2:33 صباحًا الأحد 24 فبراير، 2019


شرح سورة الفجر

بالصور شرح سورة الفجر 10239

بالصور شرح سورة الفجر 10239

والفجر 1)
والفجر

سوره الفجر قال النسائى انا عبدالوهاب بن الحكم اخبرنى يحيي بن سعيد عن سليمان عن محارب بن دثار و ابى صالح عن جابر قال صلى معاذ صلاه فجاء رجل فصلي معه فطول فصلي في ناحيه المسجد ثم انصرف فبلغ ذلك معاذا فقال منافق فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فسال الفتي فقال يا رسول الله جئت اصلى معه فطول على فانصرفت وصليت في ناحيه المسجد فعلفت ناقتى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” افتان يا معاذ اين انت من سبح اسم ربك الاعلي و الشمس و ضحاها و الفجر و الليل اذا يغشي ” . اما الفجر فمعروف و هو الصبح قاله على و ابن عباس و عكرمه و مجاهد و السدى و عن مسروق و محمد بن كعب المراد به فجر يوم النحر خاصه و هو خاتمه الليالى العشر و قيل المراد بذلك الصلاه التى تفعل عنده كما قاله عكرمه و قيل المراد به كل النهار و هو روايه عن ابن عباس .

وليال عشر 2)
وليال عشر

والليالى العشر المراد بها عشر ذى الحجه كما قاله ابن عباس و ابن الزبير و مجاهد و غير واحد من السلف و الخلف . و قد ثبت في صحيح البخارى عن ابن عباس مرفوعا ” ما من ايام العمل الصالح احب الى الله فيهن من هذه الايام ” يعنى عشر ذى الحجه قالوا و لا الجهاد في سبيل الله قال” و لا الجهاد في سبيل الله الا رجلا خرج بنفسه و ما له ثم لم يرجع من ذلك بشيء ” و قيل المراد بذلك العشر الاول من المحرم حكاه ابو جعفر بن جرير و لم يعزه الى احد و قد روي ابو كدينه عن قابوس بن ابى ظبيان عن ابيه عن ابن عباس . و ليال عشر قال هو العشر الاول من رمضان و الصحيح القول الاول . قال الامام احمد حدثنا زيد بن الحباب حدثنا عياش بن عقبه حدثنى خير بن نعيم عن ابى الزبير عن جابر عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” ان العشر عشر الاضحي و الوتر يوم عرفه و الشفع يوم النحر ” و رواه النسائى عن محمد بن رافع و عبده بن عبدالله و كل منهما عن زيد بن الحباب به . و رواه ابن جرير و ابن ابى حاتم من حديث زيد بن الحباب به و هذا اسناد رجاله لا باس بهم و عندى ان المتن في رفعه نكاره و الله اعلم.

والشفع و الوتر 3)
والشفع و الوتر

قد تقدم في هذا الحديث ان الوتر يوم عرفه لكونه التاسع وان الشفع يوم النحر لكونه العاشر و قاله ابن عباس و عكرمه و الضحاك ايضا ” قول ثان ” و قال ابن ابى حاتم حدثنا ابو سعيد الاشج حدثنى عقبه بن خالد عن و اصل بن السائب قال سالت عطاء عن قوله تعالى ” و الشفع و الوتر” قلت صلاتنا و ترنا هذا قال لا و لكن الشفع يوم عرفه و الوتر ليله الاضحي ” قول ثالث ” قاله ابن ابى حاتم حدثنا محمد بن عامر بن ابراهيم الاصبهانى حدثنى ابى عن النعمان يعنى ابن عبدالسلام عن ابى سعيد بن عوف حدثنى بمكه قال سمعت عبدالله بن الزبير يخطب الناس فقام اليه رجل فقال يا امير المؤمنين اخبرنى عن ” الشفع و الوتر ” فقال” الشفع ” قول الله تعالى ” فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ” ” و الوتر ” قوله تعالى ” و من تاخر فلا اثم عليه ” و قال ابن جريج اخبرنى محمد بن المرتفع انه سمع ابن الزبير يقول ” الشفع” اوسط ايام التشريق ” و الوتر ” اخر ايام التشريق. و في الصحيحين من روايه ابى هريره عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ان لله تسعه و تسعين اسما ما ئه الا واحدا من احصاها دخل الجنه و هو و تر يحب الوتر ” ” قول رابع ” قال الحسن البصرى و زيد بن اسلم الخلق كلهم شفع و وتر اقسم تعالى بخلقه و هو روايه عن مجاهد و المشهور عنه الاول و قال العوفى عن ابن عباس ” و الشفع و الوتر ” قال الله و تر واحد و انتم شفع و يقال الشفع صلاه الغداه و الوتر صلاه المغرب . ” قول خامس ” قال ابن ابى حاتم حدثنا ابو سعيد الاشج حدثنا عبيد الله بن موسي عن اسرائيل عن ابى يحيي عن مجاهد ” و الشفع و الوتر ” قال الشفع الزوج و الوتر الله عز و جل و قال ابو عبدالله عن مجاهد الله الوتر و خلقه الشفع الذكر و الانثي و قال ابن ابى نجيح عن مجاهد قوله ” و الشفع و الوتر ” كل شيء خلقه الله شفع السماء و الارض و البر و البحر و الجن و الانس و الشمس و القمر و نحو هذا و نحا مجاهد في هذا ما ذكروه في قوله تعالى ” و من كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ” اي لتعلموا ان خالق الازواج واحد ” قول سادس ” قال قتاده عن الحسن ” و الشفع و الوتر” هو العدد منه شفع و منه و تر .

