرض الفلاه،

ويطوي الاوديه ويعلو الجبال حتى قدم مكه يوم الحج الاكبر،

فنزل عن راحلته واقبل الى بيت الله الحرام،

فسعى وطاف به وتعلق باستاره،

وابتهل بدعائه وانشا يقول:

قال:

فوالذي سمك السماء وانبع الماء ما استتم دعاؤه حتى نزل بي ما ترى،

ثم كشف عن يمينه فاذا بجانبه قد شل،

فانا منذ ثلاث سنين اطلب اليه ان يدعو لي في الموضع الذي دعا به علي فلم يجبني،

حتى اذا كان العام انعم علي،

فخرجت به على ناقه عشراء اجد السير حثيثا رجاء العافيه،

حتى اذا كنا على الاراك وحطمه وادي السباك،

نفر طائر في الليل فنفرت منها الناقه التي كان عليها،

فالقته الى قرار الوادي وارفض بين الحجرين فقبرته هناك،

واعظم من ذلك اني لا اعرف الا الماخوذ بدعوه ابيه.
فقال له امير المؤمنين عليه السلام



اتاك الغوث،

الا اعلمك دعاء علمنيه رسول الله صلى الله عليه واله وفيه اسم الله الاكبر الاعظم العزيز الاكرم،

الذي يجيب به من دعاه،

ويعطي به من ساله،

ويفرج به الهم ويكشف به الكرب،

ويذهب به الغم،

ويبرا به السقم،

ويجبر به الكسير،

ويغني به الفقير،

ويقضي به الدين،

ويرد به العين،

ويغفر به الذنوب ويستر به العيوب،

ويؤمن به كل خائف من شيطان مريد وجبار عنيد،

ولو دعا به طائع لله على جبل لزال من مكانه،

او على ميت لاحياة الله بعد موته،

ولو دعا به على الماء لمشي عليه بعد ان لا يدخله العجب،

فاتق الله ايها الرجل فقد ادركتني الرحمه لك،

وليعلم الله منك صدق النيه انك لا تدعو به في معصيه ولا تفيده الا لثقه في دينك،

فان اخلصت النيه استجاب الله لك ورايت نبيك محمد صلى الله عليه واله في منامك يبشرك بالجنه والاجابه.

قال الحسين بن علي عليه السلام



فكان سروري بفائده الدعاء اشد من سرور الرجل بعافيته وما نزل به; لانني لم اكن سمعته منه،

ولا عرفت هذا الدعاء قبل ذلك،

ثم قال عليه السلام



اتني بدواه وبياض واكتب ما امليه عليك،

ففعلت،

وهو:

نص الدعاء

اللهم اني اسالك باسمك ،



يا ذا الجلال والاكرام،

يا حي يا قيوم،

يا حي لا اله الا انت،

يا من لا يعلم ما هو ولا اين هو ولا حيث هو ولا كيف هو الا هو.

يا ذا الملك والملكوت،

يا ذا العزه والجبروت،

يا ملك يا قدوس يا سلام،

يا مؤمن يا مهيمن،

يا عزيز يا جبار،

يا متكبر يا خالق،

يا بارئ يا مصور،

يا مفيد يا ودود،

يا بعيد يا قريب،

يا مجيب يا رقيب،

يا حسيب يا بديع،

يا رفيع يا منيع،

يا سميع يا عليم،

يا حكيم يا كريم،

يا معمود يا معبود،

يا حليم يا قديم.

يا علي يا عظيم،

يا حنان يا منان،

يا ديان يا مستعان،

يا جليل يا جميل،

يا وكيل يا كفيل،

يا مقيل يا منيل،

يا نبيل يا دليل،

يا هادي يا بادي،

يا اول يا اخر،

يا ظاهر يا باطن،

يا حاكم يا قاضي،

يا عادل يا فاضل،

يا واصل يا طاهر يا مطهر،

يا قادر يا مقتدر،

يا كبير يا متكبر.

