اسماء الابل

اسماء الابل e2e01411d44d56bf264b3a9f8bfa8457

– اسماء جماعة الابل :

– الذود : من الثلاث الى العشر و قيل من الثلاثه الى الثلاثين ،

و هي مؤنثه لا واحد لها فلفظها ،

والعديد اذواد .

– الزيمه : القطعة من الابل اقلها البعيران و اكثرها الخمسه عشر و الجمع زيم

– الرسل : و الجمع ارسال : قطيع من الابل قدر عشر .

وقيل ما بين خمس عشره الى خمس و عشرين .

– الصرمه : من العشره الى الثلاثين ،

وقيل الى الاربعين ،

وقيل قطعة قليلة ما بين العشر الى بضع عشر ،

وقيل : بل هي ما بين الثلاثين و خمس و اربعين .

– الصدعه : القطعة من الابل تبلغ الستين .

– العكره : قطعة من الابل تصل الى السبعين ،

وقيل بل هي ما بين الخمسين و المائه و جمعها العكر .

– الجول : القطعة من الابل و التي تقدر بثلاثين او اربعين .

– هند و هنيده : اسم للمائه من الابل .

– القرج : ما ئه و خمسون ،

وقيل : اذا بلغت من خمسمائه الى الالف .

– ليلي : القطعة من الابل بعدد ثلامئة من الابل .

– الحوم : الابل الكثيرة ،

وقيل التي تزيد عن الالف .

– المدفئه و الحرج و الجلمد و الجامل و الرف : قطيع كثير من الابل .

– ادعي : اذا كان عدد الابل قليل .

4- اسماء فحول الابل : و هذا حسب اوصافها :

اذا كان الفحل يودع و يعفي عن الركوب و العمل فهو (مصعب و مقرم و فنيق) فاذا كان مختارا من الابل لقرع النوق فهو (قريع) ،

فاذا كان هائجا فهو (قطم) ،

فاذا كان غليظا شديدا فهو (عرباض) و (دوفاس) و (درواس) ،

فاذا كان عظيما فهو (عدبس) و (لكالك) ،

فاذا كان قليل اللحم فهو (مقدر) و (لاحق) ،

فاذا كان غير مروض فهو (قضيب) ،

فاذا كان مذللا فهو (منوق) و (معبد) و (مخيس) و (مديث) .

5- اسماء الابل حسب انسابها :

لقد قسم العرب الابل تبعا لانسابها لما لها من اهمية فتحسين النسل و اختيار السلالات الصافيه و الاصلية : و كان هذا كما يلى :


– العيديه : ابل منسوبه الى بنى العيد و هم فخذ من بنى مهره و هي غير الابل المنسوبه الى مهره بن حيران و التي يطلق عليها الجمال المهريه .



– الشدقميان : شدقم : اسم فحل كريم كان للنعمان بن المنذر و تنسب الية الشدقميان من الابل


– الاصهب : ابل منسوبه الى صهاب موقع فاليمن .

– النظاريه : نسبة الى بنى النظار و هم قوم من عكل .

– بحتر : البحتريه من الابل منسوبه الى بحتر بن عتود فطيء .

– البيحانيه : نسبة الى بيحان و هو رئيس قبيله .

– الارحبيه : نسبة الى بنى ارحب من همدان و قيل انها من ابل اليمن .

– الداعريه : ابل منسوبه الى فحل اسمه داعر .

– الامويه : نسبة الى بنى اميه .

– العبسيه : نسبة الى بنى عبس .

– النميريه : نسبة الى بنى نمر .

– الفاخريه : نسبة الى الفواخر .

– الصفراويه : نسبة الى قبيله بن ابي صفره .

– المجديه : و هي ابل يمنية : و سميت بذلك نسبة الى المجد و الشرف .

6- اسماء تخص سمن الناقه :

اذا سمنت قليلا قيل امخت و انقت ،

فاذا زاد سمنها قيل ملحت ،

فاذا غطاها اللحم ،

والشحم قيل درم عظمها درما ،

فاذا كان بها سمن و ليست بتلك السمنه فهي طعوم فاذا اكثر لحمها و شحمها فهي مكدنه ،

فااذ سمنت فهي ناويه ،

فاذا امتلات سمنا فهي مستوكبه ،

فاذا بلغت غايه السمن فهي متوعبه و نهيه .

7- اسماء تخص هزال البعير :

بعير مهزول ،

ثم شاسب ،

ثم شاسف ،

ثم خاسف ،

ثم نضو ،

ثم رازح ،

ثم رازم.

8- اسماء فسائر اوصاف النوق :

اذا بلغت الناقه فحملها عشره اشهر فعشراء ،

ثم لا يزال هذا اسمها حتي تضع و بعدما تضع ،

فاذا كانت جديدة العهد بالنتاج فهي عائذ ،

فاذا مشي معها و لدها فهي مطفل ،

فاذا ما ت و لدها او نحر فهي سلوب ،

فاذا عطفت على ولد غيرها فرئمتة فهي تائم فان ترامة و لكنها تشمة و لا تدر عليه فهي علوق ،

فان اشتد و جدها على و لدها فهي و اله .

