2:47 مساءً الخميس 21 فبراير، 2019


فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

 

بالصور فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة 1087a86347cfb2638e995ba39d510b95

ستحب للمسلم ان يقرا سوره الكهف يوم الجمعه لما روي الحاكم من حديث ابى سعيد قال قال رسول الله صلى عليه و سلم: من قرا سوره الكهف يوم الجمعه اضاء له من النور ما بين الجمعتين). رواه النسائى و الحاكم مرفوعا و صححه. و رواه الدارمى و الحاكم موقوفا على ابى سعيد.

وهذا الحديث اختلف في اسناده و الصحيح انه موقوف على ابى سعيد كما صححه النسائى و الدارقطنى و لكن هذا الموقوف في حكم المرفوع لان الصحابى عاده لا يشرع عباده مستقله لها ثواب خاص من قبل نفسه و انما يتلقي ذلك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكون الموقوف هنا في حكم الرفع.

وقد استحب قراءه سوره الكهف يوم الجمعه جمهور الفقهاء الحنفيه و الشافعيه و الحنابله قال ابن قدامة: فصل و يستحب قراءه الكهف يوم الجمعة).

والفضل يثبت بقراءه السوره كامله اما من قرا بعضها فلا يثبت له هذا الفضل فعلي هذا ينبغى على المسلم ان يقرا كل السوره من اولها الى اخرها و لا يفرط في هذا الفضل و من و اظب على قراءه اولها او اخرها فقد احدث بدعه و خالف السنة.

ويبتدا وقت قراءتها على الصحيح من ابتداء اليوم الشرعى من دخول صبح يوم الجمعه الى غروب الشمس و لا يشرع قراءتها من ليله الجمعه لان روايه ليله الجمعه شاذه لا تثبت تفرد بها ابو النعمان عن هشيم و روايه الجماعه هى المحفوظه عن هشيم فعلي هذا من قراها ليلا قبل الوقت او اخرها الى بعد الغروب لم يوافق فضلها لان الحديث علق وقتها بيوم الجمعة.

وقد و رد فضل قراءتها مطلقا من غير تحديد بيوم الجمعه من روايه الثورى و شعبه و الاقرب ان الروايه المقيده بروايه يوم الجمعه محفوظه لا مطعن فيها لانها زياده من هشيم و هو حافظ متقن و يؤيد هذا ان كل شواهد الحديث جاءت مقيده بيوم الجمعه فلا وجه لانكار استحباب القراءه يوم الجمعه و من رد هذه الروايه فقد خالف جاده اهل العلم في قبول زياده الحافظ و عدم اطراحها من غير دليل بين و لذلك اعتبرها عامه الفقهاء و عملوا بها و خصوا قراءتها بيوم الجمعه و لم نجد احدا من الائمه المتقدمين انتقد لفظ الجمعه في المتن مما يدل على غرابه قول من يضعفه اليوم و مخالفته لمسلك الائمة.

ولا يختص قراءتها بوقت العصر. قال ابن تيمية: قراءه سوره الكهف يوم الجمعه فيها اثار ذكرها اهل الحديث و الفقه لكن هى مطلقه يوم الجمعه ما سمعت انها مختصه بعد العصر).

ويستحب قراءتها للرجل و المرأة و الصغير و الكبير و المسافر و المقيم لعموم الخبر الوارد فيها. و يستحب للحائض قراءتها على الصحيح عن ظهر قلب او من المصحف مع وجود حائل و لا يحل لها ان تمس المصحف مباشره بيدها.

ولا ارتباط بين قراءه الكهف وصلاه الجمعه لانها تشرع في كل اليوم و لا يشترط لقراءتها حضور الجمعه و كذلك يقراها من لم يشهد الجمعه سواء كان معذورا او غير مخاطب بها. و انما اعتاد كثير من الناس قراءتها قبل الجمعه لتفرغهم لذلك و كونه ارفق لهم و ليس في ذلك توقيت من الشارع و الامر في ذلك و اسع. واما قول خالد بن معدان: من قرا سوره الكهف يوم الجمعه قبل ان يخرج الامام كانت له كفاره ما بينه و بين الجمعه و بلغ نورها البيت العتيق فتخصيصه قبل الصلاه اجتهاد لا دليل عليه.

ويجزئ قراءتها عن ظهر قلب او من المصحف او من المنشور او من اجهزه التقنيه او اي و سيله المهم ان تحصل القراءه تامه و الافضل ان تكون من المصحف. و الافضل ان تكون القراءه مترسله بتدبر و تعقل و لو قراها قراءه حدر اجزا ذلك.

والثواب مرتب على مجرد القراءه لان كلام الله متعبد بتلاوته و لا يشترط فهم المعانى و الوقوف على الحكم و الاحكام لكن القراءه مع التفهم و التدبر افضل.

ويجوز تفريق قراءه سوره الكهف في نفس اليوم فلو قرا اولها اول النهار ثم انشغل او كسل ثم اتم قراءتها قبل غروب الشمس اجزاه ذلك و ثبت له الثواب و لكن الافضل ان تكون القراءه متصله من غير تفريق.

ويجزئ قراءه المؤمن لها على كل حال قياما و قعودا و مستلقيا و سواء كان مستقبلا للقبله ام لا و لكن كلما كان متهيا للقراءه مستقبلا للقبله فهو افضل. و يجوز للمرأة ان تقرا السوره و هى مشتغله باعمال المنزل كالطبخ و نحوه لان ذلك لا يؤثر غالبا على القراءه و لان النبى صلى الله عليه و سلم كان يذكر الله على كل احيانه.

ويكره للمؤمن ان يهذ السوره و يتلوها بسرعه متناهيه من غير و قوف على اياتها و يشرع له ان يقراها بخشوع و تؤده و خضوع لتحصل له بركه الفاظها و معانيها.

والسنه ان يقراها المسلم منفردا و لا يشرع قراءتها جماعيا او عن طريق مكبر الصوت داخل المسجد او خارجه و كذلك لا يشرع تفريق القراءه على مجموعه بحيث يقرا كل شخص بضع ايات ثم يقرا الاخر ما بعدها حتى يتمون السوره فهذا العمل محدث و لا يترتب عليه الثواب. و لكن يجوز تلقين السوره لجماعه لغرض التعليم.

549 views

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة