تعلم لعبة شطرنج

الجندي

تعلم لعبة شطرنج 10168




او البيدق هو اضعف قطعة فلعبه الشطرنج و اكثرها عددا كما انه و حده قياس


قوه القطع الباقيه فقوته


ويبدا جميع لاعب اللعبه بعدد 8 قطع توضع بجانب


بعضها فالصف الثاني من جهه اللاعب

الاسر

يستطيع البيدق ان ياسر اي قطعة تقع فالاتجاة القطري له يمينا او شمالا.


الاسر بالتجاوز: عندما يتحرك الجندى مربعين فاول حركة له من مربعة الاصلي

يستطيع جندى الخصم الموجود فالصف الخامس ان ياسرة كما لو انه تحرك مربع


واحد فقط.
ولكن هذي الفرصه تتاح مره واحده فقط لكل بيدق فالاسر بالتجاوز


اما ان يتم فور تحرك جندى الخصم مربعين الى الامام او لا يتم بعد ذلك.


الحصان

او الفرس.
كل لاعب لدية حصانان يتمركزان بين الفيل و القلعه اي فالمربع


الثاني و السابع من الصف الاول لجهه اللاعب.
ويعادل الحصان ثلاثه بيادق في


قوتة بسبب عدم قدرتة على قطع مسافات طويلة.
والحصان هو القطعة الوحيده التي


يمكنها القفز فوق القطع الاخرى


حركة الحصان

يتحرك الحصان ثلاثه مربعات فكل مرة: مربعان فاحد الاتجاهات بعدها مربع جانبى بشكل يشابة حرف L.
وياسر فالمربع الذي يقف عليه


الفيل


الفيل هواحد القطع القويه فلعبه الشطرنج،
يبتديء جميع لاعب فبداية اللعبة


بفيلين.
ويصبح موقع الاول على الرقعه فالبداية بين الوزير او الملكة


والحصان و يسمي فيل الوزير او فيل الملكه و يصبح موقع الثاني بين الملك


والحصان و يسمي فيل الملك

حركة الفيل

يتحرك الفيل على الرقعه بشكل قطري فكافه الاتجاهات و لا يمكنة القفز فوق


القطع الاخرى.
وياسر القطع المعاديه بالحلول محلها.
ومع ان الفيل من القطع


القويه الا انه يعادل ثلاثه بيادق فقوتة بسبب حركة الفيل القطرية فهو لا


يستطيع الانتقال من مربع فاتح او ابيض الى مربع غامق او اسود او بالعكس


وبالتالي فهو يستطيع الوصول الى 32 مربع فقط فالرقعة


القلعة

او الرخ هي قطعة قويه فلعبه الشطرنج.
وفى بداية اللعبه يصبح لكل لاعب قلعتان توضعان على زاويتا الرقعه من جهه اللاعب.
تعادل القلعه خمسه بيادق فقوتها بسبب قدرتها على تغطيه اسطر او اعمدة كاملة على الرقعة

حركة القلعة

تتحرك القلعه بحركة شاقوليه او افقيه بمجال مفتوح طالما انه لا يوجد اي قطعة فطريقها.

الوزير

وهو اهم قطعة على الاطلاق بعد الملك حيث يعادل فقوتة تسعه بيادق و يعتبر من القطع الاستراتيجيه حيث تزداد اهميتة خصوصا فالمراحل الاخيرة من


اللعب حيث يوجد عدد قليل من القطع و مستم حذر الكلمه لانها شتيمةت فارغه كبار يستطيع الوزير ان يسيطر عليها.
يتموضع الوزير فبداية اللعبه بجانب الملك على مربع يتناسب معه


فالوزير الابيض او الفاتح يجب ان يصبح على المربع الابيض او الفاتح و الوزير الاسود او الغامق على المربع الاسود او الغامق

حركة الوزير

يستطيع الوزير ان يتحرك باى اتجاة مستقيم اي راسيا او عموديا او افقيا الامر الذي يمنحة تحكما كبيرا على الرقعة


الملك


الملك

او الشاة و هو القطعة الاهم على رقعه الشطرنج حيث باسرة تنتهى اللعبه لصالح


الاسر لذلك ممكن تعتبر قوتة عدد لا نهائى من البيادق و يتموضع فبداية


اللعبه بالقرب من الوزير و على مربع يعاكس لونة فالملك الابيض او الفاتح يجب


ان يصبح على المربع الاسود او الغامق و الملك الاسود او الغامق على المربع


الابيض او الفاتح.ولكن لا ممكن اسر الملك مباشره و انما ينبغى على المنافس


ان يضع الملك تحت التهديد و ان لا يسمح للمنافس بان يقوم باى خطوه قانونية


تبعد التهديد عن الملك و تسمي هذي الحالة كش ما ت (بالانكليزية: Checkmate) و بهذا تنتهى اللعبه اما ان كان للاعب صاحب الملك المهدد اي حركة قانونيه تبعد الملك عن التهديد فتسمي هذي الحالة كش ملك (او كش شاه) (بالانكليزية: Check) و يجب على الاعب صاحب الملك المهدد ان يقوم بابعاد الملك عن التهديد قبل القيام باى حركة اخرى


حركة الملك

وللملك حركة خاصة تسمي التبييت (بالانكليزية: Castling)


وهي تحرك الملك بمقدار مربعين باتجاة احدي القلعتين و تحل القلعه التي تحرك


الملك باتجاهها بالقرب من الملك من جهه تحركة الاساسية و اذا تم التبييت مع


القلعه التي من جهه الملك فيسمي تبييت قصير اما اذا تم مع القلعه الثانية فيسمي تبييت طويل,
ولكن لهذه الحركة شروط لا بد من توفرها هي:


كل من الملك و القلعه التي يتم معها التبييت لم يتحركا قبل ذلك.


ان تكون المربعات التي بينهما خاليه من اي قطعة سواء كانت من قطع اللاعب او الخصم.


ان لا يصبح الملك تحت التهديد عند التبييت.


ان لا يصبح الموقع الذي سينتقل الية الملك مهددا.


ان لا يصبح المربع الذي سوف تكون به القلعه مهددا.


تعلم لعبة شطرنج