1:53 صباحًا الثلاثاء 11 ديسمبر، 2018

ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم


صوره ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

 

قوله تعالى



ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير

[ ص:

90 ] قوله تعالى



ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم فيه مسالتان

الاولى



قوله تعالى



قوله تعالى



ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم المعنى



ليس غرضهم يا محمد بما يقترحون من الايات ان يؤمنوا ،



بل لو اتيتهم بكل ما يسالون لم يرضوا عنك ،



وانما يرضيهم ترك ما انت عليه من الاسلام واتباعهم .



يقال



رضي يرضى رضا ورضا ورضوانا ورضوانا ومرضاه ،



وهو من ذوات الواو ،



ويقال في التثنيه



رضوان ،



وحكى الكسائي



رضيان .



وحكي رضاء ممدود ،



وكانه مصدر راضى يراضي مراضاه ورضاء .



تتبع منصوب بان ولكنها لا تظهر مع حتى ،



قاله الخليل .



وذلك ان حتى خافضه للاسم ،



كقوله



حتى مطلع الفجر وما يعمل في الاسم لا يعمل في الفعل البته ،



وما يخفض اسما لا ينصب شيئا .



وقال النحاس



تتبع منصوب بحتى ،



وحتى بدل من ان .



والمله



اسم لما شرعه الله لعباده في كتبه وعلى السنه رسله .



فكانت المله والشريعه سواء ،



فاما الدين فقد فرق بينه وبين المله والشريعه ،



فان المله والشريعه ما دعا الله عباده الى فعله ،



والدين ما فعله العباد عن امره .

الثانية



تمسك بهذه الايه جماعة من العلماء منهم ابو حنيفه والشافعي وداود واحمد بن حنبل على ان الكفر كله مله واحده ،



لقوله تعالى



ملتهم فوحد المله ،



وبقوله تعالى



لكم دينكم ولي دين ،



وبقوله عليه السلام



لا يتوارث اهل ملتين على ان المراد به الاسلام والكفر ،



بدليل قوله عليه السلام



لا يرث المسلم الكافر .



وذهب مالك واحمد في الروايه الاخرى الى ان الكفر ملل ،



فلا يرث اليهودي النصراني ،



ولا يرثان المجوسي ،



[ ص:

91 ] اخذا بظاهر قوله عليه السلام



لا يتوارث اهل ملتين ،



واما قوله تعالى



ملتهم فالمراد به الكثرة وان كانت موحده في اللفظ بدليل اضافتها الى ضمير الكثرة ،



كما تقول



اخذت عن علماء اهل المدينه – مثلا – علمهم ،



وسمعت عليهم حديثهم ،



يعني علومهم واحاديثهم .

قوله تعالى



قل ان هدى الله هو الهدى المعنى ما انت عليه يا محمد من هدى الله الحق الذي يضعه في قلب من يشاء هو الهدى الحقيقي ،



لا ما يدعيه هؤلاء .

قوله تعالى



ولئن اتبعت اهواءهم الاهواء جمع هوى ،



كما تقول



جمل واجمال ،



ولما كانت مختلفة جمعت ،



ولو حمل على افراد المله لقال هواهم .



وفي هذا الخطاب وجهان



احدهما



انه للرسول ،



لتوجه الخطاب اليه .



والثاني



انه للرسول والمراد به امته ،



وعلى الاول يكون فيه تاديب لامته ،



اذ منزلتهم دون منزلته .



وسبب الايه انهم كانوا يسالون المسالمه والهدنه ،



ويعدون النبي صلى الله عليه وسلم بالاسلام ،



فاعلمه الله انهم لن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم ،



وامره بجهادهم .

فائده جليلة



قوله تعالى



من العلم سئل احمد بن حنبل عمن يقول



القران مخلوق ،



فقال



كافر ،



فقيل



بم كفرته



فقال



بايات من كتاب الله تعالى



ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم والقران من علم الله .



فمن زعم انه مخلوق فقد كفر

454 views

ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم