الاسنان :-
افلج الثنيتين ،
اذا تكلم رئي كالنور يظهر من بين ثناياة ،
( اي يوجد فلقة او فلجة ما بين سنتية الاماميتين ) – براق الثنايا – افلج الاسنان اشنبها ( و الشنب ان تكون الاسنان متفرقةفيها طرائق كتعرض المشط ،
الا انه حديده الاطراف ،
وهو الاشر الذي يصبح اسفل الاسنان ،
كانة ماء يقطر من تفتحة و طرائقه) – ابتسامتة كالبرد المنحدر من متون الغمام ( اعماق السحاب ) ،
فاذا افتر ضاحكا يصبح كسناء البرق اذا تلالا .
الانف :-
افني الانف – افني العرنين ( و العرنين هو مستوي الانف من اولة الى اخرة ،
وهو الاشم) .
الاذنين و السمع :-
تام الاذنين – قال زيد بن ثابت رضي الله عنه : ” بينما النبي (ص) فحائط لبني النجار على بغله له ،
ونحن معه ،
اذ حادت فيه و كادت تلقية ،
واذا اقبر سته او خمسه او اربعه ،
فقال:”من يعرف اصحاب هذي الاقبر”؟
فقال رجل : انا .
.
قال : ” فمتي ما ت هؤلاء ؟
” قال : ما توا على الاشراك .
فقال :” ان هذي الامه تبتلي فقبورها .
فلولا ان لاتدافنوا لدعوت الله ان يسمعكم من عذاب القبر الذي اسمع منه ” .
و قال ابي رافع رضي الله عنه : بينما انا مع رسول الله (ص) فبقيع الغرقد ،
امشي خلفة اذ قال : ” لاهديت .
.
لا هديت .
.
” قال ابو رافع : فالتفت فلم ار احدا ،
فقلت يارسول الله ما شاني ؟
قال : ” لست اياك اريد ،
ولكن اريد صاحب القبر ،
يسال عني فيزعم انه لايعرفني ” .
العينين :-
عظيم العينين – هدب الاشفار ( طويل الرموش )مشرب العينين بحمره ( اي هي عروق رقاق ،
وهي من علاماتة (ص) فالكتب السالفه ،
ادعج العينين ( اي شديد سواد العينين ) – اسود الحدقه –اكحل العينين – و قال عيسي بن مريم عليه السلام بوحي من الله جل جلالة : ” صدقوا النبي العربي الانجل العينين ” .
( و معني الانجل اي ذو العيون الواسعه ) .
المناكب :-
بعيد ما بين المنكبين – ضخم المناكب – كان اذا وضع رداءة على منكبية ،
فكانة سبيكه من فضه – جليل المشاش و الكند ( و معني المشاش اي رؤوس المناكب ،
والكند هو مجتمع الكتفين ) .
الصوت :-
كان فصوتة صهل – قالت ام هانىء فتاة ابي طالب رضي الله عنها :- انني كنت لاسمع صوت رسول الله (ص) و انا على عريشي ( اي سريري ) يعني قراءتة فصلاه الليل .
العنق :-
كان عنقة (ص) ابريق فضة – كان اقوى عباد الله عنقا لاينسب الى الطول و لا الى القصر ،
ماظهر من عنقة للشمس و الرياح ،
فكانة ابريق فضه يشوبة ذهبا ،
يتلالا فبياض الفضه ،
وحمره الذهب ،
وماغيب الثياب من عنقة فما تحتها فكانة القمر ليلة البدر .
الصدر :-
سواء البطن و الصدر ( اي مستوي بدون كرش ) –عريض الصدر – عريض الصدر ممسوحه كانة المرايا فشدتها و استوائها ،
لايعدو بعض لحمة بعضا ،
علي بياض القمر ليلة البدر ،
موصول ما بين لبتة الى سرتة ،
شعر منقاد كالقضيب ،
لم يكن فصدرة و لا بطنة شعر غيرة .
– ضخم الهامة ،
حسن اللمة ،
في صدرة دفو .
البطن :-
كان للرسول (ص) عكن ثلاث ،
يغطي الازار منها واحده و تخرج ثنتان – ابيض الكشحين ( و الكشحان هما الخصر ) .
الاذرع :-
عظيم الساعدين – اشعر الذراعين – طويل الذندين – رحب الراحه – سبط القصب – جميع عظم ذي مخ كالذراعين و الساقين و العضدين ،
وسبطهما ( اي امتدادهما ) .
الاصابع :-
سائل الاطراف ( اي طوال و ليست منعقده ) – سبط الاظفار – سائل الاطراف كان اصابعة قضبان فضه .
السره :-
دقيق المسربة له شعر من لبتة الى سرتة يجري كالقضيب ،
ليس فصدرة و لا بطنة شعر غيرة – كان من نحرة الى سرتة كالخيط الاسود شعرا .
السيقان :-
كان فساقية حموشة ( و الحموشه هي الدقه – عبل ما تحت الازار من الفخدين و الساق – ساقية كالجماره – تري عظمه ساقة اذا اتزر ( اي تري عظمه الساق من تحت الازار او العبايه ) .
جمال النبي :-
قال جابر بن سمره رضي الله عنه : رايت رسول الله (ص) فليلة اضحيان ( اي ليلة مضيئه مقمره ) و عليه حله حمراء ،
فجعلت انظر الية و الى القمر .
.
قال فهو فعيني اقوى من القمر –
لو رايت و جهة كانك رايت الشمس طالعه – اذا تكلم رئي النور يظهر من بين ثناياة – كانما الشمس تجري فو جهة – اقوى الناس و جها ،
واحسنهم خلقا ،
ليس بالطويل البائن ،
ولا بالقصير – ابيض مليحا مقصدا – فخما مفخما ،
يتلالا و جهة تلالؤ القمر ليلة البدر .
ابيض مشربا بياضة حمره – كان العرق فو جهة اللؤلؤ لايوجد قبلة و لابعدة .
اللون :-
ليس بابيض امهق و لا ادم – ابيض مستنير مشرق ،
وهو اقوى الالوان – ابيض تعلوة حمره – ابيض و بياضة الى السمره – اقوى الناس و جها و انورهم لونا – ابيض كانما صيغ من فضه .
القدمين :
ضخم القدمين – شئن القدمين – خمصان الاخمصين ،
مسيح القدمين ،
ينبو عنهما الماء ،
شئن الكفين و القدمين ( و خمصان الاخمصين بالقدم هو ما بين صدرها و عقبها و هو الذي لايلتصق الارض من القدمين ” اي منطقة الفلات فوت ” و مسيح القدمين اي انهما ملساوان ليس فظهورهما تكسر .
الظهر :-
كان ظهرة كسبيكه من فضه – و اسع الظهر ،
بين كتفية خاتم النبوه – طويل مسربه الظهر ( و المسربة هي الفقار الذي فالظهر من اعلاة الى اسفلة ).
ادعو الله ان اكون ربما و فقت فنقل صورة الرسول الكريم الرائع (ص ) ،
امام المرسلين ،
وخاتم النبيين ،
النبي الامي الامين ،
محمد بن عبد الله ،
رسول رب العالمين ،
عليه و الة و صحبه اروع الصلاة و السلام .