5:20 صباحًا الخميس 24 يناير، 2019


تفسير الاحلام تقبيل الميت

بالصور تفسير الاحلام تقبيل الميت 31f5a3ccbfa01683b5e4c5bbff3ebe36

تفسير رؤيا تقبيل الميت في المنام تختلف بحسب تفاصيل الحلم و الحاله الاجتماعيه و الذهنيه لصاحب الحلم،

و هنا بعض هذه التفسيرات

قال ابن شاهين في تفسير حلم رؤياتقبيل الميت من راى انه يقبل ميتا بشهوه فانه يصله بالخير.
(وان راى ان الميت يقبله فانه يصل اليه من ما ل ذلك الميت او من عمله خير .


وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت و اكره ان اعطيه،

و قال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت،

و من ما ت و لم ير هناك هيئه الاموات،

فانه انهدام داره او شيء منها.
من راى كانه يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب،

فان قبل ميتا معروفا،

فانه ينتفع من الميت بعلمه او ما له.
حضن الميت يدل على طول العمر لك ،



و تقبيل الميت يدل على انه يستفيد منكم الدعاء و الرحمه او وجود احد من عقبه ،



مثل اولاده او ما شابه ذلك يستفيد منكم في شئ و نحافته تدل على انه يحتاج اخراج صدقه له ،



او اكثرو له في الدعاء .


(ومن راى انه قبل يد احد فانه يتواضع،

و ربما دل ايضا على الانعام و تقبيل الركبه دونه،

و تقبيل الرجل دون ذلك.
(ومن راى كانه لا يموت فقد دنا اجله،

و ان ظن صاحب الرؤيا في منامه انه لا يموت ابدا،

فانه يقتل في سبيل الله عز و جل.
(ومن راى انه ما ت،

و راى لموته ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياه و فسد دينه.
(ومن راى ان الامام ما ت خربت البلده كما ان خراب البلده دليل على موت الامام.
(ومن راى ميتا معروفا ما ت مره اخري و بكوا عليه من غير صياح و لا نياحه فانه يتزوج من عقبه انسان و يكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم،

و قيل من راى ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب ذلك الميت و اهل بيته حتى يصير ذلك الميت كانه قد ما ت مره ثانية.
(وان راى كانه قد ما ت و لم ير هيئه الاموات و لا جهازهم،

فانه ينهدم من داره جدار او بيت،

فان كانت الرؤيا بحالها،

و راى كانه دفن على هذه الحاله من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته،

فانه لا يعاد بناء ما انهدم،

الا اذا صار في يد غيره.
(ومن راى و قوع الموت الذريع في موضع دل على و قوع الحريق هناك.
(وان راى كانه ما ت و هو عريان على الارض،

فانه يفتقر.
(وان راى كانه على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعه او على فراش نال من اهله خيرا.
(وان راى كانه و جد ميتا،

فانه يجد ما لا،

فان جاءه نعى غائب،

فانه ياتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.
(وان راى كان ابنه ما ت تخلص من عدوه.
(وان راى كان ابنته ما تت ايس من الفرج.
(وان راى كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاه فانه يصيب المنعى غم فجاه و ربما ما ت فيه.
(وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح،

فانها تلد ابنا و تسر به،

و قيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج و موت المتزوج دليل على الطلاق،

فان بالموت تقع الفرقه و كذلك رؤيا احد الشريكين موته دليل فرقه شريكه.
(ومن راى كان الوالى ما ت و الناس يذكرونه بخير،

فانه يكون محمودا في و لايته.
(ومن راى كانه بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامره قال الله تعالى ” فانك لا تسمع الموتي “.
(ومن راى كانه لقى معهم ميتا،

فانه يموت على بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.
(ومن راى كانه خالطهم و لامسهم اصابه مكروه من قبل اراذل.
وحكى عن بعضهم ان من راى كانه يصاحب ميتا،

فانه يسافر سفرا بعيدا يصيب فيه خيرا كثيرا،

فان حمل ميتا على عنقه نال ما لا و خيرا كثيرا،

و ان اكل الميت طال عمره.
ورؤيا موت الوالى دليل على عزله و سكر الميت لا خير فيه.
(وان راى ميتا كانه حي،

فانه يصلح امره بعد الفساد و يتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب.
(وان راى حيا كانه ميت،

فانه يعسر عليه امره ذلك لان الحياه يسر و الموت عسر.
(وان راى الاموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لانهم في دار الحق،

و من راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حاله عند الله لقول النبى صلى الله عليه و سلم: يكفى احدكم ان يوعظ في منامه.
(وان راى ميتا عرفه فاخبره انه لم يمت دل على صلاح حال الميت في الاخره لقوله تعالى ” بل احياء عند ربهم يرزقون “.

