3:13 صباحًا الخميس 13 ديسمبر، 2018

نص العازفة المبدعة


صوره نص العازفة المبدعة

لمدخل تعد الكاتبه العراقية لطفيه الدليمى واحده من ابرز القاصات لا علي مستوي العراق حسب ،



بل علي مستوي الوطن العربى ،



فهى ابنه الجيل الستينى الذ هبى الذى قدم ادبا عربيا جديدا بطعم مختلف سواء علي مستوي الشعر ام علي مستوي السرد ،



ومن يقرا نتاجاتها الادبيه بدءا من مجموعتها القصصيه الاولي عام ١٩٦٩ ممر الى احزان الرجال وصولا الى مجموعتها الاخيرة عام ١٩٩٩ ما لم يقلة الرواه سيكتشف ديناميه خاصة للكت ابه السرديه لديها وتنوعا كبيرا في موضوعاتها علي الرغم من هيمنه موضوع ه المرأة علي قصصها ،



كذلك تكشف قصصها عن ثقافه عاليه وخيال خصب وعمق في التفكى ر ودرايه باصول الكتابة السرديه الراقية.

تحاول هذة الدراسه ان تسلط الضوء علي ظاهره فنيه جماليه اسلوبيه في قصص هذة الكاتبه ا لعراقية المبدعه هى ظاهره توظيف الحواس الخمس كادوات بنائيه في تشييد عالمها الفنى القصصى ،



وقد يثير هذا العنوان اكثر من علامه استفهام لدي القارئ علي اساس ان الحواس هى الوسيط المنطقى العلمى بين الانسان والعالم ويدخل عمل ها من باب تحصيل الحاصل كما يقال ،



وهذا الكلام صحيح اذا نظرنا الى الحاسه ضمن وظيفتها المرجعيه ذات البعد الواحد ،



الا انها في قصص الدليمى استطاعت ان تتجاوز تلك الصورة المرجعيه الى صور اخري ذات دلالات وابعاد تنتمى في جوهرها الى عالم الفن لا الى الواقع ،



فتحولت الحواس ضمن البناء ال سردى الى ادوات ذات وظائف جديدة استطاعت ان تشارك في عملية الخلق الفنى الابداعى من خلال امتلاكها الفاعليه التعبيريه فاصبحت تشكل ظاهره او ملمحا اسلوبيا لدي القاصه علي الصعيدين المجازى والواقعى .



ان المقصود ب التوظيف المجازى للحاسه هو استدعاؤها لمحسوسات لا تنتمى منطقى ا ولاوظيفيا الى طبيعتها العضويه فالانف علي سبيل المثال بوساطه الشم يستقطب رائحه الحزن او الحقد او الحب وهكذا ،



استطاعت ان تؤشر تميز النسيج اللغوى السردى للقاصه ومن ثم تطور ا سلوب الكتابة لديها ،



اما وظيفتها الواقعيه فقد اشرت امكانات الكاتبه في امتلاكها ادواتها الفنيه المتنوعه المبتكره لبناء عوالمها الفنيه .



اما المقصود با لتوظيف الواقعى فهو استخدام اليه عمل الحواس كما في صورتها الواقعيه المرجعيه وتوظيفها في بناء الحدث القصصى لكن بالقدر الذى يحقق للنص وظيفتة الفنيه الجماليه الشعريه ،



علي هذا النحو ستكون امامنا طريقتان في التحليل ترتبط ا لواحده بالا خري ارتباطا كبيرا ،



ففى الاولي سيكون الجهد منصبا علي بنيه النسيج اللغوى الذى سيقودنا الى انتاج الدلاله ،



اذ سيكون عملنا ا قرب الى تحليل النص الشعرى من خلال التركيز علي اللغه ،



اما ال طريقة الاخري فسنبحث في مدي ارتباط الحاسه بالنص وبنائة الفنى ،



وبقدر هذة العلاقه تحقق الحاسه وظيفتها الشعريه .



