3:54 مساءً الخميس 24 يناير، 2019


اعشاب لعلاج انتفاخ البطن والغازات

بالصور اعشاب لعلاج انتفاخ البطن والغازات 18059
التخلص من الانتفاخ و غازات البطن اعشاب للعلاج و نصائح هامه و مفيدة

مغلى الكراويه

طريقته:

وضع ملعقه طعام كراويه في كوب

ووضع الماء المغلى عليها

ثم تغطيه الكوب….لمده ربع ساعه

وشرب المغلى بعدها

رائع و مريح بشكل خيالي

لكن قرات ان الاكثار من الكراويه يسبب ضعف بالبصر!!

الانتفاخ و كثره غازات البطن

توجد الغازات بشكل طبيعى في المناطق المختلف من القناه الهضميه ،



و لكن هناك العديد من الناس يعانون من كثره هذه الغازات مما يصاحبها العديد من الشكاوي
· فبعضهم يشكو من كثره التجشؤ0

· و اخرون يشكون انتفاخ البطن و الشعور كانها طبله مع حدوث اصوات غريبه و محرجه بداخل البطن
· و مجموعه ثالثه تشكو من كثره اخراج الغازات من فتحه الشرج0

كلها تعبر عن زياده تراكم الغازات في القولون ،



مع عجز الجسم من التخلص منها0

اطعمه و عادات خاطئه تزيد من تراكم الغازات بالبطن

تحدث زياده كميه الهواء الذي يبتلعه الانسان في الحالات الاتيه
· كثره تناول المياه الغازية
· كثره مضغ اللبان
· مص الحلويات
· اثناء التدخين ،


· كذلك نتيجه لوجود متاعب بالاسنان و تركيباتها الصناعية
· التنفس من الفم لوجود مشكلات بالانف
· استخدام بعض العقاقير التي تؤدي الى شده جفاف الحلق و ما يستتبعه ذلك من كثره القيام ببلع اللعاب الريق
· نتيجه ارتجاع حامض المعده الى المريء لدي بعض الاشخاص المصابين بهذا المرض الذين يشعرون بالارتياح مع بلع لعابهم القلوى0
· بعض الاحيان ناتجه عن القلق النفسى او المعاناه من بعض المشكلات النفسيه الاخري ،



فيما يطلق عليه اصطلاحا ايروفاجيا)0
وغالبا ما يخرج الهواء الذي يبتلعه الانسان عن طريق التجشؤ ،

اما عن الغازات التي تتكون داخل القناه الهضميه ،



فان اغلبها ينتج عن تخمر المواد النشويه و السكريه المركبه التي يتعذر هضمها و امتصاصها لخلو خلايا الغشاء المخاطى للامعاء الدقيقه من الانزيمات الهاضمه لهذه المواد فتصل الى القولون ،



حيث تتخمر بواسطه البكتيريا الموجوده به0

انتفاخ و غازات بعد شرب اللبن

!
من المعروف ان خملات الامعاء تقوم بافراز انزيم يسمي ” اللاكتيز “ويقوم هذا الانزيم بهضم سكر اللبن الثنائى و تحويله الى سكريات احاديه ليتم امتصاصها بالكامل في الامعاء0
وفي حاله نقص افراز هذا الانزيم ،



لا يحدث هضم و لا امتصاص لسكر اللبن ،



الذى يصل الى القولون ليتخمر بفعل البكتيريا و يتحول الى كميات كبيره من غاز ثانى اكسيد الكربون و حمض اللبنيك0
ويعتبر من اكثر الاسباب شيوعا لكثره التخمر و الغازات بالبطن ،



و جود نقص طبيعى في افراز هذا الانزيم
وجدير بالذكر ان هذا النقص الطبيعى في افراز انزيم اللاكتيز من خلايا خملات الامعاء الدقيقه منتشر لدي الغالبيه العظمي من المصريين ،



مما يجعل الانتفاخ و الاسهال بعد شرب اللبن الحليب شكوي تكاد تكون عامه لدي المصريين0
وتجدر الاشاره هنا الى انه لتلافي متاعب شرب اللبن الحليب ،



يمكن استبداله باللبن الزبادى لاحتوائه على البكتيريا التي تقوم بهضم سكر

البقوليات و الغازات
البقوليات” الفول اللوبيا الترمس العدس ،



000 غنيه بالسكريات المركبه التي لا تهضم و لا تمتص في الانسان ،



فتصل الى القولون حيث التخمر و يكثر انتاج الغازات كما ان البقوليات تحتوي على بعض المواد المثبطه لعمل الانزيمات الهاضمه ،



مما يسبب هضمها ،



و تخمرها و تعفنها بفعل بكتريا القولون ،



و اطلاق ريح و غازات من البطن عقب تناول
سكريات تسبب الغازات
هناك ايضا بعض السكريات المركبه التي تدخل في الاطعمه التي يتناولها الانسان مثل سكر الفواكه و سكر السوربيتول و تدخل هذه السكريات في صناعه الحلوي ،



