2:35 مساءً الثلاثاء 20 نوفمبر، 2018

افضل طريقة لحفظ القران الكريم


صوره افضل طريقة لحفظ القران الكريم
ناتي الان الى القواعد العامة لحفظ القران الكريم

القاعده الاولى


1 الاخلاص سر الفتح


اذا عمل الانسان وبذل الجهد وطبق ما يلزم تطبيقه واتقن البرمجيات ولكن لم يكن هناك اخلاص في عمله اولم يكن هناك توكل على الله تعالى ،



يكون العمل ناقصا … لذلك نجد كثيرا من المصلحين الغربيين من المكتشفين من الذين نفعوا البشريه بافكارهم ولكنهم فقدوا الاخلاص النابع من الايمان بالله تعالى ،



نجدهم انتحروا وبكل بساطه .

.

ولذلك علينا ان نتذكر قوله تعالى



قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا اذا هم سعوا واجتهدوا ولكن سعيهم ضل بسبب فقدانهم للايمان والاخلاص .

.

ونحن نحمد الله كثيرا على منه الايمان والاسلام .



فالاسلام الذي ميز امتنا جعلنا نصبغ كل ما ناخذه من الغرب من برمجيات وتكنولوجيا بصبغه الاسلام ونلبسها بروحانيه الايمان ولذلك نحن نؤمن بان كل عمل لا يقوم على الاخلاص فهو على جرف هار..

الاخلاص له زر في القلب وفي اي لحظه وبدون ان يراك احد اضغط هنا على القلب وقل في نفسك الاخلاص .

.

الاخلاص .

.

الاخلاص ثم انطلق الى القاعده الثانية .

الحقيقة يا اخواني ان موضوع الاخلاص يحتاج الى محاضرات طويله وامثلتها كثيرة جدا منها قصة الامام النووي والامام الشاطبي قصة النووي والامام احمد ايضا مؤلف المنظومه المشهوره الشاطبيه في القراءات السبع .

.

تفكر في اخلاصه العجيب



كان يطوف بها حول الكعبه مئات بل الاف المرات ويقول



يا رب ان كنت قد قصدت بها وجهك فاكتب لها البقاء … ولم يكتف بهذا بل كتبها في قرطاس ووضعها في قاروره وختم عليها والقاها في البحر ثم دعا الله تعالى ان يبقيها ان كان يريد بها وجهه تعالى … ودارت الايام واذا بصياد يصيد السمك ويرى القاروره بين السمك فيفتحها ،



فيجد بها ورقه بها قصائد في القراءات .

.

فيقول في نفسه



والله لا يعلم بها الا الامام الشاطبي .

.

ساذهب اليه واساله عنها وحينما دخل على الامام وذكر له ما وجد في البحر قال له الامام



افتحها واقرا ما فيها ….

فبدا الصياد يقرا


بدات باسم الله في النظم اولا * تبارك رحمان الرحيم موئلا
وثنيت صلى الله ربي على الرضا * محمد المهدي الى الناس مرسلا
واذا بالصياد يقرا والامام الشاطبي يبكي وحكى له قصة القصيده اللهم ربي ارزقني الاخلاص ،



ولذلك نجد الان وفي كل مكان من طلاب علم القران يحفظونها ،



وهي مشهوره تذهب الى اندونيسيا .

.

الهند .

.

مصر ،



الشام ،



تركيا ،



وفي كل مكان لان صاحبها اخلص في عمله اذا الخلاصه للقاعده الاولى



ما قصد به وجه الله تعالى ،



لابد ان يبقى

القاعده الثانية


2 الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر


اعترض احد الحاضرين وقال ان هذه القاعده سلبيه ،



فاجابه الشيخ الفاضل قائلا



ستجد بعد قليل كيف ان الايجابيات ستضيء من جوانب هذه القاعده.

نرجع الى هذا القول الماثور .

.

الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر والحفظ في الكبر كالكتابة على الماء هذه نشات من اصل قاعده ربانيه موجوده في الكون مسلمه لاشك فيها ،



ان الصغير يحفظ اكثر من الكبير..

القاعده تكون كما ياتي

الانسان عندما يولد يكون الحفظ عنده في القمه ،



ولكن فهمه لاشيء ،



فالفهم قليل جدا ،



والحفظ يرتفع جدا وكلما كبر كلما ارتفع الفهم وقل الحفظ وهكذا بمرور السنوات .

.

سنوات الطفوله والشباب .

.

حتى يصل الى سن العشرين الى الخامسة والعشرين تقريبا .

.

يتساوى عنده الحفظ والفهم ،



ثم يبدا يقل الحفظ اكثر ويزداد الفهم اكثر .

.

هل يموت الحفظ اخيرا

؟؟؟

لا لا يموت لان حجيرات الدماغ الخاصة والمسئوله عن الحفظ لا يمكن ان تموت حتى بعد المائه .

.

اذا القانون السائد كلما كبر الانسان قل الحفظ ….ولكن ماذا يخرق هذا القانون

؟؟

هناك شيء اسمه العامل الخارجي .

.

اذا وجد فانه يضرب كل القوانين ،



فيصبح الحفظ بعد الاربعين سهلا جدا جدا وهناك كتاب اسمه الفضل المبين على من حفظ القران بعد الاربعين ما هو هذا العامل الخارجي

؟

هذا العامل هو



الرغبه .

.

التصميم .

.

الاراده .

.

العزم .

.

قوه الهمه .

.

الهمه العاليه .

.

،



اذا وجدت هذا في نفسك فانه يشعل العزيمه والقوه لتنفيذ ما يريد .

.وهناك عندي اكثر من ثمانين اسما حفظوا القران بعد سن الاربعين والخمسين والسبعين …؟!!

امثله على العامل الخارجي


اذا وقفت على رجلك ثلاث ساعات مثلا .

.

تتعب صح



..

طيب اذا وقفت 4 او 5 ساعات .

.

لا تستطيع صح..؟

بس اذا قلت لك ان تقف 8 ساعات .

.

مستحيل صح

؟

لكن مالذي يدفع مغنيا ان يقف على خشبه المسرح 14 ساعة متتاليه وهو يغني ،



وذلك ليدخل اسمه في موسوعه جينيس للارقام القياسيه .

. عامل خارجي

مسابقة حصلت حول اكل طبق من الصراصير مقابل اعطاء مال بشرط ان تقرمشه تحت اسنانك



وتقرظه فلم يقم احد .

.

الا بعد ان رفعت المكافئه الى مبلغ خيالي اكثر من 500الف دولار قام رجل .

.

قال انا اكله .



واعتبر نفسي انني اكل فستق .

.

عامل خارجي

!!!!!

قصة ام طه التي حفظت القران تؤكد ذلك … ساروي لكم القصة اخر المحاضره
سال الشيخ الحضور .

.

اذا عرضت على احدكم ان يقف خمس ساعات ,



وبعدها عرضت عليه ان اعطيه 10الاف دولار مقابل ان يقف ساعة اضافيه .

.

هل يفعل .

.

اجاب الحضور بل نقف ساعتين اضافيتين .

.

فعلق



ارايتم .

.هذا هو العامل الخارجي .

.

تحدي .

.

نرجع الى الموضوع السائد ان الانسان اذا حفظ القران وهو صغير فقد اختلط بلحمه ودمه ،



كيف ذلك

؟
انا اودع القران عند حفظه في حجيرات دماغي ،



وعندما اكبر تكبر كذلك حجيرات دماغي ،



تكبر وهي حافظه للقران،

فيبقى .

.

والسؤال المهم من اي سن يجب ان يكون التلقين

؟؟؟؟؟؟

اذا استطاعت الام ان تحرص ان تفتح المسجل دائما وجنينها في بطنها في الاشهر الاخيرة فلتفعل وبعد ان يولد الطفل ،



دائما اسمعيه القران الكريم ،



اجعليه يراك تقرئين القران الكريم ،



تذكرين الله تعالى ،



ستجدين النتيجة طيبه باذن الله تعالى … ولكن .