” قول سابع في الايه الكريمه ” رواه ابن ابى حاتم و ابن جرير من طريق ابن جريج ثم قال ابن جرير و روى عن النبى صلى الله عليه و سلم خبر يؤيد القول الذى ذكرنا عن ابن الزبير حدثنى عبدالله بن ابى زياد القطوانى حدثنا زيد بن الحباب اخبرنى عياش بن عقبه حدثنى خير بن نعيم عن ابى الزبير عن جابر ان رسول الله قال ” الشفع ” اليومان ” و الوتر ” اليوم الثالث” هكذا و رد هذا الخبر بهذا اللفظ و هو مخالف لما تقدم من اللفظ في روايه احمد و النسائى و ابن ابى حاتم و ما رواه هو ايضا و الله اعلم . قال ابو العاليه و الربيع بن انس و غيرهما هى الصلاه منها شفع كالرباعيه و الثنائيه و منها و تر كالمغرب فانها ثلاث و هى و تر النهار و كذلك صلاه الوتر في اخر التهجد من الليل . و قد قال عبدالرزاق عن معمر عن قتاده عن عمران بن حصين ” و الشفع و الوتر ” قال هى الصلاه المكتوبه منها شفع و منها و تر و هذا منقطع و موقوف و لفظه خاص بالمكتوبة. و قد روى متصلا مرفوعا الى النبى صلى الله عليه و سلم و لفظه عام . قال الامام احمد حدثنا ابو داود هو الطيالسى حدثنا همام عن قتاده عن عمران بن عصام ان شيخا حدثه من اهل البصره عن عمران بن حصين ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سئل عن ” الشفع و الوتر ” فقال ” هى الصلاه بعضها شفع و بعضها و تر ” هكذا و قع في المسند و كذا رواه ابن جرير عن بندار عن عفان و عن ابى كريب عن عبيد الله بن موسي كلاهما عن همام و هو ابن يحيي عن قتاده عن عمران بن عصام عن شيخ عن عمران بن حصين و كذا رواه ابو عيسي الترمذى عن عمرو بن على عن ابن مهدى و ابى داود كلاهما عن همام عن قتاده عن عمران بن عصام عن رجل من اهل البصره عن عمران بن حصين به ثم قال غريب لا نعرفه الا من حديث قتاده و قد رواه خالد بن قيس ايضا عن قتاده و قد روى عن عمران بن عصام عن عمران نفسه و الله اعلم ” قلت ” و رواه ابن ابى حاتم حدثنا احمد بن سنان الواسطى حدثنا يزيد بن هارون اخبرنا همام عن قتاده عن عمران بن عصام الضبعى شيخ من اهل البصره عن عمران بن حصين عن النبى صلى الله عليه و سلم فذكره هكذا رايته في تفسيره فجعل الشيخ البصرى هو عمران بن عصام .

