يوم الجمعة 4:28 صباحًا 24 مايو، 2019

اسال مجرب ولا تسال طبيب

صور اسال مجرب ولا تسال طبيب

يقول المثل الشعبى الذائع الصيت في مجتمعاتنا “اسال مجرب و لا تسال طبيب”،

 

و من الغريب ان هذا المثل الذى ربما كان مناسبا في الازمان الغابره مع بساطه الحياة و قله الاطباء و المتخصصين،

 

لا يزال احدي الامثال الشعبية التي تحتل دورا مهما في سلوكيات الكثير من النساء العربيات بشكل عام و السعوديات بشكل خاص،

 

عند الحاجة الى معلومات و نصائح طبية،

 

فمعظمهن يلجان الى من سبقتهن في التجربة،

 

و بشكل خاص تجارب المقربات كبيرات السن.

استطلعت “هي” اراء بعض السيدات السعوديات عن مدي اثر هذا المثل الشعبى “اسال مجرب و لا تسال طبيب” على سلوكهن و تصرفاتهن،

 

و بالرغم من اختلاف المواقف و المواقع الا ان معظم السيدات يؤكدن صحة هذا المثل الشعبى اما بشكل مطلق او بشكل جزئي،

 

و يتضح ذلك من خلال ردودهن التالية:

مثل صحيح
“اسال مجرب و لا تسال طبيب”
اكدت سناء احمد 26 سنة)،

 

صحة هذا المثل الشعبي،

 

حيث قالت: “ان المجرب اكثر الناس درايه و هذا لا ينفى ان العلم له دور،

 

و لكن التجربه خير برهان،

 

و النظريات و الاراء لا تثمن و لا تغنى من جوع اذا لم تطعم بتجربه فعلية،

 

خاصة عندما تكون حالة المجرب متشابهه مع الحالة التي نمر بها فهو قد جرب اشياء كثيرة حتى توصل الى الدواء الشافي”.

ووافقتها الراى جواهر عبد العزيز 27 سنة)،

 

حيث قالت: “نعم هذا المثل صحيح فسؤال المجرب افضل من سؤال الطبيب،

 

لان المجرب عندة خلاصة الموضوع اما الطبيب فيريد ان يضع احتمالات و يجرب ايها صحيحة.

 

و اكبر دليل على ذلك كلام الامهات و الجدات اللواتى سبقونا بتجارب الحمل الولاده و متاعب الاطفال الرضع،

 

فعلى الرغم من ان الاطباء كتبوا مجلدات في هذه الامور الا ان القول الفصل و المريح يبقي لمن جرب”.

مثل صحيح الى حد ما
“اسال مجرب و لا تنسى الطبيب”
بينما تحرص نوال العجمى 29 سنة)،

 

على ايجاد توازن بين صحة او عدم صحة هذا المثل،

 

حيث قالت: “يمكن بالفعل الاستفاده من اراء المجربات و خاصة كبيرات السن في علاج بعض الامراض البسيطة،

 

خاصة وان معظمهن يعتمدن على الاعشاب الطبيعية التي استعملنها مسبقا و استفدن منها،

 

و لكن في الامراض الشديده لا بد من مراجعه الاطباء و الاستعانه بنصائحهم،

 

ففى هذه الحالة يفضل استبدال هذا المثل بمثل اخر “ادي العيش لخبازه”.

وكذلك موضى الصايغ 32 سنة)،

 

قالت: “اشعر ان الاطباء بشكل عام يهولون الامور،

 

فلا افضل اللجوء الى الطبيب الا في الحالات المستعصية،

 

و لا انكر اننى اشعر بالاطمئنان عندما اقابل من تعرضت لنفس تجربتي او حالتي و مرت منها بسلام،

 

حيث اني احبذ الاستماع لنصيحتها بشرط ان تكون على قدر من الثقافه و الوعي،

 

فانا اؤمن بان المعرفه تكمن في التجارب و الثقافات”.

مثل خاطئ
“اسال طبيب و لا تسال مجرب”
لكن الاخصائيه الاجتماعيه جيهان توفيق،

 

اصرت على ان هذا المثل مثل فاشل بكل المقاييس حيث قالت: “يجب ان تدرك المرأة ان العلاج الذى يصلح لها لا يصلح لغيرها،

 

و بالتاكيد هناك الكثيرات اللاتى جربن هذه المقوله الخاطئة و عرفن انها غير صحيحة حتى في ابسط الامراض،

 

علما بان اكثر النصائح التي تستمع اليها السيدات هي احداث و مراحل الولادة،

 

و عليهن ان يدركن ان هذه الاحداث لا تختلف من امرأة الى اخرى فحسب،

 

بل بين و لادات الام نفسها لاطفالها،

 

حيث ان لكل حالة ظروفها الخاصة،

 

و وسط غزاره و تنوع التجارب،

 

قد يتواجد من يقدم لنا نصائح،

 

و معلومات خاطئة،

 

لا تستند على ايه اسس علمية،

 

بل ربما ترتب عليها الكثير من المخاطر”.

344 views

اسال مجرب ولا تسال طبيب