.

احذري .

.

احذري اختي المؤمنه ان تقهريه قهرا فكرة الاجبار خاطئة تماما .

.

لناخذ هذا المثال … معي قطعة من الحلوى لذيذة جدا جدا ,



وهي من النوع الفاخر الغالي الثمن .

.

وجئت من خلف ابني وفاجاته وقلت افتح فمك لاضع الحلوى فيه .

.

ماذا تتوقعون ان يفعل

؟

اول حركة يتراجع ويغلق فمه .

.

لا يستقبل ولا بد ان،

يعمل حركة معاكسه .

.

القاعده هي

لا تضع قطعة الحلوى مباشره في فم الطفل .

.

تعني لا تدفع طفلك الى حب العلم .

.

الصدق .

.

الخلق الطيب….لا تامره بهذا اولا … حببه اليه .

.
لا تضعها مباشره في فمه وانما امامه .

.

شوقه اليها تشويقا .

.

على مبدا ما بال اقوام .

لقد وقعت انا في هذا الخطا وكان عندي شريط كاسيت وكنت ارغب من قلبي ان يسمعه ابني عاصم في السيارة ،



وفي الطريق الى المدرسة وفي السيارة ،



قلت له



اسمع هذا الشريط يا عاصم .



الذي حدث انه بدا يقرا اللوحات على جانبي الطريق .

.

ويشغل نفسه .

.

وانا اقول له



عاصم اسمع .

.

وهو يشغل نفسه ويتعمد ذلك ،



وانا كنت حريصا على ان يسمع الشريط ،



وبعد ذلك صرخت وقلت له



يا بابا هذا شريط قران اسمعه .

.

ثم التفتت لخطئي … انني اريد ان اسمعه الشريط بطريقة خاطئة .

.

فلم يسمع الشريط .

.

بعد فتره حملت معي شريط اخر ولم اتكلم فسالني ما هذا قلت له قران يا ابني وقال



بابا ما هذا الشريط .

؟

قلت له ” بعدين تعرف ” .

.

ركبنا في السيارة قال عاصم



بابا اضع الشريط في المسجل .

؟

قلت له



لا لا تضعه بعدين تعرف .

.

اوصلته الى المدرسة وعنده ملف مفتوح وهو يفكر به .

.

،



افتحوا ملفات عند ابنائكم واتركوهم يفكرون .

.

قولوا لهم ماذا فعلت حليمه السعديه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تكملوا الشرح خلوهم يفكرون ويعيشون في الخيال ،



وكذلك في الحلقه القرانيه افتح للطلاب ملفا واتركهم يفكرون فيه .

.

المهم ما فتحت الشريط .

.

رجعت اليه بعد الظهر ركب السيارة وكنت قد فتحت الشريط وهو لطفل قارئ اندونيسي وصوته جميل جدا .

.

يقرا القران وبعده بثوان اغلقت المسجل:

بابا ليش اغلقت المسجل خليه .

.

قلت له طيب بعدين .

.

انت كيف حالك اليوم بالمدرسة .

.

وبدات اشغله .

.وهو يجيب بسرعه ويلح علي ان افتح الشريط .

.

وانا اشغله .

.

وتعلق قلبه بالشريط .

.

وبعد ذلك اسمعته ,



واعجبه .

.

وبعد ذلك استاذنني ان ياخذه معه الى البيت ليكمله .

.

هكذا .

.

جرب انك تجبر ابنك على شيء معين .

.

وفي اليوم التالي جرب ان تشوقه لنفس الشيء بطريقة التحبيب والترغيب … وسترى النتيجة .

.

الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر .

.

والحفظ في الكبر ممكن اذا وجد الحافز والعامل على ذلك…

في السودان ،



وكنت اتكلم عن الذين حفظوا القران الكريم بعد الاربعين قالوا الان هنا يوجد الشيخ مكين حافظ القران الكريم وهو امي لا يقرا ولا يكتب فناديته وقال ” لي اسال اي سؤال واقرا اي ايه واخطا اي خطا وانا اكتشف لك ذلك .

.

” ،



فوالله انا ارتبكت كيف اخطا بالايه



..

فطلبت من شخص جالس ان يعطيه ايه .

.

فقراها واخطا فيها .

.

واخذ الشيخ مكين يبين له الخطا والاحكام ،



قلت له ما شاء الله عليك .

.

احكي لنا قصتك .

.

قال



” انا نظرت الى نفسي وقلت



((ملاحظه

اهل السودان يتكلمون عن انفسهم بالمخاطب نظرت واكلت وهكذا وقلت يا مكين كيف تاتي يوم القيامه وانت مليء بالذنوب .

.

فذهبت الى المسجد وجلست مع حلقه الاطفال وبدات اردد معهم واسمعهم وبقيت كذلك حتى حفظت القران الكريم كاملا ” تصوروا وبعد الستين سنه وباتقان ،



والقصص عديده بهذا الموضوع ومنها قصة ام طه …

القاعده الثالثة


3 اختيار وقت الحفظ


اذا تغدى الانسان وملا بطنه وشرب من المشروبات الغازية .

.

كيف يستطيع الحفظ .

.

لا يمكن ابدا

!!!
فالذهن مشغول والدم كله موجه الى المعده لعملية الهضم .

.

واهمل الدماغ ,



فلن تستطيع ان تحفظ .

.

او لن يتركز الحفظ ابدا … وانما وقت الحفظ هو وقت السحر قبيل الفجر .

.

يقول الامام ابن جماعة .

.

احد علماء الاسلام المربين الرائعين في رساله ماجستير له بعنوان فن التعليم عند ابن جماعة يقول



” اجود الاوقات للحفظ الاسحار ،



واجودها للبحث الابكار ،



وللتاليف وسط النهار ،



وللمراجعه والمطالعه الليل “.

الان لو تساءلنا لماذا يكون وقت الاسحار افضل الاوقات للحفظ

؟؟؟؟؟

لو رسمنا خطا بيانيا للقلب هكذا .

.

في فتره الصباح يتحرك الدماغ طوال النهار ….

اي مشكلة ,



خطا ،



راحه ،



فنجان قهوه ،



الدماغ شغال بين حالات راحه وعصبيه وتعب .

.

كل الحوادث تجد الصورة للخط البياني للدماغ وعند النوم هكذا مثلا …

يخزن هذه الاحداث وهذا الجدول البياني في الليل يبدا العقل اللاوعي بترتيبها وانت نائم على حجيرات …

يضع النظير مع نظيره والشبيه مع شبيهه ،



فيضع العصبيه مع بعض .

.

والراحه مع بعض والالم مع بعض ،



وما يتعلق بامر النساء وكل شيء … مثل الكومبيوتر .

.

وهو نظام عجيب .

.

يرتب لي الحجرات ولكن مالذي يفيدني هذا في الحفظ

؟؟؟؟؟؟؟

يفيدني ان الانسان عندما يستيقظ في السحر يكون الدماغ جاهزا للحفظ ويقول لك تفضل اعطني المعلومات .

.

اما في اخر النهار اضافه الى الشواغل الكثيرة ،



تاتي وتدخل عليها الحفظ … ستجد الصعوبه في الحفظ او يكون غير جيد .

.او ياخذ وقت اطول وتركيز اكثر … اما في السحر .

.

وهو شيء مجرب .

.هو افضل الاوقات .

.

وهو الثلث الاخير من الليل .

.

