يوم الإثنين 7:42 صباحًا 20 مايو، 2019

الحضارة المينوية

صور الحضارة المينوية

بحث عن الحضارة المينويه او الكريتيه او الايجيه ،

 

 

بحث علمي كامل جاهز عن الحضارة المينويه

الحضارة المينويه او الكريتيه او الايجية
سميت بالمينويه نسبة الى الحاكم مينوس و اولادة من بعدة الذين حكموا جزيره كريت في بحر ايجه , و سميت بالكريتيه نسبة الى جزيره كريت التي كانت اكبر جزر بحر ايجه و التي كان يحكمها المينويين , و سميت بالايجيه نسبة الى بحر ايجه باكملة , و انا شخصيا افضل مسمي الحضارة الايجيه عن بقيه المسميات لشموليتة على ما مضي .

 


مكتشف الحضارة الايجية
الانجليزي ارثر ايفانس عام 1900 م , و قام ارثر بنشر ابحاثة عن الحضارة الايجيه في عام 1922 م اي بعد اكتشافة لها بعامين في اربع مجلدات اسماها ب قصر مينوس بكنوسوس
عصور الحضارة الايجية
العصر الايجى الكريتى المينوي الاول من عام 2600 ق.م و حتى عام 1800 ق.م
العصر الايجى الكريتى المينوي الثاني من عام 1800 ق.م و حتى عام 1600 ق.م
العصر الايجى الكريتى المينوي الثالث من عام 1600 ق.م و حتى عام 1400 ق.م
فترات الازدهار الايجية
فتره الازدهار الاولي من عام 1800 ق.م و حتى عام 1700 ق.م , و في عام 1700 ق.م دمر قصر مينوس في كنوسوس , و ذهب العلماء الى ان السبب و راء ذلك هواحد ثلاثه اسباب اولاها ان ذلك حدث نتيجة هزه ارضيه المت بالمدينه , و ثانيها انها تعرضت لغاره من خارج البلاد , و ثالثها ان ذلك حدث بسبب ثوره داخلية اطاحت بالقصر
فتره الازدهار الثانية من عام 1600 ق.م و حتى عام 1400 ق.م , و قد كانت فتره الازدهار الثانية اشمل و اعم و ارقى بكثير من فتره الازدهار الاولي .

 