و هي لا تهضم و لا تمتص و انما تتخمر في القولون0وهذا ما يجب لفت انظار الناس اليه بشده ،



حيث ان معظم لا يعلمون هذه الحقيقة0

الخضراوات المورقه الغنيه بالالياف و غازات البطن
هذه الخضراوات تمكث في المعده و الامعاء مده طويله ،



مما يهيىء الفرصه الى تخمرها ،



و اطلاق غاز ثانى اكسيد الكربون و الميثان0
ومن الاطعمه الاخري الغنيه بالسكريات المركبه و التي قد تسبب الغازات الكرنب و القرنبيط و كثير من الناس يلاحظ ان بعض الفواكه قد يتسبب في كثره الغازات بالقولون مثل الموز و العنب و عصير القصب0

الاطعمه المقليه و المحمرةوالانتفاخ
عمليه قلي الاطعمه بالزيوت او الدهون يسبب مكوث الطعام لمده طويله في المعده ،



مع بطء في عمليه الهضم و الامتصاص ،



و بالتالى يمكث الهواء المبتلع بالمعده مده اطول ،



كما تزداد الفرصه لتخمر الطعام و استصدار غازات منه0

نصائح هامه للمصابين بالغازات
يعتمد علاج كثره تكون الغازات بالبطن الى حد كبير على الامتناع عن الاطعمه ذات العلاقه الوطيده بشكوي المريض0
· تقليل الهواء المبلوع مع الطعام و الشراب من خلال
1.

تناول الطعام ببطء ،



مع مضغه جيدا 0
2.

شرب الماء على ثلاث مرات ،



دون استعجال 0
3.

عدم فتح الفم عند التثاؤب لتقليل الهواء المندفع 0
4.

الاقلاع عن التدخين ،



و شرب الشيشه 0
· علاج الطفيليات و القرح الهضميه و الدوسنتاريا الاميبيه ،



فالتخلص منها يساهم جيدا في تقليل الغازات و الانتفاخات 0
· علاج السمنه ،



لوجود علاقه بين زياده الوزن ،



و زياده تراكم الغازات،

و حدوث انتفاخات بالبطن 0
· تناول اقراص السلفا ،



التي تقلل من فعل البكتريا على الطعام غير المهضوم 0
· محاربه حدوث الامساك ،



لانه يزيد من تجمع الغازات و يصعب عمليه التخلص منها د

وحتي لا تشكو الانتفاخات 00تذكر هذه النصائح
– يجب على الشخص عندما ياكل الطعام الا يتحدث كثيرا حيث انه مع الحديث يبلع كميه من الهواء تكون سببا في غازات البطن.
– يجب مضغ الطعام مضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.
– يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنيه بالدهون.
– عدم تناول طعام بين وجبات الطعام،

كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذى يقول “المعده بيت الداء و الحكمه ام الدواء”.

كما ان هناك مقوله اخري هى “ما ملا ابن ادم و عاء شرا من بطنه”.

يجب تجنب الاطعمه الاتية:
· البقوليات كاللوبياوالفاصوليا و الفول.
· الشربه الثقيلة
· سلاطه الخضروات.
· .



الكرنبوالقرنبيط.
· الحلويات و الفواكه المجففه و المكسرات.
· التوابل و البهاراتوالمخللات.

اعشاب ضد الانتفاخ و الغازات
يوجد عدد كبير من المشتقات العشبيه تستعمل لتقليل غازات البطن،

مثل:

– اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضاده للمغص و طارده للغازات
الطريقه تؤخذ ملء ملعقه كبيره من اليانسون و تغلي لمده 5دقائق في و عاء يحوى ملء كوب من الماء ثم يبرد و يصفي و يشرب بعد الاكل.

– البابونج
Chamomile:
يستعمل من البابونج ازهاره حيث تعتبر طارده للغازات و مهضمه وفاتحه للشهيه و ضد المغص ايضا
الطريقه تؤخذ نصف ملعقه كبيره من الازهار و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمده خمس دقائق مغطي ثم بعد ذلك يصفي و يشرب بعد الاكل مره واحده فقط في اليوم.

– ماء زهر البرتقال
Orange flower water
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزا لدي بعض العطارين
الطريقه يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر و يضاف الى ملء كوب ماء و يشرب مباشره بعد الاكل مره واحده في اليوم و هو مفيد جدا لطرد الغازات.

– الشبث
Dill
الشبث جيد جدا لطرد الغازات و للزغطة

الطريقه يؤخذ حزمه شبث و تغسل جيدا ثم تقطع الى قطع صغيره مع جذورها ثم يغلي مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلى و يؤكل الشبث.

