يوم الإثنين 1:41 مساءً 20 مايو، 2019

حياء المراة

صور حياء المراة

الحياء و الاقوال الماثوره في شانة و بعض احوال اهل الحياء

قد كثر الحديث عن الحياء في كتاب الله تعالى,وسنه رسولة صلى الله عليه و سلم و كلام السلف الاول
وسائر العرب كثرة لافته للنظر.

معنى الحياء لغة:
تغير و انكسار يعترى الانسان من خوف ما يعاب به.

معنى الحياء اصطلاحا:
خلق حميد يبعث على ترك القبيح ,ويمنع من التقصير في حق ذى الحق.

اما ما كان عليه النبى صلى الله عليه و سلم من اجتماع كمال الشجاعه مع كمال الحياء
فهو من عنايه الله تعالى به, و من كمال خلقة صلى الله عليه و سلم .

 

والحياء حياءان
احدهما: استحياء العبد من الله جلا و علا عند الاهتمام بمباشره ما حظر عليه.
والثاني: استحياء من المخلوقين عند الدخول فيما يكرهون من القول و الفعل معا.
والحياءان كلا محمودان.
اقسام الحياء:
قسم و هبى فطري,وقسم كسبي.

اما الوهبى الفطرى فيختلف فيه الناس ,فمن الناس من يكون منذ صغرة عظيم الحياء,
ومنهم من يكون منذ صغرة و قحا قليل الحياء.

اما الحياء الكسبى فهو ما يستفيدة الانسان من الحياء و يكتسبة بسبب تدريب النفس
وتعويدها و ترويضها و مجاهدتها.
الايات الوارده في الحياء

ورد في كتاب الله تعالى في مواضع منه ذكر الحياء صريحا او اشارة,
فمن المواضع التي فيها اشاره الى الحياء قول الله تعالى: و لباس التقوي ذلك خير)
“لباس التقوى” الذى ذكر الله في القران هو الحياء.

اما المواضع التي ذكر فيها الحياء صراحه فمنها:
قوله تعالى فجاءتة احداهما تمشي على استحياء).

الاحاديث النبويه الوارده في الحياء

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:”ان مما ادرك الناس من كلام النبوه الاولي اذا لم تستح فاصنع ما شئت”.

وقال صلى الله عليه و سلم ”الحياء من الايمان , و الايمان في الجنه , و البذاء من الجفاء ,والجفاء في النار”.

الحياء خلق الانبياء صلوات ربى و سلامة عليهم:

قد كان الانبياء عليهم الصلاة و السلام اصحاب حياء و ستر, و هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم
يخبر عن نبى الله موسي عليه السلام انه”كان رجلا حييا ستيرا لا يري من جلدة شي استحياء منه “.

وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم اشد حياء من العذراء في خدرها.
الحياء عند نساء الصدر الاول

1-عن اسماء بنت ابي بكر رضى الله عنهما قالت:
“تزوجنى الزبير و ما له في الارض من ما ل و لا مملوك و لا شيء غير ناضح و غير فرسه,
فكنت اعلف فرسة و استقى الماء و اخرز غربة و اعجن, و لم اكن احسن اخبز و كان يخبز جارات لى من الانصار و كن نسوه صدق,وكنت انقل النوي من ارض الزبيرالتي اقطعة رسول الله صلى الله عليه و سلم على راسي و هي منى على ثلثى فرسخ فجئت يوما و النوي على راسي ,فلقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و معه نفر من الانصار , فدعانى ليحملنى خلفه,فاستحييت ان اسير مع الرجال و ذكرت الزبير و غيرتة و كان اغير الناس فعرف رسول الله صلى الله عليه و سلم اني قد استحييت فمضى”.

2-عن عائشه رضى الله عنها قالت:
جاءت ام سليم رضى الله عنها الى رسول الله فقالت له و عائشه عنده:يا رسول الله المرأة تري ما يري الرجل في المنام ,فتري من نفسها ما يري الرجل من نفسه,فقالت عائشه رضى الله عنها يا ام سليم فضحت النساء تربت يمينك فقال رسول الله لعائشه بل انت فتربت يمينك ,نعم فلتغتسل يا ام سليم اذا رات ذلك”.

