12:54 مساءً الخميس 21 فبراير، 2019


تفسير سورة الكوثر للشعراوي

بالصور تفسير سورة الكوثر للشعراوي fd08eabd1fec7849605f7d85d9f0405a

القول في تاويل قوله تعالى انا اعطيناك الكوثر 1 فصل لربك و انحر 2 ان شانئك هو الابتر 3 .

يقول تعالى ذكره انا اعطيناك يا محمد الكوثر و اختلف اهل التاويل في معنى الكوثر ، فقال بعضهم هو نهر في الجنه اعطاه الله نبيه محمداصلي الله عليه و سلم .

حدثنى يعقوب ، قال ثنا هشيم ، قال اخبرنا عطاء بن السائب ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر انه قال ” الكوثر نهر في الجنه ، حافتاه من ذهب و فضه ، يجرى على الدر و الياقوت ، ما ؤه اشد بياضا من اللبن ، و احلي من العسل ” .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا جرير ، عن عطاء ، عن محارب بن دثار الباهلى ، عن ابن عمر ، في قوله انا اعطيناك الكوثر قال ” نهر في الجنه حافتاه الذهب ، و مجراه على الدر و الياقوت ، و ما ؤه اشد بياضا من الثلج ، و اشد حلاوه من العسل ، و تربته اطيب من ريح المسك ” .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا عمر بن عبيد ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال ” الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب و فضه ، يجرى على الياقوت و الدر ، ما ؤه ابيض من الثلج ، و احلي من العسل ” .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا يعقوب القمى ، عن حفص بن حميد ، عن شمر بن عطيه ، عن شقيق او مسروق ، قال قلت لعائشه يا ام المؤمنين ، و ما بطنان الجنه قالت ” و سط الجنه حافتاه قصور اللؤلؤ و الياقوت ، ترابه المسك ، و حصباؤه اللؤلؤ و الياقوت ” .

حدثنا احمد بن ابى سريج الرازى ، قال ثنا ابو النضر و شبابه ، قالا ثنا [ ص: 646 ] ابو جعفر الرازى ، عن ابن ابى نجيح ، عن مجاهد ، عن رجل ، عن عائشه قالت الكوثر نهر في الجنه ليس احد يدخل اصبعيه في اذنيه الا سمع خرير ذلك النهر .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن ابى جعفر ; و حدثنا ابن ابى سريج ، قال ثنا ابو نعيم ، قال اخبرنا ابو جعفر الرازى ، عن ابن ابى نجيح ،عن انس ، قال الكوثر نهر في الجنه .

قال ثنا و كيع ، عن سفيان ، عن ابى اسحاق ، عن ابى عبيده ، عن عائشه قالت الكوثر نهر في الجنه ، در مجوف .

حدثنا و كيع ، عن اسرائيل ، عن ابى اسحاق ، عن ابى عبيده ، عن عائشه “الكوثر نهر في الجنه ، عليه من الانيه عدد نجوم السماء ” .

قال ثنا و كيع ، عن ابى جعفر الرازى ، عن ابن ابى نجيح ، عن عائشه قالت من احب ان يسمع خرير الكوثر ، فليجعل اصبعيه في اذنيه .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابى اسحاق ، عن ابى عبيده ، عن عائشه ، قالت نهر في الجنه ، شاطئاه الدر المجوف .

قال ثنا مهران ، عن ابى معاذ عيسي بن يزيد ، عن ابى اسحاق ، عن ابى عبيده ، عن عائشه قالت ” الكوثر نهر في بطنان الجنه و سط الجنه ، فيه نهر شاطئاه در مجوف ، فيه من الانيه لاهل الجنه ، مثل عدد نجوم السماء ” .

حدثنى محمد بن سعد ، قال ثنى ابى ، قال ثنى عمى ، قال ثنى ابى ، عن ابيه ، عن ابن عباس انا اعطيناك الكوثر قال نهر اعطاه اللهمحمدا صلى الله عليه و سلم في الجنه .

حدثنا احمد بن ابى سريج ، قال ثنا مسعده ، عن عبدالوهاب ، عن مجاهد ، قال “الكوثر نهر في الجنه ، ترابه مسك اذفر ، و ما ؤه الخمر ” .

حدثنا ابن ابى سريج ، قال ثنا عبيد الله ، قال اخبرنا ابو جعفر ، عن الربيع ، عن ابى العاليه ، في قوله انا اعطيناك الكوثر قال نهر في الجنة.

