3:23 مساءً الأحد 21 أكتوبر، 2018

اعشاب لطرد الغازات


 

صوره اعشاب لطرد الغازات

الغازات والامساك

يعود تطبل البطن او ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعده نتيجة للاكل
السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء،

كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات
المكربنه او للتدخين او لمضغ اللبان او الحديث وفمك ملان بالاكل او لاكل بعض
الماكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات.

ويقوم الجسم
بمحاوله اخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم،

يسبب تراكم الهواء تمدد البطن او
بمعنى اصح انتفاخ البطن.
والاطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الام او الذين يرضعون من الرضاعه
يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقه اذا لم يطردوا الهواء عن
طريق التكريع وذلك بان يوضع الرضيع على كتف امه او المرضعه وتربت علي ظهره برفق
مرتين في اثناء الرضاعه ومره بعد انتهائها.

واحيانا يكون وجود الهواء في البطن لدى
البالغين رد الفعل لاطعمه جديدة كثيرة وحارة او الاطعمه الفاسده او تناول الطعام
والشخص متعب او في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقه والالم ويمكن ان يكون
الالم شديدا حتى انه يشخص احيانا على انه جلطه قلبيه.
ويمكن حل مشكلة الام غازات البطن ياخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
المذابه في ملء كوب ماء.

ويجب عدم استعمال الحقن الشرجيه والمسهلات وغير ذلك من
اساليب المعالجه حيث انها عديمه الجدوى وضاره.
الاعشاب
هل هناك اعشاب او مشتقات حيوانيه لعلاج تطبل البطن؟
– نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبيه تستعمل ضد غازات البطن،

مثل:
– اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضاده للمغص وطارده للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء
ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد
ويصفى ويشرب بعد الاكل.
– البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج ازهاره التي تشبه ازهارالاقحوان حيث تعتبر طارده للغازات ومهضمه
وفاتحه للشهيه وضد المغص ايضا والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف
الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطى ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل
مره واحده فقط في اليوم.
– ماء زهر البرتقال Orange flower water


يوجد ماء زهر البرتقال جاهزا لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء
الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشره بعد الاكل مره واحده في اليوم وهو مفيد
جدا لطرد الغازات.
– الشبث Dill


الشبث جيد جدا لطرد الغازات وللزغطه حيث يؤخذ حزمه شبث وتغسل جيدا ثم تقطع الى
قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي
ويؤكل الشبث.
– الحلبه Fenugreek:
تعتبر الحلبه من المواد الممتازه لطرد غازات المعده والطريقة ان يغلى ملء معلقه اكل
مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مره بعد الفطور
ومره اخرى بعد العشاء.
– الكزبره Coriander


تستخدم ثمار الكزبره كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع
ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مره واحده بعد الفطور او العشاء او عند الشعور
بغازات في البطن.
– الكمون Cumin:
يستعمل الكمون ثمار لعلاج تشنجات البطن ولطرد الارياح والغازات حيث تؤخذ ملء
ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث
دقائق.

ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الاكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات
في اليوم جرعه واحده قبل كل وجبه وذلك لمدة اسبوعين كاملين.
– الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراويه على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيره
ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مره او
مرتين في اليوم.
– البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء
ملعقة كبيرة من العشب كاملا ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5 10دقائق ثم
يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبه مباشره.

كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.
– ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر اما عن طريق اكلها ببطء استحلابها او شرب مغليها لعلاج تطبل
البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع او ان يؤخذ ملء ملعقة صغيره
من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب
بمعدل كوب بعد كل وجبه طعام.
– حشيشه الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيله الشفويه حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضما
وطاردا للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء
كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبه
طعام.
– زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الايطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعده
ويساعد على الهضم حيث يضعون كميه لاباس بها مع السلطة او شرب ملعقة صغيرة من الزيت
خلال الاكل.
– العنبروت papaya:
لقد استخدم العنبروت من عده قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الاكل
مباشره وهو ثمره لذيذة ويعتبر من الفواكهه المنعشه.
– الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الاغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمه حيث يؤخذ ملء
ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى
ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافه ملء ملعقة عسل نحل للتحليه.
– العسل Honey


