يوم الأربعاء 7:08 مساءً 26 يونيو، 2019

الكراوية لحديثي الولادة

صور الكراوية لحديثي الولادة

وصفة هامه و سهلة و مضمونه في طرد الغازات
يعود تطبل البطن او ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعده نتيجة للاكل السريع و ابتلاع كميات كبيرة من الهواء،

 

كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنه او للتدخين او لمضغ اللبان او الحديث و فمك ملان بالاكل او لاكل بعض الماكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات.

 

و يقوم الجسم بمحاوله اخراج هذه الغازات من احدي فتحات الجسم،

 

يسبب تراكم الهواء تمدد البطن او بمعنى اصح انتفاخ البطن.
والاطفال الرضع سواء من يتغذي منهم على حليب الام او الذين يرضعون من الرضاعه يبتلعون الهواء و هم يرضعون و قد يلزم ذلك شيء من المضايقه اذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع و ذلك بان يوضع الرضيع على كتف امة او المرضعه و تربت على ظهرة برفق مرتين في اثناء الرضاعه و مره بعد انتهائها.

 

و احيانا يكون وجود الهواء في البطن لدي البالغين رد الفعل لاطعمه جديدة كثيرة و حارة او الاطعمه الفاسده او تناول الطعام و الشخص متعب او في حالة توتر عاطفى و يشعر الشخص بالمضايقه و الالم و يمكن ان يكون الالم شديدا حتى انه يشخص احيانا على انه جلطه قلبية.
ويمكن حل مشكلة الام غازات البطن ياخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابه في ملء كوب ماء.

 

و يجب عدم استعمال الحقن الشرجيه و المسهلات و غير ذلك من اساليب المعالجه حيث انها عديمه الجدوي و ضارة.
الاعشاب
هل هناك اعشاب او مشتقات حيوانيه لعلاج تطبل البطن؟
– نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبيه تستعمل ضد غازات البطن،

 

مثل:
– اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضاده للمغص و طارده للغازات و الطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون و تغلي لمدة 5دقائق في و عاء يحوى ملء كوب من الماء ثم يبرد و يصفي و يشرب بعد الاكل.
– البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج ازهارة التي تشبة ازهارالاقحوان حيث تعتبر طارده للغازات و مهضمه و فاتحه للشهيه و ضد المغص ايضا و الطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة خمس دقائق مغطي ثم بعد ذلك يصفي و يشرب بعد الاكل مره واحده فقط في اليوم.
– ماء زهر البرتقال Orange flower water
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزا لدي بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر و يضاف الى ملء كوب ماء و يشرب مباشره بعد الاكل مره واحده في اليوم و هو مفيد جدا لطرد الغازات.
– الشبث Dill
الشبث جيد جدا لطرد الغازات و للزغطه حيث يؤخذ حزمه شبث و تغسل جيدا ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلي مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلى و يؤكل الشبث.
– الحلبه Fenugreek:
تعتبر الحلبه من المواد الممتازه لطرد غازات المعده و الطريقة ان يغلي ملء معلقه اكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفي و يشرب بمعدل مرتين في اليوم مره بعد الفطور و مره اخرى بعد العشاء.
– الكزبرة Coriander
تستخدم ثمار الكزبره كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة و تغلي مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك و تشرب مره واحده بعد الفطور او العشاء او عند الشعور بغازات في البطن.
– الكمون Cumin:
يستعمل الكمون ثمار لعلاج تشنجات البطن و لطرد الارياح و الغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون و توضع في حوالى لتر من الماء و يغلي على النار لمدة ثلاث دقائق.

 

ثم يبرد و يؤخذ من هذا المغلى يصفي كوب قبل الاكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم جرعه واحده قبل كل و جبة و ذلك لمدة اسبوعين كاملين.
– الكراوية CARAWAY:
تستعمل بذور الكراويه على نطاق و اسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة و يضاف الى ملء كوب من الماء المغلى و تترك لمدة خمس دقائق ثم يصفي و تشرب مره او مرتين في اليوم.
– البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش و بالدوش و الوزاب و المرزنجوش و يستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملا و يضاف الى ملء كوب ماء مغلى ثم يترك لمد 5 10دقائق ثم يصفي و يشرب بمعدل كوب بعد كل و جبه مباشرة.