حدثنا الربيع ، قال اخبرنا ابن و هب ، عن سليمان بن بلال ، عن شريك بن ابى نمر ، قال سمعت انس بن ما لك يحدثنا ، قال لما اسرى برسول الله صلى الله عليه و سلم ، مضي به جبريل في السماء الدنيا ، فاذا هو بنهر ، عليه قصر من لؤلؤ [ ص: 647 ] و زبرجد ، فذهب يشم ترابه ، فاذا هو مسك ، فقال ” يا جبريل ما هذا النهر ” قال هو الكوثر الذى خبا لك ربك .

وقال اخرون عنى بالكوثر الخير الكثير .

ذكر من قال ذلك

حدثنى يعقوب ، قال ثنى هشيم ، قال اخبرنا ابو بشر و عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس انه قال في الكوثر هو الخير الكثير الذى اعطاه الله اياه . قال ابو بشر فقلت لسعيد بن جبير فان ناسا يزعمون انه نهر في الجنه ، قال فقال سعيد النهر الذى في الجنه من الخير الذى اعطاه الله اياه .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا اسماعيل بن ابراهيم ، عن عطاء بن السائب ، قال قال محارب بن دثار ما قال سعيد بن جبير في الكوثر قال قلت قال قال ابن عباس هو الخير الكثير ، فقال صدق و الله .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا عبدالرحمن ، قال ثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال الكوثر الخير الكثير .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا محمد بن جعفر ، قال ثنا شعبه ، عن ابى بشر ، قال سالت سعيد بن جبير ، عن الكوثر ، فقال هو الخير الكثير الذى اتاه الله ، فقلت لسعيد انا كنا نسمع انه نهر في الجنه ، فقال هو الخير الذى اعطاه الله اياه .

حدثنا ابن المثني ، قال ثنى عبدالصمد ، قال ثنا شعبه ، عن ابى بشر ، عن سعيد بن جبير انا اعطيناك الكوثر قال الخير الكثير .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا محمد ، قال ثنا شعبه ، عن عماره بن ابى حفصه ، عن عكرمه ، قال هو النبوه ، و الخير الذى اعطاه الله اياه .

حدثنا ابن المثني ، قال ثنا حرمى بن عماره ، قال ثنا شعبه ، قال اخبرنى عماره ، عن عكرمه في قول الله انا اعطيناك الكوثر قال الخير الكثير ، و القران و الحكمه .

حدثنى يعقوب ، قال ثنا ابن عليه ، قال ثنا عماره بن ابى حفصه ، عن عكرمه انه قال الكوثر الخير الكثير .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس انا اعطيناك الكوثر قال الخير الكثير . [ ص: 648 ]

قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن هلال ، قال سالت سعيد بن جبير انا اعطيناك الكوثر قال اكثر الله له من الخير ، قلت نهر في الجنه قال نهر و غيره .

حدثنا زكريا بن يحيي بن ابى زائده ، قال ثنا ابو عاصم ، عن عيسي بن ميمون ، عن ابن ابى نجيح ، عن مجاهد ، قال الكوثر الخير الكثير .

حدثنى محمد بن عمرو ، قال ثنا ابو عاصم ، قال ثنا عيسي ; و حدثنى الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن ابى نجيح ، عنمجاهد ، قال الكوثر الخير الكثير .

حدثنى الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال ثنا ورقاء ، عن مجاهد الكوثر قال الخير كله .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن ابى نجيح ، عن مجاهد ، قال خير الدنيا و الاخره .

حدثنا بشر ، قال ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتاده في الكوثر ، قال هو الخير الكثير .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، قال الكوثر الخير الكثير .

قال ثنا و كيع ، عن بدر بن عثمان ، سمع عكرمه يقول في الكوثر قال ما اعطى النبى من الخير و النبوه و القران .

حدثنا احمد بن ابى سريج الرازى ، قال ثنا ابو داود ، عن بدر ، عن عكرمه ، قوله انا اعطيناك الكوثر قال الخير الذى اعطاه الله ؛ النبوه و الاسلام .

وقال اخرون هو حوض اعطيه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الجنه .

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن مطر ، عن عطاء انا اعطيناك الكوثر قال حوض في الجنه اعطيه رسول الله صلى الله عليه و سلم .