نظام الحكم في الحضارة الايجية
فى بدايات هذه الحضارة كان الحكم اقطاعيا بايدى رؤساء القبائل و رؤساء الاسرات الكبيرة , و لكن في الفترات المتاخره استطاع مينوس و اولادة من بعدة ان يفرضوا سيطرتهم على مدينه كنوسوسفى جزيره كريت , و من ثم على الجزيره الكريتيه , حتى استطاعوا السيطره على جزر بحر ايجه بالكامل , و قد كان حكمهم حكما مطلقا , و كانوا يصدرون اوامرهم باسم الالهه مدعين انها هي من تصدر الاوامر , كما انهم كانوا يجددون سلطتهم الالهيه كل تسع سنوات.
الحياة الاجتماعيه في الحضارة الايجية
للمرأة في المجتمع الايجى مكانه خاصة , اذ انها مساويه للرجل , بل تفوقة في احايين كثيرة , فبجانب انها تقوم بالاعمال المنزليه في البيت من طبخ و مراعاه لاولادها و شؤونهم كانت تخرج للفلاحه مع الرجل بل و تشارك بصنع الاوانى و الادوات التي اشتهر بصناعتها سكان بحر ايجه , حتى وصل الامر بالنساء الايجيات انذاك الخروج للصيد تتبعها كلاب الصيد , كما ان المقاعد الاماميه في مضمار مصارعه الثيران و هي اللعبه المحبوبه و المقربه لسكان بحر ايجه خصصت للنساء دون الرجال , و هذا يدل على ما وصلت الية المرأة الايجيه من مكانه في ذلك الوقت , و المجتمع الايجى بشكل عام كان مجتمعا يستهوى الالعاب بشتي انواعها خصوصا لعبه المصارعه و منها مصارعه الثيران الانفه الذكر و ما يلحقها من حركات بهلوانيه يقوم بها الرجال و النساء على السواء , كما كانت لديهم لعبه شبيهه بالشطرنج يستهوون لعبها
الحياة الاقتصاديه في الحضارة الايجية
اشتهر اصحاب هذه الحضارة بالزراعه و الصناعه , و قد كانت اهم محاصيلهم الزراعيه هو الزيتون و الكروم , كما انهم اشتهروا بتجاره و تصدير النبيذ المستخرج من الكروم , و كانوا يحتفظون بهذه المحاصيل في جرار كبيرة للغايه اثناء استخراجها من الارض , اما في مجال الصناعه فقد اشتهروا بصناعه الادوات و الاوانى و الخزف , و كذلك السفن الصغيرة لتسهل عليهم عملية التنقل بين الجزر المتناثره في بحر ايجة.
الحياة الدينيه في الحضارة الايجية
كان اصحاب هذه الحضارة اناسا يؤمنون بوجود الارواح في كل شيء , يعبدون الجبال و الاحجار و الاشجار و القمر , كما كانوا يؤمنون بوجود الجن و العفاريت , و كانوا يرون بالام سر الطبيعه اذ انها الشيء الوحيد الذى يستطيع الوقوف في و جة الموت من خلال التناسل و ايلاد البشر , كما كانوا ايضا يضعون موتاهم في توابيت بعد فقدانهم للحياة و يضعون بتوابيتهم طعام و شراب و لعبه شطرنج و تماثيل نساء ظنا منهم بان هذه الاشياء ستسلية في تابوته
اسطوره بحر ايجة
يقال بان مينوس حاكم مدينه كنوسوس في جزيره كريت كان له من الابناء ثلاثه , اكبرهم يسمي اندروجيوس و قد كان اندروجيوس قويا ذكيا محبا للالعاب الرياضيه بانواعها , و الاخرى فتاة جميلة تسمي اريادنى , و قد كان ابنة الثالث و الاخير غريبا و عجيبا و مغايرا عن بقيه الجنس البشرى , اذ كان له جسد انسان و راس ثور , و قد كان هذا الابن يسمي المينوتوروس , و يقال بان كان نهما بافتراس البشر , و لخوف و الدة منه و عليه قرر حبسة في ممرات قصرة , ذلك القصر المسمي بقصر التيه نظرا لكثرة ممراتة و دهاليزة , استمر الحال على ما هو عليه حتى سمع اندروجيوس بمسابقة رياضيه كبيرة يقيمها حاكم اثينا ايجيوس في مدينتة , فذهب اليها و فاز في كل الالعاب , فاغتاض الحاكم ايجيوس من ذلك و قرر قتلة , و بالفعل انتهت حياة اندروجيوس اثر مؤامره دبرت له من قبل الحاكم ايجيوس و اعوانة , و عندما سمع و الدة الحاكم مينوس بما حدث لابنة قرر الانتقام من اثينا و من حاكمها , و بالفعل سار اليهم بجيوشة و قام باكل الاخضر و اليابس , و ليس هذا فحسب بل وصل الامر بمينوس ان فرض على ايجيوس ان يرسل قربانا كل تسع سنوات الية مؤلف من سبعه شبان و سبعه فتيات من اجل تقديمهم و جبه غذائية دسمه لابنة المحبوس في القصر المينوتوروس , حتى اتي الدور على ان يصبح احد الذاهبين كقربان الية من الشبان السبعه ابن الملك ايجيوس ثيسيوس , و قد كان ثيسيوس يفكر باستخراج اهالى مدينتة من هذا الذل و هذه المهانه التي فرضها عليهم الملك مينوس بان يقتل ابنة الوح شي , و عندما علم و الدة ايجيوس بنيتة على قتل الوحش اعطاة الاشرعه البيضاء و قال له و انتم عائدون من البحر ارفعوها لاعلم بانك قد نجحت و حييت لان الشبان و الشابات الماضين كانوا برحلتهم الى حتفهم يرفعون الاشرعه السوداء تعبيرا عن الحزن و الحداد , و هناك قابل ثيسيوس اريادنى و وقعوا بغرام بعض , فقررت اريادنى مساعدة عشيقها على اخيها , فاعطتة كره من الخيط ربطت اولها بباب القصر حتى يستطيع ثيسيوس معرفه طريقة وان لايتوة اثناء العوده , و بالفعل استطاع ثيسيوس قتل المينوتوروس و العوده لبقيه الشبان و الشابات الذين ما ان علموا بانتصارة حتى قاموا بالرقص و احتضان بعضهم بعضا تشاركهم الفرحه اريادنى , و هم في غمره الفرحه اثناء عودتهم نسوا ان يرفعوا الاشرعه البيضاء بدل السوداء , و قد كان ايجيوس ينتظر مجيء ابنة على شاطئ البحر , و ما ان راي الاشرعه السوداء حتى تبادر الى ذهنة بان ابنة الحبيب لقلبة قد قتل و لم ينجح فقام برمى نفسة في البحر من شده حزنة على فراق ابنة الاتى للقياة , و مذ ذلك الوقت تقول الاسطوره بان البحر بحر ايجة سمى بهذا الاسم نسبة الى ايجيوس الحازن على ابنه.
عاصمه ايراكليو المقاطعات خانيا
اليونان و اقريطش
اقريطش او كريت باليونانية: Κρήτη هي اكبر الجزر اليونانيه و خامس اكبر جزيره في البحر الابيض المتوسط.

