3:59 صباحًا الإثنين 17 ديسمبر، 2018

بحث عن حيوان الفيل


صوره بحث عن حيوان الفيل

بحث عن الفيل معلومات و تقرير عن الفيل

الفيل حيوان ثدييى نباتى ذو حجم ضخم و يعتبر من اضخم حيوانات الغابه فهو ذو راس كبير و ذيل قصير و له نابان من العاج و يعيش غالبا في اسيا و في غابات افريقيا و هم بذلك ينقسمان الى نوعان
الفيل الهندى او الاسيوي

وهو اقل حجما من الفيل الافريقى الاسود و يتسم بالهدوء النسبى و سهوله الانصياع للاوامر و بذلك سهل تدريبه و استئناسه في قاره اسيا ليكون حيوانا من حيوانات الجر و الحمل و يستخدم في عمليات قطع الغابات و هو و سيله اكثر اقتصاديه عن استخدام المكينة،

و بسبب طبيعته تلك،

سهل تدريبه ليكون من حيوانات السيرك فقد لا تجد فيلا افريقيا في السيرك على سبيل المثال.
يتعود الفيل الهندى على اهتمام صاحبه به و يجب عليه اصطحابه يوميا للاستحمام و حك جلده السميك وان لم يفعل يرفض الفيل العمل.
يتميز عن الفيل الافريقى بتحدب ظهره،

و الغريب ان اذنه على شكل القاره الهنديه و بذلك يمكن تمييزه عن الفيل الافريقي.

فى الهند و سريلانكا و بنجلاديش تدخل الفيله في الاحتفالات الدينيه و يجرى تزيينها برداء ثقيل مزخرف كثير الالوان،

كما يتم تغطيه نابيه باغلفه ذهبية.
الفيله البيضاء نادره الوجود و فيما مضي كانت مقدسه و كانت توضع في قصور الملوك و الامراء حتى ان الفيله البيضاء الصغيره كانت ترضهعا مرضعات من البشر،

كما ان رسومها و تماثيلها كانت تملا القصور.
الهندوس يقدسون الفيله و يشكلون احد اهم الالهه الهندوسيه على شكل مخلوق له راس فيل و جسم انسان و يسمي جانيش و الاسطوره باختصار هى عندما كان يقاتل جانيش اله الشر قطعت راسه فقطع و الده راس فيل و وضعها مكانها فعاش على ذلك النحو و يجري تصويره على ذلك الشكل.

كما ان هياج احد الافيال في فتره التزاوج ليهدم الاكواخ و يدمر المزارع الذى ينتج عن زياده الهرمونات في تلك الفترة،

يفسرونه على انه تقمص احد الارواح الشريره لهذا الفيل

الفيل الافريقي

فيل افريقى في حديقه حيوانات
اكبرحجما من الفيل الهندى و يتميز بشكل اذنيه الاكبر حجما التى تشبه قاره افريقيا،

كما يمكن تمييزه من ظهره المائل و ليس محدب كالفيل الهندي،

و الفيله الافريقيه اكثر شراسه و لذلك لم يسهل تدريبه،

كما ان هناك سبب اخر و هو ان الفيل الافريقى لم يحظ بالاهتمام في سبيل تدريبه كما حظى به الفيل الهندي،
وفى افريقيا تقود الانثي الكبيره القطعان و ليس الذكور و هى تقود الطريق من اماكن الطعام الى اماكن الشرب و الطعام و الملح الفائق الاهميه بالنسبه للحيوانات وينضم الى القطيع قطعان اخري ليصل العدد الى مئات.
يتميز الفيل عن باقى الحيوانات الاخري بخرطومه الطويل الذى هو امتداد للانف و الشفه العلويه و يعمل عمل الذراع للانسان ذلك ان طرفيه العلوى و السفلى عباره عن زوائد عضليه تعمل عمل الاصابع حتى ان الفيل ليستطيع الامساك بحبه صغيره ” باصبعيه ” مجازا كما تتميز الفيله بانيابها العاجيه التى قد تصل لاحجام كبيره و التى تعتبر غاليه الثمن و لذلك تعرضت الفيله في افريقيا لخطر الانقراض بسبب صيدها من اجل الحصول على انيابها.

سمات الفيل

يتميز الفيل بالذاكره القويه التى تعى الاشياء و الاماكن لسنوات عديدة،

و يستفيد بذاكرته تلك في الوصول الى موارد المياه في فترات الجفاف التى قد تمتد لسنوات في افريقيا
حاسه الشم القويه التى تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه و كذلك الاعداء على ندرتها فلا تخشي الفيله حتى الاسود.
تحب الفيله التمرغ في الوحل و الطمى و رش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حراره الشمس الحارقه و تمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة
فتره حمل انثي الفيل سنتين او 22 شهرا،

و يسمي ولد الفيل باللغه العربيه الفصحي “دغفل”،

و هى تحن على و لدها كثيرا و تدافع الانثي الكبيره قائده القطيع عن كل الصغار في حاله تعرضهم للخطر و بالاحري فان الصغار مسئوليه القطيع باكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا اولادهم.

و قد تنجب الفيله تواما ففهى هذه الحاله تحتاج دعم كل افراد القطيع لرعايه الصغيرين.
صغار الفيله ضعيفه لانها تولد و لا يعمل سوي جزء بسيط من دماغها،

فى الوقت الحاضر تفتقر صغيره الفيل هذه الى كل المهارات الحيويه التى تحتاج اليها للبقاء،

و من دون امها قد لا يكتب لها البقاء،

غير ان تاخر نموها العقلى لا يشكل عائقا فهى تتحلي بميزه افضل من بقيه الاجناس الحيوانيه بان دماغها اكثر ليونه تمنح هذه الميزه الفيل قدره هائله على التعلم،

تتعلم الصغيره كل ما عليها معرفته من امها و اسرتها: طريقه الشرب و ما يجب اكله و طريقه الاكل،

بالاضافه الى طريقه الاستحمام و نفض الغبار.

عالمها كنايه عن سلسله دائمه من الاكتشافات الجديده و بعض الدروس اصعب من غيرها،

قد يكون اكتشاف طريقه السيطره على الخرطوم اصعب التحديات لدي صغار الفيل،

و تستغرق عامين كاملين لتكتسب المهاره في ذلك،

فى عالم صغار الفيله يحتل تعلم المهارات الاجتماعيه الاهميه نفسها التى يحتلها تعلم مهارات البقاء،

ان مجتمع الفيله مؤلف من بنيه بالغه التعقيد انه مجتمع تراتبى يرتكز بشكل اولى على السن،

و تحتل فيه كل الفيله الصغيرة،

رتبتها بشكل تدريجي،

و سيكون عليها تعلم اشارات اجتماعيه و ممارسه اداب الجماعه و اظهار الاحترام للفيله التى تكبرها سنا و بخاصه الامه الرئيسة،

الام الرئيسه هى محور مجتمع الفيله و تنشا حولها روابط العائلة،

فهى التى تقرر و جهه العائله يوميا و وقت نومها و ساعه توقفها عن الاكل و ما ينبغى فعله في اوقات الخطر،

اصيب هذا الفيل بسهم سام في وقت مبكر من اليوم،

يستهدف الصيادون الفيله التى تحمل اكبر الانياب،

و بما انها الاكبر سنا غالبا ما تكون الام الرئيسه او الامهات الاوسع خبره اي الفيله التى تلم شمل المجموعه هى المستهدفة[1] يحدث بشكل نادر ان تنجب الانثي توام و يعنى ذلك صغر في الوزن عند الولاده و مسئوليه اضافيه في رعايه صغيرين تشبه صغار البشر في رغبتها في اللعب و الغفله عن الاخطار،

فهى تقضي وقتها في اللعب و التعرف على المخلوقات المحيطة،

و تقوم الانثي الكبيره و بقيه الاناث على رعايتها و حمايتها متى تطلب الامر ذلك.
قطعان الذكور اقل انضباطا و تعاونا و ترابطا من قطعان الاناث،

و تهيم بشكل منفصل عن قطعان الاناث الا انها تتواصل معها بتواصل تحت صوتى و هى اقل تعقيدا من قطعان الاناث.
يقضى الفيل ثلاثه ارباع اليوم في مضغ النباتات الفقيره في قيمتها الغذائيه و لذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائى بتعويض الكميه و الافيال تعرى الغابات فهى تاكل 200 كيلوغرام من النباتات يوميا،

و لذلك فان الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثره استهلاكها.
يخرج الفيل كميه هائله من الروث تصل الى 136 كيلوغراما،

تعيش عليها خنفساء الروث
يخشي الفيل النار و الاصوات العاليه و لذلك فعند هجوم الافيال على المزارع،

يسرع المزارعون الاسيويون بحمل شعلات ناريه كما يطرقون على صفائح.
عندما تشعر الافيال بقرب موتها او بالانهاك فهى تذهب الى اماكن المياه،

و قد تموت هناك و بتراكم العظام يصبح ما يسمي مجازا بمقبره الافيال.

و الفيله عاطفيه جدا فيما يتصل بالموتي و يظهر توترها و خوفها اذا ما رات جمجمه فيل اخر،

تماما مثل الانسان.

الفيل في الثقافات

ليس ادل على ارتباط الفيل بالعظمه و الكبرياء من المثل الصينى الذى يقول ” ركب فلان فيلا ” اي اصبح سعيدا.

528 views

بحث عن حيوان الفيل