ولابد ان يسبقه نوم ،



لانه اذا لم يسبق هذا الوقت النوم يشعر الانسان بالتعب الشديد ،



فالعقل اللاواعي يعمل طوال الليل …

فمن مميزات العقل الواعي انه يهدا ليلا ويرتاح ،



اما العقل اللاواعي فلا ينام ولا يرتاح .

.

شغال طول الوقت .

.

ليلا ونهارا ،



وهو لا يفرق بين الخيال

والواقع ،



ولذلك حينما اقول لك تخيل انك حافظ القران الكريم .

.وحققته … العقل اللاواعي يصدق .

.

عندما تقول



انا الان احقق حفظ القران الكريم او ان انال شهاده الماجستير وبتفوق … يقول لك العقل اللاواعي انا حاضر وانا عبدك المطيع .

.

ساسخر لك كل قواك الداخلية لتحقيقها .

.

اما اذا قلت لا لا يمكن .

.

ذلك صعب .

.

فالعقل اللاواعي يصدق ذلك .

.

ويقول لك حاضر … خلاص .

.

بارادتك .

.

نام قد ما تقدر .

.

انا عبدك المطيع .

.

كما تريد اكون انا .

.
هناك تشبيه جميل .

.

يشبهون العقل اللاواعي والعقل الواعي بالهندي والفيل … الذي يامره .

.

فياتمر بامره …

الفيل ضخم جدا والهندي وزنه ستون او خمسون كيلو..

يلاعبه …يقول له اجلس على منضده… يجلس الفيل على المنضده .

.

ويقول له ارفع خرطومك .

.

يرفع خرطومه .

.

يقول له افعل كذا وافعل كذا .

.

ويفعل الفيل ما يامره الهندي .

.

والهندي هو العقل الواعي .

.اعطي عقلك اللاواعي رساله انك ستحفظ .

.

هو سيقول لك بامرك انا حاضر …الان سنبدا .

.
( حينما سئل الشيخ كم ساعة تكون قوه العقل على الاستيعاب والحفظ



قال 4 او 6 او 8 للناجحين .

.

وبراحه تامه .

اذا استطاع العقل ان يتحكم بالطاقة الجسديه والنفسيه ويوجهها عند ذلك تستطيع ان تعمل كل شيء ،



العقل اللاواعي يتحكم بحسب ما يدخله العقل الواعي اليه من معلومات .

.

الحقيقة ان الحواس كثيرة فهناك حواس لازالت تكتشف ،



منها حاسه الاتجاه .

.

فلو اني رميت لك القلم هكذا ستمسكه باقل من لحظه .

.

كيف تمسكه

بحاسه الاتجاه ،



كذلك اذا قلت لك اكتب رقم الهاتف دون ان تنظر الى مكان القلم في جيبك .

.

ستمد يدك وتمسك بالقلم دون نظر ودون تفكير .

.

وتخرج القلم .

.

كله بحاسه الاتجاه .

الان الكومبيوتر مثلا ،



تدخل اليه المعلومات



انا كسلان …انا غضبان .

.

انا زعلان .

.

انا قلق .

.

وبعدين اطلب منه ان يعطيك المعلومات التي اعطيته اياها .

.

هل سيعطيك مثلا .

.

انا مسرور



او انا سعيد .

.

غير ممكن .

.

سيعطيك ما ادخلته .

.

لذلك بعض الناس عند العصبيه تطلع منه العجائب ويفتح قاموس الحيوانات الاليفه وغير الاليفه .

.

من عقله اللاواعي .

.والاطفال يحفظون وياخذون من اباءهم .

.

واذا كان الطفل مؤدب جدا جدا..

يقول لك انتظر يا ابي عندما اكبر .

.

ساعامل اولادي كما عاملتني بالضبط .

.

وساقول لهم كذا وكذا … هكذا العقل اللاواعي يعمل .

.

يحفظ ويحفظ ويخزن .

.

مثل الكومبيوتر .

.

لذلك علي ان احرص الا اتكلم مع اولادي الا بالايجابيات .

.والكلام الطيب .

.
وينشا ناشئ الفتيان فينا **** على ما كان عوده ابوه
القاعده الرابعة


4 اختيار مكان الحفظ



كيف

؟؟
علي ان احفظ القران الكريم في المكان الذي احفظ فيه عيني واذني ولساني .

.

اخواني



الحقيقة ان منافذ الذاكره ثلاثيه .

.

لو ان عندي حوضا للماء وفيه ثلاث مصبات تصب فيه .

.

من اماكن متفرقه ،



فاذا فتحت المصبات الثلاثه بالماء ،



يمتلئ الحوض ماء ،



واذا فتحتها باللبن يمتلئ لبنا ،



واذا بالعصير .

.

الخ وهكذا ،



وكذلك قلبك .

.

حوض مداخله ومصباته العين والاذن واللسان ،



فكل ما يدخل عن طريقها الى القلب يمتلئ به ،



فاذا دخلت المعاصي .

.

نكت في القلب نكته سوداء .

.

وان كانت طاعات .

.

يمتلئ القلب نورا وهكذا …

فاذا علينا ان نحفظ في المكان الذي نحفظ فيه سمعنا من الغيبه .



السنتنا من النميمه .

.

وابصارنا مما حرم الله تعالى .

.

ومن اللطائف في اختيار مكان الحفظ .

.

انني وجدت في تركيا في بعض المراكز لتحفيظ القران الكريم ،



غرفا صغيرة جدا ،



مترين في مترين ،



بناها العثمانيون القدامى .

.

ولها سقف عالي للتهويه ،



قالوا انها مخصصه للمتسابق للمراجعه .

.

وللذي عليه ورد معين يريد ان ينهيه ،



وحينما دخلت وجدت احد الاخوه يراجع القران الكريم فيها .

.

قال هنا نركز على الحفظ .

.

وهذه فكرة قديمة من 400 سنه تقريبا .

.

وفي الحرم لازالت هناك غرف صغيرة موجوده .

.

ومن الاشياء الطريفه ايضا انك يجب ان تحفظ ولا يوجد امامك مراه



لماذا؟؟؟؟

لئلا تنشغل ،



فاذا بدات بالحفظ



.

.

نظرت الى المرأة وقلت لنفسك والله ان الشيب قد كثر .

.

ما عاد ترضى بي ام العيال … او تنظر الى قميصك ،



الى لباسك … او .

.

او .

.

فيشغلك الشيطان .

.

قد يسمح وينصح بالمرأة في جانب اخر وذلك لتذكر وتعلم احكام التجويد .

.

في بعض المراكز ينصح المدرب الناجح والمحفظ لتلقي احكام التجويد يقول الشيخ انظر الى شفتيك وفرق بين انطباقهما وانضمامهما وكذلك الاشمام والروم ،



ويقول امسك المرأة وانظر كيف تطبق احكام التجويد .

.

وبهذه المناسبه اذكر ان احد الطلاب جاء ليدرس احكام التجويد وهو يدرس في بريطانيا فقال نحن ندرس في معهد اللغات معهد الصوتيات في الدراسات العليا قال نحن ندرس اللغه والمرأة عند المشرف يقول للطالب انظر الى المرأة وانظر الى شفتيك والفك وتعلم كيف تنطق .

.

فقلت له اننا بحمد الله نهتم بهذا العلم منذ فتره طويله …

القاعده الخامسة


القراءه المجوده والمنغمه


التجويد يثبت الحفظ بطريقة اقوى واوسع فمن خلال تتبعي للعديد من المدارس والطلاب ،



ياتيني الكثير من الاشكالات في الحفظ يقول اخ



يا شيخ انا احفظ وانسى ،



فاساله كيف حفظت؟

فالاكثريه يقولون اننا نحفظ بقراءه عاديه كانه يقرا كتاب عادي .

.وهذا خطا .

.