 

و موقعها تقريبا 35° ش،

 

24° ق.

 

و هي تطل جنوبا على بحر ايجة و على رغم ان مساحتها لا تزيد عن 8336 كيلومترا مربعا و عدد سكانها اقل من نصف مليون نسمه فهي من اهم جزر اليونان من حيث اهميتها الحضارية.

 

تنتصب فيها سلسله جبليه ممتده من الشرق الى الغرب و تحدها شواطئ صخرية.

 

و اعلى قمه فيها هي قمه بسيلوريتيس التي يصل ارتفاعها الى 2456 مترا فوق سطح البحر.

 

و على هذه السلسله تنتشر بساتين الزيتون و الكرمه و تزرع فيها الذره و التبغ.
التاريخ منذ زمن بعيد تشات في هذه الجزيره الحضارة المينويه نسبة الى الملك الاسطورى مينوس الذى اسس الحضارة و العمران في تلك الجزيره منذ ما يقارب من 4000 سنه و ما لبثت هذه الحضارة المتميزه بجمال قصورها و روعه مبانيها ان سبطت سيطرتها على كامل بحر ايجه.

 

و لا تزال هذه المعالم بارزه في اثارها التاريخية.
وقد ظلت الجزيره تابعة للامبراطوريه البيزنطينيه حتى فتحها على يد ابو حفص عمر البلوطى الاندلسى الذى اقام اماره فيها ثم ما لبث ان استعادها منه الامبراطور البيزنطى نقفور الثاني سنه 960 ثم سقت بيد البنادقه عام 1204 خلال الحمله الصليبية الرابعة،

 

ضمت الجزيره الى اليونان عام 1913 بعد قرون من الحكم العثماني.
الارض عرفت عند العرب باسم “اقريطش” و عرفها الاتراك باسم “جزيت”.

 

و هي عبارة عن جزيره مستطيله الشكل طولها بين الغرب و الشرق 255 كيلومترا،

 

و اكبر عرض لها يبلغ 50 كيلومترا،

 

و تبلغ مساحتها 8331 كيلومترا،

 

و ترتفع ارض اقريطش في الوسط حيث تنتشر الجبال في خط يمتد من الشرق الى الغرب،

 

و اعلى قممها تصل الى 2456 مترا،

 

حيث جبال ايدهى اوروس.

 

و تحاط سواحل الجزيره بسهول ساحلية،

 

و تنحدر اليها انهار قصيرة سريعة الجريان،

 

و تمتع سواحل الجزيره الشماليه بعدد من الخلجان تصلح كموانئ طبيعية،

 

و معظم مدنها موانئ على الساحل الشمالي.
المناخ في اقريطش منطقتان مناخيتان،

 

المتوسطيه و شمال الافريقية.

 

مناخ اقريطش معتدل في الاصل،

 

و لكن تزداد رطوبه الجو احيانا اعتمادا على مدي قرب البحر.

 

الشتاء لطيف و معتدل،

 

و يهطل الثلج في المناطق الجبلية.

 

فى الصيف يتراوح معدل درجه الحراره بين 20 و 30 درجه سيليزية،

 

عدا الساحل الجنوبي،

 

و الذى يتضمن غابه ميسارا و جبال استيروسيا،

 

و التي تقع في المنطقة المناخيه شمال الافريقيه التي تتميز بايام شمسيه اكثر،

 

و درجه الحراره فيها تكون عاليه في الصيف.

 

قد يكون افضل وقت لزياره اقريطش هو فصلا الربيع و الخريف.
السكان يسكن اقريطش حوالى 800 الف نسمه و ينتمون الى عناصر متعدده اغلبهم من اليونانيين،

 

ثم جاليه تركيه و صلت الجزيره ابان الحكم الاسلامي لها.