الحياء عند الصالحين

1-ابو بكر الصديق رضى الله عنه فقد قال و هو يخطب الناس:
“يا معشر المسلمين ,استحيوا من الله,فو الذى نفسي بيدة اني لاظل حين اذهب الى الغائط في
الفضاء متقنعا بثوبى استحياء من ربى عز و جل”.

2-قال عمرو بن العاص رضى الله عنه:
“والله ان كنت لاشد الناس حياء من رسول الله صلى الله عليه و سلم فما ملات عيني من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا راجعتة بما اريد حتى لحق بالله عز و جل حياء منه “.
اقوال لاهل الشرع و الادب و الشعر في الحياء

قال الشعبى رحمة الله تعالى ”تعايش الناس زمانا بالدين و التقوى,ثم رفع ذلك فتعايشوا بالحياء و التذمم, ثم رفع ذلك فما تعايش الناس الا بالرغبه و الرهبه ,واظنة سيجيء ما هو اشد من هذا”.

وقال و هب بن منبة رحمة الله تعالى”الايمان عريان و لباسة التقوى,و زينتة الحياء”.

الحياء في شعر العرب:

اذا لم تخش عاقبه الليالي و لم تستح فاصنع ما تشاء
فلا و الله ما في العيش خير و لا الدنيا اذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير و يبقي العود ما بقى اللحاء
قال الشاعر:

ورب قبيحه ما حال بينى و بين ركوبها الا الحياء
فكان هو الدواء لها و لكن اذا ذهب الحياء فلا دواء
اعتداد الشرع بحياء المراة,واثر ذلك في الحكم

قد خلق الله تعالى المرأة و ركب فيها خلق الحياء على و جة صار فيه معدودا من فطرتها
والحياء الصق بالمراة, و اقرب لحالها ,وانسب لخلقها من الرجل,وان كان الحياء مستحبا فيهما معا,ولهذا اعتد الشرع بحياء المرأة في عقد نكاحها ,
فقد جاء في الشرع ان المرأة البكر اذا سئلت عن رضاها بالنكاح فسكتت قبل ذلك منها
قال صلى الله عليه و سلم” استامرو النساء في ابضاعهن, فان البكر تستحى فتسكت,فهو اذنها”.

وقال ابن قدامة رحمة الله تعالى:”واما البكر فاذنها صماتها في قول عامة اهل العلم و الاخبار
فى هذا كثيرة,ولان الحياء عقلة على لسانها يمنعها النطق بالاذن ,ولا تستحى من ابائها و امتناعها وان بكت او ضحكت فهو بمنزله سكوتها و البكاء يدل على فرط الحياء”.
اهمية الحياء للمراة

الحياء الذى تتحلي به المرأة و يخالطها في كلامها و فعالها و صفاتها انما يعود عليها بفوائد كثيرة فمن ذلك:

1-حب الله تعالى لها:
وذلك ان الله تعالى حيى ستير,والحياء من صفه الملائكه ,فاحري بمن تخلقت بهذا الخلق ان يحبها الله تعالى ,والله اعلم.

2 الحياء حافظ لدين المراة:
ان المرأة الحييه تحافظ على دينها بحيائها ,فحياؤها يمنعها من اقتراف الفواحش ,
ويحفظ لسانها ,ويغض من بصرها,ويكف من شرورها و هذا كله مما جاء به الشرع المطهر
وطلبة طلبا جازما من اتباعه.

3-الحفاظ على الشرف و العفة:
ان المرأة ذات الحياء غالبا ما تكون محافظة على شرفها و عفتها ,اذ ان حياءها
يمنعها من التفريط في ذلك و لو لم تكن ذات دين مكين.

4-الحياء سلم للانوثه الحقه:

المرأة ذات الانوثه هي امرأة موافقة في خلقتها للفطرة,وليس شي يضفى على المرأة جمالا فوق جمالها
مثل الحياء و الخفر.

5-ضبط الشخصية:
ان حياء المرأة يضفى على شخصيتها توازنا مطلوبا للتعامل مع الناس على اختلاف قربهم
وبعدهم عنها, و يبعدها عن مرضى الافراط و التفريط ,ويحفظ عليها الصفات الحسنة
وينفى عنها الصفات السيئة.

6-حب زوجها لها:
ان المرأة الحييه يحبها زوجها و يؤثرها على غيرها ان كانت ذات ضرائر,وبحيائها تتجاوز مشكلات كثيرة في حياتها مع زوجها.

