3:50 مساءً الخميس 24 يناير، 2019


بحث حول الحضارة

بالصور بحث حول الحضارة 728da0ec74a0587fdaad2e3f081d6b8a

 

خطه البحث:
المبحث الاول مدخل الى الحضاره الاسلامية.
المطلب 01 تعريف الحضاره الاسلامية.
المطلب 02 لمحه تاريخيه للحضاره الاسلاميه .


المطلب 03 جغرافيات الحضاره الاسلاميه .


المطلب 04 عوامل قيام الحضاره الاسلامية.
المبحث الثانى جوانب العامه الحضاره الاسلامية.
المطلب 01 جوانب السياسيه من الحضاره الاسلامية.
المطلب 02 جوانب الاقتصاديه من الحضاره الاسلامية.
المطلب 03 جوانب الاجتماعيه من الحضاره الاسلامية.
المطلب 04 جوانب الدينيه من الحضاره الاسلامية.
المبحث الثالث عوامل انحطاط الحضاره الاسلامية.
المطلب01 عوامل سياسيه للحضاره الاسلامية.
المطلب 02 عوامل الاقتصاديه للحضاره الاسلامية.
المطلب 03 عوامل الاجتماعيه للحضاره الاسلامية.
المطلب 04 عوامل العلميه للحضاره الاسلامية.
الخاتمة.

مقدمه

ان الانسان المعاصر الذى ينتظم في منظومه هذه الحضاره الزاهيه وينعم بترفها قد انعم الله تعالى عليه بنعم لا تحصى،

ذلل له الارض حتى مهدها و عبدها،

و الجبال فالانها و هدها،

و اقام عليها بروجا عظيمه و شيد عمرانا كثيرا،

الان الله له الحديد فابتني به مصانع كثيره و استخدمه في منافع عديده حتى اتخذ المراكب التى تنقله في البر و البحر و الجو،

فصار في مقدوره ان يقطع الارض من شمالها الى جنوبها،

و من شرقها الى غربها في ساعات معدودة.

حفر الانسان الارض فاستخرج كنوزها،

و شغل الحديد بطاقتها،

فدارت الالات في المزارع و المصانع تنتج للناس ما ياكلون و ما يشربون و ما يلبسون،

و ما به يتنعمون و يترفون.

حضاره عتيده و عمران ضخم،

و تقدم سريع ،



و لكن هل اعتبر الانسان بمن مضوا في القرون السالفه و الحضارات البائدة

فسخر ما انعم الله به عليه فيما يرضيه{كلا ان الانسان ليطغي ان راه استغنى}[(6-7 سوره العلق] طغي على ربه فجحد نعمته،

و اعلن الحاده و كفره حينما ظن انه مركز الكون،

و المتصرف فيه كيف يشاء،

و ان عصر تدفق المعلومات سيلغى ما يسمونه بالايديولوجيات بما فيها دين الاسلام و العياذ بالله

كيف ستكون حضاره بنى الانسان اذا كان من يسيرها قد اعرض عن ذكر الله و ركب هواه

انها الى دمار ما حق،

و هلاك عاجل او اجل

انه لن ينجى البشريه من شقائها،

و لن يحافظ على حضارتها و عمرانها الا التزام دين الله تعالى الذى ارتضاه لعباده و الاستمساك به و لا شيء غير ذلك.

المبحث الاول مدخل الى الحضاره الاسلاميه

المطلب الاول تعريف الحضاره الاسلاميه

واما الحضاره في تقدير الاسلام فغايتها الاولي تحقيق الطمانينه و السلام و الامن و اقامه المجتمع الفاضل و اسعاد البشريه بما هو خير و محاربه كل عوامل الشر.
وبما ان الانسان هو خليفه الله في ارضه فلا يصح ان يتخذ المرء في حياته غايه سوي ابتغاء مرضاه الله مصدر الامن و هى الغايه الساميه التى تتخطي مجرد طلب الملذات الحسيه او الغايات الماديه الدنيئه و تحقق الانسجام و التوافق بين الفطره الانسانيه و الغايه العقليه كما انها تهيئ التجاوب و الانسجام الشامل في افكار الانسان و خيالاته و اراداته و نياته و عقائده و اعماله و حركاته… و هذا يعنى ان غايه حضارتنا اعداد الانسان للسعاده الاخرويه المتوقفه على العمل الصالح في الحياه الحاضره في نطاق الدين و الدنيا معا.

اذ ليس الاسلام دينا روحانيا بحتا يعزل اتباعه عن الحياه و لا ما ديا صرفا يوقع الناس في اوحال الدنيا،

و انما هو يعتبر و سيله و مزرعه للاخره و لا تعنى الوسيله انه دين تقشف فلا يكون دين حضاره فالتقشف و الزهد في الاسلام هدف اخلاقى رفيع يتفاعل مع الحياه و يصرف المرء عن التكالب على متطلبات العيش و يوحى بضروره التزام مبدا القناعه الشريف الذى لا يؤدى الى مصادمه الاخرين وايقاد نار المنازعات و الشرور.
اذن،

فالاسلام في حقيقته مصدر الحضاره الانسانيه التى شع نورها بامتداد الدعوه الاسلاميه بعد الاستقرار في المدينه و بناء الدوله فيها عقب اكتمال بناء الفرد في مكه و ذلك لان الاسلام هو دستور التقدم الانسانى بالقران العظيم و السنه النبويه الشريفة.

فكل ما يعد تقدما و عمرانا هو من الاسلام و كل تخلف مضاد للتقدم ليس من الاسلام في شيء.

لذا يخطئ الكاتبون سهوا الذين يريدون التوفيق بين الاسلام و الحضاره كانهما امران متغايران او ضدان،

اذ لا خلاف مطلقا بين الاسلام و الحضاره فالحضاره نتيجه من نتائج النظام الاسلامى و الفلسفه الاسلاميه التجريبيه العملية.

المطلب الثانى لمحه تاريخيه

اهتمت الدوله الاسلاميه التى انشاها النبى [[محمد بن عبدالله]] و استمرت تحت مسمي الخلافه في الفترات الامويه و العباسيه بالعلوم و المدنيه كما اهتمت بالنواحى الدينيه فكانت الحضاره الاسلاميه حضاره تمزج بين العقل و الروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة.

فالاسلام كدين عالمى يحض على طلب العلم و يعتبره فريضه على كل مسلم و مسلمه لتنهض اممه و شعوبه.

فاى علم مقبول باستثناء العلم الذى يخالف قواعد الاسلام و نواهيه.

و الاسلام يكرم العلماء و يجعلهم و رثه الانبياء.

و تتميز الحضاره الاسلاميه بالتوحيد و التنوع العرقى في الفنون و العلوم و العماره طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الاسلامية.

لان الحريه الفكريه كانت مقبوله تحت ظلال الاسلام.

و كانت الفلسفه يخضعها الفلاسفه المسلمون للقواعد الاصوليه مما اظهر علم الكلام الذى يعتبر علما في الالهيات.

فترجمت اعمالها في اوروبا و كان له تاثيره في ظهور الفلسفه الحديثه و تحرير العلم من الكهنوت الكنسى فيما بعد.

مما حقق لاوربا ظهور عصر النهضه بها.

لهذا لما دخل الاسلام هذه الشعوب لم يضعها في بيات حضارى و لكنه اخذ بها و وضعها على المضمار الحضارى لتركض فيه بلا جامح بها او كابح لها.

و كانت مشاعل هذه الحضاره الفتيه تبدد ظلمات الجهل و تنير للبشريه طريقها من خلال التمدن الاسلامي.

فبينما كانت الحضاره الاسلاميه تموج بديار الاسلام من الاندلس غربا لتخوم الصين شرقا في عهد الدوله الامويه كانت اوروبا و بقيه انحاء المعموره تعيش في جهل و ظلام حضاري.

وامتدت هذه الحضاره القائمه بعدما اصبح لها مصارفها و روافدها لتشع على بلاد الغرب و طرقت ابوابه.

فنهل منها معارفه و بهر بها لاصالتها المعرفيه و العلمية.

مما جعله يشعر بالدونيه الحضارية.

فثار على الكهنوت الدينى و وصايه الكنيسه و هيمنتها على الفكر الاسلامى حتى لا يشيع.

لكن رغم هذا التعتيم زهت الحضاره الاسلاميه و شاعت.

و انبهر فلاسفه و علماء اوروبا من هذا الغيث الحضارى الذى فاض عليهم.

فثاروا على الكنيسه و تمردوا عليها و قبضوا على العلوم الاسلاميه كمن يقبض على الجمر خشيه هيمنه الكنيسه التى عقدت لهم محاكم التفتيش و الاحراق.