حدثنا احمد بن ابى سريج ، قال ثنا ابو نعيم ، قال ثنا مطر ، قال سالت عطاء و نحن نطوف بالبيت عن قوله انا اعطيناك الكوثر قال حوض اعطيه رسول الله صلى الله عليه و سلم . [ ص: 649 ]

واولي هذه الاقوال بالصواب عندى ، قول من قال هو اسم النهر الذى اعطيه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الجنه ، وصفه الله بالكثره ؛ لعظم قدره .

وانما قلنا ذلك اولي الاقوال في ذلك ؛ لتتابع الاخبار عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بان ذلك كذلك .

ذكر الاخبار الوارده بذلك

حدثنا احمد بن المقدام العجلى ، قال ثنا المعتمر ، قال سمعت ابى يحدث عن قتاده ، عن انس قال لما عرج بنبى الله صلى الله عليه و سلم في الجنه ، او كما قال ، عرض له نهر حافتاه الياقوت المجوف ، او قال المجوب ، فضرب الملك الذى معه بيده فيه ، فاستخرج مسكا ، فقال محمد للملك الذى معه ” ما هذا ” قال هذا الكوثر الذى اعطاك الله ; قال و رفعت له سدره المنتهي ، فابصر عندها اثرا عظيما ” او كما قال .

حدثنا بشر ، قال ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتاده ، عن انس ، ان رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال ” بينما انا اسير في الجنه ؛ اذ عرض لى نهر ، حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ، فقال الملك الذى معه اتدرى ما هذا هذا الكوثر الذى اعطاك الله اياه ، و ضرب بيده الى ارضه ، فاخرج من طينه المسك ” .

حدثنى ابن عوف ، قال ثنا ادم ، قال ثنا شيبان ، عن قتاده ، عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لما عرج بى الى السماء ، اتيت على نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ، قلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذى اعطاك ربك ، فاهوي الملك بيده ، فاستخرج طينه مسكا اذفر ” .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا ابن ابى عدى ، عن حميد ، عن انس بن ما لك ، قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” دخلت الجنه ، فاذا انا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ ، فضربت بيدى الى ما يجرى فيه ، فاذا مسك اذفر ; قال قلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذى اعطاكه الله ” .

حدثنا ابن المثني ، قال ثنا عبدالصمد ، قال ثنا همام ، قال ثنا قتاده ، عن انس ، قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فذكر نحو حديث يزيد، عن سعيد .

حدثنا بشر ، قال ثنا احمد بن ابى سريج ، قال ثنا ابو ايوب العباس ، قال ثنا ابراهيم بن مسعده ، قال ثنا محمد بن عبدالله بن مسلم ابن اخى ابن شهاب ، [ ص: 650 ] عن ابيه ، عن انس ، قال سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الكوثر ، فقال ” هو نهر اعطانيه الله في الجنه ، ترابه مسك ابيض من اللبن ، و احلي من العسل ، ترده طير اعناقها مثل اعناق الجزر ” قال ابو بكر يا رسول الله ، انها لناعمه قال ” اكلها انعم منها “.

حدثنا خلاد بن اسلم ، قال اخبرنا محمد بن عمرو بن علقمه بن ابى و قاص الليثى ، عن كثير ، عن انس بن ما لك ، قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” دخلت الجنه حين عرج بى ، فاعطيت الكوثر ، فاذا هو نهر في الجنه ، عضادتاه بيوت مجوفه من لؤلؤ ” .

حدثنى محمد بن عبدالله بن عبدالحكم ، قال ثنا ابى و شعيب بن الليث ، عن الليث ، عن يزيد بن الهاد ، عن عبدالله بن مسلم بن شهاب ، عن انس ان رجلا جاء الى النبى صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله ، ما الكوثر قال ” نهر اعطانيه الله في الجنه ، لهو اشد بياضا من اللبن ، و احلي من العسل ، فيه طيور اعناقها كاعناق الجزر ” قال عمر يا رسول الله انها لناعمه ، قال ” اكلها انعم منها ” .

حدثنا يونس ، قال ثنا يحيي بن عبدالله ، قال ثنى الليث ، عن ابن الهاد ، عن عبدالوهاب عن عبدالله بن مسلم بن شهاب ، عن انس ، ان رجلا جاء الى النبى صلى الله عليه و سلم ، فذكر مثله .

