يوم السبت 12:05 مساءً 25 مايو، 2019

حديث عن الحب

صور حديث عن الحب 

وان تكرة لهم ما تكرة لنفسك" />

الحب من خلال السنه النبويه
خلقين يحبهما الله و رسوله: الاناه و الحلم
ايها الاخوه الاكارم،

 

لا زلنا في موضوع الحب،

 

و الحب ثلث الانسان،

 

لان الانسان عقل يدرك،

 

و قلب يحب،

 

و جسم يتحرك،

 

و غذاء العقل العلم،

 

و غذاء القلب الحب،

 

و غذاء الجسم الطعام و الشراب،

 

لكن المؤمن يعرف من ينبغى ان يحب،

 

و كيف يحب.
وفى اللقاء السابق تحدثنا عن الحب من خلال القران الكريم،

 

و اليوم الحديث عن الحب من خلال السنه النبويه الصحيحة المطهرة،

 

من احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم قوله:
( ان فيك لخلقين يحبهما الله و رسولة قال: ما هما يا رسول الله

 

قال: الاناه و الحلم )
[اخرجة ابو يعلى عن الاشج العصري ] كاد الحليم ان يكون نبيا،

 

الحلم سيد الاخلاق،

 

و الاناه التؤده و التاني،

 

فى التانى السلامة و في العجله الندامة،

 

فالحلم و الاناه صفتان يحبهما الله عز و جل و رسوله.
( ان فيك لخلقين يحبهما الله و رسولة قال: ما هما يا رسول الله

 

قال: الاناه و الحلم )
المؤمن هو من كان الله في قرانة و النبى في سنتة احب الية من اي شيء اخر
حديث اخر: يقول عليه الصلاة و السلام
( لا يؤمن احدكم حتى اكون احب الية من و الدة و ولدة و الناس اجمعين )
[ اخرجة البخارى و مسلم و النسائي عن انس بن ما لك ] مقياس ايمان الانسان ان يكون الله و رسولة احب الية من و لدة و والده،

 

و الناس اجمعين
الحقيقة ان هذه الاحاديث اولا مقياس و ثانيا هدف،

 

مقياس ايمانك ان يكون الله و رسولة احب اليك من و لدك،

 

و والدك،

 

و الناس اجمعين،

 

هذه علامه الايمان.
سيدنا عمر كان و اضحا جدا مع رسول الله قال له: يا رسول الله انت احب الى من اهلي،

 

و ولدي،

 

و الناس اجمعين،

 

الا نفسي التي بين جنبي،

 

فقال له: عندما يكمل ايمانك يا عمر،

 

بعد حين قال: يا رسول الله انت احب الى من اهلي،

 

و ولدي،

 

و الناس اجمعين،

 

و نفسي التي بين جنبي،

 

فقال: الان يا عمر.
هذا مقياس ،

 

 

ما معنى ان يكون الله و رسولة احب اليك ممن سواهما

 

ككلمه سهلة جدا،

 

لو سالت مليار و خمسمئه مليون مسلم،

 

الا تحب الله و رسولة اكثر من اي شيء

 

لقال الجميع: نعم،

 

حينما تتعارض مصلحتك القريبه المتوهمه مع النص الشرعي،

 

مع القران و مع السنة،

 

مع امر الله في القران و امر النبى في السنة،

 

و تلزم النص الشرعي،

 

و لا تعبا بمصلحتك المتوهمة،

 

فانت تحب الله و رسولة اكثر من اي شيء اخر،

 

اى قضية ان تحب الله و رسولة اكثر من اهلك،

 

و ولدك،

 

و الناس اجمعين،

 

ككلمه سهلة،

 

اما كتطبيق،

 

احيانا له زوجه و يحبها لكنها متفلتة،

 

و سوف ينعكس هذا على الاولاد،

 

فلابد من تقويمها،

 

لابد من اخذ موقف منها،

 

اما معظم الناس ما دام مصالحة محققه من خلال هذه الزوجه لا يعبا بدينها،

 