القراءه الاعتياديه جدا للقران الكريم لا تصح ،



ينبغي لي ان اجمل صوتي وانغمه …

ابو موسى الاشعري رضي الله عنه كان يقرا القران الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم يستمع اليه ،



فسر بقراءته فالتفت اليه ابو موسى وقال


يا رسول الله استمعت الى

قال



نعم لقد اوتيت مزمارا من مزامير ابي داود .



قال

” لو اعلم انك تستمع الى لحبرته لك تحبيرا” لقراته لك اجمل واحلى من ذلك .

.

اذا اذا اردت ان تحفظ فاقرا بالحد الادنى من مخارج الحروف من الغنه والادغام والمد والذي يعتبر تركه لحنا جليا .

.

القراءه السريعة تسمى هذربه .

.

الحفظ الجيد ان نظهر المدود والغنه وبعض مخارج الحروف المهمه ثم النغمه .

.

كل ذلك سيثبت الحفظ .

.

الدماغ يرتاح على النغم والايقاع …

كل انسان حينما يقرا اقرا بسم ربك الذي خلق ،



خلق الانسان من علق … القلقله الموجوده في الايات اق اول الايه واخرها تحس ببهاء الايه وجمال الايه،

والايه التي بعدها نجد ان الجرس الايقاعي او الاعجاز الايقاعي تؤثر وتؤدي الى تسهيل الحفظ فالانسان مفطور على النغم ،



كل واحد ،



الاعرابي .

.الرجل..

المرأة في مطبخها نجدها تدندن بنشيد او ايات …الخ ما سر ذلك

؟؟

ان الجنين حينما كان في بطن امه كان راسه قريبا من قلب امه الذي يدق دقات منتظمه طوال تسعه اشهر ,



بم بم … بم بم بم … بم بم .

.

المشيمه تنقل صوت دقات القلب بطريقة عجيبة الى الطفل كانها تهدهده ،



تسكته ،



تعطيه النغم ،



تعطيه الراحه النفسيه فهو يعيش على هذا الايقاع بم بم بم .

.

بم بم .

.

وعندما يولد الطفل عندما يبتعد عن امه ،



يبكي ،



وحينما يقترب منها ويسمع دقات قلبها يهدا وكلما ابتعد عن قلبها يبكي ويصيح



” ارجعوني الى المكان الى يريحني ”

فكل واحد منا شاء ام ابى يحب ان يسمع ولكن علينا ان نعلم ان هناك خطوط حمراء وخطوط خضراء هذا في الشرع .

.

تمتع بالطرب في حدود الخطوط الخضراء .

.

فاذا تجاوزت شرعنا وديننا هذا لا يجوز .

.

وانتم تعرفون حكم الخطوط الحمراء…

الخلاصه والقصد من كل هذا انه اذا اردت ان تحفظ القران الكريم فاحفظه بنغم فطري و ايقاع يثبت الحفظ ،



اذا ذهبنا الى اي قريه في العالم ،



سبحان الله ،



وقلنا لطفلة صغيرة اقراي الفاتحه ،



تقول:

” …” بنغمه مميزه ومعروفه… من اين جاءت بها



يقراها بغير القراءه العاديه وغير الاداء الاعتيادي لجميع القراءات .

.

هذا الرجل الذي درس الصوتيات في احد معاهد الدراسات في بريطانيا والذي تكلمنا عنه عند استعمال المرأة في تعلم اللغه ،



هو يدرس صوتيات اللغه العربية فطرح فكرة مع اسرته ان يسجل لهم اصوات عربية من اناس عرب مختلفين .

.

مثقفين وعامة وعاديين جدا ،



وسيضع نصوصا مختلفة ،



من بينها نصوصا قرانيه ،



فوجد ان الناس يقرا ون الايات القرانيه بطريقة مجوده ونغمه مختلقه عن باقي النصوص ولها ايقاع خاص ،



غير باقي الايقاعات ،



سجل ذلك باجهزة دقيقة وذهب الى استاذه المشرف عليه غير المسلم ،



قال له



” انظر هذه لغه عربية وهذه لغه عربية ولكن هذه تختلف بالقراءه عن تلك ” قال له الاستاذ



” عجيب هذا الكلام ،



هل هذا الاختلاف صدر من واحد او اثنين من المسلمين




قال له



” اغلب المسلمين هكذا فالمسلم اذا قرا الشعر ،



الجريده ،



الاخبار ،



المجلة .

.

يقراها بطريقة معينة ،



اذا جاء الى ايه قرانيه يقراها بتجويد بغنه بادغام ” قلت له



” هذا البحث اذا طورته وخدمته خدمه عميقه سيقدم للغرب حقيقة ان القران متميز بكل شيء حتى بصوتياته وبحروفه وطريقة ادائه المتوارث”

فتعجب الاستاذ وقال



” كيف تاخذونها ” قلت



” هذه الطريقة ياخذها التلميذ والطالب عن شيخه والشيخ عن شيخه والشيخ عن شيخه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،



وهذه ميزه القران العظيم عندما ينبغي ان يقرا على شيخ وقد شرحت له فكرة السند اكثر وقلت له اخبر استاذك هذا بين له وقل له ان هذا القران ينبغي ان يقرا على الشيوخ ولا يصرح ولا يجاز بانه يستحق ان يعلم القران الا بشروط منها انه عليه ان يقرا القران غيبا من اوله الى اخره بطريقة معينة على شيخ متقن فيسمع الشيخ كامل قراءته ثم يقول له لقد استمعت الى قراءتك وبما انها متقنه فقد اجزتك بقراءته كما اجاز لي شيخي الذي اجازة شيخه فلان ابن فلان وهكذا السند الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه ميزه لا توجد الا في القران الكريم فكان هذا الكلام مبهرا جدا للاستاذ بل حتى هو انبهر عندما علم من بعض المسلمين ان هناك سند متصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

.
ولم يصدق .



وللسند انواع منها من يصل الى 30 درجه ومنها من يصل الى 35 درجه ،



ومنها 32 ومنها 28 شخص ،



وهذا اعلى الاسانيد واعلى من هذا 27 اليوم في العالم ,

,

يوجد شخص واحد في العالم حسب علمي والكلام للشيخ الغوثاني اليوم بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم 26 قارئ والناس يرحلون اليه ويقراون عنده شهرا كاملا ويؤشر على الاجازة وهو الشيخ بكري الطرابيشي وهو في دمشق احيانا ياتي الى دبي ،



وهذا الرجل بينه وبين الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم 26 شخص ،



ولكن الذين بينهم 27 هم كثر ،



منهم الشيخ احمد عبدالعزيز الزيات من مصر وعمره اكثر من 90 سنه وهو مريض فادعو له بالشفاء .

.

القاعده السادسه:
الاقتصار على طبعه واحده من المصحف ولا يغيره


وهذا المصحف الافضل ان يبدا بايه في اول الصفحة وينتهي بايه في اخرها .

.

وهذا مصحف مجمع الملك فهد هو المنتشر .

.

حافظ على المصحف المحدد ،



ولا يشتت الايات واذا اضطرت بعض اخواتنا ان يقران من كتب التفسير لعذر اقول لها اختاري التفسير الذي يكون بداخله المصحف نفس الطبقه التي تحفظيها حتى لا تشتت الايات .

.

القاعده السابعة


تصحيح القراءه مقدم على الحفظ


اذا اردت ان تحفظ الايات عليك ان تقراها على شيخ متقن الحفظ ولا تعتد بنفسك فلا بد ان يكون لك اخطاء ،



والتصحيح له طريقتان فاما ان تصحح القران كاملا من اوله الى اخره وهذه الطريقة لا يسمح للطالب فيها ان يبدا بالحفظ ،

عليه ان يقرا وتصحح القراءه ثم في السنه الثانية يبدا ،



الطريقة الثانية انك تبدا فقط بتصحيح ما تريد ان تحفظه وتصحيح التلاوه يجعل الطالب يحفظ اسرع بكثير من الذي لا يصحح قبل الحفظ ثم انك عندما تصحح الحفظ تحفظ بما لا يقل عن 30 من الصفحة قبل الحفظ مجرد التصحيح يفتح ذهنك وبحضور الشيخ ،



فيتجاوز 30 من الصفحة فيبقى عليك 70 هذا على الطريقة الثانية .