يا احد يا صمد،

يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد،

ولم يكن له صاحبه،

ولا كان معه وزير،

ولا اتخذ معه مشير،

ولا احتاج الى ظهير،

ولا كان معه اله،

لا اله الا انت فتعاليت عما يقول الجاحدون علوا كبيرا.

يا عالم يا شامخ يا باذخ يا فتاح يا مفرج،

يا ناصر يا منتصر،

يا مهلك يا منتقم،

يا باعث يا وارث،

يا اول يا اخر،

يا طالب يا غالب،

يامن لا يفوته هارب،

يا تواب يا اواب يا وهاب،

يا مسبب الاسباب يا مفتح الابواب،

يا من حيث ما دعي اجاب،

يا طهور يا شكور،

يا عفو يا غفور،

يا نور النور يا مدبر الامور،

يا لطيف يا خبير،

يا متجبر يا منير،

يا بصير يا ظهير يا كبير،

يا وتر يا فرد،

يا صمد يا سند،

يا كافي يا محسن،

يا مجمل يا معافي،

يا منعم يا متفضل،

يا متكرم يا متفرد.

يا من علا فقهر،

يا من ملك فقدر،

يا من بطن فخبر،

يا من عبد فشكر،

يا من عصي فغفر وستر،

يا من لا يحويه الفكر ولا يدركه بصر،

ولا يخفى عليه اثر،

يا رازق البشر ويا مقدر كل قدر،

يا عالي المكان يا شديد الاركان،

ويا مبدل الزمان،

يا قابل القربان،

يا ذا المن والاحسان،

يا ذا العز والسلطان،

يا رحيم يا رحمان،

يا عظيم الشان،

يا من هو كل يوم في شان،

يا من لا يشغله شان عن شان.

يا سامع الاصوات،

يا مجيب الدعوات،

يا منجح الطلبات،

يا قاضي الحاجات،

يا منزل البركات،

يا راحم العبرات،

يا مقيل العثرات،

يا كاشف الكربات،

يا ولي الحسنات،

يا رفيع الدرجات،

يا معطي المسالات،

يا محيي الاموات،

يا مطلع على النيات،

يا راد ما قد فات،

يا من لا تشتبه عليه الاصوات،

يا من لا تضجره المسالات ولا تغشاه الظلمات،

يا نور الارض والسماوات،

يا سابغ النعم،

يا دافع النقم،

يا بارئ النسم،

يا جامع الامم،

يا شافي السقم،

يا خالق النور والظلم،

يا ذا الجود والكرم،

يا من لا يطا عرشه قدم.

يا اجود الاجودين،

يا اكرم الاكرمين،

يا اسمع السامعين،

يا ابصر الناظرين،

يا جار المستجيرين،

يا امان الخائفين،

يا ظهر اللاجئين،

يا ولي المؤمنين،

يا غياث المستغيثين،

يا غايه الطالبين.

يا صاحب كل قريب،

يا مونس كل وحيد،

يا ملجا كل طريد،

يا ماوى كل شريد،

يا حافظ كل ضاله،

يا راحم الشيخ الكبير،

يا رازق الطفل الصغير،

يا جابر العظم الكسير،

يا فاك كل اسير،

يا مغني البائس الفقير،

يا عصمه الخائف المستجير،

يا من له التدبير والتقدير،

يا من العسير عليه سهل يسير،

يا من لا يحتاج الى تفسير،

يا من هو على كل شيء قدير،

يا من هو بكل شيء خبير،

يا من هو بكل شيء بصير.

يا مرسل الرياح،

يا فالق الاصباح،

يا باعث الارواح،

يا ذا الجود والسماح،

يا من بيده كل مفتاح،

يا سامع كل صوت،

يا سابق كل فوت،

يا محيي كل نفس بعد الموت.