وهكذا رواه ابن جرير اخبرنا نصر بن على حدثنى ابى حدثنى خالد بن قيس عن قتاده عن عمران بن عصام عن عمران بن حصين عن النبى صلى الله عليه و سلم في ” الشفع و الوتر ” قال ” هى الصلاه منها شفع و منها و تر ” فاسقط ذكر الشيخ المبهم و تفرد به عمران بن عصام الضبعى ابو عماره البصرى امام مسجد بنى ضبيعه و هو و الد ابى جمره نصر بن عمران الضبعى روي عنه قتاده و ابنه ابو جمره و المثني بن سعيد و ابو التياح يزيد بن حميد و ذكره ابن حبان في كتاب الثقات و ذكره خليفه بن خياط في التابعين من اهل البصره و كان شريفا نبيلا حظيا عند الحجاج بن يوسف ثم قتله يوم الراويه سنه ثنتين و ثمانين لخروجه مع ابن الاشعث و ليس له عند الترمذى سوي هذا الحديث الواحد و عندى ان و قفه على عمران بن حصين اشبه و الله اعلم . و لم يجزم ابن جرير بشيء من هذه الاقوال في ” الشفع و الوتر ” .

والليل اذا يسر 4)
والليل اذا يسري

قال العوفى عن ابن عباس اي اذا ذهب و قال عبدالله بن الزبير ” و الليل اذا يسر ” حتى يذهب بعضه بعضا و قال مجاهد و ابو العاليه وقتاده و ما لك عن زيد بن اسلم و ابن زيد ” و الليل اذا يسر ” اذا سار و هذا يمكن حمله على ما قال ابن عباس اي ذهب و يحتمل ان يكون المراد اذا سار اي اقبل و قد يقال ان هذا انسب لانه في مقابله قوله ” و الفجر ” فان ” الفجر ” هو اقبال النهار و ادبار الليل فاذا حمل قوله ” و الليل اذا يسر ” على اقباله كان قسما باقبال الليل و ادبار النهار و بالعكس كقوله ” و الليل اذا عسعس و الصبح اذا تنفس ” و كذا قال الضحاك ” و الليل اذا يسر” اي يجرى و قال عكرمه ” و الليل اذا يسر ” يعنى ليله جمع ليله المزدلفه . رواه ابن جرير و ابن ابى حاتم . ثم قال ابن ابى حاتم حدثنا احمد بن عصام حدثنا ابو عامر عن كثير بن عبدالله بن عمرو قال سمعت محمد بن كعب القرظى يقول في قول ” و الليل اذا يسر ” قال اسر يا سار و لا تبيتن الا بجمع.

هل في ذلك قسم لذى حجر 5)
هل في ذلك قسم لذى حجر

اى لذى عقل و لب و دين و حجي و انما سمى العقل حجرا لانه يمنع الانسان من تعاطى ما لا يليق به من الافعال و الاقوال و منه حجر البيت لانه يمنع الطائف من اللصوق بجداره الشامى و منه حجر اليمامه و حجر الحاكم على فلان اذا منعه التصرف ” و يقولون حجرا محجورا ” كل هذا من قبيل واحد و معنى متقارب و هذا القسم هو باوقات العباده و بنفس العباده من حج وصلاه و غير ذلك من انواع القرب التى يتقرب بها اليه عباده المتقون المطيعون له الخائفون منه المتواضعون لديه الخاشعون لوجهه الكريم .

الم تر كيف فعل ربك بعاد 6)
الم تر كيف فعل ربك بعاد

وهؤلاء كانوا متمردين عتاه جبارين خارجين عن طاعته مكذبين لرسله جاحدين لكتبه فذكر تعالى كيف اهلكهم و دمرهم وجعلهم احاديث و عبرا فقال ” الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد ” و هؤلاء عاد الاولي و هم ولد عاد بن ارم بن عوص بن سام بن نوح . قاله ابن اسحاق و هم الذين بعث الله فيهم رسوله هودا فكذبوه و خالفوه فانجاه الله من بين اظهرهم و من امن معه منهم و اهلكهم ” بريح صرصر عاتيه سخرها عليهم سبع ليال و ثمانيه ايام حسوما فتري القوم فيها صرعي كانهم اعجاز نخل خاويه فهل تري لهم من باقيه ” و قد ذكر الله قصتهم في القران في غير ما موضع ليعتبر بمصرعهم المؤمنون .

ارم ذات العماد 7)
ارم ذات العماد

عطف بيان زياده تعريف بهم و قوله تعالى ” ذات العماد ” لانهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التى ترفع بالاعمده الشداد و قد كانوا اشد الناس في زمانهم خلقه و اقواهم بطشا و لهذا ذكرهم هود بتلك النعمه و ارشدهم الى ان يستعملوها في طاعه ربهم الذى خلقهم فقال ” و اذكروا اذا جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح و زادكم في الخلق بسطه فاذكروا الاء الله و لا تعثوا في الارض مفسدين” و قال تعالى ” فاما عاد فاستكبروا في الارض بغير الحق و قالوا من اشد منا قوه اولم يروا ان الله الذى خلقهم هو اشد منهم قوه ” .

التى لم يخلق مثلها في البلاد 8)
التى لم يخلق مثلها في البلاد

اى القبيله التى لم يخلق مثلها في بلادهم لقوتهم و شدتهم و عظم تركيبهم قال مجاهد ارم امه قديمه يعنى عادا الاولي قال قتاده بن دعامه و السدى ان ارم بيت مملكه عاد و هذا قول حسن جيد قوى و قال مجاهد وقتاده و الكلبى في قوله ” ذات العماد ” كانوا اهل عمد لا يقيمون و قال العوفى عن ابن عباس انما قيل لهم ذات العماد لطولهم . و اختار الاول ابن جرير و رد الثانى فاصاب و قوله تعالى ” التى لم يخلق مثلها في البلاد ” اعاد ابن زيد الضمير على العماد لارتفاعها و قال بنوا عمدا بالاحقاف لم يخلق مثلها في البلاد واما قتاده و ابن جرير فاعاد الضمير على القبيله اي لم يخلق مثل تلك القبيله في البلاد يعنى في زمانهم و هذا القول هو الصواب و قول ابن زيد و من ذهب مذهبه ضعيف لانه لو كان المراد ذلك لقال التى لم يعمل مثلها في البلاد و انما قال ” لم يخلق مثلها في البلاد ” و قال ابن ابى حاتم حدثنا ابى حدثنا ابو صالح كاتب الليث حدثنا معاويه بن صالح عمن حدثه عن المقدام عن النبى صلى الله عليه و سلم انه ذكر ” ارم ذات العماد ” فقال كان الرجل منهم ياتى على الصخره فيحملها على الحى فيهلكهم ” ثم قال ابن ابى حاتم حدثنا على بن الحسين حدثنا ابو الطاهر حدثنا انس بن عياض عن ثور بن زيد الديلى قال قرات كتابا قد سمي حيث قراه انا شداد بن عاد و انا الذى رفعت العماد و انا الذى شددت بذراعى نظر واحد و انا الذى كنزت كنزا على سبعه اذرع لا يخرجه الا امه محمد صلى الله عليه و سلم ” قلت ” فعلي كل قول سواء كانت العماد ابنيه بنوها او اعمده بيوتهم للبدو او سلاحا يقاتلون به او طول الواحد منهم فهم قبيله و امه من الامم و هم المذكورون في القران في غير ما موضع المقرونون بثمود كما ههنا و الله اعلم . و من زعم ان المراد بقوله ” ارم ذات العماد ” مدينه اما دمشق كما روى عن سعيد بن المسيب و عكرمه او اسكندريه كما روى عن القرظى او غيرهما ففيه نظر فانه كيف يلتئم الكلام على هذا ” الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد ” ان جعل ذلك بدلا او عطف بيان فانه لا يتسق الكلام حينئذ ثم المراد انما هو الاخبار عن اهلاك القبيله المسماه بعاد و ما احل الله بهم من باسه الذى لا يرد لا ان المراد الاخبار عن مدينه او اقليم .