 

و يعمل سكان الجزيره في الزراعة،

 

و ينتجون القمح و الذره و الزيتون و العنب و الحمضيات،

 

كما يعمل قطاع منهم في الحرف البحريه كصيد الاسماك و الاسفنج و التجاره خارج جزيرتهم،

 

و هناك عدد اخر يعمل في الرعى و الصناعات التقليدية.
الحضارة الموكينية
هى الحضارة الثانية التي قامت مع الحضارة الايجيه في بلاد اليونان , و قد سميت بالحضارة الموكينيه نسبة الى مدينه موكيناى التي قامت بها هذه الحضارة , و هي تختلف عن الحضارة الايجيه كونها اتت من اصل يونانى بحت على عكس الحضارة الايجيه التي كان اصلها من خارج اليونان , و يرجع المؤرخين ظهورها الى عام 1600 ق.م , اي انها عاصرت الحضارة الايجيه ما يقارب المئتى عام ان علمنا بان الحضارة الايجيه انتهت في عام 1400 ق.م , و استمرت الحضارة الموكينيه حتى عام 1100 ق.م , حين سقطت و دمرت على ايدى القبائل الدوريه تلك القبائل التي اجتاحت بلاد اليونان من شمالها و حتى جنوبها , وان اردنا التحدث عن النواحى الحياتيه في الحضارة الموكينيه فهي شبيهه جدا بالنواحى الحياتيه في الحضارة الايجيه سواء من الناحيه السياسية اوالاجتماعيه اوالاقتصاديه اوالدينيه , غير ان اصحاب هذه الحضارة كانوا يتميزون بحبهم للحرب و الحروب , و في عصرهم و قعت احداث حرب طرواده الشهيره بينهم و بين الطرواديين , وان قلنا بان مكتشف الحضارة الايجيه هو الانجليزي ارثر ايفانس عام 1900 م , فان مكتشف الحضارة الموكينيه هو الالمانى شليمان و الذى اكتشفها في عام 1870 م.
مكتشف الحضارة الموكينية
الالمانى شليمان و الذى قضي فتره طفولتة يستمع لقصص و الدة المتخصص بالتاريخ القديم عن الالياذه التي تحدثت عن حرب طرواده و الاوديسه التي تحدثت عن مغامرات اوديسيوس بعد انتهاء حرب طرواده و التي كتبها الشاعر الاغريقى هوميروس , و قد كانت ملحمتى الالياذه و الاوديسه عند معاصرية من الناس في ذلك الوقت ضربا من ضروب الخيال , و لكن شليمان امن بصدقها و لذا ما ان انهي فتره دراستة الاعداديه و هو في سن الرابعة عشر حتى قرر السفر الى امريكا الجنوبيه بقصد جمع ثروه تساعدة على التنقيب لاكتشاف حقيقة طرواده و ما ورائها و لكن الباخره التي كانت ستنقلة الى امريكا الجنوبيه غرقت في البحر فنقلتة الامواج الى شواطئ هولندا التي استمر فيها اربعه سنين انتقل بعدها الى روسيا التي استمر بها عشرين عاما و استطاع في خلال هذه العشرين عاما ان يجمع ثروه هائله و قراءه كل ما كتب عن طرواده بعد ان تعلم اربعين لغه اثناء اقامتة في روسيا , و بعد انقضاء هذه العشرين عاما و تحديدا في عام 1870 م سافر شليمان الى المكان الذى يقال بان طرواده كانت تقع فيه و هو الجزء الشمال غربى من اسيا الصغري و لكنة بقي سنه كاملة ينقب فيها و لم يعثر على شيء حتى استدعاة احد عمالة بعد ان عثر هذا العامل على اناء نحاسى يحوى من الذهب و الفضه الكثير , هنا فقط سعد شليمان و استدعي كل اصحابة المنقبين في اوروبا ليساعدوة على اكتشاف البقيه , و بالفعل استطاع شليمان و اصدقائة ان يعثروا على تسعه مدن مدفونه تحت الارض كانت طرواده هي المدينه السادسة من اسفل الى اعلى .

 


كنوسوس
جزء مما اعاد تشييدة ارثر اڤانز من القصر المينوى في كنوسوس.

 

هذه هو المعقل A في المدخل الشمالي،

 

الشهير بجصيه الثور فوقه.
امير الزنابق او نقش الملك الكاهن،

 

نقش جصى في نهاية ممر المراسم،

 

الذى رممة گييرو،

 

و يعتقد ارثر اڤانز انه كاهن-ملك،

 

يرتدى تاجا مزينا بريش الطاووس و عقدا عليه زنابق،

 

مقتادا حيوانا غير ظاهر الى التضحية.
كنوسوس باليونانية: Κνωσός)،

 

و تعرف كذلك باسم لابيرنث Labyrinth،

 

او قصر كنوسوس،

 

هى اكبر موقع اثرى من العصر البرونزى في كريت و ربما كانت المركز المراسمى و السياسى للحضارة و الثقافه المينوية.

 

و هي مدينه ملكيه قديمة تقع في شمال اقريطش كريت بالقرب من كانديه اراكلو)،

 

ازدهرت فيها الثقافه في العصر البرونزى بين عامي 2000 و 1400 قبل الميلاد.

 

و هي موقع متاهه دايدالوس الاسطوريه و قصر الملك مينوس.

 

كانت عاصمه الملك مينوس و مركز الحضارة المينوسية.

 

فى الالفيه السابعة قبل الميلاد استقر فيها مهاجرون من الاناضول مما ادي لازدهارها في ذلك الوقت.
ويعود تاريخ كنوسوس الى سنه 4000 ق.م تقريبا.

 

و في القرن الثامن عشر قبل الميلاد دمر زلزال اول قصر ضخم شيد في المدينه في نحو عام 2000 ق.م.

 

و في القرن الخامس عشر قبل الميلاد احترق قصر اخر و تهدم.

 

و كانت كنوسوس اهم الدول المدن اليونانيه في جزيره كريت،

 

الي ان غزا الرومان الجزيره عام 67 ق.م.

 

و ظلت محتفظه بمركزها دوله مهمه حتى القرن الرابع الميلادي.

 

و في القرن العشرين الميلادي بدا السير ارثر اڤانز،

 

و هو عالم اثار بريطاني،

 

التنقيب عن الاثار في قصر كنوسوس.

 

و قد اضافت اعمالة الكثير من المعلومات عن منطقة بحر ايجه في العصر البرونزي.
الفن و العمارة
وصف القصر
بنى فيها قصران رئيسيان في الفتره المينويه الوسطي و في حوالى العام 1720 قبل الميلاد بعد حدوث زلزال في المدينة.

 

فى عام 1580 قبل الميلاد تقريبا بدات الحضارة المينوسيه بالامتداد لكامل اليونان حيث اثرت بشكل كبير على حضارة ميكناي.

 

فى عام 1400 قبل الميلاد دمر قصرها بواسطه النار،

 

ففقدت المدينه بعضا من اهميتها السياسية،

 

فتحول المركز السياسى الايجى الى مدينه ميكناي.
الجصيات
جص القفز فوق الثور،

 

فى باحه الصنبور الحجري،

 

قصر كنوسوس
غرفه العرش
العرش الذى سميت على اسمه غرفه العرش
Griffin couchant facing throne.
سقوط كنوسس
اذا ما رجعنا الى ما قبل هذه الحضارة الباهره نبحث عن اصلها،

 

و جدنا انفسنا تتقلب بين اسيا و مصر.

 

فالكريتيون يبدون من جهه شديدى الصله بالشعوب الهندوربيه التي تسكن اسيا الصغرى؛

 

ففى هذه البلاد كما في كريت تستخدم الواح الصلصال للكتابة،

 

و كان فيها الشاقل و حده الموازين.

 

و في كاريا من اعمالها كان يعبد زيوس لبرنديوس Zeus Labrandeus اي زيوس ذو البلطه المزدوجه Labrys،

 

و فيها كان الناس يعبدون الاعمدة و الثور و اليمامة،

 

و في فريجيا كانت سيبيل العظيمه الشبيهه كل الشبة بالام الالهه في كريت حتى لقد اطلق اليونان على هذه الام اسم ريا سيبيلRhea Cybele و عدوا الاثنتين الهه واحدة!.
ومع هذا كله فان الشواهد الداله على اثر مصر في كريت كثيرة في كل عصر من عصور تاريخها.

 

و قد بلغ تشابة الثقافتين في اول عهديهما حدا جعل بعض العلماء يظنون ان موجه من الهجره قد حدثت من مصر الى كريت ايام الاضطراب الذى و قع في عهد مينا.

 

فالانيه الحجريه التي كشفت في مكلوس و الاسلحه النحاسيه الباقيه من الطور الاول من العصر المينوى القديم،

 

تشبة ما و جد من نوعها في مقابر الاسر المصرية الاولي شبها يثير العجب،

 

و البلطه المزدوجه تظهر على شكل تميمه في مصر بل يظهر فيها كذلك “كاهن البلطه المزدوجة”.