7-اعظام الناس لها:
ان الناس مجبولون على حب الحياء من النساء ,فان راوا ذلك في امرأة اكبروها و احبوا ذلك منها,وهذا مما يعظم مكانتها في المجتمع و يرفعها في عين الناس.

8-الاقتداء بها:
من المهم ان تكون المرأة ذات حياء حتى تقتدى بها النسوه من اهلها, و من المحيطات بها من قرابتها و صاحباتها و من يعرفنها .

 

صور على ضعف الحياء لدي بعض النساء او فقدانه

1-بذاءه اللسان و فحش القول:
ان المرأة يجمل بها ان تكون عفيفه اللسان ,بعيدة عن البذاءه و الفحش,فان انوثتها ينبغي
ان تمنعها عن هذا, و دينها يحضها على صيانه لسانها من هذا,يقول النبى صلى الله عليه و سلم:
“ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذيء”.

2-الصياح و رفع الصوت بغير حاجه:
من المظاهر الداله على قله الحياء عند النساء الصياح و رفع الصوت فان من شانها
التستر و خفض الصوت.

3-الضحك و القهقهة:
ان من شان المرأة اذا كانت مع رجال اجانب في الاسواق ان تكون حيية,وبعض النسوه قد
نسين هذه القاعده فتجدهن يضحكن و ربما قهقهن و يسمعهن الرجال.

4-كثرة النظر في و جوة الرجال واحداد البصر فيها:
ان من شان المرأة الصالحه غض البصر فلا يسعها ان تحد النظر في و جوه
الرجال ,وان ارادت النظر لحاجة فلا باس لكن بقدر حاجتها ثم تغض البصر.

5-كثرة الخروج من البيت بغير حاجة و مزاحمه الرجال:
ان الاصل في المرأة القرار في البيوت,والخروج يكون لوظيفه لابد منها ,ويكون لترويح و استجمام مباح
او لزياره اخواتها في الله او لحضور درس .

 

.الخ.

7-المماكسه المطولة:
بعض النسوه اذا نزلن الى الاسواق يماكسن الباعه مماكسة مخله و يراجعنهم في ذلك,
والرجاء و الخضوع بالقول,والتطويل العجيب, و هذا لا يجوز شرعا لما فيه من
الخضوع بالقول.
8-الاختلاط في المدارس و الجامعات و الوظائف و العمل:
وهذا من اكبر المدمرات لخلق الحياء عند الاناث ,لما يجرة الاختلاط من التساهل في الكلام و الضحك.
9-اللباس غير الشرعى او غير اللائق في المنزل امام المحارم:

تظهر بعض النساء امام محارمهن على هيئه ليس فيها حياء,فيلبسن الضيق
او اللباس الخفيف,وهذا اللباس مخالف للباس الشرعى و مخالف لما
ينبغى ان تكون عليه المرأة من الحياء.
10-اللباس غير الشرعى او غير اللائق في الافراح و الحفلات
بعض النساء يذهبن الى الافراح بلباس غير جائز شرعا اذ تبدو منه بعض العوره التي لايجوز ظهورها الا امام الزوج,والاعجب من ذلك امران
اولهما:انة قد صار ذلك ساريا بغير نكير في كثير من الافراح.
ثانيهما:ان المرأة التي لا تلبس مثل تلك الملابس صارت غريبة و ربما ضحكت النسوه منها.

11-اللباس غير الجائز شرعا في الاسواق و الطرقات
بعض النسوه يخرجن من بيوتهن الى الاسواق او الى غيرها من الاماكن بحجاب غير مكتمل الشروط
فتخرج بعباءه ضيقه و قد تكون ذات الوان متعدده تجذب الانظار, و بعضهن يخرجن
بلا عباءه بل بالقمص القصيرة و السراويل و يكتفين بوضع شيء على رؤوسهن ثم يلقى الشيطان في روعهن ان هذا هو الحجاب.
12-التمثيل
لاشك ان المرأة الممثله فاقدة للحياء تماما,واى شي يبقي من الحياء عند امرأة تمثل
على النحو المعروف من التمثيل في السينما و التلفاز.
الممثلات المحجبات
ان مما شاع في هذا العصر ان بعض النسوه محجبات سلكن سلك التمثيل فاصبحن ممثلات ,
وداهيه الدواهى ان بعض المشايخ افتى للنسوه المحجبات ان يمثلن التمثيل الاسلامي_غفر الله لهم.
13-ذهاب المرأة الى الطبيب بدون حاجة:
تعمد بعض النسوه الى الذهاب الى الاطباء الرجال في عياداتهم الطبيه من اجل العلاج,وهذا ان كان في الامراض التي لا طبيب لها الا الرجال فلا باس به ان شاء الله تعالى.
لكن المصيبه ان تذهب المرأة لتكشف عورتها عند طبيب لعلاج مرض هناك من يعالجة من النسوه الطبيبات و هذا لا يجوز شرعا صنيعه.