لقد ذكر العسل في القران وفي التوراه كعلاج ويستخدم العسل منذ الاف السنين لعلاج
كثير من الامراض ومن اهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل
بعد الوجبات.
– القرنفل Clove:
يحتوى القرنفل المسمار على مادة اليوجينول كمادة رئيسيه في الزيت الطيار الذي
يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين Trypsin وهو طارد جيد للغازات
والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10-
20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم اي مره بعد كل وجبه.
– القرفه Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين او القرفه كعلاج شعبي منذ الاف السنين لعلاج مشاكل الهضم
وبالاخص ضد الغازات او الارياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفه الصينيه
وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مره واحده بعد الغداء.
– الزوفا Hyssop:
وتعرف باسنان داود ويستعمل الاجزاء الهوائيه من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ
ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم
يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيده لتسكين الام المغص وطرد الغازات وكذلك
لعلاج الامساك.
– حشيشه النحل ” مليسا ” lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الاوراق لعلاج حالات التوتر والاكتئاب وهي ايضا طارده
للارياح مما يجعلها مثاليه لاي شخص يعاني من اعتلالات معديه.

والطريقة ان يؤخذ ملء
كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى
وتشرب بعد كل وجبه طعام.
– القنطريون العنبري Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهيه
وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب
ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مره بعد الغداء واخرى بعد وجبه العشاء.
– حشيشه الليمون lemon grass:
وهي عشبه زكيه الرائحه والجزء المستعمل منها الاوراق والزيت العطري.

تستعمل حشيشه
الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضميه حيث ترخي عضلات المعده والامعاء وتزيل
الام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمه جدا للاطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقه
صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.
– حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات الهوائيه ويستعمل
حصا البان للشهيه ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدوره
الدمويه والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى
لمدة ما بين 5 15دقيقة هم يصف ويشرب مره في الغداء بعد الاكل واخرى بعد طعام
العشاء.
نصائح عامه:
– يجب على الشخص عندما ياكل الطعام الا يتحدث كثيرا حيث انه مع الحديث يبلع كميه
من الهواء تكون سببا في غازات البطن.
– يجب مضغ الطعام مضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.
– يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنيه بالدهون.
– شرب الماء بعد الطعام مباشره وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لان المعده
في هذه الفتره مشغوله بهضم الطعام المنوط بها هضمه.
– عدم تناول اطعمه اخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام،

كذلك عدم تناول طعام
اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول “المعده بيت الداء والحكمه ام الدواء”.

كما ان
هناك مقوله اخرى هي “ما ملا ابن ادم وعاء شرا من بطنه”.
نقلا عن جريده الرياض الاثنين 13 رمضان 1423العدد 12568 السنه 38

فوائد وتعليمات لمرضى الانتفاخ
1 الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات او الهواء داخل
المعده او الامعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب في حركتها – ويمكن طرد الغازات من
المعده عن طريق الفم في صورة تجشؤ او من الامعاء عن طريق فتحه الشرج في صوره
(ريح .
2 فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعده عن طريق الفم فانه ينتقل الى الامعاء خلال
10 – 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج في صورة ريح خلال ثلاثين دقيقه.
3 تجنب ابتلاع الهواء،

ويجب ان تعلم ان اكثر اسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى
اضطراب عصبى يؤدى الى حدوث هذا العرض،

وكلنا نبتلع كميات متفاوته من الهواء بطريقه
لااراديه مع الطعام او الشراب،

ولكن الطرق الغريبة او الشاذه للاكل او الشرب قد
تؤدى الى ابتلاع كميه كبيرة من الهواء،

وعلى سبيل المثال فان كميه كبيرة من الهواء
تبتلع عندما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطه او شربها
من الزجاجه مباشره وكذلك اثناء التدخين – كما ان يتم مص او ارتشاف الهواء لاشعوريا
عند رفع الذقن او فرد الرقبه او جذب الحنجره للامام،