 

و الموازين و المكاييل الكريتيه مصرية في شكلها وان كانت اسيويه في قيمتها؛

 

و الاساليب المستخدمة في النقش على الحجاره الكريمة،

 

و في فن الخزف و التصوير تتشابة في البلدين تشابها جعل شپنگلر يعتقد ان الحضارة الكريتيه ليست الا فرعا من الحضارة المصرية.
ولكننا لن ننهج اسينجلر لاننا لا يجوز لنا ان نتغاضي عن فرديه الاجزاء في كلتا الحضارتين،

 

فالصفه الكريتيه و اضحه في حضارتها كل الوضوح مميزه اشد التمييز،

 

و لسنا نجد في العالم القديم شيئا اخر امتاز بالرقه في دقائق الفن و بالرشاقه المركزه في الحياة و الفن.

 

و لنسلم جدلا بان الثقافه الكريتيه اسيويه في نشاتها العنصرية،

 

مصرية في كثير من فنونها،

 

غير انها في جوهرها و في كليتها تبقي حضارة فذة،

 

و ربما كانت تنتمى الى خليط معقد من الحضارات شان كل البلاد الواقعه في شرق البحرالمتوسط،

 

حيث و رثت كل امه فنونا و عقائد و اساليب متماثله متقاربه نشات من ثقافه تنتمى الى العصر الحجرى الحديث كانت و اسعه الانتشار في تلك البلاد و قامت عليها حضارتها.
ومن هذه الحضارة المشتركه اخذت كريت في شبابها و امدتها بقسط بعد نضجها.

 

و بفضل حكمها ساد النظام في الجزائر المجاوره لها و دخل تجارها في كل ثغر من ثغورها،

 

ثم استقرت مصنوعاتها و فنونها في جزائر سكلديس و عمت قبرص،

 

و وصلت الى كاريا و فلسطين،

 

ثم سارت شمالا الى اسيا الصغري و الجزائر المجاوره لها حتى بلغت طرواده و اجتازت في ناحيه الغرب ايطاليا و صقليه الى اسبانيا،

 

و عمت بلاد اليونان حتى تساليا،

 

و بقيت في تراث اليونان عن طريق ميسينس و تيرنز،

 

و بذلك كانت كريت في تاريخ الحضارة الحلقه الاولي في سلسله الحضارة الاوربية.
ولسنا نعرف اي طرق الاضمحلال الكثيرة هي الطريق التي سلكتها كريت في اضمحلالها،

 

او لعلها سلكت هذه الطرق الكثيرة كلها،

 

فقد اختفي ما كانت تشتهر به من غابات السرو و الارز،

 

و اضحي ثلثا الجزيره اليوم صخورا حجريه صماء لا تستطيع الاحتفاظ بمياة الامطار الشتوية.

 

و لعل اهلها هي ايضا قد اسرفوا في تحديد النسل كما تسرف سائر الحضارات في عصور اضمحلالها،

 

و تركوا الاكثار للعجزه و الضعفاء.

 

و لعل ازدياد الثروه و الترف و ما اعقبة من انهماك في الملذات الجسميه قد اضعف ما في السكان من حيوية،

 

و اضعف ارادتهم في ان يعيشوا و يدافعوا عن انفسهم،

 

ذلك ان الامم تولد رواقيه و تموت ابيقورية.

 

و لعل انهيار مصر بعد موت اخناتون قد احدث اضطرابا في التجاره التي كانت قائمة بين مصر و كريت،

 

و قلل من ثراء الملوك المينويين؛

 

و غير خاف ان كريت ليس فيها موارد داخلية و اسعة،

 

وان رخاءها انما يعتمد على التجاره و على الاسواق الخارجية لتصريف مصنوعاتها،

 

و لذلك اصبحت كانجلترا في الوقت الحاضر تعتمد اعتمادا شديد الخطوره على سيطرتها البحرية.

 

و ربما كانت الحروب الخارجية قد قضت على الكثيرين من شبانها الاقوياء،

 

و تركت الجزيره منقسمه مفككه لا تستطيع صد الغزاه الاجانب.

 

و ربما كانت الزلازل قد دكت قصورها،

 

اوان اهلها قد انتقموا لانفسهم في ثوره عنيفه مما قاسوة من ظلم و استبداد قرونا طوالا.
ذلك ما لا نعلمة علم اليقين،

 

واما الذى لاشك فيه ان قصر فستوس قد دمر مره اخرى في عام 1450،

 

وان قصر حاجيا تريادا قد التهمتة النيران،

 

وان بيوت الاثرياء في توليسوس قد اختفت من الوجود.

 

و يلوح ان كنوسس كانت في الخمسين سنه التي تلت ذلك العهد تستمتع باعظم ما و صلت الية من ثراء،

 

و من سلطان لا ينازعها فيه منازع في كل انحاء بحر ايجة.