حدثنا عمر بن عثمان بن عبدالرحمن الزهرى ، ان اخاه عبدالله ، اخبره ان انس بن ما لك صاحب النبى صلى الله عليه و سلم اخبره ان رجلا سال النبى صلى الله عليه و سلم ، فقال ما الكوثر فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” نهر اعطانيه الله في الجنه ، ما ؤه ابيض من اللبن ، و احلي من العسل ، فيه طيور اعناقها كاعناق الجزر ” فقال عمر انها لناعمه يا رسول الله ، فقال ” اكلها انعم منها ” .

فقال عمر بن عثمان قال ابن ابى اويس ; و حدثنى ابى ، عن ابن اخى الزهرى ، عن ابيه ، عن انس ، عن النبى صلى الله عليه و سلم في الكوثر ، مثله .

حدثنا ابن المثني ، قال ثنا ابن فضيل ، قال ثنا عطاء ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر ، قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” الكوثر نهر في الجنه ، حافتاه من ذهب ، و مجراه على الياقوت و الدر ، تربته اطيب من المسك ، ما ؤه احلي [ ص: 651 ] من العسل ، و اشد بياضا من الثلج” .

حدثنا يعقوب ، قال ثنا ابن عليه ، قال اخبرنا عطاء بن السائب ، قال قال لى محارب بن دثار ما قال سعيد بن جبير في الكوثر قلت حدثنا عنابن عباس ، انه قال هو الخير الكثير ، فقال صدق و الله ، انه للخير الكثير ، و لكن حدثنا ابن عمر ، قال لما نزلت انا اعطيناك الكوثر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” الكوثر نهر في الجنه ، حافتاه من ذهب ، يجرى على الدر و الياقوت ” .

حدثنا ابن عبدالاعلي ، قال ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتاده ، عن انس بن ما لك ، ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ” الكوثر نهر في الجنه ” قال النبى صلى الله عليه و سلم ” رايت نهرا حافتاه اللؤلؤ ، فقلت يا جبريل ما هذا قال هذا الكوثر الذى اعطاكه الله ” .

حدثنا ابن البرقى ، قال ثنا ابن ابى مريم ، قال ثنا محمد بن جعفر بن ابى كثير ، قال اخبرنا حزام بن عثمان ، عن عبدالرحمن الاعرج ، عناسامه بن زيد ان رسول الله صلى الله عليه و سلم اتي حمزه بن عبدالمطلب يوما ، فلم يجده ، فسال امراته عنه ، و كانت من بنى النجار ، فقالت خرج بابى انت انفا عامدا نحوك ، فاظنه اخطاك في بعض ازقه بنى النجار ، اولا تدخل يا رسول الله فدخل ، فقدمت اليه حيسا ، فاكل منه ، فقالت يا رسول الله ، هنيئا لك و مريئا ، لقد جئت و انى لاريد ان اتيك فاهنيك و امريك ، اخبرنى ابو عماره انك اعطيت نهرا في الجنه يدعي الكوثر ، فقال ” اجل ، و عرضه – يعنى ارضه – ياقوت و مرجان و زبرجد و لؤلؤ ” .

وقوله فصل لربك و انحر

اختلف اهل التاويل في الصلاه التى امر الله نبيه صلى الله عليه و سلم ان يصليها بهذا الخطاب ، و معنى قوله و انحر فقال بعضهم حضه على المواظبه على الصلاه المكتوبه ، و على الحفظ عليها في اوقاتها بقوله فصل لربك و انحر .

ذكر من قال ذلك

حدثنى عبدالرحمن بن الاسود الطفاوى ، قال ثنا محمد بن ربيعه ، قال ثنى يزيد بن ابى زياد بن ابى الجعد ، عن عاصم الجحدرى ، عن عقبه بن ظهير ، [ ص: 652 ] عن على رضى الله عنه في قوله فصل لربك و انحر قال وضع اليمين على الشمال في الصلاه .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا عبدالرحمن ، قال ثنا حماد بن سلمه ، عن عاصم الجحدرى ، عن عقبه بن ظبيان عن ابيه ، عن على رضى الله عنه فصل لربك و انحر قال وضع اليد على اليد في الصلاه .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن حماد بن سلمه ، عن عاصم الجحدرى ، عن عقبه بن ظهير ، عن ابيه ، عن على رضى الله عنه فصل لربك و انحر قال وضع يده اليمني على و سط ساعده اليسري ، ثم وضعهما على صدره .