و لا بتربيتها لاولادها.
فما دام هناك رغبه ان يكون الله في قرانه،

 

و النبى في سنته،

 

احب اليك من اي شيء اخر فانت مؤمن و رب الكعبة.
على الانسان ان يعامل الناس كما يحب ان يعاملوة
الان يقول عليه الصلاة و السلام
( لا يؤمن احدكم )
من علامه الايمان ان تحب للاخرين ما تحب لنفسك،

 

وان تكرة لهم ما تكرة لنفسك
دائما و ابدا حينما يربط الامر بالايمان فهو شيء خطير جدا.
( لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخية ما يحب لنفسة )
[ اخرجة البخارى و مسلم و الترمذى و النسائي عن انس بن ما لك ] قال شراح الحديث: المطلق في القران و السنه على اطلاقه،

 

اوسع معنى للاخوه الاخوه الانسانية،

 

فمن علامه الايمان ان تحب للاخرين ما تحب لنفسك،

 

و في بعض الروايات: وان تكرة لهم ما تكرة لنفسك،

 

اما الذى ياخذ ما يوافقة و يدع للناس ما لا يوافقه،

 

فهو لا يحب لهم ما يحب لنفسه.
والحقيقة ايها الاخوة: هناك مقياس دقيق جدا،

 

ضع نفسك مكان الاخر،

 

انت موظف امامك مواطن،

 

لة حاجة تنتهى بدقائق،

 

لكنك تدير حديثا ممتعا مع صديقك،

 

قلت له: تعال غدا،

 

و قد يكون بلدة في مكان بعيد،

 

و سوف يضطر ان ينام في الفندق،

 

لو كنت مكانة هل تقبل؟.
لذلك القاعده الرائعه التي تؤكدها نصوص كثيرة: عامل الناس كما تحب منهم ان يعاملوك،

 

هل ترضي ان تعامل ابنتك في بيت اهل زوجها كما تعامل انت زوجه ابنك في البيت

 

هل ترضي ان تسخر الزوجه من امك كما تسخر من امها

 

انا اقول: اما ان تكون انسانيا،

 

اوان تكون عنصريا،

 

فالزوج الذى يسخر من ام زوجتة فاذا تكلمت زوجتة بكلمه عن امة اقام الدنيا عليها،

 

هذا انسان غير منطقي،

 

عامل الناس كما تحب ان يعاملوك.
التوحيد ان يتحرك الانسان و فق ما يرضى الله عز و جل
ايها الاخوة:
( لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخية ما يحب لنفسة )
صدقوا و لا ابالغ لو طبق هذا المبدا،

 

او هذا الحديث،

 

لكنا في حال غير هذا الحال،

 

ينبغى الا تقبل للناس الا ما تقبلة انت.
حدثنى مره اخ قال لي: انا عندي معمل مياة غازية لا اذوقة اطلاقا،

 

لانة سيئ جدا،

 

اذا لماذا تبيع الناس شيئا انت تترفع عن شربه

 

هذا خطا استراتيجي،

 

فى كل المصالح،

 

بالحرف الشيء الذى تقدمة للناس ينبغى ان يكون مقبولا عندك،

 

اما تطعم الناس طعاما لا تاكلة انت،

 

ليس هذا من الدين اطلاقا.
ومن احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( من احب لله،

 

و ابغض لله،

 

و اعطي لله،

 

و منع لله،

 

فقد استكمل الايمان )
[ اخرجة ابو داود عن ابي امامه الباهلى ] هناك روايات كثيرة:
( من احب لله،

 

و ابغض لله،

 

و اعطي لله و منع لله،

 

و وصل لله،

 

و قطع لله و رضى لله،

 

فقد استكمل الايمان )
اى المؤمن نحي رغبتة الشخصيه جانبا،

 

و تحرك و فق ما يرضى الله،

 

فان غضب لله،

 

وان رضى لله،

 

وان وصل لله،

 

وان قطع لله،

 

وان اعطي لله،

 

وان منع لله،

 

هذا هو التوحيد،

 

ان تتحرك و فق ما يرضى الله .