يا عدتي في شدتي،

يا حافظي في غربتي،

يا مؤنسي في وحدتي،

يا وليي في نعمتي،

يا كنفي حين تعيين المذاهب وتسلمني الاقارب ويخذلني كل صاحب،

يا عماد من لا عماد له،

يا سند من لا سند له،

يا ذخر من لا ذخر له،

يا كهف من لا كهف له،

يا ركن من لا ركن له،

يا غياث من لا غياث له،

يا جار من لا جار له.

يا جاري اللصيق،

يا ركني الوثيق،

يا الهي بالتحقيق،

يا رب البيت العتيق،

يا شفيق يا رفيق،

فكني من حلق المضيق،

واصرف عني كل هم وغم وضيق،

واكفني شر ما لا اطيق،

واعني على ما اطيق.

يا راد يوسف على يعقوب،

يا كاشف ضر ايوب،

يا غافر ذنب داود،

يا رافع عيسى بن مريم من ايدي اليهود،

يا مجيب نداء يونس في الظلمات،

يا مصطفي موسى بالكلمات،

يا من غفر لادم خطيئته،

ورفع ادريس برحمته،

يامن نجا نوحا من الغرق،

يا من اهلك عادا الاولى وثمود فما ابقى وقوم نوح من قبل انهم كانوا هم اظلم واطغى والمؤتفكه اهوى،

يا من دمر على قوم لوط ودمدم على قوم شعيب،

يا من اتخذ ابراهيم خليلا،

يا من اتخذ موسى كليما.

واتخذ محمدا صلى الله عليه واله حبيبا.

يا مؤتي لقمان الحكمه،

والواهب لسليمان ملكا لا ينبغي لاحد من بعده،

يا من نصر ذا القرنين على الملوك الجبابره،

يا من اعطى الخضر الحياة ورد ليوشع بن نون الشمس بعد غروبها،

يا من ربط على قلب ام موسى واحصن فرج مريم بنت عمران،

يا من حصن يحيى بن زكريا من الذنب وسكن عن موسى الغضب،

يا من بشر زكريا بيحيى،

يا من فدى اسماعيل من الذبح،

يا من قبل قربان هابيل وجعل اللعنه على قابيل،

يا هازم الاحزاب صل على محمد وال محمد وعلى كل المرسلين والملائكه المقربين واهل طاعتك اجمعين.

واسالك بكل مساله سالك بها احد ممن رضيت عنه فحتمت له على الاجابه،

يا الله يا الله يا الله يا رحمان يا رحيم يا رحمان يا رحيم يا رحمان يا رحيم،

يا ذا الجلال والاكرام،

يا ذا الجلال والاكرام يا ذا الجلال والاكرام به به به به به به به،

اسالك بكل اسم سميت به نفسك او انزلته في شيء من كتبك،

او استاثرت به في علم الغيب عندك،

وبمعاقد الغر من عرشك ومنتهى الرحمه من كتابك،

وبما لو ان ما في الارض من شجره اقلام والبحر يمدة من بعد سبعه ابحر ما نفدت كلمات الله ان الله عزيز حكيم.

واسالك باسمائك الحسنى التي بينتها في كتابك،

فقلت:

{ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها}(1 وقلت:

{ادعوني استجب لكم}(2 وقلت:

{واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوه الداعي اذا دعان}(3 وقلت:

{يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمه الله}(4 وانا اسالك يا الهي واطمع في اجابتي يا مولاي كما وعدتني،

وقد دعوتك كما امرتني فافعل بي كذا وكذا…
وتسال الله تعالى ما احببت وتسمي حاجتك ولا تدع به الا وانت طاهر.