14 التدخين
ان من ادل الصور على تضييع الحياء هو تدخين النساء في المحافل العامة, فتجد المرأة تدخن السجائر
او تمسك بالشيشه امام الرجال و تاخذ في التدخين بلا اي رادع من دين او حياء.

15-التعامل الخاطئ مع و سائل التقنيه الحديثة:
ا-الحاسب قد و لج الحاسب كثيرا من بيوت المسلمين و اصبح كثير من النساء و البنات يحسن استعماله,وهناك من يستعملة في الخير و هناك منهن من تستعملة في الشر و العياذ بالله.

ب الجوال وفية تقنيات عديده ك “البلوتوث” و ”الرسائل” و ايضا هذا يساء استخدامة من قبل
كثير من النساء و البنات ,اذ قد سبب الاستخدام السيئ لهذه التقنيات مشكلات كثيرة و بلاء عظيم .

 

ج القنوات الفضائية: و هذه بليه اذا استخدمت على و جة سيء,والعجيب ان كثيرا من البيوت لا تضع من القواعد و الضوابط ما يضمن معه حسن الاستعمال لهذه القنوات.
16-الاشتغال بوظائف تقتضى الخلطه المحرمه كالطياره و المضيفه و السكرتيرة:
وهذه الاعمال تقضى على حياء المرأة ,وهي اعمال غير جائزه شرعا فان من لوازم عمل
المرأة في مجال السكرتاريه غالبا الخلوه بمديرها و هذا لا يجوز ,اما العمل في مجال الضيافة
الجويه فهناك يسفك دم الحياء و يزهق ,فكم من ما زح و كم من الضحكات و كم من لامس و قارص.

17-بعض البرامج النسائية في القنوات الفضائيه
هناك بعض البرامج لا اثر للحياء فيها ابدا, و العجيب ان المرأة تناقش الموضوعات الحرجه التي لا تجوزان تثار في قنوات فضائية يشاهدها الصغير و الكبير.
18-الاعلانات التي تقبل المرأة الظهور فيها:
وهذا من صور قله الحياء عند بعض النساء اللواتى يقبلن ان يظهرن في الاعلانات ليراهن الناس,وهناك اعلانات تستخدم المرأة للترويج لبعض الادويه المنشطه او العقاقير المحفزه ,واقل ما يقال فيها انها لا علاقه لها بحياء و لا خلق و لا فضيلة.
19-ضرب الزوج او اهانتة امام الناس او في الخلوه
ان من اكبر الدلائل على قله حياء المرأة هو اهانتها زوجها امام الناس او ضربه,وهذا يدل على فقدان الرجل للقوامة, وان المرأة التي تصنع هذا تعد عاصية و قليلة حياء.

علاج قضية قله حياء البنات

1-العلاج الايمانى
وهو احسن العلاج و اعظمة ,فانة ان زرع الخوف من الله في قلوب النساء كان ذلك ادعي الى ردعهن,والناظر الى تاريخ نسوه الجاهليه يعجب من صنيع الاسلام بهن و مسارعتهن الى الطاعه و الحجاب و الحياء و الخفر.
2-التربيه القويمه
ان التربيه الجاده القائمة على قواعد الاسلام لهى من الوسائل الناجحه في تنشئه الفتيات على الحياء.
3 القدوه الحسنه
ان النشء الجديد من الفتيات اذا و جدن قدوه حسنه من النساء اقتدين بها غالبا,ولذلك من المهم ان تحافظ القدوات من النساء على مكانتهن في المجتمع فلا يصنعن الا الصنيع اللائق بهن,فلا يلبسن الا المحتشم امام بنات جنسهن.
4 التغيير بالدعوة:
ان من الاساليب الناجحه في هذا الباب الدعوه بالرفق و اللين ,فلا يترك الامر المخل بالحياء ان ظهر بلا تصحيح ,و الاساليب الدعويه النافعه كثيرة فليؤخذ بها او باحدهما في علاج هذه الظاهرة.