 


صفات التاجر الذى يرضى الله عز و جل
ايها الاخوة،

 

و من احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( ان الله يحب سمح البيع )
[ اخرجة الترمذى عن ابي هريره ] ان الله يحب سمح البيع
هناك تساهل بالبيع،

 

هناك تشدد،

 

احيانا امرأة فقيره ليس معها ثمن الدواء الكامل ينقص نصف ليرة،

 

يسحب الدواء من يدها ائتنى بالمبلغ الكامل،

 

نصف ليره احيانا،

 

لا يوجد سماحة،

 

هناك تشدد احيانا بالبيع و الشراء لا يحتمل .

 


( رحم الله عبدا سمح البيع،

 

سمح الابتياع،

 

سمح القضاء ،

 

 

سمح التقاضى )
[ اخرجة اسحاق بن راهويه عن عثمان بن عفان ] ( ان الله يحب سمح البيع،

 

سمح الشراء،

 

سمح القضاء )
[ اخرجة الترمذى و الحاكم عن ابي هريره ] مر معي:
((اطيب الكسب كسب التجار))
[الاصبهانى عن معاذ بن جبل] الذين اذا حدثوا لم يكذبوا،

 

و اذا و عدوا لم يخلفوا،

 

و اذا ائتمنوا لم يخونوا،

 

و اذا باعوا لم يطروا لم يمدحوا و اذا اشتروا لم يذموا،

 

و اذا كان لهم لم يعسروا،

 

و اذا كان عليهم لم يمطلوا،

 

سبع صفات للتاجر الذى يرضى الله عز و جل.
رب معصيه اورثت ذلا و انكسارا خير من طاعه اورثت عزا و استكبارا
رب معصيه اورثت ذلا و انكسارا خير من طاعه اورثت عزا و استكبارا
وهناك ايضا حديث قد يلفت النظر لكنة في البخاري: رجل من القوم يشرب الخمر،

 

لعنة الصحابة،

 

فقال عليه الصلاة و السلام:
( لا تلعنوه،

 

فوالله ما علمت الا انه يحب الله و رسولة )
[ اخرجة البخارى عن عمر بن الخطاب ] لئلا نقع في فهم خاطئ،

 

احيانا الانسان يعصى ربة كبرا،

 

و تابيا،

 

كما عصي ابليس،

 

و احيانا يعصى الانسان ربة غلبة،

 

غلبتة شهوته،

 

ضعف امام نفسه،

 

هذا يعصى و يبكي،

 

فهذا الذى يعصى غلبه لا تعاملة كما تعامل انسانا يعصى الله كبرا و استعلاء،

 

هذا نوع و ذاك نوع اخر،

 

و قد قال بعض العلماء: رب معصيه اورثت ذلا و انكسارا خير من طاعه اورثت عزا و استكبارا .

 


حاجة المسلمين اليوم الى ان يحبوا بعضهم بعضا حاجة اساسية
ايضا ايها الاخوه يقول عليه الصلاة و السلام:
( و الذى نفسي بيده،

 

لا تدخلون الجنه حتى تؤمنوا،

 

و لا تؤمنوا حتى تحابوا )
[ اخرجة مسلم و ابو داود و الترمذى عن ابي هريره ] لا تدخلون الجنه حتى تؤمنوا،

 

و لا تؤمنوا حتى تحابوا
ما الذى ينقصنا الان

 

مساجد رائعة،

 

ابنيه فخمة،

 

مؤتمرات جيدة،

 

ندوات رائعة،

 

هناك كل شيء،

 

الا ان هذا الحب الذى كان بين الصحابه نفتقده،

 

هذا الحديث:
( لا تدخلون الجنه حتى تؤمنوا،

 

و لا تؤمنوا حتى تحابوا )
نحتاج الى الحب،

 

الي ان يحب بعضنا بعضا،

 

اما التحريش بين المؤمنين،

 

و تراشق التهم .