وانما نبهت على ذلك لئلا يغتر بكثير مما ذكره جماعه من المفسرين عند هذه الايه من ذكر مدينه يقال لها ” ارم ذات العماد ” مبنيه بلبن الذهب و الفضه قصورها و دورها و بساتينها وان حصباءها لالئ و جواهر و ترابها بنادق المسك و انهارها سارحه و ثمارها ساقطه و دورها لا انيس بها و سورها و ابوابها تصفر ليس بها داع و لا مجيب و انها تنتقل فتاره تكون بارض الشام و تاره باليمن و تاره بالعراق و تاره بغير ذلك من البلاد فان هذا كله من خرافات الاسرائليين و من وضع بعض زنادقتهم ليختبروا بذلك عقول الجهله من الناس ان تصدقهم في كل ذلك . و ذكر الثعلبى و غيره ان رجلا من الاعراب و هو عبدالله بن قلابه في زمان معاويه ذهب في طلب اباعر له شردت فبينما هو يتيه في ابتغائها اذ اطلع على مدينه عظيمه لها سور و ابواب فدخلها فوجد فيها قريبا مما ذكرناه من صفات المدينه الذهبيه التى تقدم ذكرها و انه رجع فاخبر الناس فذهبوا معه الى المكان الذى قال فلم يروا شيئا . و قد ذكر ابن ابى حاتم قصه ” ارم ذات العماد ” ههنا مطوله جدا فهذه الحكايه ليس يصح اسنادها و لو صح الى ذلك الاعرابى فقد يكون اختلق ذلك او انه اصابه نوع من الهوس و الخبال فاعتقد ان ذلك له حقيقه في الخارج و ليس كذلك و هذا مما يقطع بعدم صحته و هذا قريب مما يخبر به كثير من الجهله و الطامعين و المتحيلين من وجود مطالب تحت الارض فيها قناطير الذهب و الفضه و الوان الجواهر و اليواقيت و اللالئ و الاكسير الكبير لكن عليها موانع تمنع من الوصول اليها و الاخذ منها فيحتالون على اموال الاغنياء و الضعفه و السفهاء فياكلونها بالباطل في صرفها في بخاخير و عقاقير و نحو ذلك من الهذيانات و يطنزون بهم و الذى يجزم به ان في الارض دفائن جاهليه و اسلاميه و كنوزا كثيره من ظفر بشيء منها امكنه تحويله فاما على الصفه التى زعموها فكذب و افتراء و بهت و لم يصح في ذلك شيء مما يقولون الا عن نقلهم او نقل من اخذ عنهم و الله سبحانه و تعالى الهادى للصواب . و قول ابن جرير يحتمل ان يكون المراد بقوله ” ارم ذات العماد” قبيله او بلده كانت عاد تسكنها فلذلك لم تصرف. فيه نظر لان المراد من السياق انما هو الاخبار عن القبيله .

وثمود الذين جابوا الصخر بالواد 9)
وثمود الذين جابوا الصخر بالوادي

يعنى يقطعون الصخر بالوادى قال ابن عباس ينحتونها و يخرقونها و كذا قال مجاهد وقتاده و الضحاك و ابن زيد و منه يقال مجتابى النمار اذا خرقوها و اجتاب الثوب اذا فتحه و منه الجيب ايضا و قال الله تعالى ” و تنحتون من الجبال بيوتا فارهين ” و انشد ابن جرير و ابن ابى حاتم ههنا قول الشاعر الا كل شيء ما خلا الله بائد … كما باد حى من شنيف و ما رد هم ضربوا في كل صماء صعده … بايد شداد ايدات السواعد و قال ابن اسحاق كانوا عربا و كان منزلهم بوادى القري و قد ذكرنا قصه عاد مستقصاه في سوره الاعراف بما اغني عن اعادته .

وفرعون ذى الاوتاد 10)
وفرعون ذى الاوتاد

قال العوفى عن ابن عباس” الاوتاد ” الجنود الذين يشدون له امره و يقال كان فرعون يوتد ايديهم و ارجلهم في اوتاد من حديد يعلقهم بها و كذا قال مجاهد كان يوتد الناس بالاوتاد و هكذا قال سعيد بن جبير و الحسن و السدى قال السدى كان يربط الرجل في كل قائمه من قوائمه في و تد ثم يرسل عليه صخره عظيمه فيشدخه و قال قتاده بلغنا انه كان له مظال و ملاعب يلعب له تحتها من اوتاد و حبال و قال ثابت البنانى عن ابى رافع قيل لفرعون ذى الاوتاد لانه ضرب لامراته اربعه اوتاد ثم جعل على ظهرها رحي عظيمه حتى ما تت .

الذين طغوا في البلاد 11)
الذين طغوا في البلاد

اى تمردوا و عتوا .

فاكثروا فيها الفساد 12)
فاكثروا فيها الفساد

عاثوا في الارض بالافساد و الاذيه للناس .

فصب عليهم ربك سوط عذاب 13)
فصب عليهم ربك سوط عذاب

اى انزل عليهم رجزا من السماء و احل بهم عقوبه لا يردها عن القوم المجرمين .