.

اما على الطريقة الاولى فالطالب حينما يبقى مع القران سنه كاملة يقرا يصحح وبوجود شيخه فتكون هناك نسبة من المحفوظ … انا اذكر ان والدي رحمه الله عليه قد قرا القران على الطريقة الاولى صححه عند الشيخ من اوله الى اخره والمرحلة الثانية وقف لم يكمل الحفظ ولكنه يصحح اي ايه ويعرف تقريبا كل ايه في اي سورة ولكنه حفظ حوالي 40 .

في الجلسه الخاصة للنساء سالت احدى الحاضرات عن استخدام بعض الكلمات النابيه والنبرات المؤذيه مع بناتها بنيه التخويف او اجبارهن على الحفظ ،



فاجابها الشيخ الفاضل بان الكلمات السلبيه في الحقيقة غير مستحسنه ويجب ان تحاول مع بناتها بالطريقة الايجابيه والتشخيصيه وقال ان الشخصيه نوعان احداها مرجعيتها داخلية والثانية خارجية فالاولى لا تستجيب الا لنفسها ولا يهمها قول الاخرين فتعمل الذي تريده ويرضيها هي ،



اما الثانية عكس ذلك .

.

عليك ان تتعلمي كيف تنوعين وتغيرين التعامل مع اولادك تعلمي كيف تسيطرين على المواقف وذلك بممارسات مختلفة حسب المواقف .

.

احدى الحاضرات سالت عن طريقة ناجحه لتعليم غير العربيات وتحفيظهن القران الكريم مع صعوبه اللفظ عندهن فقال الشيخ حفظه الله بان الصبر مهم في هذه المهمه ويجب تعليم الالف باء اولا ثم مخارج الحروف ثم بعد ذلك نبدا بالتحفيظ .

.

مع ذلك اقول لك يا اختي وانت تعلمين اولادك دائما تذكري الرسائل الخمس للعقل اللاواعي واعطيهم الثقه بالنفس وكرريها دائما … ووفقكن الله تعالى لما يحبه ويرضاه ولما يخدم الاسلام والمسلمين .

.

القاعده الثامنة


عملية الربط مقدم على الحفظ


الربط مهم جدا في كل جزء من اجزاء السورة ،



اي ربط الايات بالمعاني .

.

مثلا ربط الايه بخيال ،



جائز كما قلت ضمن الدائره الخضراء يجعلون اصابعهم في اذانهم .

. جاز لك ان تتخيل كافرا يضع اصبعيه في اذنه كلما سمع القران هكذا .

. يكاد البرق يخطف ابصارهم لك ان تتخيل كافرا يخفه البرق الصورة تسمح بذلك ويوم يعض الظالم على يديه .

. صورة تتخيلها .

.

بلغه مؤثره لك ان تربطها بطريقة ما .

.

ما دام النص يعطيني خيال اوسع .

.

لكن لا يجوز ان تربطها باشياء غير محلها ،



مثلا ذلك الشاعر الذي قال حينما نزل ضيفا عند شخص فاجلسهم في سطح المنزل فجاعوا فجلب لهم الماء وكلما ازدادوا جوعا يرسل لهم ماء فقام احدهم كان شاعرا فقال

ابات الضيوف على سطحهم وبات يريهم نجوم السما
وقد قطع الجوع امعاءهم وان يستغيثوا يغاثوا بما

هذه الايه لا ينبغي وضعها هنا فهو اراد ان ينكت .

.

وهذه خاصة بالكافرين .

.

فلا ينبغي ربط الايه في غير محلها .

.

لان الضيوف مؤمنون والايه خاصة بالكفار .

.

من الطرف ان احدهم جمع مجموعة في مطعم وجاء لهم بخروف مشوي وقال لهم لا اسمح لاحدهم ان يمد يده الى الطعام الا بعد ان ياتي بايه يقراها وتكون مناسبه لما ياخذ ،



فقال احدهم فك رقبه واخذ الرقبه .

.

والثاني قال والتفت الساق بالساق وهم على الفخذ .

.

اما الثالث فقال حتى اذا ركب السفينه خرقها .

.

هذا لا يجوز .

.

لا ينبغي التلاعب بالقران .

.

الربط البصري



ربط اسم الايات رسم الكلمات ،



مثلا وهو على كل شيء قدير الذي شخصيته بصريه يركز على شكل المصحف والايات ،

اما السمعي فيركز على صوت القارئ .

.وهكذا

القاعده التاسعة


التكرار


عملية التكرار تحمي الحفظ من التلفت والفرار..،

التكرار نوعان

اولهما



بمعنى امرار المحفوظ على القلب سرا.
الثاني



التكرار الصوتي وبطريقة مرتفعه يوميا.

التكرار يجب ان يكون من وجهه نظري خمس مرات على الاقل ،



بعض الشيوخ يوصي طلابه ان يكرر الدرس خمسين مره … ذكر احد العلماء عن طالب امره شيخه ان يكرر الدرس ثمانين مره .

.

فاخذ يكرر ويكرر .

.

فحفظ بعد عشر مرات.

ولكن كرر وكرر لان شيخه امره بذلك .

.

واذا بعجوز جاره له تنادي من وراء السور .

.

يا غبي انا حفظت الدرس وانت ما حفظته ،



قال لها



ماذا افعل … الشيخ امرني ان اكرره ثمانين مره ،



قال لها اذا حفظتيه فاذكريه ،



فقرات له الدرس كامل..

بعد اسبوع ناداها .

.

يا عمتي اقراي الدرس الذي قرا تيه قبل اسبوع .

.

قالت



اي درس



انا لا ادري ما تعشيت امس .

.

لقد نسيته



،

قال لها لكني لم انس .

.

بسبب التكرار … حتى لا يصيبني ما اصابك اكرره كثيرا .

.
هناك نظريه تقول



اذا حفظت حفظا .

.

يوضع في ملفات مؤقته ثم بعد ذلك ينزل الى الملفات الثابته في اليوم الثاني او الثالث .

.

من خلال تجربه احدى الاخوات من ابو ظبي تتضح لنا هذه النظريه


هذه الاخت حفظت في اليوم اكثر من تسع صفحات .

.

وكتبتها غيبا .

.

فوجئت عصر ذلك اليوم انها لم تستطيع قراءتها ….

فاكتابت وقالت قضيت اكثر من ساعتين بالحفظ وجئت عصرا فلم اتذكر منها شيئا



قلت لها لا تحزني اقر ايها غدا وستتذكرينها .

.

لانها الان في الملفات المؤقته في الذاكره القصيرة .

.

فاصبري عليها وغدا راجعيها ستجدين انها قد ثبتت في الذاكره الدائمه ،



وفعلا بعد مراجعتها قالت انها فعلا تركزت عندي بعد المراجعه..

فمن ترك التكرار نسي .

.

اذا التكرار للقران الكريم هو اساس كل شيء .

.
ومن الاشياء المهمه انك في البداية تشعر بصعوبه .

.

الشيخ ابراهيم الذي حفظ القران في 55 يوما كان يراجع في اليوم ثلاثه اجزاء ثم اصبح الامر سهلا عليه فراجع خمسه .

.

ثم عشره .

.

ثم يقول انا اراجع في اليوم 15 جزء بسهولة وراحه .

.

لانه تعود التكرار والمراجعه .

.