 


﴿ كل حزب بما لديهم فرحون ﴾
[ سورة المؤمنون ] هذه تضعضع مكانه المؤمنين عند الله عز و جل،

 

المؤمنون اذا تعاونوا ارتقوا كلا عند الله،

 

و عند من حولهم،

 

اما اذا تنافسوا،

 

و تراشقوا التهم،

 

سقطوا كلا من عين الله،

 

و من عين من حولهم.
( لا تدخلون الجنه حتى تؤمنوا،

 

و لا تؤمنوا حتى تحابوا )
المحبه اساس الايمان
المحبه اساس الايمان
الحب من اين ياتى

 


( ما تواد اثنان فيفرق بينهما الا بذنب يحدثة احدهما )
[ اخرجة الامام احمد عن عبدالله بن عمر ] افتراض،

 

لو انك مستقيم تماما،

 

و انا مستقيم تماما،

 

يجب ان يحب بعضنا بعضا،

 

الحب حتمي،

 

الحب نتيجة طبيعية،

 

و الدليل حينما ننسي ما ذكرنا به تكون العداوه و البغضاء،

 

و كان هذه الايه تشير الى قانون العداوه و البغضاء:
﴿ فنسوا حظا مما ذكروا به ﴾
[ سورة المائده الايه 14 ] اذا .

 


( لا تدخلون الجنه حتى تؤمنوا،

 

و لا تؤمنون حتى تحابوا،

 

الا ادلكم على ما تتحابون به

 

افشوا السلام )
[ اخرجة الترمذى عن الزبير بن العوام ] احب الناس الى رسول الله و ابغضهم الية
ومن احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم: احب الناس لرسول الله احاسنهم اخلاقا،

 

و ابغضهم الية الثرثارون و المتشدقون و المتفيهقون
( ان من احبكم الي،

 

و اقربكم منى مجلسا يوم القيامة: احاسنكم اخلاقا )
[ اخرجة الترمذى عن جابر بن عبدالله ] لذلك الايمان هو الخلق،

 

فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الايمان.
( وان ابغضكم الي،

 

و ابعدكم منى مجلسا يوم القيامة: الثرثارون و المتشدقون و المتفيهقون )
( الثرثارون )
الذين يكثرون القول الباطل .

 


( و المتشدقون )
المتوسعون في الكلام .

 


( و المتفيهقون )
المتكبرون بالعلم،

 

هؤلاء من ابغض الناس الى رسول الله صلى الله عليه و سلم.
الامام العادل احب الناس الى الله يوم القيامه
الامام العادل احب الناس الى الله يوم القيامة
ومن احاديث النبى صلى الله عليه و سلم
( احب الناس الى الله يوم القيامه و ادناهم منه مجلسا امام عادل،

 

و ابغض الناس الى الله تعالى و ابعدهم منه مجلسا امام جائر )
[ اخرجة الترمذى عن ابي سعيد الخدرى ] الامام ممكن في الارض،

 

و الانسان اذا مكن في الارض،

 

و عمل صالحا،

 

اجرة مضاعف،

 

اجر استقامتة و من قلدة في الاستقامة،

 

و الممكن في الارض اذا اخطا عليه و زران،

 

و زر خطئه،

 

و وزر من قلدة بخطئه،

 

اى منصب قيادي،

 

معلم صف،

 

مدير دائرة،

 

مدير مستشفى،

 

مدير جامعة،

 

اى منصب قيادى ان احسن هذا الذى يتسلم هذا المنصب له اجر مضاعف،

 

و اذا اساء عليه و زر مضاعف.