فاذا كانت عظيمه فهي كهاه و جلالة ،

فاذا كانت تامه الجسم حسنه الخلق فهي عيطموس ،

ود لعبة ،

فاذا كانت عظيمه السنام فهي مقماد ،

فاذا كانت شديده قويه فهي عيسجور ،

فاذا كانت شديده كثيرة اللحم فهي عنتريس و عرندس و متلاحكه ،

فاذا كانت ضخمه شديده فهي دوسره و عذافره ،

فاذا كانت حسنه رائعة فهي شحردله ،

فاذا كانت عظيمه الجوف فهي مجفره ،

فاذا كانت قليلة اللحم فهي حرجوج و حرف و رهب ،

فاذا كانت تنزل ناحيه من الابل فهي قذور ،

فاذا رعت و حدها فهي قسوس و عسوس ،

فاذا كانت تصبح فمبركها و لا ترتعى حتي يرتفع النهار فهي مصباح ،

فاذا كانت تاخد البقل فمقدم بها فهي نسوف ،

فاذا كانت تعجل للورد فهي ميراد ،

فاذا توجهت الى الماء فهي قارب ،

فاذا كانت فاوائل الابل عند و ردها الماء فهي سلوف ،

فاذا كانت تكون فو سطهن فهي دفون ،

فاذا كانت لا تبرح الحوض فهي ملحاح ،

فاذا كانت تابي ان تشرب من داءبها فهي مقامح ،

فاذا كانت سريعة العطس فهي ملواح ،

فاذا كانت لا تدنو من الحوض مع الزحام و هذا لكرمها فهي رقوب ،

فاذا كانت تشم الماء و تدعة فهي عتوب ،

فاذا كانت ترفع ضبعيها فسيرها فهي ضابع ،

فاذا كانت لينه اليدين فالسير فهي خنوف ،

فاذا كان فيها هوجاء من سرعتها فهي هوجاء و هوجل ،

فاذا كانت تقارب الخطوه فهي حاتكه ،

فاذا كانت تمشي و كان برجليها قيدا و تضرب بيديها فهي راتكه ،

فاذا كانت تجر رجليها فالمشي فهي مزحاف و زحوف ،

فاذا كانت سريعة فهي عصوف و مشمعله ،

ويمهل و شملال و بعمله و همرجلة و شملذره و شملة.

9- اسماء تخص انتاج الحليب و اللبن :

اذا كانت الناقه غزيره اللبن فهي صفى و مرى ،

فاذا كانت تملا الرفد و هو القدح فحلبة واحده فهي رفود ،

فاذا كانت تجمع بين محلبين فحلبه فهي ضفوف و شفوع ،

فاذا كانت قليلة اللبن فهي بكيئه و دهين ،

فاذا لم يكن لها لبن فهي شصوص ،

فاذا انقطع لبنها فهي جداء ،

فاذا كانت و اسعه الاحليل فهي ثرور،
فاذا كانت ضيقه الاحليل فهي حصور و عزور ،

فاذا كانت ممتلئه الضرع فهي شكره ،

فاذا كانت لا تدر حتي تعصب فهي عصوب ،

فاذا كانت لا تدر حتي يضرب انفها فهي نخور ،

فاذا كانت لا تدر حتي تباعد عن الناس فهي عسوس ،

فاذا كانت لا تدر الا بالابساس ،

وهو ان يقال لها بس بس فهي بسوس .

10- اسماء تخص ترتيب سير الابل :

اول سير الابل الدبيب ،

ثم التزيد ،

ثم الذميل ،

ثم الرسيم ،

ثم الوخد ،

ثم القسيج ،

ثم التوسيح ،

ثم الوجيف ،

ثم الرتكان ،

ثم الاجمار ،

ثم الارقال .

11- اسماء اصوات الابل و ترتيبها :

اذا اخرجت الناقه صوتا من حلقها و لم تفتح فيه فاها قيل : ارزمت ،

والحنين اشد من الرزمه ،

فاذا كانت قطعت صوتها و لم تمدة قيل : بغمت و مزغمت ،

فاذا ضجت قيل : رغت،
فاذا طربت من اثر و لدها قيل : حنت ،

فاذا مدت حنينها قيل : سجرت ،

فاذا مدت الحنين على و جهه واحده قيل : سجعت ،

فاذا بلغ الذكر من الابل الهدير قيل : كش ،

فاذا زاد عليه قيل : كشكش و قشقش ،

فاذا ارتفع قليلا قيل : كت و متعب ،

فاذا افصح بالهدير قيل : هدر ،

فاذا اخفا صوتة قيل : قرقر ،

فاذا جل يهدر كانة يقصرة قيل : زغد ،

فاذا جعل كانة يقلعة قيل : قلخ .



12- اسماء و سم الابل عند العرب :

استخدم العرب الاوسام لتميز الابل اذا ما اختلطت مع بعضها البعض ،

بل تعدي هذا حيث كان لكل قبيله و سم خاص فيها ،

وقد اطلق العرب اسماء مختلفة لانواع الوسم نذكر منها:

– المقرم : سمة للبعير المكرم يصبح للفحله حيث توضع جليده فانف البعير بعدها تجمع على انفة للسمه فيقال : قرمت البعير و هو بعير مقروم

– حجر او التحجير : و سم يوسم فيها البعير حول احدي عيني البعير بميسم مستدير .

– حلق او الذابح : عبارة عن و سم يوضع على حلق البعير فعرض العنق .

– الرجى : و سم توسم فيها الابل و تكون على جنب البعير .

-خرمش او خطف : و سم على شكل خطاف البكره او و سم مستطيل يوضع على جلد البعير .

– حزز : و سم من و سمات الابل : و هي حزه تحز بشفره فالفخذ ،

او العضد بعدها تفتل فتبقي كالثؤلول .

– حجن : المحجن و سم يصبح فطرف فخذ البعير ،

وتكون معوجه .

– التواء : و سم الابل كهيئه الصليب الطويل ياخذ الفخذ كله .

– الكعام : ربط فم البعير بحبل عند هياجة فيقال كمعت البعير فهو مكعوم .

  • اسماء الابل
  • قبيلة الفواخر


اسماء الابل