عود نفسك على التكرار بدون ملل…

القاعده العاشرة


الحفظ اليومي المنتظم خير من الحفظ المتقطع



لماذا


لان هناك حجيرات في الدماغ مسئوله عن الحفظ فعندما تبدا بعملية الحفظ ربما تشعر ببعض التعب … ولكن لماذا


لان هذه الحجيرات في دماغك تعاتبك وتقول لك “اهكذا هجرتني هذه المدة الطويله والان تطالبني بالحفظ

!

اين كنت منذ زمن طويل

؟!!

ربما تعاندك في البداية ولكن في اليوم الثاني والثالث والرابع تستجيب لك …ابدا بالقليل بعد التعود على الحفظ ،



وبعد استجابه الحجيرات لك زود قليلا الكميه …
احد الاخوه كان يقول



لا استطيع الحفظ ابدا ،



فحاول معه المشرف على المركز قال له



الا تستطيع ان تحفظ سطرا واحدا كل يوم



قال نعم استطيع .

.

واستمر في حفظ سطر واحد كل يوم حتى زاده الى سطرين ثم ثلاثه ثم اربعه ثم نصف صفحة … وهكذا .

.

النجاح يولد النجاح .

.

ابدا بالصغير ثم تصل الى الكبير..

اذا داومت على الحفظ تتنشط الذاكره ،



وقد تجد طريقة في الحفظ افضل ومناسبه لك .

.

بعض العلماء قالوا لا مانع اذا اعطى الحافظ لنفسه استراحه يوم او يومين اذا وجد نفسه قد تعب من الحفظ .

.

ايضا عليك ان تعطي لنفسك جائزه اذا انجزت شيئا في الحفظ مثلا:

انهيت حفظ سورة البقره لا مانع من ان تكتب شهاده شكر وتقدير لنفسك اشكرك يا طموح …..

يا متفائل .

.

عسى الله ان يسهل عليك سورة ال عمران .

. هكذا .

.

تخيل نفسك شخصا اخر يهنئك على الانجاز ويبارك لك ما قدمته..

سئل الشيخ



ماذا عن العقاب



اجاب

” بعض السلف كان يعاقب نفسه اذا اغتاب احدا صام يوما … فتعودت نفسه على الصوم … فقال



وجدت

نفسي تعودت على الصوم ووجدت ان الصوم قد هان علي ،



فقلت ان اغتبت مسلما سادفع دينارا ،



فصعب علي فتركت الغيبه؟؟!!!


ما رايك بهذه الفكرة

؟؟!

عندما تشكر نفسك وبصوت عال تجد ان عقلك اللاواعي يتنشط ،



وينجز نفس الانجاز بطريقة اسرع .

.

هل سمعت بابراهيم الفقي

؟؟

احد المدربين العالميين قال انه بدا حياته بكندا … وكان يعمل غاسل صحون في فندق … وكان عنده تصميم انه يصبح في يوم من الايام مدير احد الفنادق الكبيرة … وبعد سنوات اصبح مديرا لاحد الفنادق الكبرى في كندا .

.

فيقول



لما تسلمت ادارة الفندق .

.

في الصباح لم يهنئني احد على المنصب الجديد .

.

فرحت و اشتريت بوكيه ورد وكتبت بطاقة تهنئه وكتبت بنهايتها اسمي .

.

ووضعته في المكتب امامي .

.

،

فجاء احد زملائه يزوره ،



فنظر الى الورد وقال



من الذي ارسل لك هذه التهنئه

؟

وعندما نظر الى البطاقة قرا الاسم .

.

ابراهيم



فقال مين ابراهيم .

.
قلت له



انا .

.

فتعجب وذهب الى زملائه وقال لهم يجب علينا ان نبارك له .

.

يقول وبعد فتره بسيطة امتلات الغرفه بالورود .

.

والتهاني .

.

اسئله جانبيه

1) سئل الشيخ الفاضل عن ايام الامتحانات هل من باس اذا ترك الطالب الحفظ والمراجعه نهائيا وانشغل بالامتحانات هل يؤثر على حفظه

فاجاب بارك الله فيه



لا باس من ذلك لان الذاكره لازالت تعمل ،



فلا باس ان يتفرغ للامتحانات ولكن لابد من مراجعه ولو نصف ساعة او ربع ساعة فلا يقطع الصله بالقران الكريم ،



وحتى لو عشر دقائق ،



وهذه الدقائق لا تلهيه عن الدراسه بل على العكس تعطيه نشاطا وقوه روحانيه عجيبة للاشتياق للدراسه ،



فهذه تعتبر فتره الراحه له ،



حتى النظر في المصحف وفتحه فقط يعطيه الاجر ولكن الحفظ يوقفه …

من الاشياء المهمه في هذا الموضوع ان لا تحفظ وقت الضجر والملل .

.

انتبه لان الحفظ ينسى في هذا الوقت ،



وحتى اذا كنت تحاضر .

.

واحسست بالملل بدا يسري في نفوس المحاضرين ،



فاوقف المعلومات وابدا بحكايه قصة او طرفه او موقف طريق تذكره .

.

لان العقل امام اكبر المحاضرين يستمع بفعاليه لمدة عشرين دقيقة بعدها يبدا بالعد التنازلي فلا بد ا،

تغير النعمه تفتح له ملفا ثانيا ،



ثم بعد ذلك تعود الى موضوعك الاساسي … لابد من التنشيط..

2) سئل الشيخ عن الطالب بهاء الدين الخطاب


قال



بهاء الدين الخطاب قابلته قبل اربع سنوات وكان عمره ثمان سنوات ،



كان يحفظ 21 جزء ،



كانت امه تعمل مساعدة لطبيب وكان ياتي معها بعض الايام ،



وفي احد الايام راه الطبيب وساله عن اسمه وعمره وحفظه..

واعطاه لوحه مكتوب فيها اسماء الله الحسنى وقال له احفظها وارجع غدا وسمعها لي ،



ففوجئ الطبيب انه قد حفظها في اليوم الثاني كاملة .

.

،



قال



اعطيته جزء عم وقلت له اذا حفظته لك مكافاه ،



فحفظها في فتره وجيزه جدا ،



فاستمر على هذه الطريقة بشكل مدهش حتى حفظ 21 جزء وكان عمره ثمان سنوات قبل 4 سنوات ،



وعندما قابلته اعطيته كتابي كيف تحفظ القران الكريم وارشدت شيخه ان يحفظه ارقام الايات .

قال الشيخ الغوثاني تجربه عجيبة جدا قبل اربع سنوات لم يكن احد من البلاد العربية يحفظ الارقام بهذا العمر وقد راينا الطفل الطبطبائي الذي حفظ الارقام بشكل عجيب وعمره سبع سنوات حتى كلامه كان بالقران حينما سئل عن المباراه المقامه في ذلك الوقت بين ايران وامريكا من تتوقع ان يغلب



قال



غلبت الروم في ادنى الارض سالوه ايضا ما شعورك وانت بين هذا الجمع الكبير والجميع يستمع اليك



قال:

ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء حينما جلس عند النساء ايضا سالوه ما شعورك وانت تقرا عليهن .



قال



فتبسم ضاحكا من قولها .

.

مع انه لا يفهم التكلم باللغه العربية .

.

ويتكلم بلغه الاشارات يقول ابوه .

.

لقد اكتشفت لغه خاصة بيني وبين ابني ،



لقد حفظ الارقام .

.

وارقام الصفحات .

.

والاحزاب والارباع وحفظ الشاطبيه بالقراءات كلها وحوالي 400 بيت من الفيه ابن مالك رحمه الله ويحفظ اكثر رياض الصالحين وكل ذلك ولم يبلغ السنه العاشرة من عمره ،



الصيف الماضي كان هناك اختبار له وحوله اكثر من 220 حافظ ،



يقول الشيخ يحيى



امسكت المصحف اعلى صفحة 100 قلت اقرا الايه من صفحة 100 فقراها … وقلت له اقفز خمس صفحات الى الامام واذا به يقرا قبل ان اقلب الصفحات الخمس

!!!!!