ما تجدر الاشاره الية بعد ان انهينا دراسه المجموعات القصصيه للدليمى ان الالفاظ التي تصف فعل الحواس المختلفة تشكل مجموعة من المحاور ،



كل محور يم ثل معجما لفظيا خاصا بالحاسه المعينة ،



ف حاسه الشم تشكل معجما لفظيا خاصا اصطفت في ة مجموعة من الالفاظ الشم رائحه عبير عطر شذي استنشاق .

.

،



وحاسه الس مع تمثل معجما خاصا اصطفت فية مجموعة اخري من الالفاظ اسمع Click here to buy ABBYY PDF Transformer 2.0 www.ABBYY.com Click here to buy ABBYY PDF Transformer 2.0 www.ABBYY.com مجلة كلیه التربیه العدد التاسع _________________________________________________________________________________ ˺˾́ موسيقي صوت راديو … ،



و حاسه الذوق حلو مر اتذوق طعم طيب … وهكذا بالنسبة لالفاظ الحواس الاخرى.

لقد قامت الدراسه علي ثلاثه مباحث هى ،



الاول التوظيف المجازى للحواس الخمس الذى سنتناول فية الادوار البنائيه المجازيه لكل حاسه ضمن البني السرديه المهمه الشخصيه والزمان والمك ان ،



وقد بدانا بالتوظيف المجازى للحواس لهيمنتها علي مستوي المجاميع القصصيه للكاتبه التي كانت كلها ضمن دائره البحث ابتداء من مجموعتها الستينيه ممر الى احزان الرجال ١٩٦٩ وانتهاء بمجموعتها القصصيه ما لم يقلة الرواه ١٩٩٩ ،



اما المبحث الثاني التوظيف الواقعى للحواس الخمس فاننا سنتناول فية ايضا الادوار البنائيه لهذة الحواس بصورتها المرجعيه الواقعيه ضمن البني السردى ه ذاتها التي درسنا فيها الحواس مجازيا ،



ففى الحضور الواقعى للحواس

بدراسه الظواهر الفنيه التي ميزت الكتابة السرديه للكاتبه لطفيه الدليمى فجاء بعنوان التحولات الدلاليه وشعريه الخطاب القصصى ،



وقد جاء علي شقين اثنى ن ،



الاول ،



خاص با لتحولات الدلاليه الصغيرة التي درسنا فيها شعريه التشبية وشعريه تراسل الحواس وشعريه الكنايه ،



اما الشق الاخر ،



فاختص بدراسه الوسائط التي تحركت علي مستوي الوحدات الكبري ،



ودرسنا فيها المفارقه والعلامات السيميائيه والمعادل الموضوعى فضلا عن استخدام المرايا وايضا الحوار الخارجى .



ختاما اتمني ا ن تكون هذة الدراسه قد قدمت موضوعا جديدا في مجال النقد القصصى سيما اننا درسنا الحواس بطريقة سعت للافاده من المنهجيات النصيه لاسيما الفنيه و الاسلوبيه ،



كما انها انفتحت علي فنون ادبيه اخري كالشعر والسينما .



كما ا شير ايضا الى اننا ابتعدنا قدر المستطاع عن الخوض في الجوانب النظريه التي تتعلق ببعض العناصر السرديه ضمن الجانب التنظيرى لاننا نعتقد ان من سبقنا قد قد م الشيء الكثير في ذلك ،



كما ان ا هميه دراسه الحواس تكمن في الجانب الا جرائى التحليلى ،



لذا كان الجهد م نصبا عل ي مستوي التحليل فكان تعرضنا لها بالقدر الذى يتعلق بموضوعنا ويجنبنا التكرار .

  • العازفة المبدعة
  • العازفة المبدعة تحضير
  • تحضير نص العازفة المبدعة
  • العازفة المبدعة تحليل النص
  • نص العازفة المبدعة
  • العازفة المبدعة التركيب و التقويم
  • تحليل نص العازفة المبدعة
  • العازفة المبدعة تحليل
  • العازفة المبدعة التحليل
  • تحضير النص العازفة المبدعة
16٬591 views

نص العازفة المبدعة