 

و في عام 1451 التهمت النيران قصر كنوسس نفسه،

 

فقد عثر ايفنر في كب مكان فيه على شواهد داله على اندلاع اللهب الذى لم يقو الاهلون على حصره من كتل خشبيه و اعمدة محترقة،

 

و اسوار مسودة،

 

و الواح طينيه قد جمدتها حراره النار حتى استعصت على انياب الزمان و لقد كان الدمار شاملا،

 

و كان اختفاء المعادن حتى من الحجرات التي غطتها الانقاض و حمتها من النيران كاملا،

 

مما جعل كثيرين من العلماء يظنون ان هذا الدمار من فعل الغزاه لا من فعل الزلازل.

 

و مهما يكن سبب هذه الكارثة فان الجزيره قد اخذت بها على غرة،

 

ذلك ان باماكن الفنانين و حوانيت الصناع شواهد كثيرة على ان اصحابها كانوا منهمكين في اعمالهم حين حل الموت بهم؛

 

و في هذا الوقت عينة دكت قواعد جورنيا،

 

و بسيرا،

 

و زكرو،

 

و بليكسترو.
وليس لنا ان نظن ان الحضارة الكريتيه قد انمحت في يوم و ليلة،

 

فقد اعيد بناء القصور،

 

و لكنها بنيت متواضعة،

 

و ظلت لمنتجات كريت الفنيه الغلبه على الفن الايجى جيلا او جيلين من الزمان.

 

و في منتصف القرن الثالث عشر قبل الميلاد نجد اخر الامر شخصيه كريتيه بارزة هي شخصيه الملك مينوس التي تقص الروايه اليونانيه عنها كثيرا من القصص المرعبة.

 

من ذلك قولها ان عرائس الملك قد ضايقتهن كثرة الافاعى و العقارب في نطفته،

 

و لكن زوجتة بسفائيه Pasiphae تخلصت منها بطريقة خفيه عجيبة،

 

و افلحت في ان تلد له كثيرا من الابناء،

 

منهم فيدرا Phaedra زوجه تسيوس و حبيبة هبوليتوس واريادنة Ariadne ذات الشعر الاشقر).

 

و لما اغضب مينوس بوسيدن Poseidon سلط هذا الالة على بسفائيه هياما جنونيا بثور مقدس،

 

و اشفق عليها ديدلوس،

 

و بفضل صلتة حملت في مينا ثور الرهيب؛

 

و سجن مينوس ذلك الحيوان في التية الذى شادة ديدلوس اطاعه لامره،

 

و لكنة كان يسترضية بالضحايا البشريه من حين الى حين.

 

و لعل اظرف من هذه القصة قصة ديدلوس الخرافيه رغم خاتمتها المخزية،

 

لانها تفتتح ملحمه من اعظم الملاحم و اشدها افتخارا في التاريخ.

 

فقد مثلتة الاقاصيص اليونانيه في قصة امير اثينى حسد ابن اخية لمهارته،

 

فقتلة في ساعة من ساعات غضبه،

 

و نفى القاتل نفيا ابديا من بلاد اليونان عقابا له على قتله.

 

فلجا ديدلوس الطريد الى قصر مينوس،

 

و ادهش الملك بمهارتة في اختراع الالات و غيرها مما لا عهد له به فقر به و جعلة كبير فنانية و مهندسيه.

 

و كان ديدلوس مثالا حاذقا،

 

و قد استخدمت الاقاصيص اسمه فجعلتة رمزا على انتقال فن النحت من الاشكال الجامدة الميتة،

 

الي صور الاناس الاحياء.

 

و يحدثنا القصاصون بان التماثيل التي صنعها كانت شديده الشبة بالاحياء،

 

حتى لقد كانت تقف على اقدامها و تمشي اذا لم تشد الى قواعدها.

 

و لكن مينوس غضب على ديدلوس حين علم بما كان له من يد في عشق باسيفائية،

 

فحبسة هو و ابنة ايكاروس Icarus في تبه اللابرنث،

 

فما كان من ديدلوس الا ان صنع له و لابنة ايكاروس اجنحه استطاعا بها ان يقفزا من فوق الجدران و يطيرا فوق البحر المتوسط،

 

غير ان ايكاروس لم يابة بنصيحه ابية فاقترب من الشمس اكثر مما ينبغي،

 

و اذابت اشعتها الحارة ما على جناحية من الشمع فغرق في البحر،

 

و تلك خاتمه تزدان بها القصة و تكسبها مغزي اخلاقيا.

