2:36 صباحًا الأربعاء 12 ديسمبر، 2018

واحل الله البيع وحرم الربا


صوره واحل الله البيع وحرم الربا
القول في تاويل قوله تعالى واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظه من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون 275

قال ابو جعفر



يعني – جل ثناؤه –



واحل الله الارباح في التجاره والشراء والبيع ” وحرم الربا ” يعني الزياده التي يزاد رب المال بسبب زيادته غريمه في الاجل ،



وتاخيرة دينه عليه .



يقول – عز وجل –



فليست الزيادتان – اللتان احداهما من وجه البيع والاخرى من وجه تاخير المال والزياده في الاجل – سواء .



وذلك اني حرمت احدى الزيادتين وهي التي من وجه تاخير المال والزياده في الاجل واحللت الاخرى منهما ،



وهي التي من وجه الزياده على راس المال الذي ابتاع به البائع سلعته التي يبيعها ،



فيستفضل فضلها .



فقال الله – عز وجل –



ليست الزياده من وجه البيع نظير الزياده من وجه الربا ؛



لاني احللت البيع ،



وحرمت الربا ،



والامر امري والخلق خلقي ،



اقضي فيهم ما اشاء ،



واستعبدهم بما اريد ،



ليس لاحد منهم ان يعترض في حكمي ،



ولا ان يخالف امري ،



وانما عليهم طاعتي والتسليم لحكمي .



[ ص:

14 ]

ثم قال – جل ثناؤه –



” فمن جاءه موعظه من ربه فانتهى ” يعني ب ” الموعظه ” التذكير والتخويف الذي ذكرهم وخوفهم به في اي القران ،



واوعدهم على اكلهم الربا من العقاب .



يقول – جل ثناؤه –



فمن جاءه ذلك ” فانتهى ” عن اكل الربا وارتدع عن العمل به وانزجر عنه ” فله ما سلف ” يعني



ما اكل ،



واخذ فمضى قبل مجيء الموعظه والتحريم من ربه في ذلك ” وامره الى الله ” يعني



وامر اكله – بعد مجيئه الموعظه من ربه والتحريم وبعد انتهاء اكله عن اكله – الى الله في عصمته وتوفيقه ،



ان شاء عصمه عن اكله وثبته في انتهائه عنه ،



وان شاء خذله عن ذلك ” ومن عاد ” يقول



ومن عاد لاكل الربا بعد التحريم ،



وقال ما كان يقوله قبل مجيء الموعظه من الله بالتحريم من قوله



” انما البيع مثل الربا ” فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون يعني



ففاعلو ذلك وقائلوه هم اهل النار ،



يعني نار جهنم ،



فيها خالدون .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال اهل التاويل .

ذكر من قال ذلك

6250 – حدثني موسى قال



حدثنا عمرو قال



حدثنا اسباط عن السدي



” فمن جاءه موعظه من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ” اما ” الموعظه ” فالقران ،



واما ” ما سلف ” فله ما اكل من الربا .

165 views

واحل الله البيع وحرم الربا