و كذلك لو راى على الميت تاجا او خواتيم او راه قاعدا على سرير.
(وان راى على الميت ثيابا خضرا دل على ان موته كان على نوع من انواع الشهاده كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الاخره فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
(وان راى ميتا ضاحكا،

فانه مغفور له لقوله تعالى ” وجوه يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره “.
(وان راى ميتا طلق الوجه لم يكلمه و لم يمسه،

فانه راض عنه لوصول بره اليه بعد موته.
(وان راه معرضا عنه او منازعا له و كانه يضربه دل على انه ارتكب معصيه و قيل من راى ميتا ضربه،

فانه يقتضيه دينا.
(وان راى الميت غنيا فوق غناه في حياته فهو صلاح حاله في الاخره وان فقيرا فهو فقره الى الحسنات.
(وان راى كان الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا عاريا من الخيرات،

و قيل ان عرى الميت راحته.
(وان راى كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين،

فانه يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دوله فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسه فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.
(وان راى في مقبره معروفه قيام الاموات منها،

فان اهل ذلك الموضع تنالهم شده و يظهر فيها منافقون،

و اما الكافر الميت اذا رؤى في احسن حاله و هيئه دل ذلك على ارتفاع امر عقبه و لم يدل على حسن حاله عند الله.
(وان راى كان الميت ضحك ثم بكي دل على انه لم يمت مسلما،

و كذلك لو راى ان وجه الميت مسود لقوله تعالى ” فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم “.
(وان راى كان على الميت ثيابا و سخه او كانه مريض،

فانه مسئول عن دينه فيما بينه و بين الله تعالى خاصه دون الناس.
(وان راى الميت مشغولا او متعبا فذلك شغله بما هو فيه.
(وان راى كان جده و جدته قد حييا،

فان ذلك حياه الجد و البخت.
(وان راى كان امه قد حييت اتاه الفرج من هم هو فيه،

و كذلك ان راى اباه قد حيى الا ان رؤيه الاب اقوى.
(وان راى ان ابنا له قد حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.
(وان راى ان ابنه له ميته قد عاشت اتاه الفرج.
(ومن راى كان اخا له ميتا قد عاش،

فانه يقوي من بعد ضعف لقوله تعالى ” اشدد به ازرى “.
(ومن راى اختا له ميته قد عاشت،

فانه قدوم غائب له من سفر و سرور ياتيه لقوله تعالى ” و قالت لاخته قصيه فبصرت به عن جنب “.
(وان راى خاله او خالته قد عاشا،

فانه يعود اليه شيء قد خرج من يده.
(ومن راى كانه احيا ميتا،

فانه يسلم على يديه كافرا او يتوب فاسق.
(وان راى في محلته نسوه ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات،

فانه يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوه امور على قدر جمالهن و ثيابهن،

فان كانت ثيابهن بيضا،

فانه امور في الدين،

و ان كانت حمرا فامور في اللهو،

و ان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد،

و ان كانت خلقانا،

فانها امور في فقر و هم،

و ان كانت و سخه فانها تدل على كسب الذنوب.
(وان راى ميتا كانه نائم،

فان نومه راحته.
(وان راى ميتا كانه يصلى في غير موضع صلاته الذى كان يصلى فيه ايام حياته فتاويلها انه وصل اليه ثواب عمل كان يعمله في حياته او ثواب و قف قد و قفه و تصدق به،

فان كان الميت و اليا،

فان عقبه ينالون مثل و لايته.
(وان راى كانه يصلى في موضع كان يصلى فيه ايام حياته دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده لان الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.
(وان راى كانه يتبع الميت و يقفو اثره في دخوله و خروجه،

فانه يقتدى بافعاله من الصلاح و الفساد.
(وان راى ميتا في مسجد دل على امنه من العذاب لان المسجد امن.
(وان راى ميتا يشتكى راسه فهو مسئول عن تقصيره في امر و الديه او رئيسه،

فان كان يشتكى عنقه فهو مسئول عن تضييع ما له او منعه صداق امراته،

فان كان يشتكى يده فهو مسئول عن اخيه و اخته او شريكه او يمين حلف بها كاذبا،

و ان كان يشتكى جنبه فهو مسئول عن حق المراه فان كان يشتكى بطنه فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.
(وان راى انه يشتكى رجله فهو مسئول عن انفاقه ما له في غير رضا الله.
(وان راه يشتكى فخذه فهو مسئول عن عشيرته و قطع رحمه.
(وان راى كان ميتا سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز و جل.
(وان راى كانه اخذ بيده،

فانه يقع في يده ما ل من وجه ميئوس منه.
(وان راى الميت كانه عانقه معانقه موده طال عمره.
(وان راى كانه عانقه معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.
(وان راى كانه يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذه الرؤيا على ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.
(وان راى كانه يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب،

فان قبل ميتا معروفا،

فانه ينتفع من الميت بعلمه او ما له.
(وان راى ميتا عانقه و خالطه كان ذلك طول حياه الحي.
(وان راى الميت نائما كان ذلك راحته.
(وان راى كان ميتا معروفا قبله نال من عقبه خيرا.
(وان راى ميتا مجهولا قبله فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.
(وان راى كان ميتا اشتري طعاما،

فان يغلو او يعز ذلك الطعام.
(وان راى كان الاموات يبيعون طعاما او متاعا كسد ذلك الطعام و المتاع،

فان و جد الحى بين الطعام و المتاع انسانا ميتا او فاره ميته او دابه ميته فانه يفسد ذلك الطعام و المتاع.
(وان راى كانه ينكح ميتا مجهولا في قبر،

فانه يزني.
(وان راى كانه نكحه فامنى،

فانه يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم عليه ما لا.
(وان راى انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امراه فانه يظفر بحاجه قد ايس منها.
(وان راى انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبه من الفاعل خيرا،

فان كان المنكوح عدوا،

فان الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.
(وان راى انه ينكح ذا حرمه من الموتى،

فان الناكح يصل المنكوح بصدقه او دعاء او يصل الى عقبه منه خير،

و قيل انه يقدم على حرام.
(وان راى كان ميتا معروفا نكحه اصابه نفع من عمله او ما له.
(وان راى كان امراه ميته حييت فنكحها و اصابه من ما ئها،

فانه يظفر بحاجته وينفق فيها ما لا بطيبه نفس منه وينال و لايه مستانفه و تجاره رابحه فان تزوج بامراه ميته و راى انها حيه و حولها الى منزله،

فانه يعمل عملا يندم عليه،

فان و طئها و تلطخ من ما ئها،

فانه نادم من عمل في خسران و هم و تحمد عاقبته وينال خيرا بقدر ما اصابه من ما ئها اخر الامر.
(وان راى كانه تزوج بامراه ميته و راى انها حيه و دخل بها و لم يمسها لكنه تحول الى دارها و استوطنها دلت رؤياه على موته،

و كذلك رؤيا المراه جاريه مجري رؤيه الرجل في كل ذلك.
(ومن راى ميتا قد عاش،

فان سنته تحيا في خير او شر لرائيها خاصه ان كان من اهل بيته او راه في داره او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما،

و اما اكل الميت من دار فيها مريض فدليل على هلاكه و الا ذهب لاهلها ما ل،

و اما من ناداه الميت،

فان كان مريضا لحقه،

و ان كان فقيها فقد و عظه و ذكره فيما لا بد منه ليرجع عما هو فيه و يصلح ما هو عليه،

و اما من ضربه ميت او تلقاه بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما قد خلفه عليه من و صيه ان كانت اليه او في اعمال نفسه و ذنوبه فيما بينه و بين الله تعالى،

و ان تلقاه بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشره بضد حال الاول و قد تقدم في ذكر باب الاموات ما فيه غنى.
واذا راى الحى انه يحفر لنفسه قبرا بني دارا في ذلك البلد او تلك المحله و ثوي فيها،

و من دفن في قبر و هو حى حبس و ضيق عليه.
وقال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله: الاصل في رؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رايت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا،

فانه يحثك على فعل ذلك،

و اذا رايته يعمل عملا سيئا،

فانه ينهاك عن فعله و يدلك على تركه.
(وان راى الميت حيا في قبره نال برا و حكمه و ما لا حلالا،

و ان و جد ميتا في قبره فلا يصفو ذلك المال،

قال بعضهم: من راى كانه اتي المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا،

فانه يدل على و قوع موت ذريع في تلك الناحيه او البلدة

415 views

تفسير الاحلام تقبيل الميت