يوم الجمعة 2:02 صباحًا 24 مايو، 2019

السلطان سليمان وابنه مصطفى

صور السلطان سليمان وابنه مصطفى

حالة من الهوس يعيشها قطاع كبير من الجمهور الان بسبب متابعتهم لمسلسل “حريم السلطان” و الذى يحكى قصة السلطان العثمانى سليمان القانونى مع زوجاته،

 

المسلسل لم يتم تصوير الا الجزء الاول منه و يتم الان تصوير الجزء الثاني و من المتوقع الانتهاء من تصوير كافه اجزاء المسلسل بعد عامين،

 

نحن لا نحتاج لكل هذه الفتره لمعرفه تفاصيل حياة السلطان،

 

نحن نحتاج فقط لقليل من البحث.
السلطان سليمان هواحد اهم سلاطين الدوله العثمانية،

 

فهو الذى قام بتوسيع حدودها الى ابعد مدي و قام بوضع القانون الاساسى ليكون اول دستور للدوله العثمانيه و فتح بلاد المجر و بلجراد و رودس و حارب النمسا و البرتغال و ايران و اقام تحالفا مع الفرنسيين و كان سببا في ت
وطور البحريه العثماينه و ارسي قواعد الجيش العثمانى و كان في نفس الوقت شاعرا و خطاطا و كان له باعا كبيرا في تطوير العماره في الدوله العثمانيه كما اقام العديد من المدن التي حملت اسمه.
رغم كل ما سبق الا ان حياة السلطان كانت مليئه بالتراجيديا،

 

فالسلطان تزوج من جاريه يهوديه تدعي روكسيلانة كانوا قد سبوها اثناء احد الغارات على الروس من منطقة موجوده الان في اوكرانيا،

 

الفتاة استطاعت ان تسرق قلب السلطان فاعتقها و تزوجها و اعلنت هي اسلامها و انجبت له و لدين و بنت.
روكسيلانة ارادت ان تمهد لاحد ابنائها ان يتولي العرش بعد ابوة رغم وجود ابنين اكبر من ابنائها للسطلان من زوجتة الاولى،

 

فاشتغلت بالدسائس و ساعدها الصدر الاعظم رستم باشا على ذلك،

 

فانتهز الاخير فرصه سفر ابن السلطان مصطفى في احدي الحملات العسكريه الى بلاد فارس و كاتب سليمان الاول يخبرة ان ابنة يريد ان يثور عليه كما ثار ابوه(سليم الاول على جدة بايزيد الثاني،

 

فانطلت الحيله على الخليفه الذى سافر من فورة الى معسكر الجيش في بلاد فارس متظاهرا بقياده الجيش بنفسه،

 

و استدعي ابنة الى خيمتة و قتلة فور دخولة اياها،

 

و كان للسلطان سليمان ابن اخر يدعي جهانكير توفى ايضا بعد مقتل اخية مصطفى بقليل من شده الحزن.

قبر السلطان سليمان
ولكن مسلسل قتل الابناء للسلطان سليمان لم يتوقف،

 

فبعد و فاه روكسيلانة اراد سليم ابنها الاصغر ان يكيد لاخية الاكبر بايزيد و يصبح هو السلطان،

 

فتمكن من استئجار مربى بايزيد و جعلة يسرب له معلومات خاطئة تفيد نيه ابية توليه ابنة الاصغر السطلنة،

 

و جعلة يتبادل مراسلات مع سليم عن هذا الموضوع في احداها مس بايزيد بكرامه ابيهما،

 

فارسل سليم الكتاب الى الخليفه سليمان الذى غضب غضبا شديدا و كتب الى بايزيد يوبخة و يامرة بالانتقال من امارتة في قونيه الى مدينه اماسيا،

 

فخ شي بايزيد غدر ابية فجمع قرابه عشرين الفا من الجنود و اثر التمرد على ابيه،

 

