9:06 صباحًا الجمعة 14 ديسمبر، 2018

المولد النبوي


 

صوره المولد النبوي

المولد النبوى او مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبدالله صلي الله علية وسلم والذى كان في 12 ربيع الاول[1][2] او 17 ربيع الاول[3][4] حسب المنظور الشيعي.

حيث يحتفل بة المسلمين في كل عام في بعض الدول الاسلامية ليس باعتبارة عيدا بل فرحه بولاده نبيهم رسول الله محمد بن عبدالله.[5] حيث تبدا الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الاول الى نهايته،

وذلك باقامه مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي،

ويكون فيها الدروس من سيرته،

وذكر شمائلة ويقدم فيها الطعام والحلوى،

مثل حلاوه المولد.

تاريخ الاحتفال بالمولد[عدل] يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوى بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الله الى النبى محمد نفسة حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول “هذا يوم ولدت فيه”[12]،

وحسب ابو شامة،

فان الملاء هو اول من اعتني بشكل منظم بالاحتفال بالمولد.[13] فيما يذكر الامام السيوطى ان اول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم اربيل في شمال العراق حاليا الملك المظفر ابو سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن بكتكين[14]،

والذى وثقة علماء السنه باقوالهم:
قال السيوطى وابن كثير: انة احد الملوك الامجاد والكبراء الاجواد،

وكان لة اثار حسنة،

وهو الذى عمر الجامع المظفرى بسفح قاسيون.
قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابى الخطاب ابن دحية: «كان من اعيان العلماء ومشاهير الفضلاء،

قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز باربل سنه اربع وستمائه فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتنى بالمولد النبوى فعمل لة كتاب التنوير في مولد البشير النذير)،

وقراة علية بنفسة فاجازة بالف دينار»[15].
قال الحافظ الذهبي: كان متواضعا خيرا سنيا يحب الفقهاء والمحدثين[16].
قال ابن كثير: «كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الاول ويحتفل بة احتفالا هائلا،

وكان مع ذلك شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا».[17] فى الدوله الفاطمية[عدل] Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: الدوله الفاطمية
بحسب الاستاذ حسن السندوبى فان الفاطميين هم اول من احتفل بذكري المولد النبوى الشريف،

كما احتفلوا بغيرة من الموالد الدوريه التي عدت من مواسمها.

وفى سنه 488 ة تحت خلافه المستعلى بالله امر الافضل بن امير الجيوش بدر الجمالى بابطال الاحتفال بالموالد الاربعه وهى المولد النبوى ومولد الامام على و مولد السيده فاطمه الزهراء و مولد الامام الفاطمى الحاضر.[18] وقد وصف الدكتور عبدالمنعم سلطان في كتابة عن الحياة الاجتماعيه في العصر الفاطمى الاحتفالات انذاك فقال: “اقتصر احتفال المولد النبوي في الدوله العبيديه الفاطمية بعمل الحلوي وتوزيعها وتوزيع الصدقات،

اما الاحتفال الرسمي فكان يتمثل في موكب قاضي القضاه حيث تحمل صواني الحلوى،

ويتجة الكل الى الجامع الازهر،

ثم الى قصر الخليفه حيث تلقي الخطب،

ثم يدعي للخليفة،

ويرجع الكل الى دورهم.

اما الاحتفالات التي كانت تلقي معظم الاهتمام فكان للاعياد الشيعية”[19] فى الدوله الايوبية[عدل] Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: الدوله الايوبية
كان اول من احتفل بالمولد النبوى بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين،

الملك مظفر الدين كوكبوري،

اذ كان يحتفل بة احتفالا كبيرا في كل سنة،

وكان يصرف فيها الاموال الكثيرة،

والخيرات الكبيرة،

حتي بلغت ثلاثمئه الف دينار،

وذلك كل سنة.

وكان يصل الية من البلاد القريبه من اربيل مثل بغداد،

والموصل عدد كبير من الفقهاء والصوفيه والوعاظ،

والشعراء،

ولا يزالون يتواصلوا من شهر محرم الى اوائل ربيع الاول.

وكان يعمل المولد سنه في 8 ربيع الاول،

وسنه في 12 ربيع الاول،

لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبى محمد.[20] فاذا كان قبل المولد بيومين اخرج من الابل والبقر والغنم شيءا كثيرا وزفها بالطبول والاناشيد،

حتي ياتى بها الى الميدان،

ويشرعون في ذبحها،

ويطبخونها.