– الحلبة
Fenugreek:
تعتبر الحلبه من المواد الممتازه لطرد غازات المعدة
الطريقه يغلي ملء معلقه اكل مع ملء كوب ماء لمده خمس دقائق ثم يصفي و يشرب بمعدل مرتين في اليوم مره بعد الفطور و مره اخري بعد العشاء.

– الكزبره
Coriander
تستخدم ثمار الكزبره كطارد للغازات
الطريقه يستخدم ملء ملعقه كبيره و تغلي مده دقيقه مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك و تشرب مره واحده بعد الفطور او العشاء او عند الشعور بغازات في البطن.
– الكمون Cumin:
يستعمل الكمون ثمار لعلاج تشنجات البطن و لطرد الارياح و الغازات
الطريقه تؤخذ ملء ملعقه كبيره من ثمار الكمون و توضع في حوالى لتر من الماء و يغلي على النار لمده ثلاث دقائق.

ثم يبرد و يؤخذ من هذا المغلى المصفي كوب قبل الاكل بنصف ساعه بمعدل ثلاث مرات في اليوم جرعه واحده قبل كل وجبة و ذلك لمده اسبوعين كاملين.

– الكراويه
CARAWAY:
تستعمل بذور الكراويه على نطاق و اسع لعلاج غازات البطن
الطريقه يؤخذ ملء ملعقه صغيره و يضاف الى ملء كوب من الماء المغلى و تترك لمده خمس دقائق ثم يصفي و تشرب مره او مرتين في اليوم.

– البردقوش
Origanum:
ويعرف بالمردقوش و يستعمل لطرد الغازات
الطريقه يؤخذ ملء ملعقه كبيره من العشب كاملا و يضاف الى ملء كوب ماء مغلى ثم يترك لمد 5 10دقائق ثم يصفي و يشرب بمعدل كوب بعد كل وجبه مباشرة..

– ثمار العرعر
Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر اما عن طريق اكلها ببطء استحلابها او شرب مغليها لعلاج انتفاخ البطن
الطريقه تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر و تبلع او ان يؤخذ ملء ملعقه صغيره من مجروش الثمار و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمده 10دقائق ثم يصفي و يشرب بمعدل كوب بعد كل وجبه طعام.

– زيت الزيتون
olive oil:
يقوم على تليين جدار المعده و يساعد على الهضم حيث يضعون كميه لاباس بها مع السلطه او شرب ملعقه صغيره من الزيت خلال الاكل.

– العسل
Honey
لقد ذكر العسل في القران و في التوراه كعلاج و يستخدم العسل منذ الاف السنين لعلاج كثير من الامراض و من اهمها كماده طارده لغازات البطن
الطريقه يؤخذ ملء ملعقه كبيره عسل بعد الوجبات.

– القرنفل
Clove:
يحتوي القرنفل المسمار على ما ده اليوجينول كماده رئيسيه في الزيت الطيار الذى يحويه و الذى ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين Trypsin و هو طارد جيد للغازات
الطريقه يؤخذ ملء ملعقه صغيره الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمده ما بين 10 20دقيقه و يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم اي مره بعد كل وجبة.

– القرفة
Cinnamon:
يستعمل الصينيون القرفه كعلاج شعبى منذ الاف السنين لعلاج مشاكل الهضم و بالاخص ضد الغازات او الارياح
الطريقه يؤخذ ملء ملعقه شاى من مسحوق القرفه و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمده 15دقيقه ثم يشرب مره واحده بعد الغداء.

– القنطريون العنبري
Blessed thistle:
وهو نبات عشبي الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات و هو يستعمل لتحسين الشهيه و طارد للغازات
الطريقه تؤخذ ملء ملعقه صغيره من مسحوق النبات و توضع على ملء كوب ماء مغلى و يترك لمده 15دقيقه ثم يصفي و يشرب مره بعد الغداء و اخري بعد وجبه العشاء.

– حشيشه الليمون
lemon grass:
وهى عشبه زكيه الرائحه و الجزء المستعمل منها الاوراق و الزيت العطري.

تستعمل حشيشه الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضميه حيث ترخى عضلات المعده و الامعاء و تزيل الام المغص و انتفاخ البطن و هى ملائمه جدا للاطفال على وجه الخصوص
الطريقه ملعقه صغيره من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلى و يترك خمس دقائق ثم يشرب.

– حصا البان
Rosemary:
وهو نبات عشبى عطرى معمر و الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات الهوائيه و يستعمل حصا البان للشهيه و لمشاكل الجهاز الهضمى حيث يزيل المغص و الغازات و يحسن الدوره الدموية
الطريقه يؤخذ ملء ملعقه متوسطه تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك مغطي لمده ما بين 5 15دقيقه هم يصف و يشرب مره في الغداء بعد الاكل و اخري بعد طعام العشاء.

اتمني لكم الفائدة

  • افضل عشبه للغازات عند الموليد
753 views

اعشاب لعلاج انتفاخ البطن والغازات