5 الامر بالمعروف و النهى عن المنكر
المجتمع المسلم في هذا العصر قد قل فيه الاحتساب ,وندر فيه الامر بالمعروف و النهى عن المنكر ,ولذلك فشا فيه المنكرات و قل فيه الحياء,ولا علاج لهذا الامر الا بالقيام بفريضه الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و الاخذ على يدى مضيعات الحياء بدون تهاون.
6-عوده القوامه للرجل:
ان الله سبحانة و تعالى جعل القوامه على المرأة للرجل,فان نزل الرجل عن هذه القوامه للمرأة فسد حال المجتمع ,والرجل مسئول ان ياخذ على ايدى محارمة و يقيمهن على سواء الصراط.
7-اقامه حملات للحفاظ على الحياء في الجامعات و المدارس و الاحياء:
ان من الاساليب الناجحه في هذا الباب اقامه ما يسمي ب”الحملات” التي تطالب المرأة بالحياء و تلح عليه ,وتزينة لها ,وتبين لها عواقب التفريط فيه و التساهل و التهاون بشانه,فمثل هذه الحملات لها فوائد جليلة.
8-اقامه حملات من خلال القنوات الفضائيه الجيدة:
ان للقنوات الفضائيه تاثيرا غير منكور في طبقات المجتمع كلها ,فلو استطيع الوصول الى القنوات و اقناع القائمين عليها باجازة مثل هذه الحملات في قنواتهم فلربما حصل من ذلك خير كثير ان شاء الله تعالى.
9-مراعاه ادب غض البصر:
ان الشارع الحكيم امر بغض بصر النساء عن الرجال,وذلك لان اطلاق البصر بدون ضوابط يورث عواقب و خيمه ,وان من اهم الامور التي تورث المرأة قله الحياء هو اطلاق بصرها في الرجال.
10-مقاطعه من تمادين في قله الحياء
ان مما يعين على ضبط الحياء في المجتمعات النسائية هو مقاطعه من تمادين في قله الحياء,وعدم دعوتهن الى الافراح و الحفلات, و هذا اخر العلاج الذى هو كالكي,وينبغى دعوتهن الى الله تعالى و نصحهن مرات ثم لا باس ان قاطعنهن حتى لا يعدين غيرهن بسوء فعالهن.
11-الابتعاد عن اماكن الترفية السيئة:
ان مما يحفظ على النساء حياءهن حفظهن من اماكن الترفية السيئه التي ترتادها قليلات الحياء,حتى لا تعدي النسوه و البنات الحييات باولئك النسوه قليلات الحياء.
12-ضبط استخدام و سائل التقنيه الحديثة:
ا-الجوال و ينبغى الا تقتنية البنت حتى تبلغ من الرشد يؤمن عليها معه من الانحراف او سوء الاستخدام,ثم اذا اقتنتة البنت فانها لا تترك دون مراقبة حتى يتاكد من سلامة استعمالها للجوال.
ب-القنوات الفضائيه ينبغى ان يكون هناك جهاز استقبال واحد يوضع في مكان بارز من البيت ,واذا اريد ان يؤتي بجهاز اخر فيوضع في مكان اخر بارز بحيث يسهل مراقبه استعمال هذه الاجهزة.
ج-الحاسب و الانترنت واما الحاسب فانه يتعامل معه كما يتعامل مع جهاز التلفاز,واذا كان مرتبطا بشبكه المعلومات عظم خطرة فينبغى ان يضبط استعمالة ضبطا جيدا.
13-مراعاه الضوابط الشرعيه في منع الاختلاط
ان الاختلاط بين الذكور و الاناث في الوظيفه و الدراسه قد جلب اسوا العواقب للبلاد الاسلامية ,ثم انه من اكبر العوامل التي تضيع الحياء و تذهب به ،

 

