اريد تعبير عن فصل الربيع

اريد تعبير عن فصل الربيع 8889

 

فصل الربيع من اعدل الفصول و اجملها ،

ليلة و نهارة معتدلان بين الحر و البرد،
ونسيمة معتدل بين اليبوسه و الرطوبة،
وشمسة معتدله فالعلو و الهبوط ،

وقمرة معتدل فاول درجه من الليالي البيض ،

قال بعض العلماء كانت و لاده النبى صلى الله عليه و سلم فشهر ربيع الاول و ففصل الربيع ايضا،
وانشد فذلك:

يقول لسان الحال منه و قول الحق يعذب للسميع

فوجهى و الزمان و شهر و ضعى ربيع فربيع فربيع

فالربيع حديقه غناء و جمال ساحر،
يشهد للحق فسره،
ويناجى الخالق بحلوه دلالة و بهجه جماله،
كان ما ده شعريه للشعراء،
سحرهم بجمالة و بهرهم بدلالة فجادت قرائحهم احلى الاشعار و افضل العبارات فقال الشاعر صفى الدين الحلي:

خلع الربيع على غصون البان حللا فواضلها على الكثبان

ونمت فروع الدوح حتي صافحت كفل الكثيب ذوائب الاغصان

وتتوجت هام الغصون و ضرجت خد الرياض شقائق النعمان

وقال الشاعر مصطفى بطران:

سكب الربيع على الزمان جمالا و سري الجمال على التلال تلالا

لا لست انكر ان سحرك جميل و بديع حسنك ربما حباك جمالا

سر و انطلق ها لون زهرك ناضر و عبير و ردك كم يفوح زلالا

وقال ابن خاتمه الانصاري:

اهلا بايام الربيع و طيبها انس الخليع و نزهه المتبتل

فالربيع يانس فيه الفقير الذي يري فجمالة ما يعوضة عن الحرمان و فضحكتة ما يجدد فنفسة الامال ،

وفى نسماتة عبير المستقبل ،

وهو روضه للعابدين و انس للموحدين و سعادة للمشتاقين،
يرون الجمال فالخلق فيسبحون الخالق،
والتجدد فالازهار فتتجدد لهم الامال بغد ايمانى تتفتح به ازاهير الطاعات فنفوسهم ،

فلا يجد جميع منهم نفسة الا و هو يتساءل مع الشاعر مصطفى بطران:

من يا تري اعطاك اكبر قوه عجبا و حقا هل اروم سؤالا

من ذا الذي سواك تبعث بهجه فالعالمين و تسعد الاحوال

ثم يجيب على لسان جميع موحد و جميع مؤمن ليكشف سر جمال الربيع :

انا يا ربيع اراك نفحه خالق و هب الحياة محبه و جلالا

ان الذي سواك رب مبدع يهب الجمال لمن يشاء جمالا

فاني و جدت الجمال فاسال عن مبدعة و انني رايت الصنعه فاسال عن صانعها،
لا تجعل الجمال يحول بينك و بين من سواه،
ولا تشغل نفسك بالرساله و تغفل عن مرسلها.

فالربيع له رسالة،
يبعث فيها عبر نسماتة و ازهارة و عبيرة ،

رساله من كلمات:

اولا: يحكى بلسان حالة حكايه الانسان،
وتغير احواله،
كيف و جد و كيف كبر و كيف شب بعدها كيف عاد الكره الى ضعف و ذبول بعدها موت بعدها بعث من جديد،
كل و رده من و ردات الربيع و جميع زهره من زهراتة و جميع نسمه من نسماتة هي شريط مصور،
هى تاريخ متحرك هي سيره خلق تخاطب جميع عاقل: { اعلموا انما الحياة الدنيا لعب و لهو و زينه و تفاخر بينكم و تكاثر فالاموال و الاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباتة بعدها يهيج فتراة مصفرا بعدها يصبح حطاما و فالاخره عذاب شديد و مغفره من الله و رضوان و ما الحياة الدنيا الا متاع الغرور} ( الحديد: 20)،
{ و اضرب لهم كالحياة الدنيا كماء انزلناة من السماء فاختلط فيه نبات الارض فاصبح هشيما تذروة الرياح و كان الله على جميع شيء مقتدرا}‏،
( الكهف: الايه 45)‏.