 

كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.
– ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر اما عن طريق اكلها ببطء استحلابها او شرب مغليها لعلاج تطبل البطن و الطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر و تبلع اوان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة 10دقائق ثم يصفي و يشرب بمعدل كوب بعد كل و جبه طعام.
– حشيشه الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيله الشفويه حيث يستخدم مغلى هذا النبات مهضما و طاردا للغازات و الطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات و تغمر في ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة ما بين 5 10دقائق ثم يصف و يشرب بمعدل كوب بعد كل و جبه طعام.
– زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الايطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعده و يساعد على الهضم حيث يضعون كميه لاباس بها مع السلطة او شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الاكل.
– العنبروت papaya:
لقد استخدم العنبروت من عده قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الاكل مباشره و هو ثمره لذيذة و يعتبر من الفواكهه المنعشه.
– الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الاغنياء شرب شاى الزعتر بعد الوجبات الدسمه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة خمس دقائق ثم يصفي و يشرب بعد الوجبات و يمكن اضافه ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.
– العسل Honey
لقد ذكر العسل في القران و في التوراه كعلاج و يستخدم العسل منذ الاف السنين لعلاج كثير من الامراض و من اهمها كمادة طاردة لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.
– القرنفل Clove:
يحتوي القرنفل المسمار على ما ده اليوجينول كمادة رئيسيه في الزيت الطيار الذى يحوية و الذى ينبة انزيم الهضم المعروف باسم تربسين Trypsin و هو طارد جيد للغازات و الطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة ما بين 10 20دقيقة و يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم اي مره بعد كل و جبة.
– القرفه Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين او القرفه كعلاج شعبى منذ الاف السنين لعلاج مشاكل الهضم و بالاخص ضد الغازات او الارياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاى من مسحوق القرفه الصينية و تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مره واحده بعد الغداء.
– الزوفا Hyssop:
وتعرف باسنان داود و يستعمل الاجزاء الهوائيه من النبات بعد تجفيفة و سحقة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات و يوضع على ملء كوب ماء مغلى ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف و يشرب بعد الوجبات و هذه الوصفة جيده لتسكين الام المغص و طرد الغازات و كذلك لعلاج الامساك.
– حشيشه النحل ” مليسا ” lemon balm:
وتعرف بالترنجان و تستعمل الاوراق لعلاج حالات التوتر و الاكتئاب و هي ايضا طارده للارياح مما يجعلها مثاليه لاى شخص يعانى من اعتلالات معدية.

 

و الطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلى و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات و تترك لمدة عشر رقائق ثم تصفي و تشرب بعد كل و جبه طعام.
– القنطريون العنبرى Blessed thistle:
وهو نبات عشبي الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات و هو يستعمل لتحسين الشهيه و طارد للغازات و الطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات و توضع على ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة 15دقيقة ثم يصفي و يشرب مره بعد الغداء و اخرى بعد و جبه العشاء.
– حشيشه الليمون lemon grass:
وهي عشبه زكيه الرائحه و الجزء المستعمل منها الاوراق و الزيت العطري.

 

تستعمل حشيشه الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضميه حيث ترخى عضلات المعده و الامعاء و تزيل الام المغص و انتفاخ البطن و هي ملائمه جدا للاطفال على و جة الخصوص و يستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلى و يترك خمس دقائق ثم يشرب.
– حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبى عطرى معمر و الجزء المستخدم منه كل اجزاء النبات الهوائيه و يستعمل حصا البان للشهيه و لمشاكل الجهاز الهضمى حيث يزيل المغص و الغازات و يحسن الدوره الدمويه و الطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف الى ملء كوب ماء مغلى و يترك مغطي لمدة ما بين 5 15دقيقة هم يصف و يشرب مره في الغداء بعد الاكل و اخرى بعد طعام العشاء.
نصائح عامة:
– يجب على الشخص عندما ياكل الطعام الا يتحدث كثيرا حيث انه مع الحديث يبلع كميه من الهواء تكون سببا في غازات البطن.
– يجب مضغ الطعام مضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.
– يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنيه بالدهون.
– شرب الماء بعد الطعام مباشره و عدم شربة خلال ساعتين بعد تناول الطعام لان المعده في هذه الفتره مشغوله بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
– عدم تناول اطعمه اخرى مهما كان مقدارها بين و جبات الطعام،

 

كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذى يقول “المعده بيت الداء و الحكمه ام الدواء”.

 

كما ان هناك مقوله اخرى هي “ما ملا ابن ادم و عاء شرا من بطنه”.
فوائد و تعليمات لمرضي الانتفاخ
1 الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطني نتيجة لوجود الغازات او الهواء داخل المعده او الامعاء الذي يكون مصحوبا باضطراب في حركتها – و يمكن طرد الغازات من المعده عن طريق الفم في صورة تجشؤ او من الامعاء عن طريق فتحه الشرج في صورة ريح .
2 فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعده عن طريق الفم فانه ينتقل الى الامعاء خلال 10 – 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج في صورة ريح خلال ثلاثين دقيقة.
3 تجنب ابتلاع الهواء،

 

و يجب ان تعلم ان اكثر اسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى اضطراب عصبي يؤدي الى حدوث هذا العرض،

 

و كلنا نبتلع كميات متفاوته من الهواء بطريقة لااراديه مع الطعام او الشراب،

 

و لكن الطرق الغريبة او الشاذه للاكل او الشرب قد تؤدي الى ابتلاع كميه كبيرة من الهواء،

 

و على سبيل المثال فان كميه كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام و السوائل بصوت مسموع و عند مص السوائل بالشفاطه او شربها من الزجاجه مباشره و كذلك اثناء التدخين – كما ان يتم مص او ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن او فرد الرقبه او جذب الحنجره للامام،

 

و يمكن في هذه الحالة اخراج الهواء مباشره في صورة تجشؤ مرتفع الصوت و في هذه الحالة نجد المريض يتجشا في الصباح الباكر بينما المعده فارغه – و اخيرا يجب ان تعلم ان ابتلاع الهواء يحجب اعراض بعض الامراض العضويه كالقرحه الهضميه و سرطان المعده و امراض القولون و المرارة.
4 تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعده و تناول الاطعمه او المشروبات المحتويه على الغازات و تناول الوجبات النباتيه المتبله التي تحتوي على كميه كبيرة من الفضلات.
5 يجب علاج الامراض العضويه مثل القرحه الهضميه و الدوسنتاريا الاميبيه و الطفيليات المعوية.
6 عاده ما تكون المعده فارغه بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام،

 

اما في حالات انسداد الفتحه البوابيه للمعده فان الطعام قد يبقي فيها لفتره طويله حيث يحدث التخمر و لذلك يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.
7 ان وجود الغازات في الامعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصه التي تبقي في القولون مثل البقول و الحبوب،

 

و الخضروات المورقه الغنيه بالسليلوز التي يؤدي تخمرها الى اطلاق ثاني اوكسيد الكربون و الميثان،

 

كما ان تعفن البروتينات غير المهضومه بفعل البكتيريا القولونيه يؤدي الى انتاج كبريتيد الهيدروجين و النشادر – و من المعروف ان البقوليات تحتوي على مواد توقف عمل بعض الانزيمات الهاضمه للبروتينات مما يؤدي الى تراكم كميات من البروتينات غير المهضومه تتعفن بفعل البكتيريا و يمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقه لعمل الانزيمات الهاضمه و يؤدي تناول البقوليات غير المطهيه جيدا الى حدوث انتفاخ شديد،

 

كما ان الاطعمه المقليه ليست سهلة الهضم و تمر الكربوهيدراتات و البروتينات غير المهضومه في القولون حيث تتخمر و تتعفن بفعل البكتيريا منتجه الغازات التي تسبب الانتفاخ و يمكن تقليل الغازات الناتجه عن البقوليات بتعاطي بعض العقاقير المضاده لنمو البكتيريا اواحد المضادات الحيوية المضاده للبكتيريا المعوية.
8 تجنب تناول المسهلات و الملينات القوية لانها تسبب حركة سريعة في الامعاء الدقيقة تؤدي الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر و التعفن،

 

كما ان الامساك و ركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لانة يشجع نمو البكتيريا و بدلا من تعاطي المسهلات و الملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك و الانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذيه و استبعاد الاطعمه التي تؤدي الى الانتفاخ.
9 ينصح في بعض الاحوال بتغيير نوعيه بكتيريا الامعاء عن طريق تناول اطعمه تحتوي على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب او الزبادي و ذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات،

 

و لكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عاده حيث ان باقي الاطعمه تلعب دورا اساسيا في نمو الانواع المختلفة لبكتيريا الامعاء – و يزيد الانتفاخ في حالات الاصابة بالطفيليات المعويه كالاميبا و الديدان خاصة مع تناول البقوليات و اللبن و منتجات الالبان و التوابل و الخضروات الليفية.
10 محاوله انقاص وزن الجسم حيث ان البدانه تكون مصحوبه عاده بانتفاخ الامعاء و ننصح هؤلاء المرضي بتقليل كميه السعرات الحرارية التي يتناولونها لانقاص وزن الجسم و تقليل الانتفاخ.
11 اذا كان الريح كرية الرائحه نتيجة لتعفن البروتينات في الامعاء فانه يجب الاقلال من تناول منتجات اللحوم و البيض الى ادني حد و يستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الارز و البطاطس بكميات صغيرة اما الخضروات الليفيه كالكرنب فيمنع تناولها،

 

كذلك يجب تجنب الاطعمه المقلية.
12 عاده يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائة طعما شهيا بالاضافه الى انه له خاصيه ايقاف نمو البكتيريا في القولون مما يؤدي الى تقليل الانتفاخ.
13 ينصح بتناول من 8 – 10 اكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الامعاء و لكن يجب تجنب شرب الماء اثناء الاكل حيث ان ذلك قد يزيد من الانتفاخ.
14 يجب تغيير عاده تناول و جبتين فقط في اليوم الى ثلاث او اربع و جبات صغيرة،

 

كما يجب ان يكون العشاء خفيفا مع مراعاه تناولة قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الاقل.
النظام الغذائي لمرضي الانتفاخ
ا.

 

يجب تجنب الاطعمه الاتية:
1.

 

البقوليات كاللوبيا و الفاصوليا و الفول.
2.

 

الشوربه الثقيلة.
3.

 

سلاطه الخضروات.
4.

 

الكرنب و القرنبيط.
5.

 

الحلويات و الفواكة المجففه و المكسرات.
6.

 

التوابل و البهارات و المخللات.
ب.

 

يسمح بتناول الاطعمه الاتية:
الخبز و الارز و البليلة.
2.

 

اللحم و السمك و الدجاج و الارانب.
3.

 

البيض بمعدل بيضتين في الاسبوع..
4.

 

اللبن و منتجاتة الا في حالة الدوسنتاريا فيجب ان يخلط بالشاي او القهوة.
5.

 

الشوربه الخفيفه و الخضروات جيده الطهو.
6.

 

البطاطس و البطاطا.
7.

 

دهون طهو الطعام و الزبد.
8.

 

السكريات و المربي و العسل.
9.

 

البسكويت و الكيك.
10.

 

الفواكة الطازجة.
11.

 

الماء.
الانتفاخات و الغازات في المعده و الامعاء
يانسون ،

 

 

جوزه الطيب ،

 

 

هيل ،

 

 

زنجبيل ،

 

 

خولجان ،

 

 

تين فيل ،

 

 

شمر ،

 

 

فلفل ،

 

 

قرفة ،

 

 

قرنفل ،

 

 

كراوية ،

 

 

زعتر ،

 

 

كزبرة ،

 

 

نعناع ،

 

 

مرامية ،

 

 

مردقوش ،

 

 

بصل ،

 

 

خردل ابيض و اسود ،

 

 

خزامي ،

 

 

ناعمة مخزنية ،

 

 

حبة سوداء ….

 

تنقع واحدة من هذه الاعشاب في ماء مغلى و يشرب المنقوع .

 


وصفة اخرى لعلاج الغازات و الانتفاخات في المعده و الامعاء
يانسون ،

 

زنجبيل ،

 

 

شمر ،

 

 

كمون ،

 

 

حبة سوداء ،

 

 

زعتر يؤخذ نصف ملعقة من هذا المطحون و يوضع في ماء مغلى و يشرب بعد الاكل بساعة .

 


المغص و طرد الغازات عند الطفل
تغلي الكراوية و اليانسون و يعطي للطفل مع التدفئه فانه يطرد الغازات و يسكن المغص و ينوم الطفل و يريحة .

 


مغلى النعناع الاخضر
تغلي نصف ملعقة من الحبه السوداء في ماء قدر فنجان.

 

422 views

الكراوية لحديثي الولادة