الا ان سليمان استطاع اخماد التمرد و ارسل من قتل ابنة و احفادة الاربعة.
السلطانه ناهد دوران
تعرف السلطانه مهدفران بكثر من اسم في المصادر و المراجع فهي مهدفران او ما ة دوران و لقبت گلبهار
واشتهرت عند العرب باسم ناهد دوران في مسلسل القرن العظيم المعروف عند العرب بمسلسل حريم السلطان و الذي القي الضوء عليها
هى الزوجه الاولي للسلطان سليمان القانونى و ام الامير مصطفى الذى كان اكبر المرشحين لخلافه و الدة على تخت السلطنه العثمانيه و توفيت سنه 1581،
و ناهد دوران البانيه الاصل و معنى اسمها زهره الربيع و هي ابنه موسيقى البانى ثرى يدعي “”عبد الله رجاي
كان لها اخ وحيد يدعي “” نقاشان ادم “”.

 

تزوجها السلطان سليمان القانونى عندما كان اميرا لسنجق ما نيسا و سماها “” گلبهار”” و التي تعني بالعثمانيه التركيه و رده الربيع نظرا لجمالها و نضارة بشرتها
انجبت ناهد دوران للسلطان سليمان القانوني الامير مصطفى عام 1515م.

 

و عندما توفى السلطان سليم الاول عام 1520م.

 

انتقل السلطان سليمان مع زوجتة ناهد دوران و ولدة لاسطنبول لاستلام الحكم .

 


كانت و رده الربيع امرأة ذكيه و واعيه ،

 

 

و كان السلطان سليمان يحبها كثيرا،

 

كما تميزت بالخبث و الذكاء الى جانب الجمال،

 

و لكنها لم تحسن السيطره على غضبها و غيرتها ،

 

 

فلم يتزوج غيرها في بداية الامر و لم يكن يميل الى جواريه
وكانت ناهد دوران و رده الربيع من الزوجات الحذرات ،

 

 

لم تكن من الغافلات النائمات التي تنشغل حتى تاتيها ضره فوق راسها .

 


فكانت تسافر مع السلطان و تحاول ان تكون في عينية كل النساء .

 


وكانت تستعين بوصيفتها المخلصة كوثر.
وكانت كوثر بنت يتيمة كانت تعيش في الولايه التي يحكمها السلطان سليمان لما كان و لى للعهد ،

 

 

اهتمت السلطانة ناهد دوران بها و جعلتها صديقتها و وصيفتها المقربه
كانت كوثر و اتباعها يخبرون السلطانة عند قدوم دفعه جديدة من الجوارى الى الحرملك لتتم معاينتها من السلطانه
الحلوة يتم تصريفها و تسفيرها الى بلدها ،

 

 

اما العاديه التي لا يمكن ان تعجب السلطان يتم ضمها للحرملك
وجاء الدفعه الاخيرة التي كانت تضم روكسلانا ،

 

 

فالتقت و جها لوجة للمره الاولي مع ناهد دوران.
لقد كانت و رده الربيع اجمل بكثير من روكسلانه و لكن للدهاء خطط اكبر من الجمال
ودار حوار ممتع بين الاثنين
فسالت ناهد ما اسمك؟
اجابت روكسلانا: اسمى روكسلانا يا مولاتي
ناهد ماذا تتقنين من عمل الجواري
روكسلانا مراقبه الاطفال ،

 

 

و التزيين ،

 

 

و الدف و العزف و الرقص ،

 

 

و اعرف التجهيز للمناسبات يا مولاتى .

 


ناهد ربما لن نحتاج لعزفك و رقصك ،

 

 

و لكن قد تنفعين في مناسبات الحرملك
سنعينك مع جوارى المناسبات
وكانت المناسبات مثل حفلات الزواج ،

 

 

و الاحتفال بولاده الاطفال ،

 

 

كذلك عيد الفطر و الاضحي ،

 

 

و حفلات استقبال السلطان لما يرجع من حروبة و سفرياتة .