فاذا كانت صبيحه يوم المولد،

يجتمع الناس والاعيان والرؤساء،

وينصب كرسى للوعظ،

ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار.

بعد ذلك تقام موائد الطعام،

وتكون موائد عامة،

فية من الطعام والخبز شيء كثير.[20]

من التقاليد المصرية الاحتفال بالمولد النبوى بصنع الاشكال المختلفة من السكر.

هنا رجل يصنع مركبا.
العثمانيون[عدل] Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: الخلافه العثمانية
كان لسلاطين الخلافه العثمانيه عنايه بالغه بالاحتفال بجميع الاعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين،

ومنها يوم المولد النبوي،

اذ كانوا يحتفلون بة في احد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان،

فلما تولي السلطان عبدالحميد الثاني الخلافه قصر الاحتفال علي الجامع الحميدي.

فقد كان الاحتفال بالمولد في عهدة متى كانت ليلة 12 ربيع الاول يحضر الى باب الجامع عظماء الدوله وكبراؤها باصنافهم،

وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية،

وعلي صدورهم الاوسمة،

ثم يقفون في صفوف انتظارا للسلطان.[21] فاذا جاء السلطان،

خرج من قصرة راكبا جوادا من خيره الجياد،

بسرج من الذهب الخالص،

وحولة موكب فخم،

وقد رفعت فية الاعلام،

ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثمانى وخلفهما جماهير الناس،

ثم يدخلون الجامع ويبداون بالاحتفال،

فيبدؤوا بقراءه القران،

وثم بقراءه قصة مولد النبى محمد،

ثم بقراءه كتاب دلائل الخيرات في الصلاة علي النبي،

ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر،

فينشد المنشدون وترتفع الاصوات بالصلاة علي النبي.

وفى صباح يوم 12 ربيع الاول،

يفد كبار الدوله علي اختلاف رتبهم لتهنئه السلطان.[21] فى المغرب الاقصى[عدل] كان لسلاطين المغرب الاقصي بالاحتفال بالمولد النبوى همه عالية،

لا سيما في عهد السلطان احمد المنصور الذى تولي الملك في اواخر القرن العاشر من الهجرة،

وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهدة اذا دخل شهر ربيع الاول يجمع المؤذنين من ارض المغرب،

ثم يامر الخياطين بتطريز ابهي انواع المطرزات.

فاذا كان فجر يوم المولد النبوي،

خرج السلطان فصلي بالناس وقعد علي اريكته،

ثم يدخل الناس افواجا علي طبقاتهم،

فاذا استقر بهم الجلوس،

تقدم الواعظ فسرد جمله من فضائل النبى محمد ومعجزاته،

وذكر مولده.

فاذا فرغ،

بدا قوم بالقاء الاشعار والمدائح،

فاذن انتهوا،

بسط للناس موائد الطعام.[21] مواقف[عدل] المؤيدون[عدل] السيوطي،

حيث قال: “عندي ان اصل عمل المولد الذى هو اجتماع الناس وقراءه ما تيسر من القران وروايه الاخبار الوارده في مبدا امر النبى وما وقع في مولدة من الايات ثم يمد لهم سماط ياكلونة وينصرفون من غير زياده علي ذلك هو من البدع الحسنه التي يثاب عليها صاحبها لما فية من تعظيم قدر النبى واظهار الفرح والاستبشار بمولدة الشريف”[22].
ابن الجوزي،

حيث قال عن المولد النبوي: “من خواصة انة امان في ذلك العام وبشري عاجله بنيل البغيه والمرام”[23].
ابن حجر العسقلاني،

حيث قال الحافظ السيوطي: “وقد سئل شيخ الاسلام حافظ العصر ابو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فاجاب بما نصه: اصل عمل المولد بدعه لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة،

ولكنها مع ذلك اشتملت علي محاسن وضدها،

فمن تحري في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعه حسنة،

وقد ظهر لى تخريجها علي اصل ثابت،

وهو ما ثبت في الصحيحين من ان النبى صلي الله علية والة وسلم قدم المدينه فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسالهم،

فقالوا: هو يوم اغرق الله فية فرعون, ونجي موسى،

فنحن نصومة شكرا لله،

فيستفاد منة فعل الشكر للة علي ما من بة في يوم معين من اسداء نعمة،

او دفع نقمة..

الي ان قال واي نعمه اعظم من نعمه بروز هذا النبي..

نبى الرحمه في ذلك اليوم،

فهذا ما يتعلق باصل عمله،

واما ما يعمل فيه: فينبغى ان يقتصر فية علي ما يفهم الشكر للة تعالي من نحو ما تقدم من التلاوه والاطعام والصدقة وانشاد شيء من المدائح النبويه والزهديه المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للاخرة”[24].
السخاوي،

حيث قال عن المولد النبوي: “لم يفعلة احد من السلف في القرون الثلاثة, وانما حدث بعد, ثم لا زال اهل الاسلام من سائر الاقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في ليالية بانواع الصدقات ويعتنون بقراءه مولدة الكريم،

ويظهر عليهم من بركاتة كل فضل عميم”[25].
ابن الحاج المالكي،

حيث قال: “فكان يجب ان نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الاول من العبادات والخير شكرا للمولي علي ما اولانا من هذة النعم العظيمه واعظمها ميلاد المصطفي صلي الله علية والة وسلم”[26].

وقال ايضا: “ومن تعظيمة صلي الله علية والة وسلم الفرح بليلة ولادتة وقراءه المولد”[27].
ابن عابدين،

حيث قال: “اعلم ان من البدع المحموده عمل المولد الشريف من الشهر الذى ولد فية صلي الله علية والة وسلم”.

وقال ايضا: “فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات علية افضل الصلوات واكمل التحيات من اعظم القربات لما يشتمل علية من المعجزات وكثرة الصلوات”[28].
الحافظ عبدالرحيم العراقي،

حيث قال: “ان اتخاذ الوليمه واطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف اذا انضم الى ذلك الفرح والسرور بظهورنوررسول الله في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونة بدعه كونة مكروها فكم من بدعه مستحبه قد تكون واجبة”[29].
الحافظ شمس الدين ابن الجزري،

حيث قال الحافظ السيوطي: “ثم رايت امام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزرى قال في كتابة المسمي عرف التعريف بالمولد الشريف ما نصه: قد رؤى ابو لهب بعد موتة في النوم فقيل له: ما حالك

فقال: في النار الا انة يخفف عنى كل ليلة اثنين،

وامص من بين اصبعى ماء بقدر هذا واشار لراس اصبعة ،

وان ذلك باعتاقى لثويبه عندما بشرتنى بولاده النبى وبارضاعها له.

فاذا كان ابو لهب الكافر الذى نزل القران بذمة جوزى في النار بفرحة ليلة مولد النبى صلي الة علية وسلم بة فما حال المسلم الموحد من امه النبى يسر بمولدة ويبذل ما تصل الية قدرتة في محبته،

لعمرى انما يكون جزاؤة من الله الكريم ان يدخلة بفضلة جنات النعيمة”[24].
ابو شامه شيخ النووي)،

حيث قال: “ومن احسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق لمولدة صلي الله علية والة وسلم من الصدقات،

والمعروف،

واظهار الزينه والسرور،

فان ذلك مشعر بمحبتة صلي الله علية والة وسلم وتعظيمة في قلب فاعل ذلك وشكرا للة تعالي علي ما من بة من ايجاد رسولة الذى ارسلة رحمه للعالمين”[30].
الشهاب احمد القسطلانى شارح البخاري)،

حيث قال: “فرحم الله امرءا اتخذ ليالى شهر مولدة المبارك اعيادا،

ليكون اشد عله علي من في قلبة مرض واعياء داء”[31].
الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي،

حيث قال في كتابة المسمي مورد الصادى في مولد الهادي): “قد صح ان ابا لهب يخفف عنة عذاب النار في مثل يوم الاثنين لاعتاقة ثويبه سرورا بميلاد النبى “،

ثم انشد:
اذا كان هذا كافرا جاء ذمة وتبت يداة في الجحيم مخلدا
اتي انة في يوم الاثنين دائما يخفف عنة للسرور باحمدا
فما الظن بالعبدالذى طول عمرة باحمد مسرور ومات موحدا

 

 

  • الطفام الذي يقدم في مولد الرسول
321 views

المولد النبوي