ما دامت الشعائر تؤدي فيجب على الانسان الا يفعل شيئا يشق الصفوف
ايها الاخوة،

 

حديث دقيق جدا يحتاجة المسلمين اليوم،

 

يقول عليه الصلاة و السلام:
( خيار ائمتكم الذين تحبونهم و يحبونكم،

 

و تصلون عليهم،

 

و يصلون عليكم و شرار ائمتكم الذين تبغضونهم،

 

و يبغضونكم،

 

و تلعنونهم،

 

و يلعنونكم )
[ اخرجة مسلم عن عوف بن ما لك ] ( اذا كانت امراؤكم خياركم،

 

و اغنياؤكم سمحاءكم،

 

و اموركم شوري بينكم فظهر الارض خير لكم من بطنها،

 

و اذا كانت امراؤكم شراركم،

 

و اغنياؤكم بخلاءكم و اموركم الى نسائكم،

 

فبطن الارض خير لكم من ظهرها )
[اخرجة الترمذى عن ابي هريره ] ما دامت الشعائر تؤدي فيجب على الانسان الا يفعل شيئا يشق الصفوف
لكن هذا الحديث له تتمه خطيره جدا ،

 

 

قلنا: يا رسول الله:
( افلا ننابذهم )
اى نجاهرهم بالعداء:
( قال: لا،

 

ما اقاموا فيكم الصلاة )
[ اخرجة مسلم عن عوف بن ما لك ] ما دامت الشعائر يمكن ان تؤدي و انت مرتاح،

 

لا يجوز ان تنابذهم العداوة:
( ما اقاموا فيكم الصلاة الا من و لى عليه و ال،

 

فراة ياتى شيئا من معصيه الله فليكرة ما ياتى من معصيه الله،

 

و لا ينزعن يدا من طاعه )
[ اخرجة مسلم،

 

عن عوف بن ما لك ] لئلا تقع حرب اهلية،

 

ما دام الشعائر تؤدي في اخطاء،

 

يجب ان تبقي من دون ان تفعل شيئا يشق الصفوف،

 

و يؤدى الى منكرات كنا في غني عنها.
الدعاء مخ العباده
ايها الاخوة،

 

يقول عليه الصلاة و السلام
( سلوا الله من فضله،

 

فان الله يحب ان يسال،

 

و افضل العباده انتظار الفرج )
[ اخرجة الترمذى عن ابي مسعود الانصارى ] الدعاء مخ العبادة
اى الدعاء مخ العبادة،

 

بل الدعاء هو العبادة،

 

ان الله يحب الملحين في الدعاء.
( ليسال احدكم ربة حاجتة او حوائجة كلها حتى يسالة شسع نعلة اذا انقطع و حتى يسالة الملح )
[ اخرجة البزار في مسندة ،

 

 

عن انس بن ما لك ] من لا يدعنى اغضب عليه،

 

معاذ بن جبل رضى الله عنه يروى ان رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( اخذ بيده،

 

و قال: يا معاذ،

 

و الله اني لاحبك )
[اخرجة ابو داود و النسائي عن معاذ بن جبل ] شيء لا يقدر بثمن ان يحبك رسول الله:
( فقال: اوصيك يا معاذ،

 

لا تدعن في كل صلاه ان تقول: اللهم اعنى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك )
[اخرجة ابو داود و النسائي عن معاذ بن جبل ] بعد الصلاة:
( اعنى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك )
كل انسان ممتحن في شيئين
ايها الاخوة،

 

و من ادعية النبى صلى الله عليه و سلم:
( اللهم اني اسالك حبك،

 

و حب من يحبك،

 

و العمل الذى يبلغنى حبك،

 

اللهم اجعل حبك احب الى من نفسي،

 

و ما لي،

 

و اهلي،

 

و من الماء البارد )
[ اخرجة الترمذى عن ابي الدرداء ] والماء البارد في البلاد الحارة شيء ثمين جدا،

 

وان لم يكن هناك ثلاجات فهذا شيء ثمين جدا،

 

لكن هذا الدعاء الاخر يلفت النظر،

 

اى الواحد منا احد امرين،

 

اما انه اراد شيئا فاصابه،

 

او اراد شيئا فلم يتح له،

 

و انت ممتحن في شيئين؛

 

فيما اعطاك،

 

و فيما زوي عنك،

 

اعطاك صحة نعمه كبيرة،

 

تتمني زوجه غير هذه الزوجه تقول: لم اوفق في اختيارها مثلا فانت امام امتحانين كل يوم،

 

شيء تتمناة و قد اكرمك الله به،

 

و شيء تتمناة و قد زوى عنك،

 

من ادعية النبى صلى الله عليه و سلم
( اللهم ما رزقتنى مما احب فاجعلة قوه لى فيما تحب )
[اخرجة الترمذى عن عبدالله بن يزيد الخطمى ] الذى احببتة المال فرضا،

 

يا رب اجعل هذا المال في سبيلك،

 

اجعل هذا المال انفقة في مرضاتك:
( ما رزقتنى مما احب )
الزوجه الصالحة،

 

الاولاد الابرار:
( فاجعلة قوه لى فيما تحب )
دقق الان:
( و ما زويت عنى مما احب فاجعلة فراغا لى فيما تحب )
[اخرجة الترمذى عن عبدالله بن يزيد الخطمى ] مره احد الاخوه الاكارم اثناء الدرس سال سؤالا قال: ما الحكمه ان الزوجه احيانا لا تكون كما يتمني الانسان

 

قلت له: حتى نراك في المسجد،

 

هى حكمه كذلك،

 

احيانا الانسان ينطلق الى عمل،

 

الي عبادة،

 

الي طاعة،

 

احيانا يؤثر ان يقبع في البيت،

 

فاذا كان مرتاحا لدرجه غير معقوله ينسى العمل الصالح،

 

طبعا هذه طرفة.
من نصر الضعيف نصرة الله على من هو اقوى منه
ومن ادعية النبى صلى الله عليه و سلم:
( اللهم اني اسالك فعل الخيرات،

 

و ترك المنكرات،

 

و حب المساكين،

 

و اذا اردت بقوم فتنه فاقبضنى اليك غير مفتون )
[ اخرجة ما لك عن بلاغ ما لك ] من نصر الضعيف نصرة الله على من هو اقوى منه
اى هؤلاء المساكين الضعاف،

 

يقول النبى الكريم:
( فانما ترزقون و تنصرون بضعفائكم )
[اخرجة ابو داود و الترمذى و النسائي عن ابي الدرداء ] هذا الضعيف اذا اطعمتة ان كان جائعا،

 

كسوتة ان كان عاريا،

 

عالجتة ان كان مريضا،

 

اويتة ان كان مشردا،

 

علمتة ان كان جاهلا،

 

انصفتة ان كان مظلوما،

 

سوف تكافا في نصرتة لان الله سبحانة و تعالى ينصرك على من هو اقوى منك.
( فانما ترزقون و تنصرون بضعفائكم )
فى الحقيقة حينما نعتنى بالضعيف تتماسك الامة،

 

لا تخرق،

 

اما اذا كان هناك فجوه كبيرة بين الاغنياء و الفقراء،

 

و الاغنياء لم يهتموا بالفقراء،

 

و الاقوياء لم يهتموا بالضعفاء،

 

ينشا شرخ بالامة،

 

هذا الشرخ يسبب ان تخترق.
( فانما ترزقون و تنصرون بضعفائكم )
انت امام عدو قوي جدا،

 

كيف تنتصر عليه

 

اذا نصرت من هو اضعف منك،

 

تكافا مكافاه من جنس عملك،

 

انت نصرت من هو اضعف منك،

 

فالله سبحانة و تعالى يكافئك بان ينصرك على من هو اقوى منك.
من اذكار النبى صلى الله عليه و سلم
ايها الاخوة:
( كلمتان خفيفتان على اللسان،

 

ثقيلتان في الميزان،

 

حبيبتان الى الرحمن: سبحان الله و بحمده،

 