ان ربك لبالمرصاد 14)
ان ربك لبالمرصاد

قال ابن عباس يسمع و يري يعنى يرصد خلقه فيما يعملون و يجازى كلا بسعيه في الدنيا و الاخره و سيعرض الخلائق كلهم عليه فيحكم فيهم بعدله و يقابل كلا بما يستحقه و هو المنزه عن الظلم و الجور و قد ذكر ابن ابى حاتم ههنا حديثا غريبا جدا , و في اسناده نظر و في صحته فقال حدثنا ابى حدثنا احمد بن ابى الحوارى حدثنا يونس الحذاء عن ابى حمزه البيسانى عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” يا معاذ ان المؤمن لدي الحق اسير يا معاذ ان المؤمن لا يسكن روعه و لا يامن اضطرابه حتى يخلف جسر جهنم خلف ظهره يا معاذ ان المؤمن قيده القران عن كثير من شهواته و عن ان يهلك فيها هو باذن الله عز و جل فالقران دليله و الخوف محجته و الشوق مطيته و الصلاه كهفه و الصوم جنته . و الصدقه فكاكه و الصدق اميره و الحياء و زيره و ربه عز و جل من و راء ذلك كله ” بالمرصاد ” قال ابن ابى حاتم يونس الحذاء و ابو حمزه مجهولان و ابو حمزه عن معاذ مرسل و لو كان عن ابى حمزه لكان حسنا اي لو كان من كلامه لكان حسنا ثم قال ابن ابى حاتم حدثنا ابى حدثنا صفوان بن صالح حدثنا الوليد بن مسلم عن صفوان بن عمرو عن ايفع عن ابن عبدالكلاعى انه سمعه و هو يعظ الناس يقول ان لجهنم سبع قناطر قال و الصراط عليهن قال فيحبس الخلائق عند القنطره الاولي فيقول ” قفوهم انهم مسئولون” قال فيحاسبون على الصلاه و يسالون عنها قال فيهلك فيها من هلك وينجو من نجا فاذا بلغوا القنطره الثانيه حوسبوا على الامانه كيف ادوها و كيف خانوها قال فيهلك من هلك وينجو من نجا فاذا بلغوا القنطره الثالثه سئلوا عن الرحم كيف وصلوها و كيف قطعوها قال فيهلك من هلك وينجو من نجا قال و الرحم يومئذ متدليه الى الهوى في جهنم تقول اللهم من وصلنى فصله و من قطعنى فاقطعه قال و هى التى يقول الله عز و جل ” ان ربك لبالمرصاد ” هكذا اورد هذا الاثر و لم يذكر تمامه .

فاما الانسان اذا ما ابتلاه ربه فاكرمه و نعمه فيقول ربى اكرمن 15)
فاما الانسان اذا ما ابتلاه ربه فاكرمه و نعمه فيقول ربى اكرمنى

يقول تعالى منكرا على الانسان في اعتقاده اذا و سع الله تعالى عليه في الرزق ليختبره في ذلك فيعتقد ان ذلك من الله اكرام له و ليس كذلك بل هو ابتلاء و امتحان كما قال تعالى ” ايحسبون انما نمدهم به من ما ل و بنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون” .

واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربى اهانن 16)
واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربى اهانني

وكذلك في الجانب الاخر اذا ابتلاه و امتحنه و ضيق عليه في الرزق يعتقد ان ذلك من الله اهانه له .

كلا بل لا تكرمون اليتيم 17)
كلا بل لا تكرمون اليتيم

” كلا ” اي ليس الامر كما زعم لا في هذا و لا في هذا فان الله تعالى يعطى المال من يحب و من لا يحب و يضيق على من يحب و من لا يحب و انما المدار في ذلك على طاعه الله في كل من الحالين اذا كان غنيا بان يشكر الله على ذلك و اذا كان فقيرا بان يصبر و قوله تعالى ” بل لا تكرمون اليتيم ” فيه امر بالاكرام له كما جاء في الحديث الذى رواه عبدالله بن المبارك عن سعيد بن ايوب عن يحيي بن سليمان عن يزيد بن ابى غياث عن ابى هريره عن النبى صلى الله عليه و سلم ” خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن اليه و شر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء اليه – ثم قال باصبعه – انا و كافل اليتيم في الجنه هكذا ” . و قال ابو داود حدثنا محمد بن الصباح بن سفيان اخبرنا عبدالعزيز يعنى ابن ابى حازم حدثنى ابى عن سهل يعنى ابن سعيد ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” انا و كافل اليتيم كهاتين في الجنه ” و قرن بين اصبعيه الوسطي و التى تلى الابهام .