 


وللاسف هي من سلمت لها السلطان و اطلقت عليها خرم اي الباسمه او الضاحكة
ولقد سعت روكسلانه من اليوم الاول ان تكون هي سيده القصر و السلطانه الام
لذلك اوجدت ما ة دوران في الحرملك السلطانى في اسطنبول لها منافسه جديدة على قلب السلطان هي تلك الجاريه الروسية الكسندرا “” روكسانه “” التي سماها السلطان سليمان فيما بعد خريم و التي انجبت للسلطان الامير محمد عام 1521 ثم الامير سليم عام1523.اشتعلت المنافسه بين الاثنتين و كان لوالده السلطان السلطانه عائشه حفصة سلطان دور في كبح جماح هذه المنافسه حتى و فاتها عام 1534م
فبعد و فاه السلطانه الام تمادت السلطانه مهدفران في الاساءه الى روكسلانا بسبب دهاء و مكر ” روكسلانه التي لم تقبل بوجود اي احد في حياة و قلب السلطان سليمان غيرها لذلك سعت للتخلص من ” ما ة دوران “ و ساعدها في تخطيطها غيره ” كلبهار الشديده من ضرتها الروسية روكسانا التي احبها السلطان سليمان القانونى بجنون و جعلها مستشارة الاول في شؤون الدولة،

 

حيث انهالت في احدي المرات ضربا على روكسانا التي استفزتها بالحديث عن النشاه الاولي لكل منها،

 

و لم تفهم حينها ما هيد فران ان تلك هي احدي مكائد روكسانا لها،

 

حتى تبعد السلطان عنها،

 

و بدا حقدها على غريمتها الروسية و اضحا من خلال اسلوبها في اللكم و العض و تمزيق الثياب،

 

الامر الذى تسبب ل(هويام بالكدمات و الخدوش في انحاء جسمها.
بعد انتهاء هذه المعركه النسائية عادت ماهيدفران مسرعه الى جناحها حتى تحتفل بانتصارها،

 

بينما عادت هويام سعيدة بما تحملة من اثار العدوان،

 

و احتجبت عن السلطان على غير عادتها،

 

ما اشعرة بالقلق عليها،

 

و بعد ان رفضت.شفهيه تقول انها غير جديره بالظهور امامة لانها كما قالت زوجتة الاولي لحم يباع و يشترى الامر الذى اثار غضب السلطان و انتهي باقصاء السيده الاولي و ام و لى العهد عن موقعها الرسمي.

 

فعلا لكل حصان كبوه و كما يقول المثل غلطه الشاطر بالف في ما هيدفران التي اعتادت على رسم المكائد لروكسانا و جاريتها بحنكه و مهارة،

 

رسمت نهايتها و نهاية ابنها مصطفى لاحقا بغيرتها و سذاجتها.
مما اغضبت السلطان سليمان عليها و ارسلها للعيش مع و لدها الامير مصطفى في سنجق اماسيا الذى كان حاكما عليه.
كان للسلطانه خرم و زوج ابنتها الصدر الاعظم رستم باشا دور في تاليب السلطان سليمان على و لى عهدة الامير مصطفى .

 

 

حيث اقنعا السلطان ان مصطفى سيثور على السلطان و يعزلة حبث كان بحضي بمحبه جنود الانكشاريه .

 

 

مما حدا بالسلطان سليمان الى اصدار امر باعدام و لدة خلال احدي حملاتة على الدوله الصفويه سنه 1553
وبذلك انفردت روكسلانه بعقل و قلب السلطان سليمان القانوني و تحقق لها ما كانت تصبوا الية بانها اصبحت “” سيده قلب و قصر سليمان القانوني “” دون منازع
وفاتها
بعد اعدام و لدها انتقلت الى بورصه لتجاور قبر و لدها الذى دفن هناك و لم يكن لها مصدر دخل مما حدا بابن زوجها السلطان سليم الثاني الى جعل راتب مخصص لها حتى و فاتها عام
1581

 

321 views

السلطان سليمان وابنه مصطفى