سبحان الله العظيم )
[ اخرجة البخارى و مسلم و الترمذى عن ابي هريره ] من اذكار النبى صلى الله عليه و سلم:
( ان الله رفيق يحب الرفق،

 

و يعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف،

 

و ما لا يعطى على ما سواة )
[اخرجة مسلم و ابو داود عن عائشه ام المؤمنين ] ومن اقوال النبى الكريم:
( علموا و لا تعنفوا،

 

فان المعلم خير من المعنف )
[اخرجة الحارث عن ابي هريره ] على الانسان ان يعمل عملا صالحا يلقي الله به يوم القيامه مضيفا الى محبتة لرسولة
ايها الاخوة،

 

جاء رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم قال
( يا رسول الله،

 

و الله اني لاحبك،

 

فقال: انظر ما تقول،

 

قال: و الله اني لاحبك ثلاث مرات قال: ان كنت تحبنى فاعد للفقر تجفافا )
[ اخرجة الترمذى عن عبدالله بن مغفل ] كان المعنى الدقيق ان حبك لى و حدة من دون عمل لا تنتفع به يوم القيامة،

 

الحب و حدة من دون عمل،

 

الان المسلمون يمدحون النبى ليلا نهارا،

 

شيء رائع جدا،

 

من دون اتباعة لا ينتفعون بهذه المحبة،

 

محبتك لى من دون عمل تلقي الله به يوم القيامه و هذا الحب لا ينفعك.
( انظر ما تقول،

 

قال: و الله اني لاحبك – ثلاث مرات )
ان كنت صادقا فيما تقول،

 

هناك روايه اخرى:
( للفقر اليك من شرك عليك )
لكن هذه الرواية:
( فاعد للفقر تجفافا )
اى اعمل عملا صالحا تلقي الله به يوم القيامه مضيفا الى محبتك لي،

 

اما حب و حدة فلا يقدم و لا يؤخر.
مثلا: جاء ابن غير متعلم و له اب عالم كبير،

 

مهما اثني الابن على ابية هذا الثناء لا يقدم و لا يؤخر،

 

الذى يقدم و يؤخر ان يسلك مسلك ابية في طلب العلم،

 

المحبه و المديح لا تكفي.
مكارم الاخلاق التي يحبها الله ان تكون سخيا تداوم على عملك
ايها الاخوه
( السخى قريب من الله،

 

قريب من الناس،

 

قريب من الجنة،

 

بعيد من النار،

 

و البخيل بعيد من الله،

 

بعيد من الناس،

 

بعيد من الجنة،

 

قريب من النار،

 

و لجاهل سخى احب الى الله تعالى من عابد بخيل )
[اخرجة الترمذى عن ابي هريره ] السخى قريب من الله،

 

قريب من الناس،

 

قريب من الجنة
معنى هذا ان مكارم الاخلاق التي يحبها الله عز و جل ان تكون سخيا،

 

و كان عليه الصلاة و السلام يقول:
( ان احب الاعمال الى الله ادومها وان قل )
[اخرجة البخارى و مسلم و ابو داود و الترمذى و النسائي و ما لك عن عائشه ام المؤمنين ] اى الفت درس علم حافظ عليه،

 

الفت صلاه نافله حافظ عليها،

 

الفت صدقة شهرية حافظ عليه.
( احب الاعمال الى الله ادومها وان قل )
الحب كما قلت لكم ثلث الانسان،

 

هو عقل يدرك،

 

و قلب يحب،

 

و جسم يتحرك،

 

و الحب في القران و في السنه له ضوابط،

 

و له مضامين،

 

و له اتجاهات،

 

فينبغى ان نتاكد من اننا نحسن الحب في الله،

 

و نجتنب الحب مع الله،

 

فرق كبير بين ان تحب في الله،

 

و الحب في الله عين التوحيد،

 

و بين ان تحب مع الله،

 

و الحب مع الله عين الشرك.

346 views

حديث عن الحب