انواع الاعجاز فالقران الكريم
(الاعجاز البيانى )
لقد ارسل الله تعالى الرسل – عليهم السلام – لهدايه الناس،
واخراجهم من الظلمات الى النور،
وامدهم بالمعجزات تاييدا لهم و تصديقا لنبوتهم.
ومعجزات النبيين الذين سبقوا النبى محمدا – صلى الله عليه و سلم – كان جلها فقد كاانت تاتى و فقا لاوضاع اقوامهم،
واعرافهم و ما اشتهروا به،
وتنتهى بانتهاء و قوعها ،
ولا تكون حجه الا على من شاهدها او و صلت الية بالتواتر،
لذا فقد كانت محودوة بزمان و مكان و قوم معينين.
والقران الكريم هو المعجزة الكبري الداالة على صدق نبوه محمد – صلى الله عليه و سلم – و ربما تجلي هذا الاعجاز فصور متعددة منها: البيانى و العلمي و التشريعى و الغيبى .
** معني الاعجاز القرانى :
الاعجاز لغة: لفظ من عجز يعجز عجزا،
فهو عاجز.
اي: ضعيف.
والمعنى: ضعف عن الشيئ ،
ولم يقدر عليه.
ويقال اعجزنى فلان اذا عجزت عن طلبة و ادراكه
والاعجاز القرانى مصطلح يدل على : قصور الانس و الجن عن ان ياتوا بمثل القران الكريم او بسورة من مثله.
** مراحل التحدى بالقران الكريم :
1- التحدى بالقران الكريم كله
يقول الله تعالى:” قل لئن اجتمعت الانس و الجن على ان ياتوا بمثل ذلك القران لا ياتون بمثلة و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا ”
2- التحدى بعشر سور
حيث تحداهم ان ياتو بعشر سور فقوله تعالى:” ام يقولون افتراة قل فاتوا بعشر سور مثلة مفتريات و ادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين ”
3- التحدى بسورة واحده
حيث تحداهم ان ياتوا بسورة من مثلة فقوله تعالى:” و ان كنتم فريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثلة و ادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين ” و لا يزال القران الكريم فموقف التحدى لسائر الامم على مر العصور.
** نوعيات الاعجاز القرانى :
1- الاعجاز البياني
2- الاعجاز العلمي
3- الاعجاز التشريعي
4- الاعجاز الغيبي
** مفهوم الاعجاز البيانى :
ان من اعظم و جوة اعجاز القران الكريم الاعجاز البياني،
ونعنى فيه : هذا الترتيب البديع لعبارات القران الكريم فجملها من جهة،
واختيار هذي العبارات من جهه اخرى،
ثم ترتيب الجمل و الايات فالسورة.
ولقد نزل القران الكريم بلسان عربي مبين يتحدي امه العرب التي كانت بها الفصاحة و البيان سجيه و فطره،
فاعجزهم،
وكان غرهم من الناس الذين هم اقل منهم فصاحه و بلاغه و بيانا اضعف و اعجز.
** امثلة من الاعجاز البيانى فالقران الكريم :
1- السنة و العام : فالتامل لاى القران الكريم و استخدام هاتين الكلمتين يدرك اعجاز القران الكريم،
فكلا منهما جاءت فموضع لا يناسبة غيرها .
قال الله تعالى:” و لقد ارسلنا نوحا الى قومة فلبث فيهم الف سنه الا خمسين عاما فاخذهم الطوفان و هم ظالمون ”
وقال الله تعالى :” بعدها ياتى من بعد هذا عام به يغاث الناس و به يعصرون ”
فلفظ ” السنة ” يرد فمجال الشدة و القحط و الصعوبة اما لفظ ” العام ” فيرد فمجال الرخاء،
وهنالك فرق احدث و هو ان ” السنة ” تستعم اكثر ما تستخدم فالسنة الشمسيه بينما يستخدم ” العام ” للسنة القمرية و من هنا تخرج لنا عظمه التعبير القراني،
حيث ذكرت ( السنه ) فيما قضاة نوح – عليه السلام – مع قومه،
للدلاله على ما عاناة من شده و مقارعه لاعداء الله تعالى و كلمه ( عام ) مع المدة التي استثنيت من ذلك.
2- التقديم و التاخير فالايات القرانية: فاذا تاملنا قول الله تعالى :” و لا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم و اياهم “،
وقوله تعالى:” و لا تقتلوا اولادكم خشيه املاق نحن نرزقهم و اياكم ” نجد ان الايه الاولي ربما قدمت زق الاباء على رزق الاولاد،
بخلاف الاخرى،
والسر فذلك ان الاية الاولي تشير الى فقر و اقع بالاباء دل عليه قوله تعالى: ” من املاق ” و لذلك جاء نهيهم عن قتلهم اولادهم بسبب ذلك الفقر الذي يعانون منه مطمئنة ابائهم بان الرزق بيد الله تعالى،
اما الايه الاخرى فتشير الى فقر متوقع يدل عليه قوله تعالى:” خشيه املاق ” فناسب البدء بذكر الاولاد الذين يفكر و الدهم بالتخلص منهم تحسبا من الفقر المنتظر.
3- تعبير القران الكريم بالصورة المحسه المتخيله عن المعني الذهنى المحسوس،
وعن الحدث المحسوس،
والمشهد المنظور،
ثم يرتقى بالصورة التي يرسمها فيمنحها الحياة و الحركة المتجددة.
ومن الامثله على هذا فالقران الكريم قول الله تعالى:” ان الذين كذبوا باياتنا و استكبروا عنها لا تفتح لهم ابواب السماء و لا يدخلون الجنه حتي يلج الجمل فسم الخياط و ايضا نجزى المجرمين ”
فعندما يقرا القارئ هذي الاية فانه يتخيل بخيالة صورة فنيه لطيفة.
انة يتخيل الكفار يحاولون الصعود للسماء،
ويطرقون ابوابها الكثيرة،
وهي موصده امامهم لا تنفتح لهم،
ويتخيل صورة ثانية للجمل و هو يحاول دخول ثقب الابره و يقوم بمحاولات يائسه لذلك،
فكما يستحيل دخول الجمل من ثقب الابره فانه يستحيل دخول الكافر الجنه.
- كيف تجلى الإعجاز البياني في القرآن الكريم ؟
- الدأالة
- صورة أنواع القرآن