رساله تقول: {كل من عليها فان و يبقي و جة ربك ذو الجلال و الاكرام} ( الرحمن: الايه 26)،
فالبقاء لله تعالى خالق الجمال و مبدع الالوان ،

فهو حى لا يموت ،

لا يحول و لا يزول،
روي البخارى و مسلم عن ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول: ” اللهم لك اسلمت ،

وبك امنت ،

وعليك توكلت ،

واليك انبت،
وبك خاصمت،
اللهم انني اعوذ بعزتك لا الة الا انت ان تضلني،
انت الحى الذي لا يموت و الجن و الانس يموتون” .

ثانيا: ان الجمال يحمل نقيضة ،

والحسن يخفى ضده،
ففى مقاله نشرها المركز الفلسطيني للاعلام على الانترنت تكلم بها كاتبها عن نباتات الربيع و منها : نبات اللوف و يحمل الاسم العلمي (لوف فلسطيني) ،

و تحمل هذي النبته تناقضات كثيرة داخلها ،

فهي خضراء غامقه بشكل رائع و ساطع ،

و فالوقت ذاتة فان اوراقها تبدو خشنه ،

و الاغرب انها سامه بجميع اجزائها ،

و رغم هذا فان هنالك من يبحث عنها لياكلها و تشكل طبقا مفضلا لدي كثير من الفلاحين الفلسطينيين .

وعززت معلومات نشرت عنها كنبته مقاومه للسرطان ،

الي اقدام اجيال شابه بالبحث عنها،
و اختراع اطباق مختلفة منها تختلف عن تلك التقليديه التي تجيد طهيها كبيرات السن،
و يقول ابو حسن عوينه و هو خبير اعشاب: ان اللوف مقاوم فعلا لامراض السرطان،
وان فائدة الطبيه معروفة للعرب منذ القدم،
و يضيف انه بعد تجفيفة فانه يكون غير سام ،

و يتم طهية بعد تجفيفة للتخلص من سميتة و للتخفيف من دسمه.

فالطبيعه الرائعة هي سلاح ذو حدين،
فهي هدايه لمن نظر اليها بعين الحكمه و هي غوايه لمن غفل عن الحكمه بها ،

شانها كشان نبات اللوف رائع المنظر نافع لعلاج الامراض لمن اهتدي للسر المودع فيه،
ولكنة خشن الملمس سم قاتل لمن غفل عن سرة و اشتغل بمظهره.

ثالثا: ان التغير فالطبيعه من تنقل الفصول و تلون الزهور و تفتح الورود جميع هذا شاهد توحيد و برهان ايمان،
فالطبيعه الرائعة تشير بلسان الحال لمبدعها و تهدى فتغير الاحوال لخالقها:

تامل سطور الكائنات فانها من الملك الاعلي اليك رسائل

وقد خط بها لو تاملت خطها الا جميع شيء ما خلا الله باطل

تشير باثبات الصفات لربها فصامتها يهدى و من هو قائل

ومن الحوارات التمثيليه التي تبرز ذلك المعني ما افترضة بديع الزمان النورسى من حوار بين شخص يمثل الشرك بانواعه و يتحدث باسم الاسباب الماديه و الفلسفه الضاله و يقابلة المخلوقات التي شهدت بلسان حالها حكمه البارى و حسن تنظيمه،
فيقول المشرك:

– انتم ايها البشر تبدون ففوضى،
فلا اري نظاما ينظمكم،
فانا لكم رب و ما لك ،

او فالاقل لى حصه فيكم،
فرد عليه حالا نوع الانسان بلسان الحق و الحقيقة و بلغه الحكمه و الانتظام: ان كنت ربا و ما لكا – ايها المدعى – فاين قدرتك التي تمكنك ان تلبس الكره الارضيه حله قشيبه ملونه بالوان زاهيه منسوجه بكمال الحكمه بخيوط نوعيات النباتات و الحيوانات التي تزيد على ما ئه الف نوع الشبيهه بنوعنا الانساني،
وتكون بوسعها نسج هذا البساط البديع المفروش على الارض من خيوط مئات الالاف من نوعيات الكائنات الحية،
والتى هي فابدع نقش و اجمله.
وفضلا عن خلق ذلك البساط الرائع،
تجددة دوما و بحكمه تامة!

ثم يذهب هذا المدعى الى البساط الزاهى المفروش على و جة الارض و الحله القشيبه المزينه التي البست،
فخاطبة باسم الاسباب و بلغه الطبيعه و لسان الفلسفة: اننى اتمكن من التصرف فشؤونك ،

فانا اذن ما لك لك و لى حظ فيك فالاقل.