 

و اصبح فؤاد ديدلوس فارغا بعد موت و لده،

 

فنزل في صقلية،

 

و بعث في هذه الجزيره حضارة عظيمه بعد ان نقل اليها ثقتفه كريت الصناعيه و الفنية.
واشد من هذه القصة اثاره للشجن قصة تسيوس و اريادنه.

 

و خلاصتها ان مينوس بعد ان انتصر في حرب على اثينه الناشئه الفتية،

 

فرض على هذه المدينه ان ترسل الية كل تسع سنين جزيه من سبع بنات و سبعه شبان،

 

يلتهمها الميناتور،

 

فلما حل الموعد الثالث للوفاء بهذه الجزيه المذله عمل تسيوس الوسيم على ان يكون هو من بين السبعه الشبان،

 

و رضى ابوة الملك ايجبيوس بذلك على كرة منه شديد؛

 

و كان نسيوس قد صمم على قتل الميناتور و القضاء بذلك على هذه التضحيه المتكررة.

 

و اشفقت ادريدنى على الامير الاثيني،

 

و احبته،

 

فاعطتة سيفا مسحورا و علمتة حيله بسيطة هي ان يفك خيطا مطويا على ذراعة حين يدخل التيه.

 

و قتل تسيوس الميناتور و سار متتبعا الخيط حتى جاء ادريدنى و اخذها معه حين هرب من كريت.

 

فلما و صلا الى جزيره نكسوس Nexos تزوجها و فاء بوعده،

 

و لكنة غدر بها فاقلع هو و رفاقه،

 

من الجزيره في اثناء نومها.
وبعد ادريدنى و مينوس تختفى كريت من التاريخ و تظل مختفيه حتى ياتى ليكرجوس Lycurgus الى الجزيرة،

 

و لعل ذلك كان في القرن السابع قبل الميلاد.

 

و ثمه شواهد على ان الاخيين قد و صلوا اليها في اثناء غارتهم الطويله على بلاد اليونان في القرنين الرابع عشر و الثالث عشر؛

 

و لقد استوطنها الغزاه الدوريون في اواخر الالف السنه الثانية قبل الميلاد.

 

و يقول كثيرون من الكريتيين و بعض اليونان ان ليكرجوس و جد فيها امثله يحتذيها في قوانينه،

 

كما و جد صولون امثله لقوانينة هو ايضا وان لم تبلغ من الكثرة مبلغ ما و جدة ليكرجوس.

 

و كانت الطبقات الحاكمه في كريت بعد ان سيطر الدوريون على الجزيرة،

 

تحيا حياة البساطه و التقشف في الظاهر ان لم تكن في الواقع،

 

شانها في ذلك شان اسبارطة.

 

و كان الشبان يربون تربيه عسكرية،

 

و كان الكبار من الرجال ياكلون مجتمعين في بهاء كبري معده لهذا الغرض .

 


وكانت البلاد يحكمها مجلس من شيوخ المدينه و يصرف امورها عشره مؤمرون Kosmci يشبهون الافورين Ephor في اسبارطه و الاركونين Arckons في اثينة.

 

و ليس من السهل علينا ان نحكم هل اخذت اسبارطه ذلك النظام عن كريت او اخذتة عن اسبارطة؛

 

و ربما كان النظام في المدينتين نتيجة محتومه لظروف متشابهة هي الحياة المزعزعه التي كانت تحياها طبقه عسكريه ارستقراطيه من غير اهل البلاد بين اهلها الافنان المعادين لها.

 

و يلوح ان قوانين جورتيانا Gortyana المستنيره نسبيا،

 

و التي و جدت على جدران تلك المدينه الكريتية،

 

قد و ضعت في بداية القرن الخامس؛

 

و ليس ببعيد ان تكون هذه القوانين،

 

فى صورة لها اقدم منها،

 

قد اثرت في المشترعين اليونان.

 

و كان ثاليتاس Thaleyas الكريتى يعلم الموسيقي في اسبارطه في القرن السادس قبل الميلاد،

 

كما كان ديبونس Dipoenus و سكليس المثالان الكريتيان يعلمان فنانى ارجوس Argos و شيسيون Sicyon و ملاك القول ان الحضارة القديمة.
اشهر من اقام بها
انسيدموس 1st century BC فيلسوف شكاك
خرسيفرون 6th century BC architect
اپيمنيدس 6th century BC seer and philosopher-poet
Ergoteles of Himera 5th century BC expatriate Olympic runner
Metagenes 6th century BC architect
مينوس اسطوري ابو المينوتور

522 views

الحضارة المينوية