يوم الثلاثاء 2:38 صباحًا 25 يونيو، 2019

مصمم الازياء السعودي

صور مصمم الازياء السعودي

يبدع مصمم الازياء السعودي محمد اشي،

 

المختار من قبل الايطاليه فرانكا سوتزانى رئيسه تحرير مجلة فوغ Vogue كشخص يستحق المشاهدة في معرض فوغ دبى فاشن اكسبيرينس Vogue Dubai Fashion Experience 2019،

 

تصاميم اثيريه نحتيه كثيرا ما تعتمد على تدرجات الالوان.

 

يتحدث ا شي لستايل.كوم/العربية عن تجربتة في العمل لدي ريكاردو تي شي و متعرفا الى الاجواء عند ايلى صعب و زبوناتة الاساسيات: العرائس.

عن بدايتة مع ريكاردو تيسكي

 كانت تجربتي التدريبيه “الطويلة” الاولي لدي ريكاردو تي شي في جيفن شي Givenchy،

 

لكن في ذاك الوقت لم يكن لدى الشغف للازياء،

 

فكنت مهتما بالافكار اكثر من صنعها،

 

ربما كنت متدربا كسولا.

عن العمل لدي ايلى صعب

بدات العمل لدي ايلى صعب كمتدرب،

 

و في عام 2004 نلت لقب المصمم و بدات العمل على تشكيله للملابس الجاهزة.

 

ايلى صعب شخص ذكى جدا.

 

على الرغم من ان مبادئة ربحيه و مبادئى فنية،

 

لكن دون توجيهاتة قد لا انتج قطعة ناجحه واحدة.

 

استطعت بلوره شخصيتى كمصمم من خلال العمل معه.

راي ايلى صعب كم كنت متحمسا و مدمنا على العمل،

 

فقد كنت اصل الى مكتبى الساعة الثامنة صباحا و اغادرة عند الثالثة من فجر اليوم التالي.

 

و كنت اتغير خلال تلك الفتره و اكتشف شغفى الجديد لصناعه الالبسة.

 

تعلمت بنفسي ان لدى موهبه في القص و صنع النماذج.

 

صنعت العديد من الصور الظليلة بقصات مختلفة،

 

و هذه هي نقطه تركيزي.

عن بدء عملة الخاص

اردت العمل مع مصممين جدد بعد سنتين و نصف من العمل لدي ايلى صعب،

 

فتقدمت بطلب الى دارى فالنتينو Valentino و لانفان Lanvin و تم قبولى في كليهما،

 

لكنى فكرت “لم لا اجرب العمل بمفردي؟” انتجت تشكيلتى الاولي بمساعدة خياط واحد و مكتب اعلامي في لوس انجلوس.

 

قدم موظفو العلاقات العامة التشكيله لعدد من المشاهير قبل توزيع جوائز الغرامي و اختارت كل من النجمتين جوليانا رانكيك و ايفا لونغوريا من ملابسى لحضور الحفل.

 

كان لرانكيك لقاءات على السجاده الحمراء،

 

و لذلك لقى ثوبها اهتماما خاصا،

 

و كانت تلك المره الاولي التي ترتدى فيها ثيابا من صنع مصمم عربي.

 

و تلك كانت البداية.

عن الزبونات الاساسيات: العرائس

بدات العمل بفساتين السهرة،

 

و من هنا كانت بدايتى مع فساتين الزفاف.

 

فستان الزفاف ذو شان خاص فهو كبير و معقد.

 

تاتينى زبوناتى تحت جذب قصاتى المبدعة،

 

لكنهن يحاولن فيما بعد ايجاد الحل الوسط بين تصاميمى و الفساتين التقليديه التي عهدنها.

 

دائما اقل لهن: “ستنظرين الى صورة زفافك بعد عشره سنوات دون ندم على الفستان” و ذلك يجعلهن يتركننى افعل ما يحلو لي.

 

احب الميل نحو القصات الكلاسيكيه في تصميم اثواب الزفاف فهي لا ترتبط بزمان معين.

 

غريس كيلى و اودرى هيبورن كن من اللواتى احسن اختيار الفستان،

 

لكن ساره جيسيكا باركر اختارت فستان زفاف اسود…فتعلموا من اخطاء الاخرين.

عن عملية تصميم ثوب زفاف

عندما اقابل العروس للمره الاولي اسالها عن الملابس التي ترتديها و العلامات التجاريه التي تعجبها.

 

اعرف من اختياراتها ان كانت تحب تزيينة بالخرز بالكامل او التفاصيل الدقيقة.

 

ان ذكرت لانفان Lanvin اعلم انها تفضل تصميما اكثر هدوء او الاسلوب الفرنسي.

 

و من ثم اخذ بعين الاعتبار شكل جسدها و ما يناسبه،

 

ثم لدينا جوله اخرى من التجريب حيث اريها التصميم بعرض ثلاثى الابعاد لتختار.

 

بثلاث جولات من التجريب نحصل على ما نريد.

عن “صندوق العروس”

نقدم للعروس طردا كاملا ندعوة “الصندوق”،

 

فية كل ما تحتاجة العروس،

 

حتى الصدرية.

 

نصنع قالبا للصدر لنصمم صدريه مناسبة.

 

و يعتبر مشد الخصر اهم جزء في فستان الزفاف،

 

دون المشد الصحيح لا تحصلين على الفستان الصحيح.

 

ياتينا العديد من العرائس النحيلات ذوات الاجسام الممحوه المعالم،

 

و في الغالب لا يتمتعن بقامه طويلة.

 

لسن عارضات ازياء،

 

لكن يطلبن ما يبدو جيدا على عارضات الازياء.

 

نحاول ان نمنح جسدهن بعض الانحناءات و ارداف اكبر،

 

فنحن اشبة بجراحى التجميل.

عن ثوب الزفاف بعد ليلة الزفاف

تسالنا بعض العرائس بعد يوم الزفاف عن امكانيه ادخال تعديلات على فساتينهن،

 

لكنى لا افعل ذلك مقابل اي شيء.

 

لن المس اي عمل مبتكر بذلت في صنعة مجهودا كبيرا.

 

اقول للعروس: “احتفظى بالفستان كما هو و لا تلمسية مره اخرى فهو لم يصنع لترتدية مرتين.”

عن الاختيار الشخصي: الوشاح او التاج

عن نفسي, لا احب التيجان فهي موضه الثمانينيات و اكرة الثمانينيات.

 

احب السبعينيات و دائما الجا الى الوشاح الطويل،

 

اذ يمكن للشعر ان يكون مرفوعا او مسدلا تبعا لما تريدة العروس،

 

كما اني اكرة و صلات الشعر.

 

الاربعينيات و الخمسينيات الحقبتين المفضلتين لدى و اني اجمع الكتب و المجلات التي اعثر عليها في اسواق السلع الرخيصه خلال رحلاتى الى باريس.

عن لبنان و زبوناتة الوافدات

رغم اني اعمل في لبنان،

 

اصمم للعديد من السيدات الخليجيات و الروس و السنغافوريات،

 

لكنى لم احظ بزبونه لبنانية واحدة.

 

اظن انهن ما زلن يحلمن بصورة الثوب المخرز،

 

فان لم يستطعن دفع ثمنة فسيذهبن الى ايلى صعب.

 

لكنى احب لبنان،

 

فهو بلدى منذ عام 2002،

 

و هو بلد يقع في مكان ما بين اوروبا و الشرق الاوسط،

 

و كل يتمم الاخر،

 

انة لحاضره حقيقية.

485 views

مصمم الازياء السعودي