فيتكلم البساط المزركش و الحله القشيبه بلغه الحقيقة و بلسان الحكمه المودعه فيهما:ان كانت لك قدره نافذه و اتقان بديع يجعلانك تنسج كل هذي البسط المفروشه و الحلل البهيه التي تخلع على الارض بعدد القرون و السنين بعدها تنزعها عنها بنظام تام و تنشرها على حبل الزمان الماضي،
ومن بعد هذا تخيط ما تخلع عليها من حلل زاهره بنقوشها و تفصل تصاميمها فدائره القدر..
وكذا ان كنت ما لكا ليد معنويه ذات قدره و حكمه بحيث تمتد الى جميع شيء ابتداء من خلق الارض الى دمارها،
بل من الازل الى الابد،
فتجدد و تبدل افراد لحمه بساطى ذلك و سداه..
وكذا ان كنت تستطيع ان تقبض على زمام الارض التي تلبسنا و تكتسى بنا و تتستر..
نعم ان كنت كذا فادع الربوبيه علي..
والا فاخرج مذموما مدحورا من الارض.
فليس لك مقام هنا؛
اذ فينا من تجليات الوحدانيه و اختام الاحديه بحيث من لم يكن كل الكائنات فقبضه تصرفة و لم ير كل الحاجات بجميع شؤونها دفعه واحدة،
ولم يستطع ان يعمل امورا لا تحد فان واحد،
ولم يكن حاضرا و رقيبا فكل مكان و منزها عن المكان و الزمان..
لا يتمكن ان يصبح ما لكا لنا ابدا،
بل لا ممكن ان يتدخل فامورنا مطلقا.
اى من لم يكن ما لكا لقدره مطلقه و حكمه مطلقه و علم مطلق،
لا ممكن ان يتحكم فينا و يدعى المالكيه علينا.

رابعا: ان الجمال فالربيع يجعل النفوس تتشوف الى من ابدعة و ان الحسن يجعل الارواح تشتاق الى اصلة و ان النظام يحرك العقل و القلب الى قانونه،
فينتقل المتامل من الطبيعه الى خالقها و من الجمال الى مبدعة فتتعلق النفوس بصفات الخالق فجمالها و كمالها : يقول بديع الزمان النورسى فاحدي اشاراته: ” ان محبتك للحاجات الرائعة و للربيع،
اى نظرك اليها من زاويه قولك: (ما احلى خلقه!) و توجية محبتك الى ما و راء هذا الشيء الرائع من جمال الافعال و انتظامها،
والي ما و راء تلك الافعال المنسقه من جمال تجليات الاسماء الحسنى،
والي ما و راء تلك الاسماء الحسني من تجليات الصفات الجليلة و هكذا..
ان نتيجة هذي المحبه المشحلوه هي: مشاهدة جمال اسمي من هذا الجمال الذي شاهدتة فالمصنوعات بالوف الوف المرات.
اى مشاهدة تجليات الاسماء الحسني و جمال الصفات الجليلة بما يليق بالجنه و دار البقاء” .

فالحجاب الذي يمنع الانسان من رؤية الجمال السامي و مشاهدة التجليات الجليلة هو حجاب الغفله من الناظر ،

ينظر ببصرة لا ببصيرتة و بعين راسة لا بعين قلبه،
وبعين الاسباب و الطبيعه لا بعين الحكمه و التوحيد،
فاذا تامل بتدبر و نظر بتفكر اهتدي الى الجمال الحقيقي و عاش حياة تناسق و تناغم بينة و بين الطبيعة،
لا تحجبة عن الله و لا تمنعة من رؤية مولاة ،

بل يراة فكل زهره او و رده من رياض الربيع،
واذ فيه يردد مع ابن عطاء السكندرى فحكمه: ” كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو الذي اظهر جميع شيء ؟

كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو الذي ظهر بكل شيء ؟

كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو الذي ظهر فكل شيء ؟

كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو الذي ظهر لكل شيء ؟

كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو الظاهر قبل وجود جميع شيء ؟

كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو اظهر من جميع شيء ؟

كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو الواحد الذي ليس معه شيء كيف يتصور ان يحجبة شيء و هو اقرب اليك من جميع شيء،
كيف يتصور ان يحجبة شيء و لولاة ما كان وجود جميع شيء ؟

.

  • اريدتعبيرعن الفصل اربيع
  • عن موضوع عن فصل الربيع
  • من الشاعر القائل انا يا ربيع أراك نفحة خالق وهب الحياة محبة وجمالا


اريد تعبير عن فصل الربيع