لذلك لابد من فصل تام بين الذكور و الاناث في مراحل الدراسه كلها و ايضا في الوظائف.
14-تضمين المناهج الدراسية خلق الحياء
ينبغى ان يكون في المناهج الدراسية نصيب و افر من هذا الخلق الكريم, و ينبغى ان يقوم على تدريسة معلمات و استاذات ملتزمات بهذا الخلق الجليل.
ضوابط في مساله حياء المراه

1-الحياء لا ينافى القوه و المحافظة على الحقوق و الواجبات:
ان مما قد يرد على مساله الحياء ان المرأة الحييه يلزم ان تكون ضعيفه منكسرة,وهذا ليس بصحيح فان الحياء صفه كمال و الضعف صفه نقص.
قال القاضى عياض رحمة الله تعالى:”اثروا الحياء من الله على الحياء من الناس”
وخلاصه الامر ان المرأة تستطيع ان تبلغ اعلى درجات الحياء مع كونها قوية في مواضع القوة.
2-الحياء و حسن التبعل
قد يمنع الحياء المرأة عن حسن التبعل لزوجها ,وهذا امر مذموم,
وقد جاءت امرأة الى رسول الله و اسمها اسماء بنت يزيد رضى الله عنها فقالت له:يا رسول الله بابي انت و امي انا و افده النساء اليك و اعلم انه ما من امرأة كائنه في شرق و لا غرب سمعت بمخرجى هذا او لم تسمع الا و هي على مثل رايى , ان الله بعثك للرجال و النساء كافه فامنا بك و بالهك,وانا معشر النساء محصورات مقصورات مخدودات ,قواعد بيوتكم ,ومقضي شهواتكم,وحاملات اولادكم ,وانكم معشر الرجال فضلتم علينا بالجمع و الجماعات ,وفضلتم علينا بشهود الجنائز و عياده المرضي ,وفضلتم علينا بالحج بعد الحج ,واعظم من ذلك الجهاد في سبيل الله ,وان الرجل منكم اذا خرج لحج او عمره او جهاد جلسنا في بيوتكم نحفظ اموالكم ,ونربى اولادكم .

 

ونغزل ثيابكم,فهل نشارككم فيما اعطاكم الله من الخير و الاجر

 


فالتفت النبى عليه الصلاة و السلام بجملتة و قال:هل تعلمون امرأة احسن سؤالا عن امور دينها من هذه المرأة

 

 

قالوا:يا رسول الله ما ظننا ان امرأة تسال سؤالها ,فقال النبى صلى الله عليه و سلم يا اسماء افهمى عني:اخبرى من و راءك من النساء ان حسن تبعل المرأة لزوجها و طلبها لمرضاتة و اتباعها لرغباتة يعدل ذلك كله ,فادبرت المرأة و هي تهلل و تكبر و تردد:يعدل ذلك كله ,يعدل ذلك كله “.

3-عرض المرأة نفسها على من تراة صالحا لها
ان مما لا ينافى حياء المرأة ان تخطب لنفسها من الرجال من تراة صالحا لها,فكما صنعت ام المؤمنين خديجه رضى الله عنها لما خطبت لنفسها رسول الله و كان رسولها غلامها ميسره ,واما بدون و اسطه فكالواهبه نفسها لرسول الله فمنهن خوله بنت حكيم رضى الله عنها, حتى قالت عائشه رضى الله عنها اما تستحى المرأة ان تهب نفسها للرجل.

4-البيع و الشراء في الاسواق
ان المرأة لها ان تبيع و تشترى في الاسواق بلا حرج اذا راعت الضوابط الشرعية, فقد كانت بعض النسوه يفعلن هذا في الصدر الاول و ما بعدة بلا نكير و لا تحرج.

5-الحياء لايمنع من السؤال عن الامور المهمة
ان الحياء خير و فلاح لكن لا ينبغى ان يمنع من السؤال عن المهمات في الدين و الدنيا ,وقد كانت النساء في صدر الاسلام يسالن رسول الله عما يشكل عليهن ,وقالت عائشه رضى الله عنها “نعم النساء نساء الانصار ,لم يمنعهن الحياء ان يتفقهن في الدين” .

 


وقد قال مجاهد رحمة الله مبينا ان طالب العلم الذى يغلب عليه الحياء فلا يسال فانه يتضرر بحيائة هذا: “لا يتعلم العلم مستحى و لا مستكبر”.

 

523 views

حياء المراة