ويمكن في هذه الحالة اخراج
الهواء مباشره في صورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشا في الصباح
الباكر بينما المعده فارغه – واخيرا يجب ان تعلم ان ابتلاع الهواء يحجب اعراض بعض
الامراض العضويه كالقرحه الهضميه وسرطان المعده وامراض القولون والمراره.
4 تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعده وتناول الاطعمه او المشروبات
المحتويه على الغازات وتناول الوجبات النباتيه المتبله التي تحتوى على كميه كبيره
من الفضلات.
5 يجبعلاج الامراض العضويه مثل القرحه الهضميه والدوسنتاريا الاميبيه والطفيليات
المعويه.
6 عاده ما تكون المعده فارغه بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام،

اما في حالات انسداد
الفتحه البوابيه للمعده فان الطعام قد يبقى فيها لفتره طويله حيث يحدث التخمر ولذلك
يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.
7 ان وجود الغازات في الامعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم
كالكربوهيدراتات غير الممتصه التي تبقى في القولون مثل البقول والحبوب،

والخضروات
المورقه الغنيه بالسليلوز التي يؤدى تخمرها الى اطلاق ثاني اوكسيد الكربون
والميثان،

كما ان تعفن البروتينات غير المهضومه بفعل البكتيريا القولونيه يؤدى الى
انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر – ومن المعروف ان البقوليات تحتوى على مواد توقف
عمل بعض الانزيمات الهاضمه للبروتينات مما يؤدى الى تراكم كميات من البروتينات غير
المهضومه تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا
للقضاء على تلك المواد المعوقه لعمل الانزيمات الهاضمه ويؤدى تناول البقوليات غير
المطهيه جيدا الى حدوث انتفاخ شديد،

كما ان الاطعمه المقليه ليست سهلة الهضم وتمر
الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومه في القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل
البكتيريا منتجه الغازات التي تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجه عن
البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضاده لنمو البكتيريا او احد المضادات الحيويه
المضاده للبكتيريا المعويه.
8 تجنب تناول المسهلات والملينات القوية لانها تسبب حركة سريعة في الامعاء الدقيقه
تؤدى الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن،

كما ان
الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لانه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من
تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ معا عن طريق تنظيم
التغذيه واستبعاد الاطعمه التي تؤدى الى الانتفاخ.
9 ينصح في بعض الاحوال بتغيير نوعيه بكتيريا الامعاء عن طريق تناول اطعمه تحتوى
على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب او الزبادي وذلك بهدف تقليل الانتفاخ
بالغازات،

ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عاده حيث ان باقى الاطعمه تلعب دورا اساسيا
فى نمو الانواع المختلفة لبكتيريا الامعاء – ويزيد الانتفاخ في حالات الاصابه
بالطفيليات المعويه كالاميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات
الالبان والتوابل والخضروات الليفيه.
10 محاوله انقاص وزن الجسم حيث ان البدانه تكون مصحوبه عاده بانتفاخ الامعاء وننصح
هؤلاء المرضى بتقليل كميه السعرات الحرارية التي يتناولونها لانقاص وزن الجسم
وتقليل الانتفاخ.
11 اذاكان الريح كريه الرائحه نتيجة لتعفن البروتينات في الامعاء فانه يجب
الاقلال من تناول منتجات اللحوم والبيض الى ادنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من
الطعام بينما يسمح بتناول الارز والبطاطس بكميات صغيرة اما الخضروات الليفيه
كالكرنب فيمنع تناولها،

كذلك يجب تجنب الاطعمه المقليه.
12 عاده يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافه الى انه له خاصيه ايقاف
نمو البكتيريا في القولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ.
13 ينصح بتناول من 8 – 10 اكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركه
الامعاء ولكن يجب تجنب شرب الماء اثناء الاكل حيث ان ذلك قد يزيد من الانتفاخ.
14 يجبتغيير عاده تناول وجبتين فقط في اليوم الى ثلاث او اربع وجبات صغيره،

كما
يجب ان يكون العشاء خفيفا مع مراعاه تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على
الاقل

  • علاجالترسبات في البطن اعشاب
300 views

اعشاب لطرد الغازات