قال ثنا مهران ، عن حماد بن سلمه ، عن عاصم الاحول ، عن الشعبى مثله .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن يزيد بن ابى زياد ، عن عاصم الجحدرى ، عن عقبه بن ظهير ، عن على رضى الله عنه فصل لربك و انحر قال وضع اليمين على الشمال في الصلاه .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا ابو عاصم ، يقال ثنا عوف ، عن ابى القموص ، في قوله فصل لربك و انحر قال وضع اليد على اليد في الصلاه .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا ابو صالح الخراسانى ، قال ثنا حماد ، عن عاصم الجحدرى ، عن ابيه ، عن عقبه بن ظبيان ، ان على بن ابى طالب رضى الله عنه قال في قول الله فصل لربك و انحر قال وضع يده اليمني على و سط ساعده الايسر ، ثم وضعهما على صدره .

وقال اخرون بل عنى بقوله فصل لربك الصلاه المكتوبه ، و بقوله و انحر ان يرفع يديه الى النحر عند افتتاح الصلاه و الدخول فيها .

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن اسرائيل ، عن جابر ، عن ابى جعفر فصل لربك و انحر الصلاه ، و انحر برفع يديه اول ما يكبر في الافتتاح.

وقال اخرون عنى بقوله فصل لربك المكتوبه ، و بقوله و انحر نحر البدن . [ ص: 653 ]

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا حكام بن سلم و هارون بن المغيره ، عن عنبسه ، عن ابن ابى نجيح ، عن مجاهد فصل لربك و انحر قال الصلاه المكتوبه ، و نحر البدن .

حدثنى يعقوب ، قال ثنا هشيم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير و حجاج انهما قالا في قوله فصل لربك و انحر قال صلاه الغداه بجمع ، و نحر البدن بمني .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن قطر ، عن عطاء فصل لربك و انحر قال صلاه الفجر ، و انحر البدن . حدثنى محمد بن سعد ، قال ثنى ابى ، قال ثنى عمى ، قال ثنى ابى ، عن ابيه ، عن ابن عباس فصل لربك و انحر قال الصلاه المكتوبه ، و النحر النسك و الذبح يوم الاضحي .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا جرير ، عن منصور ، عن الحكم ، في قوله فصل لربك و انحر قال صلاه الفجر .

وقال اخرون بل عنى بذلك صل يوم النحر صلاه العيد ، و انحر نسكك .

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا هارون بن المغيره ، عن عنبسه ، عن جابر ، عن انس بن ما لك ، قال كان النبى صلى الله عليه و سلم ينحر قبل ان يصلى ، فامر ان يصلى ثم ينحر .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن سفيان ، عن جابر ، عن عكرمه فصل الصلاه ، و انحر النسك .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن ثابت بن ابى صفيه ، عن ابى جعفر فصل لربك قال الصلاه ; و قال عكرمه الصلاه و نحر النسك .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا حكام ، عن ابى جعفر ، عن الربيع فصل لربك و انحر قال اذا صليت يوم الاضحي فانحر .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا يحيي بن و اضح ، قال ثنا قطر ، قال سالت عطاء ، عن قوله فصل لربك و انحر قال تصلى و تنحر . [ ص: 654 ]

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا ابو عاصم ، قال ثنا عوف ، عن الحسن فصل لربك و انحر قال اذبح

قال ثنا عبدالرحمن ، قال ثنا ابان بن خالد ، قال سمعت الحسن يقول فصل لربك و انحر قال الذبح .

حدثنا بشر ، قال ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتاده فصل لربك و انحر قال نحر البدن ، و الصلاه يوم النحر .

حدثنا ابن عبدالاعلي ، قال ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتاده فصل لربك و انحر قال صلاه الاضحي ، و النحر نحر البدن .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن سفيان ، عن ابن ابى نجيح ، عن مجاهد فصل لربك و انحر قال مناحر البدن بمني .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل ، عن عكرمه فصل لربك و انحر قال نحر النسك .

حدثنى على ، قال ثنا ابو صالح ، قال ثنى معاويه ، عن على ، عن ابن عباس ، في قوله فصل لربك و انحر يقول اذبح يوم النحر .

حدثنى يونس ، قال اخبرنا ابن و هب ، قال قال ابن زيد ، في قوله فصل لربك و انحر قال نحر البدن .

وقال اخرون قيل ذلك للنبى صلى الله عليه و سلم ؛ لان قوما كانوا يصلون لغير الله ، وينحرون لغيره فقيل له اجعل صلاتك و نحرك لله ؛ اذ كان من يكفر بالله يجعله لغيره .

ذكر من قال ذلك

حدثنى يونس ، قال اخبرنا ابن و هب ، قال ثنى ابو صخر ، عن محمد بن كعب القرظى ، انه كان يقول في هذه الايه انا اعطيناك الكوثر فصل لربك و انحر يقول ان ناسا كانوا يصلون لغير الله ، وينحرون لغير الله ، فاذا اعطيناك الكوثر يا محمد ، فلا تكن صلاتك و نحرك الا لى .

وقال اخرون بل انزلت هذه الايه يوم الحديبيه ، حين حصر النبى صلى الله عليه و سلم و اصحابه ، و صدوا عن البيت ، فامره الله ان يصلى ، وينحر البدن ، [ ص: 655 ] وينصرف ، ففعل .

ذكر من قال ذلك

حدثنى يونس ، قال اخبرنا ابن و هب ، قال اخبرنى ابو صخر ، قال ثنى ابو معاويه البجلى ، عن سعيد بن جبير انه قال كانت هذه الايه ، يعنى قوله فصل لربك و انحر يوم الحديبيه ، اتاه جبريل عليه السلام فقال انحر و ارجع ، فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فخطب خطبه الفطر و النحر ثم ركع ركعتين ، ثم انصرف الى البدن فنحرها ، فذلك حين يقول فصل لربك و انحر .

وقال اخرون بل معنى ذلك فصل و ادع ربك و سله .

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابى سنان ، عن ثابت ، عن الضحاك فصل لربك و انحر قال صل لربك و سل .

وكان بعض اهل العربيه يتاول قوله و انحر و استقبل القبله بنحرك . و ذكر انه سمع بعض العرب يقول منازلهم تتناحر ؛ اي هذا بنحر هذا ؛ اي قبالته . و ذكر ان بعض بنى اسد انشده

ابا حكم هل انت عم مجالد و سيد اهل الابطح المتناحر

اى ينحر بعضه بعضا .

واولي هذه الاقوال عندى بالصواب قول من قال معنى ذلك فاجعل صلاتك كلها لربك خالصا دون ما سواه من الانداد و الالهه ، و كذلك نحرك اجعله له دون الاوثان ، شكرا له على ما اعطاك من الكرامه و الخير الذى لا كفء له ، [ ص: 656 ] و خصك به ، من اعطائه اياك الكوثر .

وانما قلت ذلك اولي الاقوال بالصواب في ذلك ؛ لان الله جل ثناؤه اخبر نبيه صلى الله عليه و سلم بما اكرمه به من عطيته و كرامته ، و انعامه عليه بالكوثر ، ثم اتبع ذلك قوله فصل لربك و انحر ، فكان معلوما بذلك انه خصه بالصلاه له ، و النحر على الشكر له ، على ما اعلمه من النعمه التى انعمها عليه ، باعطائه اياه الكوثر ، فلم يكن لخصوص بعض الصلاه بذلك دون بعض ، و بعض النحر دون بعض وجه ، اذ كان حثا على الشكر على النعم .

فتاويل الكلام اذن انا اعطيناك يا محمد الكوثر ، انعاما منا عليك به ، و تكرمه منا لك ، فاخلص لربك العباده ، و افرد له صلاتك و نسكك ، خلافا لما يفعله من كفر به ، و عبد غيره ، و نحر للاوثان .

وقوله ان شانئك هو الابتر

يعنى بقوله جل ثناؤه ان شانئك ان مبغضك يا محمد و عدوك هو الابتر يعنى بالابتر الاقل و الاذل المنقطع دابره ، الذى لا عقب له .

واختلف اهل التاويل في المعنى بذلك ، فقال بعضهم عنى به العاص بن و ائل السهمى .

ذكر من قال ذلك

حدثنى على ، قال ثنا ابو صالح ، قال ثنى معاويه ، عن على ، عن ابن عباس ، قوله ان شانئك هو الابتر يقول عدوك .

حدثنى محمد بن سعد ، قال ثنى ابى ، قال ثنى عمى ، قال ثنى ابى ، عن ابيه ، عن ابن عباس ، قوله ان شانئك هو الابتر قال هو العاص بن و ائل .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا عبدالرحمن ، قال ثنا سفيان ، عن هلال بن خباب ، قال سمعت سعيد بن جبير يقول ان شانئك هو الابتر قال هوالعاص بن و ائل .

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا مهران ، عن سفيان ، عن هلال ، قال سالت سعيد بن جبير ، عن قوله ان شانئك هو الابتر قال عدوك العاص بن و ائل انبتر من قومه .

حدثنى محمد بن عمرو ، قال ثنا ابو عاصم ، قال ثنا عيسي ; و حدثنى [ ص: 657 ] الحارث ، قال ثنا الحسن ، قال ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن ابى نجيح ، عن مجاهد ، في قوله ان شانئك هو الابتر قال العاص بن و ائل ، قال انا شانئ محمدا ، و من شناه الناس فهو الابتر .

حدثنا ابن عبدالاعلي ، قال ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتاده ان شانئك هو الابتر قال هو العاص بن و ائل ، قال انا شانئ محمدا ، و هو ابتر ، ليس له عقب ، قال الله ان شانئك هو الابتر قال قتاده الابتر الحقير الدقيق الذليل .

حدثنا بشر ، قال ثنا يزيد ، قال ثنا سعيد ، عن قتاده ان شانئك هو الابتر هذا العاص بن و ائل ، بلغنا انه قال انا شانئ محمدا .

حدثنى يونس ، قال اخبرنا ابن و هب ، قال قال ابن زيد ، في قوله ان شانئك هو الابتر قال الرجل يقول انما محمد ابتر ، ليس له كما ترون عقب ، قال الله ان شانئك هو الابتر .

وقال اخرون بل عنى بذلك عقبه بن ابى معيط .

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابن حميد ، قال ثنا يعقوب القمى ، عن حفص بن حميد ، عن شمر بن عطيه ، قال كان عقبه بن ابى معيط يقول انه لا يبقي للنبى صلى الله عليه و سلم ولد ، و هو ابتر ، فانزل الله فيه هؤلاء الايات ان شانئك عقبه بن ابى معيط هو الابتر .

وقال اخرون بل عنى بذلك جماعه من قريش .

ذكر من قال ذلك

حدثنا ابن المثني ، قال ثنا عبدالوهاب ، قال ثنا داود ، عن عكرمه ، في هذه الايه الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت و الطاغوت و يقولون للذين كفروا هؤلاء اهدي من الذين امنوا سبيلا قال نزلت في كعب بن الاشرف ، اتي مكه فقال له اهلها نحن خير ام هذا الصنبور المنبتر من قومه ، [ ص: 658 ] و نحن اهل الحجيج ، و عندنا منحر البدن ، قال انتم خير . فانزل الله فيه هذه الايه ، و انزل في الذين قالوا للنبى صلى الله عليه و سلم ما قالوا ان شانئك هو الابتر .

حدثنا ابو كريب ، قال ثنا و كيع ، عن بدر بن عثمان ، عن عكرمه ان شانئك هو الابتر . قال لما اوحى الى النبى صلى الله عليه و سلم قالتقريش بتر محمد منا ، فنزلت ان شانئك هو الابتر قال الذى رماك بالبتر هو الابتر .

حدثنا ابن بشار ، قال ثنا ابن ابى عدى ، قال انبانا داود بن ابى هند ، عن عكرمه ، عن ابن عباس قال لما قدم كعب بن الاشرف مكه اتوه ، فقالوا له نحن اهل السقايه و السدانه ، و انت سيد اهل المدينه ، فنحن خير ام هذا الصنبور المنبتر من قومه ، يزعم انه خير منا قال بل انتم خير منه ، فنزلت عليه ان شانئك هو الابتر قال و انزلت عليه الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب . . . الى قوله نصيرا .

واولي الاقوال في ذلك عندى بالصواب ان يقال ان الله تعالى ذكره اخبر ان مبغض رسول الله صلى الله عليه و سلم هو الاقل الاذل ، المنقطع عقبه ، فذلك صفه كل من ابغضه من الناس ، وان كانت الايه نزلت في شخص بعينه .

  • تفسير انا اعطيناك الكوثر للشعراوي
790 views

تفسير سورة الكوثر للشعراوي