،

قلت له ارجع عشره صفحات .

.

واذا به يقرا قبل ان اصل اليها

!!!!

,,

وكل ذلك مع ارقام الايات .

.

سبحان الله ذاكره عجيبة اسرع من الكومبيوتر فعلا .

.

كذلك اذا سالنا عن اي موضوع تجده يسرد لك كل الايات المتعلقه بهذا الموضوع .

.

مثلا الصبر .

.

جميع الايات التي تتعلق بالصبر يذكرها لك بالترتيب .

.

وهكذا ،



مشاء الله عليه

ويرجع الشيخ حفظه الله الى المحاضره



هل يمكن من ابناءنا من يستطيع الحفظ هكذا .

.

نعم اذا وجد من يهتم به طبعا ليس بالصعب يا اخي …
اعترض احد الحاضرين وقال



ما اظن هذا الا معجزه او موهبه ،



ذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء ،



ما اظن ان ذلك الا توفيقا من الله تعالى .

.
اجابه



نعم صحيح ذلك ولكن وجد من يلقنه ومن يعلمه .

.

يوجد الكثيرين مثله .

.

ولكن اذا وجد من يعلمهم ويرشدهم ويكتشف مواهبهم .

.

طبعا اضافه الى توفيق الله عز وجل .

.

القاعده الحاديه عشر:
الحفظ البطيء الهادي افضل من السريع المندفع


البطيء معناه ان تحرك العين يمينا ويسارا ببطء شديد كانك تصور بكاميرا فيديو تنظر هكذا على المصحف يمينا ويسارا .

.

ركز على الايات والاسطر

التي ستحفظها حتى ان بعض البصريين ينصح ان يضع ورقه على النص حتى لا تنتبه لغير المحفوظ .

.

انظر الى الايات ثم اغمض عينيك مباشره واقرا ،



لا تنظر الى السقف والشبابيك والستائر والانوار و… الخ .

.

لانك ستحفظ اشكالا ثانية غير الايات..
وهذا خاص بالبصريين ولعل منهم الامام الشافعي رحمه الله كان يغطي الصفحة الثانية لئلا يحفظها..

ساعة من تركيز خير من اسبوع من الفوضى … مهم جدا .

القاعده الثانية عشر


التركيز على المتشابهات يرفع الالتباس:
افضل طريقة لحفظ المتشابهات وحتى تتركز في ذهنك ان تقرا على شيخ تكون له خبره بالمتشابهات في باقي الايات .

.

مثال على المتشابهات

يقتلون النبيين بغير الحق
يقتلون الانبياء بغير حق
الاولى في سورة والثانية في سورة اخرى … ونتساءل .

.

لماذا ذكرت بلفظين مختلفين … فعمل الشيخ الحافظ هو توضيح ذلك للطالب حتى يسهل عليه الحفظ بدون ان يخلط بينها..

هناك كتب بهذا المجال منها


البرهان في متشابه القران … للكرماني .


فتح الرحمن … للقاضي زكريا الانصاري

ويوجد كتب اهتمت بالمتشابه بدون تعليل كثيرة منها



عنوان الرحمن في حفظ القران .

.

لابي ذر القلموني .


تنبيه الحفاظ الى متشابه الالفاظ … محمد عبدالعزيز .


متشابهات القران ….

مصطفى الملائكه .


وكتب عديده في هذه المواضيع ويوجد ايضا منظومات شعريه كثيرة منها:

منظومه متشابهات القران … للدمياطي .

.
واجودها للسخاوي موجوده في المنتدى من ارادها فليطبعها وياخذها … تحتاج المتشابهات الى ربط ،



كل انسان له عملية وطريقة خاصة به .

.

بالمعنى .

.

او بالحروف مثلا


يتلو عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب والحكمه ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم .

.
هنا حرف الزاي .

.

يزكيهم ،



العزيز .

.

ايضا فضلا من ربهم ورضوانا وفي ايه اخرى فضلا من الله ورضوانا الايه الاولى في المائده والاخرى توجد في سورتي الحشر والفتح
نقول حرف الراء في كلمه ربهم ياتي في ترتيب الاحرف الابجديه قبل اللام الموجوده في الايه الاخرى في كلمه الله … يعني حسب الترتيب .

.

ستاتي الايه الاولى في سورة المائده التي ايضا ترتيبها في القران قبل سورتي الفتح والحشر …وهكذا .

.

القاعده الثالثة عشر


ضروره الارتباط بالشيخ المعلم
الذي يربطك عقليا وتربويا وعلميا ويعطيك اصول علم التجويد .

.

وتلتزم معه بطريقة معينة في الحفظ .

.

حتى لا يتشتت ذهنك من شيخ الى اخر ومن طريقة الى اخرى …

القاعده الرابعة عشر:
تركيز النظر اثناء الحفظ على الايات لتنطبع على صفحات الذهن ،



هناك فرق بين هذه القاعده وبين قاعده الحفظ البطيء الهادي
ما نقصد به من هذه القاعده هو التركيز العميق ،



اجعل عينيك تشبع من القران ….اولا اجعلها كاميرا .

.

ثم بعد ذلك .

.

قرب الصورة اكثر لكي تدخلها في العمق .

.

القاعده الخامسة عشر:
اقتران الحفظ بالعمل ولزوم الطاعات وترك المعاصي .

.

واضيف بيتا من الشعر معروف تاكيدا على هذه القاعده عندما قال الشافعي رحمه الله


شكوت الى وكيع سوء حفظي *** فارشدني الى ترك المعاصي
واخبرني بان العلم نور**** ونور الله لا يؤتى لعاصي

القاعده السادسة عشر


المراجعه


الناس نوعان



اما حفاظ للقران كاملا ،



واما حافظين لاجزاء محدده

الحفظ الجزئي يحتاج الى قراءته دوما .

.

بحيث لا يمر عليك الاسبوع الا وقد مررت على كل حفظك … خذ هذه قاعده لك .

.
واما حفاظ القران الكريم كاملا فلهم عده اساليب في المراجعه منها


التسديس



وهو ان تقسم القران الكريم كل يوم سته اجزاء ,

,

او التسبيع



له بيت شعر



بكر عقود يونس سبحانا ** الشعرا يقطين ق بانا
حفظت هذا البيت من شيخ موريتاني

يوم السبت



بكر وهي سورة البقره … الى عقود وهي المائده)
يوم الاحد عقود وهي المائده … الى يونس)
الاثنين يونس …..

الى سبحانا وهي الاسراء)
الثلاثاء الاسراء ….

الى الشعراء
الاربعاء الشعراء … الى يقطين وهي الصافات)
الخميس من الصافات ….

الى ق)
والجمعة من ق ….

الى اخر القران

نتمنى من الحفاظ والحافظات ان يتواصلوا ويتابعوا معا مراجعه القران الكريم … يتصل الحافظ باخيه ويقول له اليوم الاربعاء .

.

المفروض ان نبدا بالشعراء .

.

اين وصلت بالتلاوه

؟

وهكذا … يجب علينا ان نتواصل حتى يذكر بعضنا بعضا
من سورة البقره … الى العقود 106 صفحه
من العقود الى يونس 105 صفحة .

.

خمس اجزاء
ثم الباقي كله اقل من ذلك …

القاعده السابعة عشر:
الفهم الشامل يؤدي الى الحفظ المتكامل وهو فهم معنى الايات فهما بحيث يؤدي الى ترابط المعنى .

القاعده الثامنة عشر


قوه الدافع وصدق الرغبه في الحفظ .

القاعده التاسعة عشر


الالتجاء الى الله بالدعاء وطلب العون منه .

.

عامل مهم لتسهيل حفظ القران فلا ننسى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لمعاذ



“والله اني لاحبك يا معاذ .

.

فلا تنسى ان تقول دبر كل صلاه ،



اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك” .

التاءات الخمس


هي ملخص الطريقة المثلى لحفظ القران الكريم .

.

اذا كان عندك محاضره او درس في مراكز التحفيظ ،



يمكنك ان تشرح لهم طريقة التاءات الخمس

1 التهيئه النفسيه



عليك ان تهيئ نفسك من الليل اذا اردت ان تحفظ القران الكريم وقبل ان تنام هيئ نفسك .

.

برمج نفسك وقل غدا اريد ان استيقظ الساعة الثالثة فجرا واحفظ كذا وكذا .

.
– من التهيئه النفسيه ان تختار المصحف المحبب لديك الانيق المميز الذي ترتاح نفسك له ،



وانصح اخواني المؤمنين ان يهدوا بعضهم بعضا المصاحف المميزه وان يكتبوا اهداء عليها … وقد اهديت مصحفا لاحد الاخوه فيقول لي .

.كلما فتحت المصحف .

.

رايت الاهداء فكان حافزا لي ان استمر في الحفظ … وقد حفظ القران الكريم كاملا .

.

ويقول لا يمكن ان اغيره ابدا

2 التسخين



انت في الصباح حين تسخن السيارة قبل ان تذهب الى عملك قد تحتاج الى دقائق ليصل الزيت في مجاري الموتور بشكل جيد .

.

فنحن في دماغنا نحتاج الى عملية تسخين من 6 8 دقائق .

.

اقرا شيئا من الحفظ الماضي .

.

او على الحاضر كرره بصوت مرتفع هذا العمل يعطيك تشويقا اكثر لتحفظه …
تحضرني الان قصة بهذا الخصوص



قصة الحكيم الهندي والكاس وكذلك قطعة الحلوى عندما تضعها في فم الطفل مباشره دون تشويق .

.

شوق دماغك على الحفظ .

.

راجع من الماضي 6 دقائق سخن .

.

ثم سخن .

.

كالعضلات .

.

مرنها ثم ابدا بالحفظ فاذا حفظت مباشره قد يكون الدماغ غير مرتاح .

.

متعب…لا تحفظ وانت متعب ابدا …

3 التركيز



بعد التسخين وكما قلنا التركيز نوعان .

.
ا – افقي
ب بؤري

4 التكرار وقد سبق ذكره

5 الترابط .

.

نرجع الى قصة الهندي الحكيم مع الكاس


يروى ان شخصا اراد ان يحصل على فائده واحده تفيده في حياته كلها .

.

فذكروا له حكيما هنديا ينفعه بذلك .

.

فسافر من بلد الى بلد .

.

ومن قريه الى قريه يسال عنه .

.

الى ان وصل الى الحكيم .

.

دق باب بيته استقبلته عجوز قالت له تفضل .

.

دخل الرجل الى غرفه الاستقبال .

.

وانتظر ساعة .

.

ساعتين .

.

ثلاثه .



..

ما هذا

؟؟؟؟!!!

الى العصر .

.

!



دخل الهندي وسلم عليه ببرود وجلس وسكت .

.

وسكت

!!

والضيف يفكر كيف يبدا ،

والهندي ساكت



ثم بدا الرجل فقال



جئت من بلاد بعيده لاحصل منك على حكمه تنفعني في الحياة .

.

قال الهندي طيب .

.

وسكت … ثم سكت .

.

!

!!

ثم قال الهندي



تشرب شاي

؟

قال الرجل على الفور نعم اشرب .

.

المسكين منذ ثلاث ساعات لم يضع في فمه شيء .

.

بعد قليل جاء الهندي بصينية فيها ابريق شاي وكاس وبدا يصب في الكاس ويصب .

.

امتلا الكاس والهندي يصب ويصب .

.

امتلات الصينية .

.

والهندي يصب

!

فاض الشاي على المنضده .

.

واستمر بالصب!

حتى نزل الى الارض .

.

فجاه قال الضيف .

.

بس …… يكفي ايش هذا .

.

حكيم ولا مجنون

؟؟؟!!!

قال الهندي متسائل



يكفي



..

قال الضيف نعم .



وهنا قال الهندي


انظر يا بني .

.

اذا اردت ان تستفيد من هذه الحياة ينبغي ان تكون كاسك فارغه ،



ارايت الكاس كيف امتلات وفاضت .

.

فانا حين تاخرت عليك امتلات كاسك .

.

ولم تستطيع ان تستقبل مني اي شيء .

.

فاذا اردت ان تستفد من اي شيء فرغ قلبك من الشواغل .

.

لتضع محله الفائده .

.

فرغ قلبك من حقد النفس .

.

من الافكار السلبيه..

فاذا حضرت محاضره .

.

وانت فيها .

.

امتلات نفسك بالمعلومات والافكار التي اتتك منها .

.

ويجب ان تفرغ كاسك لتستوعب .

.

والا سيفيض الكلام الى الاطراف كما فاض الشاي من الكاس .

.

فلا تستفيد منه .

.

واذا احس المحاضر ان الكؤوس بدات تمتلئ .

.

فليتوقف عن اعطاء المعلومات .

.

وليحاول ان يفرغها بطريقة معينة .

.

نكته مثلا .

.

طرفه .

.قصة .

.

تنفس عميق .

.

قصة ام طه الاردنيه مع حفظ القران الكريم وعمرها سبعون سنه

امراه اردنيه تعيش في مدينه الزرقاء وتعمل خياطه وهي اميه ولا تقرا ولا تكتب كلمتني في الهاتف عن قصتها مع القران الكريم انها اميه لا تقرا ولا تكتب .

.
وذات يوم طلبت من احدى الفتيات اللواتي يترددن عليها ان تعلمها كيفية كتابة لفظ الجلاله قالت لي اريد ان اتعلم اسم ربي كيف يكتب وبالفعل تعلمت واصبحت اتتبع لفظ الجلاله في القران من اوله الى اخره واعجبتني الفكرة واحسست بمشاعر عاليه جدا .

.

فطلبت من الاخت ان تعلمني الحروف وتعلمت التهجي والتحقت بمركز لتحفيظ القران وبدات اقرا بالتهجي من المصحف واستمريت الى ان ختمت القران كاملا .

.
لم اصدق نفسي بعد كل هذا العمر انني اصبحت قارئه ثم اقمت حفله كبيرة لجميع الاخوات بمناسبه انتهائي من قراءه القران واهدوني كتابك كيف تحفظ القران وهذا الكتاب فجر عندي الرغبه في الحفظ حيث علمت منكم ان من لديه الهمه يمكن له ان يحفظ ولو كان فوق الاربعين .

.

فبدات حفظ القران الكريم واحسست بسعادة عجيبة جدا .

.

وانا الان احفظ 15 خمسه عشر جزء واخذت تدعو لي دعوات مباركات جزاها الله خيرا ووفقها كان هذا في صيف عام 2001 م .

.

ودعوت الله لها وقلت باذن الله ستكونين من الحفاظ .

.

فقالت



الله يسمع منك يا رب وقد وصلني خبر منذ مدة قريبه ان ام طه قد حفظت كامل القران الكريم والحمد لله .

.

قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ونسال الله تعالى ان يرزق الكل هذه الهمه العاليه بالمناسبه لقد حكيت قصة ام طه في اكثر من دوره
فكان لها صدى كبير عن الاخوات وقالوا



ما دام ام طه وهي في السبعين من عمرها حفظت القران وحنا وش ورانا .

  • (حفظت القرآن بعد الستين عن طريق الكاسيت )
615 views

افضل طريقة لحفظ القران الكريم