ولا تحاضون على طعام المسكين 18)
ولا تحاضون على طعام المسكين

يعنى لا يامرون بالاحسان الى الفقراء و المساكين و يحث بعضهم على بعض في ذلك .

وتاكلون التراث اكلا لما 19)
وتاكلون التراث اكلا لما

” تاكلون التراث” يعنى الميراث ” اكلا لما ” اي من اي جهه حصل لهم من حلال او حرام .

وتحبون المال حبا جما 20)
وتحبون المال حبا جما

اى كثيرا زاد بعضهم فاحشا .

كلا اذا دكت الارض دكا دكا 21)
كلا اذا دكت الارض دكا دكا

يخبر تعالى عما يقع يوم القيامه من الاهوال العظيمه فقال تعالى” كلا ” اي حقا ” اذا دكت الارض دكا دكا ” اي و طئت و مهدت و سويت الجبال و قام الخلائق من قبورهم لربهم .

وجاء ربك و الملك صفا صفا 22)
وجاء ربك و الملك صفا صفا

” و جاء ربك ” يعنى لفصل القضاء بين خلقه و ذلك بعدما يستشفعون اليه بسيد ولد ادم على الاطلاق محمد صلى الله عليه و سلم بعدما يسالون اولى العزم من الرسل واحدا بعد واحد فكلهم يقول لست بصاحب ذاكم حتى تنتهى النوبه الى محمد صلى الله عليه و سلم فيقول ” انا لها انا لها ” فيذهب فيشفع عند الله تعالى في ان ياتى لفصل القضاء فيشفعه الله تعالى في ذلك و هى اول الشفاعات و هى المقام المحمود كما تقدم بيانه في سوره سبحان فيجيء الرب تبارك و تعالى لفصل القضاء كما يشاء و الملائكه يجيئون بين يديه صفوفا صفوفا .

وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الانسان و اني له الذكري 23)[عدل] وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الانسان و اني له الذكرى

وقوله تعالى ” و جيء يومئذ بجهنم” قال الامام مسلم بن الحجاج في صحيحه حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا ابى عن العلاء بن خالد الكاهلى عن شقيق عن عبدالله هو ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” يؤتي بجهنم يومئذ لها سبعون الف زمام مع كل زمام سبعون الف ملك يجرونها ” و هكذا رواه الترمذى عن عبدالله بن عبدالرحمن الدارمى عن عمر بن حفص به و رواه ايضا عن عبد بن حميد عن ابى عامر عن سفيان الثورى عن العلاء بن خالد عن شقيق بن سلمه و هو ابو و ائل عن عبدالله بن مسعود قوله و لم يرفعه و كذا رواه ابن جرير عن الحسن بن عرفه عن مروان بن معاويه الفزارى عن العلاء بن خالد عن شقيق عن عبدالله قوله و قوله تعالى ” يومئذ يتذكر الانسان ” اي عمله و ما كان اسلفه في قديم دهره و حديثه ” و اني له الذكري ” اي و كيف تنفعه الذكري .

يقول يا ليتنى قدمت لحياتى 24)
يقول يا ليتنى قدمت

يعنى يندم على ما كان سلف منه من المعاصى ان كان عاصيا و يود لو كان ازداد من الطاعات ان كان طائعا كما قال الامام احمد بن حنبل حدثنا على بن اسحاق حدثنا عبدالله يعنى ابن المبارك حدثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن محمد بن عمره و كان من اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لو ان عبدا خر على و جهه من يوم ولد الى ان يموت في طاعه الله لحقره يوم القيامه و لود انه رد الى الدنيا كيما يزداد من الاجر و الثواب .

فيومئذ لا يعذب عذابه احد 25)
فيومئذ لا يعذب عذابه احد

اى ليس احد اشد عذابا من تعذيب الله من عصاه .

ولا يوثق و ثاقه احد 26)
ولا يوثق و ثاقه احد

اى و ليس احد اشد قبضا و وثقا من الزبانيه لمن كفر بربهم عز و جل و هذا في حق المجرمين من الخلائق و الظالمين .

يا ايتها النفس المطمئنه 27)
يا ايتها النفس

وهى الساكنه الثابته الدائره مع الحق .

ارجعى الى ربك راضيه مرضيه 28)
ارجعى الى ربك راضيه مرضية

اى الى جواره و ثوابه و ما اعد لعباده في جنته راضيه اي في نفسها مرضيه اي قد رضيت عن الله و رضى عنها و ارضاها .

فادخلى في عبادى 29)
فادخلى في عبادي

اى في جملتهم .

وادخلى جنتى 30)
وادخلى جنتي

وهذا يقال لها عند الاحتضار و في يوم القيامه ايضا كما ان الملائكه يبشرون المؤمن عند احتضاره و عند قيامه من قبره فكذلك ههنا . ثم اختلف المفسرون فيمن نزلت هذه الايه فروي الضحاك عن ابن عباس نزلت في عثمان بن عفان و عن بريده بن الحصيب نزلت في حمزه بن عبدالمطلب قال العوفى عن ابن عباس يقال للارواح المطمئنه يوم القيامه ” يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك ” يعنى صاحبك و هو بدنها الذى كانت لعمره في الدنيا راضيه مرضيه . و روى عنه انه كان يقرؤها فادخلى في عبادى و ادخلى جنتى و كذا قال عكرمه و الكلبى و اختاره ابن جرير و هو غريب و الظاهر الاول لقوله تعالى ” ثم ردوا الى الله مولاهم الحق ” ” وان مردنا الى الله ” اي الى حكمه و الوقوف بين يديه . و قال ابن ابى حاتم حدثنا على بن الحسين حدثنا احمد بن عبدالرحمن بن عبدالله الدشتكى حدثنى ابى عن ابيه عن اشعث عن جعفر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى ” يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه ” قال نزلت و ابو بكر جالس فقال يا رسول الله ما احسن هذا فقال ” اما انه سيقال لك هذا” ثم قال حدثنا ابو سعيد الاشج حدثنا ابن يمان عن اشعث عن سعيد بن جبير قال قرات عند النبى صلى الله عليه و سلم ” يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه ” فقال ابو بكر رضى الله عنه ان هذا لحسن فقال له النبى صلى الله عليه و سلم ” اما ان الملك سيقول لك هذا عند الموت ” كذا رواه ابن جرير عن ابى كريب عن ابن يمان به و هذا مرسل حسن . ثم قال ابن ابى حاتم و حدثنا الحسن بن عرفه حدثنا مروان بن شجاع الجزرى عن سالم الافطس عن سعيد بن جبير قال ما ت ابن عباس بالطائف فجاء طير لم ير على خلقته فدخل نعشه ثم لم ير خارجا منه فلما دفن تليت هذه الايه على شفير القبر لا يدري من تلاها ” يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه فادخلى في عبادى و ادخلى جنتى ” و رواه الطبرانى عن عبدالله بن احمد عن ابيه عن مروان بن شجاع عن سالم بن عجلان الافطس به فذكره .

وقد ذكر الحافظ محمد بن المنذر الهروى المعروف بشكر في كتاب العجائب بسنده عن قباث بن رزين ابى هاشم قال اسرت في بلاد الروم فجمعنا الملك و عرض علينا دينه على ان من امتنع ضربت عنقه فارتد ثلاثه و جاء الرابع فامتنع فضربت عنقه و القى راسه في نهر هناك فرسب في الماء ثم طفا على وجه الماء و نظر الى اولئك الثلاثه فقال يا فلان و يا فلان و يا فلان يناديهم باسمائهم قال الله تعالى في كتابه ” يا ايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه فادخلى في عبادى و ادخلى جنتى ” ثم غاص في الماء . قال فكادت النصاري ان يسلموا و وقع سرير الملك و رجع اولئك الثلاثه الى الاسلام قال و جاء الفداء من عند الخليفه ابى جعفر المنصور فخلصنا . و روي الحافظ ابن عساكر في ترجمه رواحه بنت ابى عمرو الاوزاعى عن ابيها حدثنى سليمان بن حبيب المحاربى حدثنى ابو امامه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لرجل ” قل اللهم انى اسالك نفسا بك مطمئنه تؤمن بلقائك و ترضي بقضائك و تقنع بعطائك ” ثم روي عن ابى سليمان بن و بر انه قال حديث رواحه هذا واحد امه . اخر تفسير سوره الفجر و لله الحمد و المنه .

 

 

1٬289 views

شرح سورة الفجر