قال ابو امامه الباهلى رضى الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :«من قرا ايه الكرسى دبر جميع صلاه مكتوبة لم يمنعة من دخول الجنة،
الا الموت»
الحديث.
اخرجة النسائي فالسنن الكبرى،
والطبرانى فالمعجم الكبير،
وابن السني،
وصححة الالبانى فصحيح الترغيب و الترهيب برقم (1595) .
من قرا ايه الكرسي
ايه الكرسى هي قوله تعالى :} الله لا الة الا هو الحى القيوم …{ ،
وسميت بهذا الاسم لذكر الكرسى بها .
والكرسى لم يرد به من الصحيح الا حديث واحد «ما السماوات السبع فالكرسى الا كحلقه ملقاه بارض فلاة،
و فضل العرش على الكرسى كفضل تلك الفلاه على تلك الحلقه ” .
قال الالبانى ف“السلسله الصحيحة (1 / 174):”رواة محمد بن ابي شيبه ف” كتاب العرش ” ( 114 / 1 )”.
دبر جميع صلاه مكتوبة
يقول العلامه ابن عثيمين رحمة الله :” الشيء الذي شرع قوله دبر الصلاة ان كان ذكرا قيل بعد السلام؛
لان ذلك هو محل الذكر ،
وان كان دعاء مساله كان قبل السلام؛
لان ذلك محل الدعاء ،
وهذا اللفظ –دبر- يصدق على ذلك و هذا”([1]) .
لم يمنعة من دخول الجنة،
الا الموت
فيدل على ان الجنه لا يدخلها المؤمن الا بعد الموت .
من فضائلها :
عن ابي بن كعب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :«يا ابا المنذر،
اتدرى اي ايه من كتاب الله معك اعظم»؟
قال : قلت: الله و رسولة اعلم.
قال : «يا ابا المنذر،
اتدرى اي ايه من كتاب الله معك اعظم»؟
قال: قلت: }الله لا الة الا هو الحى القيوم{ .
قال: فضرب فصدري و قال :«والله ليهنك العلم ابا المنذر» [مسلم] .
وفى راويه :«… و الذي نفسي بيدة ان لها لسانا و شفتين تقدس الملك عند ساق العرش» ،
[احمد،
وصححها الالبانى فالصحيحة برقم (3410)] .
وقال صلى الله عليه و سلم : «اسم الله الاعظم فسور من القران ثلاث : فالبقرة،
و ال عمران،
و طه» اخرجة ابن ما جه و صححة الالباني.
قال ابو عبدالرحمن القاسم بن عبدالرحمن –راو من التابعين-: ” فالتمست فالبقره ،
فاذا هو فايه الكرسي: }الله لا الة الا هو الحى القيوم{،
و فال عمران فاتحتها :}الله لا الة الا هو الحى القيوم{ ،
و فطة :}و عنت الوجوة للحى القيوم { .
قال الالباني: و ذلك اسناد حسن.
مواضع ثانية لقراءتها :
1/ عند النوم :
عن ابي هريره رضى الله عنهقال و كلنى رسول الله صلى الله عليه و سلم بحفظ زكاه رمضان،
فاتانى ات فجعل يحثو من الاكل … قال دعنى اعلمك عبارات ينفعك الله بها.
قلت: ما هو؟
قال: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى } الله لا الة الا هو الحى القيوم{ حتي تختم الاية،
فانك لن يزال عليك من الله حافظ،
ولا يقربنك شيطان حتي تصبح.
فخليت سبيله،
فاصبحت،
فقال لى رسول الله صلى الله عليه و سلم :«ما فعل اسيرك البارحة»؟
قلت : يا رسول الله زعم انه يعلمنى عبارات ينفعنى الله فيها فخليت سبيله.
قال : «ما هي»؟
قلت: قال لي: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسى من اولها حتي تختم الايه و قال لى : لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان حتي تصبح -وكانوا احرص شيء على الخير – فقال النبى صلى الله عليه و سلم :« اما انه ربما صدقك و هو كذوب،
تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا ابا هريرة»؟
قال :لا.
قال :«ذاك شيطان».
[اخرجة البخاري] .
2/ و في الصباح و المساء :
لحديث ابي بن كعب رضى الله عنه انة كان له جرن ([2]) من تمر،
فكان ينقص،
فحرسة ذات ليلة،
فاذا هو بدابه شبة الغلام المحتلم،
فسلم عليه فرد عليه السلام،
فقال : ما انت جنى ام انسى ؟
قال : جنى .
قال: فناولنى يدك.
فناولة يدة فاذا يدة يد كلب و شعرة شعر كلب .
قال: ذلك خلق الجن؟
قال: ربما علمت الجن ان ما فيهم رجل اشد مني.
قال: فما جاء بك؟
قال: بلغنا انك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك.
قال: فما ينجينا منكم ؟
قال هذي الايه التي فسورة البقره }الله لا الة الا هو الحى القيوم{ من قالها حين يمسى اجير منها حتي يصبح،
ومن قالها حين يكون اجير منا حتي يمسي.
فلما اصبح اتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكر هذا له فقال :«صدق الخبيث» [رواة النسائي فالكبري و الطبرانى و صححة الالبانى فصحيح الترغيب و الترهيب برقم (662)] .