و لكن الفكر الاسلامى تمكن منهم و اصبحت الكتب الاسلاميه التراثيه و التى خلفها عباقره الحضاره الاسلاميه فكرا شائعا و مبهرا.

فتغيرت افكار الغرب و غيرت الكنيسه من فكرها و مبادئها المسيحيه لتساير التاثير الاسلامى على الفكر الاوربى و للتصدى للعلمانيين الذين تخلوا عن الفكر الكنسى و عارضوه و انتقدوه علانية.

و ظهرت المدارس الفلسفيه الحديثه في عصر النهضه او التنوير في اوروبا كصدي لافكار الفلاسفه العرب.

و ظهرت مدن تاريخيه في ظلال الحكم الاسلامى كالكوفه و حلب و البصره و بغداد و دمشق و القاهره و الرقه و الفسطاط و العسكر و القطائع و القيروان وفاس و مراكش و المهديه و الجزائر و غيرها.

كما خلفت الحضاره الاسلاميه مدنا متحفيه تعبر عن العماره الاسلاميه كاستانبول بمساجدها و دمشق و القاهره بعمائرها الاسلاميه و حلب و بخاري و سمرقند و دلهى وحيدر اباد و قندهار و بلخ و ترمذ و غزنه و بوزجان و طليطله و قرطبه و اشبيليه و مرسيه و سراييفو و اصفهان و تبريز و نيقيا و غيرها من المدن الاسلامية

المطلب الثالث جغرافيات الحضاره الاسلاميه

ان مصطلح العالم الاسلامى يغطى المساحه من مضيق جبل طارق حتى مضيق Malaka و من نهر التونا الى بحر العرب, ان هذه العالم الاسلامى الذى يحتوي على ما يقارب مليار و نصف من البشر يمتد من الشرق الى الغرب على طول 15 الف كيلو متر و من الجنوب الى الشمال الى 9 الاف كيلو متر من جبال الاورال الى موريتانيا و يغطي مساحات و اسعه جدا.
ولو نظرنا الى العالم الاسلامى الممتد الواسع بهذا الشكل سنظهر من البدايه ان من وضع الخرائط الخاصه بمواجهه الحضارات مثل صموايل هونتنجتون قد اخرج الهندوس و البوذيين من هذه المنظومه و ترك المسلمون و المسيحيون ليتحاربوا, و سنري ايضا من هذه النظره الواسعه لهذه الخريطه الواسعه الاطراف ان العالم الاسلامى غنى بالثقافات لانه بنى على حضارات النهر الاصفر و الهند و بلاد ما بين النهرين و مصر و روما و غيرها من الحضارات.

و سنجد ايضا هذا العالم الاسلامى غنى بالموارد الطبيعيه البحريه حيث انه يحتوى على العديد من البحار و الانهار و البحيرات مثل النيل و البحر الابيض المتوسط و بحر الخزر و نهرى دجله و الفرات و البصره و بحار و بحيرات المغرب العربى و بالاضافه الى تلك الموارد المائيه فالموارد الجوفيه فتحتوى هذه البقعه من العالم على اعلي كميات الموارد الجوفيه من المعادن و البترول و الذهب و الماس.
فباختصار ان هذا العالم ا اسلامى المترامى الاطراف من سواحل افريقيا الاطلنطيه الى جنوب المحيط الهادى و من متجمدات سيبيريا الى الجزر البعيده في شرق اسيا يحتوى على العديد و العديد من الثقافات و الحضارات مثل الصينيه و المغوليه و الماليزيه و البشتونيه و الطاجيكيه و التركيه و الشيشانيه و الفارسيه و الكرديه و العربيه و الروميه و البربريه و السواحيليه و غرها من الحضارات و الثقافات الافريقي

مطلب الرابع عوامل قيام الحضاره الاسلاميه

الاول:عامل السياسى و الاجتماعى من الناحيه السياسيه و الاجتماعيه كانت >يثرب< تعيش في ظل تنوع ديموغرافى يطبعه اختلال في موازين القوي لصالح اليهود على حساب العرب،

كل ذلك في ظل غياب سلطه سياسيه مركزيه موحدة
هذه باختزال شديد هى الوضعيه التى كانت تميز يثرب عشيه الهجره اليها· فما هى الاجراءات التى اتخذها الرسول [ لتامين نواه الدوله الاسلاميه الاولي الممثله في المدينه المنورة

او بتعبير اخر· ما هى عناصر المدينه الاسلاميه كما وضعها الرسول [·
يمكن تصنيف هذه العناصر الى نوعين،

عناصر ما ديه و عناصر تنظيمية

.

ثانيا:عامل اقتصادى توافر بنيه اقتصاديه معتبره من خلال تنوعها و مستوي تطورها،

فهناك الزراعه التى تعتبر يثرب احدي اهم و احاتها في الجزيره العربيه الى جانب الطائف و عسير و حضرموت··· فهذه المناطق كانت تمتاز بخصوبه اراضيها و وفره مياهها و كثره و تنوع اغراسها و قد كان التطورالزراعى في >يثرب< حصيله الخبره الزراعيه التى اتي بها اليهود من بلاد الشام من جهه و العرب التى هاجرت من بلاد اليمن من جهه ثانيه اما فيما يخص النشاط الصناعى و الحرفى فقد قامت في >يثرب< مجموعه من الصناعات خاصه تلك تعتمد على الانتاج الزراعى المحلي· كما عرفت بعض الصناعات التعدينيه كصناعه الاسلحه و الالات المستخدمه في الرى و الزراعة
واخيرا فان النشاط التجارى كان له حضوره ايضا بحكم موقع يثرب كنقطه على طريق الشام فضلا على ان فائض الانتاج الزراعى و الصناعى يقتضى تطوير اساليب التجاره لصرفه نحو الخارج

د· اسامه عبدا لمجيد عبدا لغاني: >رؤيه اقتصاديه لاول و ثيقه سنها الرسول [ في الاسلام< مجله الاسلام اليوم اسيسكو العدد 13-1416ه 1995/· ص: 20
2 نستثنى هنا طبعا الاعتبارات المباشره و المعروفه و المتمثله بالخصوص في ترحيب اهل المدينه بالرسول [ و اصحابه بعد بيعتهم له بيعه العقبه الاولي و الثانية

المبحث الثانى جوانب العامه للحضاره الاسلاميه

المطلب الاول جوانب السياسيه من الحضاره الاسلاميه

جاء الاسلام رحمه للعالمين،

و جاءت تعاليم الاسلام لتضمن سلامه المجتمع البشرى من التفكك و الضعف و الانحلال،

و لتضمن سعادته في الدنيا و الاخره و لقد تمسك بها الصحابه رضى الله عنهم فخضعت لهم الدنيا،

و اسسوا للاسلام دوله و اسعه الحضاره قويه البناء،

محبه للعلوم،

و التاريخ خير شاهد على ذلك.

لقد وضع الاسلام نظاما لم يكن معروفا في اي مجتمع من المجتمعات،

و لم يكن هذا النظام تطورا طبيعيا او غير طبيعى لاى نظام سابق عليه.

ان نظام الحكم الاسلامى له اسسه و قوانينه الواضحه المستمده من القران الكريم،

الذى لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه،

و لاهميه الحكم في الاسلام فقد اهتم الاسلام ببيان ما على الحاكم و المحكوم،

فحذر الحاكم من اتباع الهوي و شهوات النفس،

قال تعالى
{فاحكم بين الناس بالحق و لا تتبع الهوي فيضلك عن سبيل الله}
[ص: 26
وقال تعالى:
{وان احكم بينهم بما انزل الله و لا تتبع اهواءهم و احذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله اليك [المائدة: 49].
وحذر الله سبحانه المحكوم من العصيان دون سبب مقبول شرعا،

قال تعالى:
{يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الرسول [النساء: 59
وحرص الاسلام على ان يسود العدل بين كل الناس،

و حذر من الظلم و عواقبه،

حتي مع غير المسلمين،

قال تعالى:
{ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها و اذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا}النساء: 58
وقال رسول الله اتقوا الظلم،

فان الظلم ظلمات يوم القيامة مسلم
خصائص النظام السياسى في الاسلام:
1 نظام عالمي:

النظام السياسى الاسلامى نظام عالمي،

استمد عالميته من عالميه الاسلام ذاته،

و من صلاحيته للتطبيق في كل زمان و مكان،

فجعل للعلماء القادرين على الاستنتاج و استخراج الاحكام الحق في الاجتهاد في تفصيل الاحكام و توضيحها بالشكل الذى يحقق اهداف الاسلام،

و يدور في اطار احكام الاسلام العامه و قد جاءت احكام الاسلام في اسلوبين:

الاول: احكام تفصيليه محدده تبين حكمها نصوص من القران و اضحه الدلاله لا خلاف في معناها،

و احاديث صحيحه من السنه و طرق ادائها،

و هذه التعاليم لامجال للاجتهاد فيها بالزياده او النقصان مثل بعض احكام الصلاه و الزكاه و الحج و المواريث و غيرها.

والثانى: احكام جاءت من خلال الايات التى يختلف في تفسيرها،

و الاحاديث التى لم تثبت صحتها،

او ثبتت صحتها و لم يتفق العلماء فيها على معنى واحد،

او عباره عن قواعد عامه في مجال المعاملات،

و هذه من حق العلماء القادرين على الاجتهاد ان يبدوا الراى فيها،

بما يحقق مصالح المجتمع الاسلامى في زمن معين او وضع معين،

مع المحافظه على روح الشريعه و تحقيق مقاصدها التى جاءت لمصلحه الناس.

2 المشاركه بين الفرد و المجتمع:

العلاقه بين الفرد و المجتمع في النظام الاسلامى علاقه مشاركه فالاسلام لا يعترف بالفلسفات و المذاهب التى تجعل الفرد و المجتمع في صراع،

و بعض هذه المذاهب يفضل جانب الفرد على المجتمع مثل الراسماليه و بعضها الاخر يفضل جانب المجتمع على جانب الفرد كما صنعت الشيوعيه اما الاسلام فهو يوازن بين الفرد و المجتمع،

فهو يعترف بالمسئوليه الفرديه اي مسئوليه كل فرد عن افعاله،

قال تعالى:

{الا تزر و ازره و زر اخري.

و ان ليس للانسان الا ما سعى [النجم: 38-39]،

ويشجعه على ان يتفاعل مع المجتمع،

و يؤدى ما عليه تجاهه،

من خير يحمله اليه،

و شر يدفعه عنه،

فالفرد عليه تبعات تجاه نفسه،

و تجاه مجتمعه،

ملزم بادائها.وينظم الاسلام ذلك من خلال مبدا المسئوليه الاجتماعيه و فرض الامر بالمعروف و النهى عن المنكر،

و قد تعرض الرسول لتوضيح هذه المسئوليه الجماعيه من خلال المثل الذى ضربه في حديثه: مثل القائم على حدود الله و الواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينه فاصاب بعضهم اعلاها و بعضهم اسفلها،

فكان الذين في اسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم،

فقالوا: لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا و لم نؤذ من فوقنا،

فان يتركوهم و ما ارادوا،

هلكوا جميعا،

و ان اخذوا على ايديهم نجوا،

و نجوا جميعا [البخاري].

وعلاقه الفرد بالحكومه علاقه تعاون،

فقد اعطي الاسلام الفرد حقوقه الاساسيه و الزم الحكومه باتباع القانون الرباني،

و حمي الفرد من تدخل الحكومه في شئونه دون مبرر،

قال تعالى:

{يا داود انا جعلناك خليفه في الارض فاحكم بين الناس بالحق و لا تتبع الهوي فيضلك عن سبيل الله [ص: 26].

وربط الاسلام الفرد المسلم بضوابط اخلاقيه و فرض عليه طاعه الحكومه المسلمه التى تطبق شرع الله،

و طلب منه التعاون معها و التضحيه بالنفس و المال في سبيل حمايتها،

قال اسمعوا و اطيعوا وان تامر عليكم عبد حبشي [البخاري].

3 الحكومه الاسلاميه نابعه من المجتمع الاسلامي:

فالاسلام لا يعترف بهيئه من خارج المجتمع الاسلامى تحكم الامه عن طريق الاستيلاء على السلطه بالقوه و حكم الشعوب بالتسلط و القهر،

قال تعالى:

{يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم [النساء: 59].

فقوله تعالى: منكم يحدد نوعيه الحاكم و الحكومه و هى انها حكومه اسلاميه منا،

و ليست من غير المسلمين،

قال تعالى: ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا [النساء: 141].

التاثير المتبادل بين التعاليم و المبادئ:
نظم الحضاره الاسلاميه الخلقى منها و الاقتصادى و السياسي،

كل منها يؤثر في الاخر و يتاثر به،

فمثلا بدون التعاليم و المبادئ الخلقيه لا يؤدي النظام الاقتصادى دوره المنشود،

و يصعب الوصول الى ما يدعو اليه من تعاون و تكافل بين الناس،

كما يسهل تسرب الفساد الى الاجهزه السياسيه و غيرها.

5-تميز نظام الحكم الاسلامى عن النظم الغربية:

فالنظم الغربيه تقوم على اساس الخضوع لحكم الاغلبيه المطلقه صالحه كانت ام فاسدة فهى التى تشرع و تضع القوانين،

و هى التى تحكم،

اما في النظام الاسلامي،

فالحاكم الحقيقى هو الله سبحانه،

قال تعالى: ان الحكم الا لله}[يوسف: 40].
وسلطه الشعب المسلم و الحكومه الاسلاميه محدوده بالعمل تبعا لاوامر الله،

عن رضا و اطمئنان و ثقه و حب و رغبة.
المطلب الثانى جوانب الاقتصاديه من الحضاره الاسلاميه

المال من اهم مقومات الحياه جعله الله اداه لتيسير حياه الانسان و معيشته و استقراره،

و جعله الله زينه من زينه الحياه الدنيا،

فالانسان مفتون به،

مشغول بجمعه،

قال تعالى: زين للناس حب الشهوات من النساء و البنين و القناطير المقنطره من الذهب و الفضه و الخيل المسومه و الانعام و الحرث ذلك متاع الحياه الدنيا و الله عنده حسن الماب [ال عمران: 14].
وهذا الشغف بجمع المال قد يدفع الانسان الى عدم تحرى الحلال في جمع المال،

و بالتالى يصبح هذا الانسان عبدا للمال،

ذليلا له،

كما ان ضعفه او عجزه عن مقاومه شهواته و غرائزه قد يدفعه الى انفاق المال بصوره قد تضر به و بمجتمعه،

فوضع الاسلام ضوابط للكسب و الانفاق،

و بين ان الناس مسئولون عن اموالهم و طرق انفاقها،

و حذرهم من انشغالهم بها عن اخرتهم او افتتانهم بها،

فجاء هذا بارزا في قوله لا تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسال: عن عمره فيم افناه،

و عن علمه فيم فعل،

و عن ما له من اين اكتسبه،

و فيم انفقه،

و عن جسمه فيم ابلاه [الترمذي].
وقال تعالى: يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم و لا اولادكم عن ذكر الله و من يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون [المنافقون: 9]،

و قال تعالى: انما اموالكم و اولادكم فتنه و الله عنده اجر عظيم [التغابن: 15].
وهناك امور ينبغى على المسلم ان يعرفها عن المال،

و هي:
1 ان هذا المال شانه كشان غيره مما في هذا الكون ملك لله.
2 هذا الكون بما فيه من ما ل و غيره مسخر للانسان تكريما له.
3 المال ما ل الله،

و الانسان مستخلف فيه،

فان احسن التصرف فيه؛

فله خير الجزاء،

و ان اساء التصرف فيه؛

فحسابه على الله.
4 المال هو و سيله لحياه كريمه عزيزه لا غايه يسعي الانسان لتحقيقها،

و يضيع عمره من اجلها،

فالمسلم الحق لا يدع حب المال يستبد به،

بل يجمع المال من حلال،

و ينفقه فيما يحب الله.
5 المال الذى اكتسبه صاحبه من طريق حلال ملك له ملكيه خالصه يجب ان يحافظ عليه،

و لا يجوز لاحد التعدى عليه.
وبناء على هذه المبادئ و الاسس السابقه يكون للانسان الحق في التصرف في ما له كسبا و انفاقا و اداره و هى حقوق مترتبه على ملكيه الانسان للمال الذى جاء من طريق شرعي.
الطرق المشروعه في كسب المال
علي المسلم ان يتحري الحق و الصواب في طلب المال،

و من هذه الطرق المشروعة:
– العمل الشريف: مثل الزراعه و الصناعه و التجاره و الوظيفه و الحرفه و غيرها،

فممارسه العمل الشريف حمايه للانسان من التعطل و توجيه لطاقته من اجل البناء و التعمير و التنميه و استخراج خيرات الارض،

استجابه لاوامر الله.
وقد عمل و الصحابه من بعده،

فهذا ابوبكر الصديق رضى الله عنه يعمل بيده لينفق على نفسه،

حتي طلب منه المسلمون التفرغ للخلافه و امور المسلمين.

و كان عمر رضى الله عنه يقول: انى لاري الرجل ليعجبنى قوله؛

فاقول: اله حرفة

فان قالوا: لا،

سقط من عيني.
– الميراث: و ذلك بان تنتقل ملكيه المال الى و رثه المتوفى،

طبقا للقواعد الشرعيه المقرره لهذا الميراث.
– الهبة: و هى ان يتنازل الانسان عن بعض ما له الى غيره دون مقابل،

فتنتقل ملكيه هذا المال الى هذا الغير.
– الوقف: و يكون بحبس المال الحلال على بعض اوجه الانفاق الشرعيه و لا يتصرف في اصله،

و الوقف قد يكون على الاهل و الاقارب و من بعدهم الفقراء،

و قد يكون الوقف على ابواب الخير،

مثل: بناء مسجد او مدرسه او مستشفي او ما سوي ذلك من المشاريع الخيرية.
– الوصية: و هى ان يهب الانسان انسانا اخر جزءا من ما له لا يتجاوز الثلث،

ياخذه بعد موت الموصي.
– غنائم الحرب: و هى المال الذى يؤخذ من اعداء الاسلام نتيجه الحروب،

و قد احل الله الغنائم للمسلمين.
– الفىء: و هو المال الذى يؤخذ من اعداء الله نتيجه استسلامهم،

و لا يبذل المسلمون في ذلك مشقه و لا يتكلفون فيه قتالا.
الطرق المحرمه في اكتساب المال
حرم الاسلام بعض الطرق التى يكتسب بها المال،

و هي:
الربا: حرم الله الربا بكل صوره،

قال تعالى: واحل الله البيع و حرم الربا}
[البقرة: 275]،

و قال لعن الله اكل الربا و مؤكله و شاهديه و كاتبه [مسلم و اصحاب السنن].
الاحتكار: و هو حرام لقوله من احتكر فهو خاطئ اثم) [مسلم و ابو داود و ابن ما جه].
العدوان: فلا يجوز للمسلم ان يعتدى على ما ل الاخرين لياخذه،

قال الله تعالى: ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين [البقرة: 190].
الرشوة: فالمسلم الذى يحصل على ما له من طريق الرشوه اثم عند الله تعالى،

قال الرسول لعن الله الراشى و المرتشي [ابو داود و الترمذي].
الغش: فاكتساب المال من طريق الغش حرام لا يجوز،

قال من غش فليس منا [مسلم و ابوداود].
وعلي المسلم ان يبتعد عن الشبهات،

لقول رسول الله فمن اتقي الشبهات فقد استبرا لدينه و عرضه [متفق عليه].
استثمار المال
المال له اهميه عظيمه في انعاش اقتصاد الدوله و في رفع مستوي معيشه الافراد،

و التخفيف من المعاناه التى يحس بها الانسان،

و قد كان اصحاب النبي يعملون ف

المطلب الثالث الجوانب الاجتماعيه و الثقافيه

.

كانت البشريه قبل مجيء الرسول تعيش في ظلمات كثيره و تتخبط في الجهل،

و كثرت الوثنيه و وصل عدد الالهه التى تعبد من دون الله الى عدد لم تعهده البشريه من قبل،

و انتشرت المفاسد و الشرور و المساوئ الاخلاقيه و شمل الفساد كل بقاع الارض،

ثم شاء الله ان يرسل نورا يزيل به ما على الارض من ظلمه فاشرقت شمس الاسلام،

و تغيرت الموازين،

و دبت الحياه في العالم.
واقام الاسلام مجتمعا متكاملا،

فبني الفرد المسلم الصالح،

فكان اساسا لبناء المجتمع المسلم الصالح المترابط الذى يسير على منهج الله سبحانه،

و كان لابد من تكوين مجتمع مسلم؛

ليحمل عبء هذه الدعوه مع الرسول ،

و الدفاع عنها بعد موته،

و نشرها في كل ارجاء الدنيا.
وقد انشغل الرسول في بدايه الدعوه في مكه بتربيه الفرد المسلم؛

كاساس لبناء المجتمع المسلم،

و قد تمثلت جوانب هذه التربيه في عده امور،

هي:
اولا: تصحيح العقيدة:
اخرج الاسلام الناس من عباده الاوثان الى عباده الله الواحد القهار،

و الى الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله،

و اليوم الاخر،

و القدر خيره و شره،

و اخرجهم من عباده الماده الى عباده الله،

و اراد تحريرهم من التخلف العقلى و العقائدي،

و ترقيق مشاعرهم و احاسيسهم،

و السمو بها الى اعلي منزله فوصل هذا الايمان الى اعماق قلوبهم،

و حول هذا الانسان من الدفاع عن قبيلته و عشيرته الى التفانى في سبيل الدفاع عن دينه و عقيدته،

و العمل على نصر هذا الدين،

و الحرص على نشره،

و تبليغه للناس ابتغاء مرضاه الله.
فهذا الصحابى الجليل ربعى بن عامر يدخل على رستم قائد الفرس فلا يهتم بالزخرفه و الزينه التى تحيط به،

فيقول له رستم: ما جاء بكم



فيرد عليه ربعى قائلا: ان الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده العباد الى عباده الله،

و من ضيق الدنيا الى سعه الدنيا و الاخره و من جور الاديان الى عدل الاسلام.
ثانيا: السمو الخلقي،

و التخلق باخلاق القران:
كان كثير من العرب يفعلون الفواحش و المعاصي،

و عندما جاء الاسلام البسهم ثوب العفه و الطهر،

فغضوا ابصارهم،

و استقبحوا الفواحش و المعاصي،

و ذلك بفضل الضمير الحى الذى يراقب الله و يخشاه،

و الذى رباه القران في المسلم،

فاذا غلبه الشيطان و الهوي و وقع في معصيه عاتبه ضميره،

و سرعان ما يتوب،

و يطلب ان يقام عليه الحد ان كانت المعصيه مما يوجب اقامه الحد.
وكان العربى يحمل السيف و يعتدى على غيره بسبب و بغير سبب،

و كانت الحروب تستمر بين العرب و بعضهم لفترات طويله فجاء الاسلام فحرم البغى و العدوان،

و نشر الامن و السلام،

فصار الناس رحماء بعد ان كانوا معتدين.
ثالثا: التحاكم الى الله و رسوله:
كان العرب يتحاكمون فيما بينهم الى شرائع توارثوها عن ابائهم،

و احتكموا اليها باهوائهم،

فجاء الاسلام فانهي تلك الفوضى،

و رد الحكم الى الله سبحانه،

قال تعالى: فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما [النساء: 65].
رابعا: المسئوليه الشخصيه و الولاء للدين:
اكد الاسلام على المسئوليه الشخصيه و اعتبرها اساس المسئوليه في الاسلام،

و قد كان العربى قبل الاسلام يناصر قبيلته سواء كانت ظالمه او مظلومه فلا يهمه هل هى على حق ام على باطل،

فجاء الاسلام فعلم المسلم ان اساس الحساب امام الله هو المسئوليه الشخصيه و علم الاسلام الانسان ان يكون و لاؤه لدينه فقط،

قال تعالى: انما و ليكم الله و رسوله و الذين امنوا الذين يقيمون الصلاه و يؤتون الزكاه و هم راكعون .



و من يتول الله و رسوله و الذين امنوا فان حزب الله هم الغالبون [المائدة: 55 56] .


خامسا: تكريم المراة:
اعتني الاسلام بالمراه عنايه كبيره و رفع مكانتها،

و اعلي منزلتها،

قال
عمر بن الخطاب رضى الله عنه-: و الله لقد كنا في الجاهليه لا نعد النساء شيئا حتى انزل الله فيهن ما انزل.
مظاهر عنايه الاسلام بالمراة:
1 قضي الاسلام على صور الزواج التى كانت عندهم،

ما عدا الصوره الصحيحه التى عليها زواج الناس حتى الان،

لما في ذلك من تكريم للمراه و انها ليست متاعا لكل من اراده.
2 حفظ الاسلام للمراه مكانتها،

فقد كانت تورث كما يورث المتاع،

فكان الابن الاكبر يرث نساء ابيه،

كما يرث انواع الميراث الاخرى،

فجاء الاسلام فحرم ذلك.
3 لم يكن للمراه عندهم ميراث،

فلا ترث البنت من ابيها و لا الزوجه من زوجها،

و لا الام من ابنها،

ففرض الله للمراه ميراثا،

قال الله تعالى: للرجال نصيب مما ترك الوالدان و الاقربون و للنساء نصيب مما ترك الوالدان و الاقربون مما قل منه او كثر نصيبا مفروضا [النساء: 7].
4 نهي الاسلام عن و اد البنات،

(اى قتلهن احياء)؛

خوفا من ان ياتين بالفقر او بالعار.
5 منح الاسلام المراه حق التعليم،

فقد كان النساء على عهد رسول الله يذهبن اليه،

ليسالنه في امور الدين،

و كن يسالن امهات المؤمنين،

و كان النبى يخطب العيد للرجال،

ثم يذهب الى النساء يخطب فيهن.

و جعل الرسول طلب العلم و اجبا في حق كل مسل

المطلب الثالث جوانب العلميه

انزل الله عز و جل اول ايه من كتاب الله تعالى تحث المسلمين و تحضهم على العلم و التعلم،

قال تعالى: اقرا باسم ربك الذى خلق.

خلق الانسان من علق.

اقرا و ربك الاكرم.

الذى علم بالقلم.

علم الانسان ما لم يعلم [العلق: 1-5].

و قد رفع الله عز و جل قدر العلماء حيث قال: يرفع الله الذين امنوا منكم و الذين اوتوا العلم درجات [المجادلة: 17].

و قال الرسول مبينا اهميه العلم: طلب العلم فريضه على كل مسلم [مسلم و ابن ما جه].
وعندما اسر المشركون في بدر،

جعل الرسول فداء كل واحد منهم ان يعلم عشره من الصحابه و قد نشط المسلمون في كل العصور في طلب العلم و المعرفه حتى تركوا لنا ميراثا حضاريا رائعا،

يعبر عن تفوقهم في كل مجالات الحضارة.

و هناك و سائل عنى بها الاسلام لاكتساب العلوم منها:
المساجد:
فهى اهم المنارات التى اضاءت للمسلمين طريق العلم و المعرفه فكان اول شيء قام به الرسول بعد هجرته الى المدينه بناء المسجد،

مما يدل على اهميته في حياه المسلمين،

و ليعلموا ان المسجد هو اول خطوه في بناء الحضاره و تحقيق الازدهار و التقدم،

فكان المسجد مكانا لاجتماع المسلمين مع الرسول يسالونه و يجيبهم،

و يتناقشون في امور دينهم و دنياهم،

و تقام فيه حلقات الذكر،

و يجلس المسلمون صغارا و كبارا ليتعلموا القران و امور الاسلام.
ومن اهم المساجد التى اسهمت في بناء الحضاره الاسلامية: المسجد الحرام في مكه و المسجد النبوى في المدينه و المسجد الاقصي في القدس،

و المسجد الاموى في دمشق،

و مسجد عمرو بن العاص،

و الجامع الازهر في مصر،

و مسجد القيروان في تونس،

و مساجد اخري كثيره خرجت لنا اجيالا مسلمه و اعيه استخدمت العلم في خدمه الاسلام و رفع شان حضاره المسلمين،

و من هنا ارتبطت نهضه الحضاره الاسلاميه بقيام المساجد بدورها على الوجه الاكمل.
الكتاتيب:
والكتاب عباره عن مكتب تعليمي،

يتعلم فيه اطفال المسلمين القراءه و الكتابه و احكام تلاوه القران الكريم،

و يقوم بتعليمهم اساتذه متخصصون في علوم القران،

و يعد الكتاب خطوه جديده نحو تطوير المنشات التعليميه بعد ان ضاقت المساجد عن استيعاب اعداد المتعلمين صغارا و كبارا،

فانتشرت هذه الكتاتيب في كل بلاد المسلمين،

و هذه مرحله متطوره تدل على ازدهار العلم و ارتفاع شان العلماء و المتعلمين.
المكتبات:
وقد قام الحكام المسلمون بانشاء المكتبات المملوءه بالكتب النافعه في مجالات العلوم،

و اشتهرت بغداد و دمشق و القاهره بمكتباتها الزاخره بامهات الكتب في كل فروع المعرفه الاسلاميه و من بين المكتبات التى نالت شهره و اسعه دار الحكمه التى انشاها الخليفه الفاطمى الحاكم بامر الله عام 395 ه،

و وضع فيها الكثير من الكتب،

و قسمها الى حجرات متعدده بعضها للاطلاع و بعضها الاخر لحلقات الدراسه و زينها بمفروشات جميله وجعل بها عمالا لخدمه طلاب العلم،

و كانت بها فهارس تسهل للطلاب الحصول على الكتب،

و كان بها نظام الاستعارة.

المدارس:
وتعددت المدارس،

و تنوعت ما بين خاصه بالخلفاء و الحكام و ابنائهم،

حيث المعامله و الخدمه المتميزه التى تؤهلهم لتولي المناصب القياديه في الدوله الاسلاميه و عامه لرعايه ابناء المسلمين في مختلف فروع المعرفة.
وقد برع الوزير السلجوقى نظام الملك في انشاء العديد من المدارس،

و كانت على درجه عاليه من النظام و الفخامه و قد انتشرت هذه المدارس في بغداد و اصفهان و البصره و الموصل و غيرها،

و من اشهر هذه المدارس: مدرسه نور الدين محمود زنكي،

و تعرف بالمدرسه النوريه الكبري بدمشق،

و انشاها سنه 563 ه على مساحه و اسعه وجعل فيها قاعات للمحاضرات،

و مسجدا للصلاه و حجرتين للمعلمين،

و مسكنا لخادم المدرسه و مراحيض ليستخدمها الطلاب،

و قد تميزت بروعه البناء و دقه و جمال تصميمها،

و ارتفاع مستوي التعليم فيها.
وكانت هذه المدارس منارات لتخريج العلماء،

و قد وضعت بها نظم عاليه لاختبار قدرات الطلاب،

و توجيههم حسب كفاءاتهم و مواهبهم و مصاحبه الطلاب لاساتذتهم في مكان واحد،

و تمتع الطلاب و خاصه المتفوقين بكافه الميزات و المكافات؛

تشجيعا لهم،

الي جانب العنايه بالترفيه عنهم،

و اقامه الرحلات المفيده لهم،

و الاهتمام بتنميه اجسامهم و عقولهم.

هذا بالاضافه الى العنايه بتعليم الفتيات،

فقد اهتموا بهن اهتماما لا يقل عن الفتيان.
مجالات العلوم
ومن اهم مجالات العلوم التى اهتم المسلمون بتعليمها: العلوم الاصيله و العلوم المقتبسة.

اولا: العلوم الاصيلة:
هى العلوم التى تتصل بالقران الكريم و السنه النبويه و اصول الدين و ما يخص الامه من اداب و تاريخ،

و قد ابدعها المسلمون انفسهم،

و لم يقتبسوها من غيرهم،

و من ابرز هذه العلوم:
– علم القراءات القرانية:
وجدت القراءات مع وجود القران الكريم،

فقد كان جبريل عليه السلام يقرئ النبى باكثر من طريقة؛

تيسيرا على الناس؛

لاختلاف لهجاتهم،

و اهتم صحابه الرسول بحفظ القران و تدوينه و تعليمه،

و اشتهر من بينهم بحفظ القران على بن ابى طالب،

و عثمان بن عفان،

و ابى بن كع

المطلب الرابع الجوانب الدينيه

لقد جاء الاسلام بتشريعات و قوانين حفظت للناس حقوقهم،

و ضمنت لهم الفلاح في الدنيا و الاخرة.

و المصادر الاساسيه للتشريع الاسلامى هي:

القران الكريم

القران الكريم هو المصدر الاول للتشريع الاسلامي،

قال تعالى: وان احكم بينهم بما انزل الله [المائدة: 49].
وشرع الله لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد،

و لذلك لا يجوز لاحد ان يتركه و يحكم بما سواه،

و كل من جاء بتشريع يخالف شرع الله فيحل ما حرم الله،

او يحرم ما احل الله،

فهو خارج عن الملة.

ولقد اعتبر الله عز و جل المشرعين الهه يعبدون من دونه،

و لقد شرح النبى هذا الامر لعدى بن حاتم عندما دخل عليه ،

و هو يقرا قوله تعالى:

{اتخذوا احبارهم و رهبانهم اربابا من دون الله و المسيح ابن مريم و ما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما يشركون [التوبة: 31].

وكان عدى قد دخل النصرانيه في الجاهليه و اسرت اخته و جماعه من قومه،

ثم اطلق رسول الله سراح اخته،

فرجعت الى اخيها،

فرغبته في الاسلام و في القدوم على رسول الله ،

فقال عدى لما سمع النبى يتلو هذه الاية: انهم لم يعبدوهم.

فقال رسول الله بلى،

انهم حرموا عليهم الحلال،

و احلوا لهم الحرام،

فاتبعوهم،

فتلك عبادتهم اياهم [احمد و الترمذي].

والقران الكريم لم يترك شيئا الا ذكر حكمه اما نصا واما ضمن القواعد العامه التى جاءت فيه لما يجد من امور في كل عصر من العصور،

قال تعالى: ما فرطنا في الكتاب من شيء [الانعام: 38].

والقران الكريم به نوعان من الاحكام:

– احكام ثابته و ردت فيها نصوص قرانيه و هذه لا دخل للعقل فيها الا الاستنباط من النصوص و توجيهها.

– قواعد عامه غير ثابته للقادرين على الاستنباط حق الاجتهاد فيها،

و وضع النظريات و القواعد،

بشرط الا يتعارض ذلك مع القواعد العامه للاسلام.

ومن هذه القواعد العامه غير الثابته ما جاء به الاسلام في مجال السياسه و الاقتصاد و غير ذلك.

السنه النبويه الصحيحة:

وهى المصدر الثانى للتشريع الاسلامى بعد القران الكريم،

قال تعالى: وما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا [الحشر: 7] .



و قال تعالى:
{فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما [النساء: 65].
ولذلك يجب علينا ان نحتكم الى سنه الرسول في الامور التى لا نجد لها حكما ظاهرا في القران الكريم،

و ان نرضي بها دون شك،

و لا تحرج؛

لان السنة
اما ان تبين احكاما موجوده في القران،
او تفصل احكاما عامه مجمله فيه،
او تاتى باحكام جديده
فمثلا ذكر القران الصلوات و امرنا بها،

و لكنه لم يذكر عدد ركعاتها،

و لا هيئاتها و لا طريقه ادائها،

فجاءت السنه و وضحت ذلك بالتفصيل،

و غير ذلك كثير في امور العبادات و المعاملات.

الاجماع

لا خلاف بين العلماء على ان الاجماع مصدر من مصادر التشريع الاسلامى بعد كتاب الله و سنه رسوله ،

و الاجماع هو اتفاق المجتهدين من امه رسول الله في عصر من العصور بعد وفاته على حكم شرعى اجتهدوا فيه ليس فيه نص من الكتاب او السنه و لا اجماع عند الفقهاء الا بسند من كتاب الله و سنه رسول الله .

والمجتهدون هم العلماء العارفون بادله الفقه من القران و السنه و اراء العلماء،

و كيفيه استخراج و استنباط الاحكام،

و لقد استشهد العلماء على ان الاجماع مصدر من مصادر التشريع بعده ادله من القران و السنة؛

اما ادله القران فمنها قوله تعالى:
{ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولي و نصله جهنم و ساءت مصيرا [النساء: 115].

وسبيل المؤمنين الحق هو ما اتفق عليه المجتهدون منهم.
واما ادله السنة: فقد و ردت احاديث كثيره صحيحة؛

منها قوله ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم: اخلاص العمل لله تعالى،

و النصح لائمه المسلمين،

و لزوم جماعتهم [ابن ما جه].

و قال يد الله مع الجماعه و من شذ؛

شذ في النار [الترمذي].

القياس

وهو المصدر الرابع من مصادر التشريع الاسلامى بعد كتاب الله و سنه رسول الله و الاجماع.

وقد جاءت امراه الى رسول الله فقالت: ان امى نذرت ان تحج،

فماتت قبل ان تحج،

افاحج عنها

قال: حجى عنها،

ارايت لو كان على امك دين،

اكنت قاضيته؟).

قالت: نعم،

قال: فاقضوا الذى لله،

فان دين الله احق بالوفاء [متفق عليه].

فهذه الحادثه توضح استخدام الرسول للقياس،

فقد قاس امر الحج على امر اخر،

و هو قضاء الدين،

فان كانت تستطيع ان تقضى الدين عن امها،

فهى تستطيع ان تحج عنها.
فالمجتهد اذا قابلته مساله و لم يجد لها حلا او حكما صريحا في كتاب الله و سنه رسول الله ،

و لم يكن في هذه المساله اجماع من الفقهاء،

لم يكن امامه الا ان يبحث عن مساله شبيهه بها،

و حكمها معروف،

و توجد عله سبب تجمع بينهما،

فان حكم المساله المجهوله يكون حكم المساله المعلومه الحكم،

و هذا هو القياس.

وجمهور الفقهاء مجمعون على ان القياس حجه و يستدلون على حجيته بالكتاب و السنه و افعال الصحابه فاما ادله القران فيقول الله عز و جل: يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولى الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الرسول ان كنتم تؤمنون بالله و اليوم الاخر ذلك خير و احسن تاويلا [النساء:59].

و رد الامر الى الله و رسوله معناه ان يرجع ما فيه خلاف الى كتاب الله و سنه رسوله ،

فيقاس ما ليس فيه حكم على ما فيه حكم،

لوجود عله تجمع بينهما.

واما الادله عليه من السنه النبويه المطهره فكثيره منها الحديث الذى ذكرناه في اول الكلام عن القياس،

و اما افعال الصحابه فمنها ان الصحابه رضى الله عنهم اختاروا ابا بكر رضى الله عنه خليفه و بايعوه،

لان النبى اختاره لامامه الصلاه و امامتهم فيها،

فقاس المسلمون الامامه العامه على امامه الصلاه و قالوا: اختاره لامر ديننا افلا نختاره لامر دنيانا؟!

والاجماع و القياس يحتاجان الى جهد كبير و اجتهاد مضن من العلماء في استخراج الاحكام،

كما اضاف العلماء مصادر و ادله اخري لاستنباط الاحكام،

كالمصلحه المرسله و الاستحسان،

و الاستصحاب،

و شرع من قبلنا،

ما لم يخالف شرعنا،

و قول الصحابى اذا كان ملائما لروح الشريعه و هكذا يتضح مدي تميز الجانب التشريعى في الاسلام،

و اثره في بناء حضارته

المبحث الثالث عوامل انحطاط الحضاره الاسلاميه

المطلب الاول عوامل السياسيه الحضاره الاسلاميه

– ما اصاب العالم العربى الاسلامى من تمزق في و حدته السياسيه اذ حلت الكثره محل الوحده و قامت على انقاض الدوله الواحده ممالك و دول عده في مشرق العالم الاسلامى و مغربه،

فاذا كانت سلطه الخليفه في العصر الاموى قد امتدت من الاندلس غربا الى سمرقند شرقا،

فان هذه السلطه لم تعد تتجاوز في القرن الاخير من التاريخ العباسى السابع للهجره الثالث عشر للميلاد مدينه بغداد و ضواحيها.

و لقد تعزز هذا الانقسام السياسى بتمزق الوحده الدينيه اذ اخذ يتنافس على زعامه المسلمين،

منذ القرن الرابع للهجره العاشر للميلاد ثلاثه خلفاء: عباسى في بغداد و اموى في قرطبه وفاطمى في القاهرة.
ولاشك في ان هذه الانقسامات جميعا،

ادت الى اندلاع الحروب بين القوي الاسلاميه و دفع المسلمون عامه الثمن غاليا من ارواحهم و اقتصادهم و مدنيتهم.

و يكفى ان نقرا ما دار في المشرق العربى و الاسلامى من حروب بين السلاجقه و الفاطميين و العباسيين.

لندرك كيف استنفدت طاقات الامه الماديه و الادبيه و كيف قطف الصليبيون ثمار هذه الحروب في اواخر القرن الخامس للهجره الحادى عشر للميلاد).

كما علينا ان نتذكر قصه الحروب التى دارت في الاندلس بين ملوك الطوائف و اثرها على مصير العرب المسلمين و حضارتهم.

2 ان الارهاب السياسى الذى عم العالم العربى و الاسلامي،

كان له ابلغ الاضرار على كل الوان النشاط الحضارى في المجتمع الاسلامي.

فقد اصبحت مبادئ الاسلام في الشوري و المساواه و العداله و التسامح في و اد،

و الممارسات السياسيه في و اد اخر.

فقد تحكم الاتراك المرتزقه بمصير الخلفاء العباسيين منذ اواسط القرن التاسع الميلادي،

فكم من خليفه قتل او خلع و سملت عيناه او القى في نهر دجلة.

ثم حل طغيان البويهيين منذ اواسط القرن الحادى عشر الميلادي.

و استمر هذا الارهاب السياسى في عصر المماليك 1250 1517م الذى كان فيه الحكم لمن غلب.

و لنتذكر،

مثلا،

كيف كان مصير السلطان عز الدين ايبك و شجر الدر و السلطان قطز..

الخ.

وخلال هذه العصور من الارهاب السياسى و الصراع على الحكم لم تتردد القوي الاسلاميه في استخدام اكثر الاساليب وحشيه لتثبيت سلطانها و تصفيه المنافسين لها.

اما جماهير الامه فقد كانت تحتضن همومها و الامها،

و لا علاقه لها بصنع القرار،

بل سحق شعورها بالانتماء الى الارض و الحضاره و اخذت تبحث عن قوتها اليومى قبل القرطاس و القلم.

المطلب الثانى عوامل الاقتصاديه من الحضاره الاسلاميه

ا يستطيع اي باحث،

مهما كان انتماؤه الايديولوجى ان يتجاهل اثر الاقتصاد في ازدهار الحضاره و سقوطها.

فالزراعه في المشرق العربى و الاسلامى خضعت منذ القرن الخامس للهجره الحادى عشر للميلاد)،

الي نمط جديد في الانتاج،

و هو ما عرف بالنظام الاقطاعى العسكري،

و يقضى هذا النظام،

بان يقطع السلطان كل قائد في جيشه اقطاعا من الارض بدلا من المرتبات التى كان يتقاضاها من الدوله و في المقابل يتعهد هذا القائد،

اى المقطع،

بان يخضع للسلطان مباشره و يؤدى ما عليه من التزامات ما ديه و اجتماعيه و عسكريه و هذا النظام اطلق ايدى القاده و الاجناد في الارض و الفلاحين الذين يعملون فيها،

دون ان يكون هناك رقيب او قانون يحاسبهم،

اللهم الا السلطان نفسه.

و قد اكتمل تطبيق هذه النظم في مصر و الشام في العصر المملوكي.

و بغض النظر عن التفاصيل المتعلقه بهذا النظام،

فانه الحق الكوارث بالارض و الفلاح.

و قد تجلي ذلك في الضرائب الشرعيه و غير الشرعيه النقديه و العينيه التى انتزعت من الفلاحين،

هذا فضلا عن الطرق الوحشيه التى كانت تجبي بها.

و بالرغم من شكاوي الفلاحين،

فانها لم تصل في معظمها الى مع السلاطين.

و قد دفعت هذه الاضطهادات الفلاحين الى الفرار من الارض الى المدن،

مما ترتب عليه خراب الارض الزراعيه من ناحيه و خلق المشكلات الاقتصاديه و الاجتماعيه و الامنيه في المدن من ناحيه اخرى.

و بالاضافه الى هذا،

علينا ان نتذكر ما اصاب عناصر الانتاج الزراعى من تعاقب الاوبئه و الطواعين و الفياضانات و الجفاف.

كما تدهورت التجاره في العالم العربى و الاسلامى تدهورا كبيرا لا بسبب الضرائب و المكوس الشرعيه و غير الشرعيه و عمليات الابتزاز و المصادره التى كان يعانى منها التجار فحسب،

و انما ايضا نتيجه تجزئه العالم العربى و الاسلامى و الحروب الاهليه و ما ترتب عليها من انعدام الامن و السلام على امتداد الطرق التجاريه و انتشار القرصنه في البر و البحر،

و اهمال الطرق و المسالك و المحطات البريديه و وضع العراقيل امام انتقال التجار بين الدول الاسلاميه المتنازعة.

كما ان احتلال الصليبيين للساحل الشامي،

و لمده قرنين تقريبا 1098 1291م ادي الى حرمان التجار العرب و المسلمين من البحر المتوسط و اسواقه و موانئه،

و من دورهم كوسطاء بين الشرق و الغرب،

حيث انتزع هذا الدور الاوربيون عامه و الايطاليون خاصة.

كما اصيبت الحركه التجاريه باضرار بالغه من جراء الصراع بين العرب و الصليبيين و الغارات الصليبيه على القوافل التى كانت تنقل السلع و المتاجر بين الشام و مصر و الجزيره العربيه كما الحقت الغزوات المغوليه المتلاحقه بدءا من ايام جنكيز خان 1227م و هولاكو 1265م و حتى تيمور لنك 1406 كوارث حقيقيه بالتجاره العربيه و الاسلاميه حيث نهب المغول و دمروا عشرات من المدن التى كانت تشكل مراكز تجاريه كبري مثل سمرقند و بخاري و بغداد..

الخ.

واخيرا تلقت التجاره العربيه و الاسلاميه ضربه مميته على يد البرتغاليين،

ذلك ان اكتشاف راس الرجاء الصالح عام 1498 على يد فاسكو دو جاما،

فتح طريق جديدا بين اوربا و الهند،

و بالتالى خسر العرب و المسلمون دورهم في التجاره الدوليه كما فقد البحر الاحمر اهميته كطريق رئيس بين الشرق الاقصي و اوربا،

و خسرت دوله المماليك في مصر و الشام موردا ضخما من مواردها الاقتصادية.

ولم تكن الصناعه بمناي عما تعرضت له الزراعه و التجاره من مصاعب.

بل ان تدهور الصناعه ارتبط ارتباطا و ثيقا بتدهورهما،

فقد عاني الصناع و الحرفيون من عمليات الابتزاز و المصادره التى كانت تمارسها الدول الاسلاميه و ما دامت معظم الصناعات كان تتركز في المدن،

فقد عانت مما كان يجرى في المدن من دمار و خراب وقتل و سلب و حرائق،

كام تلقت الصناعه ضربات مؤلمه على يد المغول،

حيث نقل جنكيز خان مئات الصناع و الحرفيين من المدن الاسلاميه التى استولي عليها مثل نيسابور و غيرها الى منغوليا

المطلب الثالث عوامل الاجتماعيه من الحضاره الاسلاميه

يري فريق من الباحثين ان انصراف الطبقات الحاكمه و الفئات المتحالفه معها،

و لاسيما منذ العصر البويهى عن قيم الاسلام و اخلاقه و مثله،

السياسيه و الاجتماعيه و الاقتصاديه يعد عاملا مهما من عوامل انحطاط الحضاره العربيه الاسلاميه فالفصل بين الدين و الحياه و بين القيم و الاخلاق الاسلاميه و الممارسات السياسيه ادي الى الانغماس في الكثير من المفاسد و الانحرافات الاخلاقيه و الامراض الاجتماعيه التى هدت المجتمع من الداخل،

و استنفدت قوي ابنائه العقليه و الجسديه معا.

هذا فضلا عن هيمنه ثقافه الخوف و قيم الخنوع و الاستسلام للواقع،

و انتشار الرياء و النفاق و التزلف الذى كانت تشجعه الطبقات الحاكمة.

الاسباب الخارجية

مع تسليمنا بما ذهب اليه الكثير من الباحثين،

من ان العوامل الخارجيه لا تسقط الحضاره ان لم تكن هذه الحضاره نفسها قاب قوسين او ادني من السقوط فاننا لا نستطيع ان نغفل اثر بعض هذه العوامل في تدهور الحضاره العربيه الاسلاميه و اهمها:

1 سقوط صقليه بايدى النورمان.

من المعروف ان النورمان استغلوا الانقسامات التى دبت بين الامراء العرب في صقليه و نجحوا في انتزاعها منهم عام 1091م)،

و قد خسر العرب بذلك مركزا مزدهرا و متقدما لحضارتهم في جنوب اوربا،

و موقعا استراتيجيا مهما في البحر المتوسط.

2 الحروب الصليبيه 1098 1291).

لاشك في ان الحروب الصليبيه قد استنفدت الموارد الاقتصاديه لدول المشرق العربي،

التى حملت لواء الجهاد ضدهم،

و بخاصه الدول الزنكيه و الايوبيه و المملوكية.

فقد كانت مساله شراء الاسلحه و الحديد و الاخشاب و الرقيق و بناء القلاع و الحصون،

تاتى في اولويات مشاريعها و نفقاتها،

كما ان حالات التوتر و القلق و الحماس الديني،

الذى عم ابناء المشرق العربي،

و على امتداد قرنين من الصراع مع الصليبيين،

قد شغل الناس عن مسائل العلم و الثقافه من ناحيه و الحق ابلغ الاضرار بالاقتصاد الذى يستند اليه التقدم الحضارى من ناحيه اخرى.

3 الغزوات المغولية: تعد الغزوات المغوليه اكثر الغزوات التى تعرض لها العالم العربى و الاسلامى قسوه و وحشية.

فقد دمر المغول ايام جنكيز خان عواصم العلم و الثقافه و التجاره في شرق العالم الاسلامى مثل: سمرقند و بخاري و نيسابور و غيرها،

و بما كانت تحتويه من مئات المساجد و المدارس و المكتبات و الاسواق،

هذا فضلا عن قتل و تشريد الاف العلماء و الادباء.

و نهب كنوز و ثروات تجمعت فيها عبر العصور.

و في ايام حفيده هولاكو،

اجتاح المغول المشرق العربي،

و كان نهب بغداد عاصمه الخلافه العباسية و تدميرها كارثه حضاريه و انسانية.

ثم جاءت غزوات تيمورلنك لتذكر العالم بفظائع اسلافه المغول.

4 سقوط الاندلس بايدى الاسبان: قبل سقوط جزيره صقليه بيد النورمان كان قد بدا الاسبان.

ما عرف باسم «حرب الاسترداد»،

اى استرداد الاندلس من العرب المسلمين.

و نجح هؤلاء في انتزاع الاندلس قطعه قطعه حتى انتهي الوجود العربى فيها بتسليم بنى الاحمر غرناطه للاسبان عام 987 1492.

و قد خسر العرب بذلك بلدا متميزا بثروته الاقتصاديه و موقعه الاستراتيجى على الشاطئ الغربى للمتوسط.

كما ان خروجهم يعنى انه لم يعد لهم موطئ قدم في القاره الاوربيه هذا فضلا عن انهم فقدوا بلدا حضاريا مزدهرا،

بل كان متفوقا في الكثير من الميادين على حضاره اخوانهم في المشرق انذاك.

ويهمنا ان نؤكد على انه قد رافقت الحروب الطويله بين العرب و الاسبان،

فى الاندلس،

الكثير من اعمال التدمير لمظاهر الحضاره العربيه كما فر الالاف من العلماء العرب المسلمين الى المغرب العربى و مصر و الشام.

و مما زاد الامر سوءا ان الاسبان انفسهم اتخذوا موقفا مناقضا لموقف نورمان صقليه تجاه الحضاره العربيه حيث انتهجوا سياسه استهدفت محو اثار العرب الماديه و تراثهم العلمي،

بل لم يتردد الاسبان المتعصبون،

و في مقدمتهم رجال محاكم التفتيش،

فى احراق الكثير من المكتبات و دور العلم العربيه التى كانت تزخر بها المدن الاندلسيه فاحد رؤساء الاساقفه مثلا،

قام باحراق ثمانين الف مجلد من كتب التراث العربى بعد جلائهم عن الاندلس.

المطلب الرابع عوامل العلمية:

يعد تدهور الحياه العلميه سببا من اسباب انحطاط الحضاره العربيه و مظهرا من مظاهره.

فقد غابت الافكار المبدعه و اختفت العقليه العلميه لتحل محلها الخرافات و الغيبيات،

فالادب انشغل منذ العصر الايوبى و حتى العثمانى في تطريز العبارات و زخرفه الكلمات دون الاهتمام بالمحتوي الفكري.

كما استمر المؤرخون باستثناء بعضهم امثال ابن خلدون ت 1406م و المقريزى ت1441م في الاهتمام بسير الخلفاء و السلاطين و الملوك و الاعيان،

و لاشك في ان هذا الانحطاط الفكرى يعود الى اسباب عده منها:

1 غياب رعاه العلم من خلفاء و وزراء،

فالضعف اصاب مؤسسه الخلافه نفسها،

فقد انتهي عصر العباسيين الاوائل الذى كان يعد فيه الخلفاء من العلماء،

و يعقدون مجالس العلم و الادب في بلاطهم وينفقون على المؤسسات العلميه و رجالها،

و يدفعون الذهب ثمنا لشراء المخطوطات و ترجمتها.

اما خلفاء العصور العباسيه المتاخره فلم يعد العلم هما يشغلهم.

2 ان الدول الاسلاميه ربطت العلم و مؤسساته ربطا محكما بمصالحها،

منذ بدايات العصر السلجوقي،

حقيقه اسس الوزير السلجوقى نظام الملك ت 1092م المدارس و بني الايوبيون و المماليك الكثير منها في مصر و الشام،

و لكن ذلك لم يؤد الى نهضه علميه شامله لان هذه الدول هيمنت على التعليم و مؤسساته و وجهتها نحو ميادين تخدم مصالحها السياسيه و المذهبيه و الادارية.

و الدليل على ذلك:

ا ارتباط التعليم في تلك المدارس بالاوقاف التى خصصت لها،

اى ان النفقه عليها كانت مرهونه بتنفيذ شروط الواقف،

فاى خلل بهذه الشروط تتوقف النفقه و تغلق المدرسة.

اى ان استمرار هذه المدرسه او تلك مرهون برضاء صاحب الوقف سواء اكان سلطانا او اميرا على مناهجها و اساتذتها و طلابها.

ب ان الذين كانوا يتخرجون في هذه المدارس لم يشكلوا طبقه من العلماء،

و انما طبقه من الموظفين،

يعملون في دواوين الدوله و مرافقها العامة.

ج ان معظم العلوم التى كانت تدرس انذاك هى العلوم الدينيه لان الهدف من تدريسها كان دينيا و مذهبيا،

و قد برز هذا و اضحا في الدوله الايوبيه التى قامت على انقاض الدوله الفاطميه و من ناحيه اخرى،

فقد اهملت العلوم الطبيعيه و الفلسفيه حيث عزفت المدارس مثلا عن تدريس الفكر الاغريقى الذى كان مصدرا من مصادر الحضاره العربيه الاسلاميه في عصرها الذهبي.

3 و كان الارهاب الفكرى الذى ما رسته الدول الاسلاميه منذ العصر العباسى الثانى عاملا اساسيا في تدهور الحياه الفكريه للحضاره العربيه و قد بدات تباشر هذا الارهاب في القضاء على المعتزله الذين كانوا يحملون رايه العقل.

و وصل الارهاب الفكرى الى ذروته في العصرين البويهى و السلجوقي.

و تروى المصادر انه عندما دخل عضد الدوله البويهى ت 983م بغداد امر رئيس ديوان الرسائل الانشا انذاك،

و هو ابراهيم بن هلال الصابني،

بان يؤلف كتابا في تاريخ دوله بنى بويه،

قديمه و حديثه.

فامتثل ابراهيم للامر و اخذ يشتغل في تصنيفه،

و لكن ابلغ عضد الدوله ان صديقا لابراهيم دخل عليه فراه في شغل شاغل من التسويد و التبييض،

فساله عما يفعل،

فقال «اباطيل انمقها اكاذيب الفقها».

فامر عضد الدوله بان يلقي ابراهيم تحت ارجل الفيلة.

و لولا شفاعه كبار كتاب الديوان لقضي ابراهيم نحبه،

حيث و افق عضد الدوله اخيرا على ابقائه على قيد الحياه وان تصادر املاكه و يزج به في السجن.

و ظل هذا المؤرخ العظيم في السجن الى ان اطلق سراحه في اواخر ايام عضد الدولة.

الخاتمه

ذه بعض جوانب قصه ضعف حضارتنا و انحطاطها،

و هى قصه طويله و معقده و مسرح الاحداث فيها و اسع و فسيح.

و العوامل التى اسهمت في صوغ فصولها كثيره و متداخله بحيث لا يمكن الفصل فيما بينها فصلا قاطعا.

و تبقي هذه القصه في حقيقتها،

هى حكايه تمزقنا،

و منازعاتنا،

و فشلنا في حفظ حضارتنا «كما يحفظها الرجال..»،

هى قصه اغتيال العقل و الحريه في تاريخنا،

امه و افرادا.
قائمه المصادر و المراجع

*القران الكريم

*الحياه الاقتصاديه في العصور الاسلاميه الاولى.د.محمد ضيف الله بصاينه دار الكندى للطباعه و النشر و التوزيع-الاردن.دار الطارف-عمان-مجمع الفحيص التجاري

*عبدالرحمان بن خلدون ص.548 تحقيق و تعليق و شرح د.على عبدالواحد و افي.دار نهضه مصر القاهرة

اطلس الحضاره الاسلامية.داسماعيل راجى الفاروقى د.لوس لمياء الفاروقي.المعهد العالمى للفكر الاسلامي

*جوانب من الحضاره الاسلاميه عبدالرحمان على الحجي.الطبعه الاولي 1399 ه-1979م-الصحوه النقرة-شارع بيروت عماره الزاحم-مقابل السنترال الجديدة.

*اسباب الانحطاط للحضاره الاسلاميه د.محمد عمر شابرا-الناشر معهد العالمى للفكر الاسلامى ص272 الطبعه الاولى

478 views

بحث حول الحضارة