ثم قال عليه السلام للفتى:

اذا كانت الليلة فادع به عشر مره واتني من غد بالخبر،

قال الحسين بن علي عليهما السلام:

واخذ الفتى الكتاب ومضى،

فلما كان من غد ما اصبحنا حينا حتى اتى الفتى الينا سليما معافا والكتاب بيده وهو يقول:

هذا والله الاسم الاعظم استجيب لي ورب الكعبه،

قال له علي عليه السلام



حدثني،

قال:

لما هدات العيون بالرقاد واستملك جلباب الليل،

رفعت يدي بالكتاب،

ودعوت الله بحقه مرارا،

فاجبت في الثانية حسبك فقد دعوت الله باسمه الاعظم،

ثم اضطجعت فرايت رسول الله صلى الله عليه واله في منامي وقد مسح يده الشريفه علي وهو يقول:

احتفظ باسم الله العظيم فانك على خير،

فانتبهت معافا،

فجزاك الله خيرا.

ولقراءه هذا الدعاء كيفيات عده

ومن ضمنها هذه الكيفية المباركه بحوله وقوته وهي

( ملاحظه قبل اي ورد يجب النيه و اتيان التوهيبات والمفاتيح وبعد الا نتهاء يؤتى بصلاه على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى اله بنيه رفع العمل وقبوله والتصدق بشيء يسير لوجه الله سبحانه )

ومن شروط هذا الذكر الطهاره البدنيه والمكان.

واعمال هذا الدعاء كا الاتي

1 النيه بان يقول اللهم نويت عقد هذا المجلس قربه لك على نيه كذا وكذا بنفس النيه التي سا تذكرها في نهاية الدعاء ,



وياحبذا ان تكتب في ورقه صغيرة بحيث ان ذكرتها تذكرها بنفس الصيغه ).

2 التوهيبات وهي الفاتحه مره و 11 مره سورة الاخلاص وتهدى الى رسول الله وسيدتنا فاطمه الزهراء وسيدنا المرتضى والحسنين عليهم الصلاة والسلام والى من انتسبه اليهم من المشائخ وان لم يكن فلا باس والى سيدنا الامام محمد المهدي وسيدنا صاحب الوقت غوث الله وروسوله صاحب النيابه وسيدنا الخضر عليه السلام ورجال الله اهل الديوان وعباد الله رجال الغيب والقطب الموكل بك وملائكه الله والارواح الحاضره معك و لمن له فضل الامداد لك .

3 المفاتيح

ا لا اله الا الله محمد رسول الله وصلى الله عليه وسلم واله 100))
ب ثلاث مرات استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه ,



27 مره اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ,



70 مره استغفر الله واتوب اليه .


ج اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اهل بيته واله 100 مره .

4 ورفع الاعمال تكون قرائتها نهاية كل عمل يكون وهي صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اهل بيته واله 100 مره )

الصدقة تجهزها وتضعها عندك ولو شيء ميسور .

كيفية الشروع بالذكر وطريقته الكبيرة

الدعاء يذكر 10 مرات ,



وتذكر لفظه الجلاله بياء النداء يا الله 462 قبل كل مره .


بحيث ان يكون المجوع بعد الانتهاء 462 7= 4620 مره .


وعند ذكر الحاجة في الدعاء اذكرها كما استفتحت بها النيه من طلب ,



لا تغير اقراءها كما كتبتها في الورقه لا تزيد ولا تنقص ),

والابتداء يكون من ليلة الخميس لمدة اسبوع دون انقطاع وبعد الانتهاء في اخر الاسبوع تخرج الصدقة لوجه الله كما تقدم .


وان قضية الحاجة يجب اكمال الورد الى نهاية السبعه ايام .

والطريقة الوسطى ان يستكفى بذكر الجلاله 462 قبل الدعاء مره واحده ويسرد الدعاء عشر مرات لمدة اسبوع ومن ليلة الخميس يكون الابتداء .

واما الصغرى 70 لفظه الجلاله قبل كل مره من قراءه الدعاء ,



و يقراء الدعاء عشر مرات .

 

  • ادعية مستجابة لقضاء الحاجة
724 views

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة