يوم الأحد 11:48 مساءً 19 مايو، 2019

بدع المولد النبوي

صور بدع المولد النبوي

صور بدع المولد النبوي

لحمد لله و الصلاة و السلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الاحتفال بذكري المولد النبوى الشريف بتلاوه السيره العطره لمولدة عليه الصلاة و السلام و ذكر الله و اطعام الطعام و الحلوى حبا في النبى صلى الله عليه و سلم و شكرا لله تعالى على نعمه بروز النبى صلى الله عليه و سلم،

 

و للاسف ظهر في ايامنا من يحرم الاجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعه و فسق و لااصل له في الدين،

 

لذلك نبين للناس حكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف:

من البدع الحسنه الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه و سلم،

 

فهذا العمل لم يكن في عهد النبى صلى الله عليه و سلم و لا فيما يليه،

 

انما احدث في اوائل القرن السابع للهجرة،

 

و اول من احدثة ملك اربل و كان عالما تقيا شجاعا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرا من العلماء فيهم من اهل الحديث و الصوفيه الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الارض و مغاربها،

 

منهم الحافظ احمد بن حجر العسقلاني،

 

و تلميذة الحافظ السخاوي،

 

و كذلك الحافظ السيوطى و غيرهم.

وذكر الحافظ السخاوى في فتاوية ان عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة،

 

ثم لا زال اهل الاسلام من سائر الاقطار في المدن الكبار يعملون المولد و يتصدقون في ليالية بانواع الصدقات،

 

و يعتنون بقراءه مولدة الكريم،

 

و يظهر عليهم من بركاتة كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطى رساله سماها “حسن المقصد في عمل المولد”،

 

قال: “فقد و قع السؤال عن عمل المولد النبوى في شهر ربيع الاول ما حكمة من حيث الشرع

 

و هل هو محمود او مذموم

 

و هل يثاب فاعلة او لا

 

و الجواب عندي: ان اصل عمل المولد الذى هو اجتماع الناس،

 

و قراءه ما تيسر من القرءان،

 

و روايه الاخبار الوارده في مبدا امر النبى صلى الله عليه و سلم و ما و قع في مولدة من الايات ثم يمد لهم سماط ياكلونة و ينصرفون من غير زياده على ذلك هو من البدع الحسنه التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبى صلى الله عليه و سلم و اظهار الفرح و الاستبشار بمولدة الشريف.

واول من احدث فعل ذلك صاحب اربل الملك المظفر ابو سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن بكتكين احد الملوك الامجاد و الكبراء الاجواد،

 

و كان له ءاثار حسنة،

 

و هو الذى عمر الجامع المظفرى بسفح قاسيون”.ا.ه.

قال ابن كثيرفى تاريخه: “كان يعمل المولد الشريف – يعني الملك المظفر – في ربيع الاول و يحتفل به احتفالا هائلا،

 

و كان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمة الله و اكرم مثواه.

 

قال: و قد صنف له الشيخ ابو الخطاب ابن دحيه مجلدا في المولد النبوى سماة “التنوير في مولد البشير النذير” فاجازة على ذلك بالف دينار،

 

و قد طالت مدتة في الملك الى ان ما ت و هو محاصر للفرنج بمدينه عكا سنه ثلاثين و ستمائه محمود السيره و السريرة”.ا.ه.

ويذكر سبط ابن الجوزى في مرءاه الزمان انه كان يحضر عندة في المولد اعيان العلماء و الصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: “كان من اعيان العلماء و مشاهير الفضلاء،

 

قدم من المغرب فدخل الشام و العراق،

 

و اجتاز باربل سنه اربع و ستمائه فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتنى بالمولد النبوي،

 

فعمل له كتاب “التنوير في مولد البشير النذير”،

 

و قراة عليه بنفسة فاجازة بالف دينار”.ا.ه.

قال الحافظ السيوطي: “وقد استخرج له – اي المولد – امام الحفاظ ابو الفضل احمد بن حجر اصلا من السنة،

 

و استخرجت له انا اصلا ثانيا…”ا.ه.

فتبين من هذا ان الاحتفال بالمولد النبوى بدعه حسنه فلا و جة لانكاره،

 

بل هو جدير بان يسمي سنه حسنه لانة من جمله ما شملة قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: “من سن في الاسلام سنه حسنه فلة اجرها و اجر من عمل بها بعدة من غير ان ينقص من اجورهم شىء” وان كان الحديث و اردا في سبب معين و هوان جماعة ادقع بهم الفقر جاءوا الى رسول الله و هم يلبسون النمار مجتبيها اي خارقى و سطها،

 

فامر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شيء كثير فسر رسول الله لذلك فقال: “من سن في الاسلام …” الحديث.

وذلك لان العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الاصوليين،

 

و من انكر ذلك فهو مكابرولاحجه و لاعبره بكلامة ثم الاحتفال بالمولد فرصه للقاء المسلمين على الخير و سماع الاناشيد المرققه للقلوب وان لم يكن في الاجتماع على المولد الا بركة الصلاة و السلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.

402 views

بدع المولد النبوي