لما تعترف بالجميل دة شئ بيكبرك جدا , الاعتراف بالجميل

 

 

قد و جة النبى صلى الله عليه و سلم امتة الى الاعتراف بالرائع و عدم نكرانه

معني هذا ان ذلك الانسان سيؤدى الى الاخرين بعض ما يحتاجون اليه


كما انه سياخذ منهم بعض ما يحتاج اليه.


*وقد و جة النبى صلى الله عليه و سلم امتة الى الاعتراف بالرائع و عدم نكرانه


فعن جابر بن عبدالله رضى الله عنهما قال:


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “من اعطى عطاء فوجد


فليجز به،
ومن لم يجد فليثن فان من اثني فقد شكر،
ومن كتم


فقد كفر،
ومن تحلي بما لم يعطة كان كلابس ثوبى زور”.


*اما ان يحسن الاخرون الى احدنا فلا يجدون الا نكرانا


فهذا دليل على خسه النفس و حقارتها اذ النفوس الكريمة


لا تعرف الجحود و لا النكران .

.
!



بل انها على الدوام و به معترفه لذوى الفضل بالفضل :


ولقد دعتنى للخلاف عشيرتي..
… .
.فعددت قولهم من الاضلال


انى امرؤ فالوفاء سجية..
… .
وفعال جميع مهذب مفضال


* اما اللئيم فانه لا يزيدة الاحسان و المعروف الا تمردا:


اذا انت اكرمت الكريم ملكته..
… .
.وان انت اكرمت اللئيم تمردا


فحين لا يقر الانسان بلسانة بما يقر فيه قلبة من المعروف و الصنائع


الرائعة التي اسديت الية سواء من الله او من المخلوقين فهو منكر للجميل


جاحد للنعمة.

جاحد للنعمة.


عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلىالله عليه و سلم :


((كل معروف صدقة،
وان من المعروف ان تلقي اخاك بوجة طلق


وان تفرغ من دلوك فاناء اخيك))


[رواة الترمذي]

ما اعظم ذلك الدين الذي لم يترك شارده و لا و ارده الا تحدث عنها


وفصل بها و كانت كاملة مكمله .



اخوانى و اخواتى بودى ان تكون القراءه لهذا الموضوع


قراءه متانيه و اعيه و يستخلص منها الدروس و العضات


وتكون تذكيرا لما فات من الاحداث


و تحذيرا لما هو ات فالمستقبل


* ثمرات صناعه المعروف :-


1- صرف البلاء و سوء القضاء فالدنيا و الاخره .



عن ابي هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :


((من يسر على معسر يسر الله عليه فالدنيا و الاخرة)) [ابن ما جة ح2417]

وقال صلى الله عليه و سلم فيما رواة عنه ابو امامة


((صنائع المعروف تقى مصارع السوء،
وصدقة السر تطفئ غضب الرب))


[رواة الطبراني]

2-دخول الجنه .



وقد قال النبى صلى الله عليه و سلم :


(( ان اول اهل الجنه دخولا اهل المعروف)) [رواة الطبراني]

3-مغفره الذنوب و النجاه من عذاب و اهوال الاخرة.


عن حذيفه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:


((تلقت الملائكه روح رجل ممن كان قبلكم فقالوا: اعملت من


الخير شيئا ؟

قال: لا.
قالوا: تذكر ،
قال: كنت اداين الناس فامر


فتيانى ان ينظروا المعسر و يتجوزوا عن الموسر،
قال:


قال الله: عز و جل تجوزوا عنه))


وفى روايه عند مسلم


((فقال الله انا احق بذا منك تجاوزوا عن عبدى ))


[مسلم ح1560،
البخارى ح2077]

* ثمرات نكران المعروف :-


1- نكران الرائع اسباب لدخول النار.


حين تكون عاده الانسان نكران الجميل،
وكفران الاحسان


فانة يسلك بذلك سبيلا الى النار – و العياذ بالله –


فعن عبدالله بن عباس رضى الله عنهما قال:


قال النبى صلى الله عليه و سلم: “اريت النار فاذا اكثر اهلها النساء يكفرن”.


قيل: ايكفرن بالله؟


قال: “يكفرن العشير،
ويكفرن الاحسان،
لو احسنت الى احداهن الدهر


ثم رات منك شيئا قالت: ما رايت منك خيرا قط”.


2- نكران الرائع اسباب العقوبه و زوال النعم .



قال الاصمعى رحمة الله:


سمعت اعرابيا يقول: اسرع الذنوب عقوبه كفر المعروف.


3- نكران الرائع اسباب لهجر احبائك لك بل و الناس تنفر منك.


4- نكران الرائع اسباب لمرض القلب الحسى و المعنوى .



* اداب صناعه المعروف :-


1-شكر الله عز و جل اولا،
اذ هو المنعم الحقيقي .



قال الله تعالى: {يعرفون نعمه الله بعدها ينكرونها و اكثرهم الكافرون}[النحل:83]

2- شكر صاحب المعروف.


فعن ابي هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم


((من لا يشكر الناس لا يشكر الله )) [رواة الترمذى ]

بل حبذا لو تمثل بقول الشاعر :


الله يقدرنى على رد الرائع *** و الله يجملنى الى جالى مجال


2-ان يقبل المعروف الذي اسدى اليه.


فعن خالد بن عدى الجهنى قال : سمعت رسول الله صلى


الله عليه و سلم يقول: ((من بلغة معروف عن اخية من غير مسالة


ولا اشراف نفس فليقبلة و لا يرده،
فانما هو رزق ساقة الله عز و جل الية ))


*ومن الاداب المتعلقه بصانع المعروف :-


1-اخلاصة و اسرارة بالعمل و عدم انتظار العوض من الناس .



قال تعالى{انما نطعمكم لوجة الله لا نريد منكم جزاء و لا شكورا}[الانسان:9]

2-ان يبذلة لمن يستحقة و يحتاج الية من انسان او حيوان


ان يبذلة للبر و الفاجر بل و الكافر و لو كان عدوا.


فعن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما قال:


قال صلى الله عليه و سلم (( لا يغرس مسلم غرسا و لا يزرع زرعا


فياكل منه انسان و لا طائر و لا شيء الا كان له اجر )) [رواة الطبراني]

وعن ابي هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى


الله عليه و سلم قال: ((قال رجل لاتصدقن بصدقة،
فخرج بصدقته


فوضعها فيد سارق،
فاصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق


فقال: اللهم لك الحمد،
لاتصدقن بصدقة،
فخرج بصدقته


فوضعها فيدى زانية،
فاصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية


فقال: اللهم لك الحمد،
علي زانية،
لاتصدقن بصدقة،
فخرج بصدقته


فوضعها فيدى غنى فاصبحوا يتحدثون: تصدق على غني


فقال: اللهم لك الحمد،
علي سارق و على زانيه و على غني


فاتى فقيل له: اما صدقتك على سارق فلعلة ان يستعف عن سرقته


واما الزانيه فلعلها ان تستعف عن زناها،
واما الغنى فلعلة يعتبر


فينفق مما اعطاة الله)) [البخارى ح1421،
مسلم ح1022]

3- ان يعلم ان معروفة نوع من المعامله مع الله


قبل ان يصبح معامله مع الخلق .



فعن ابي هريره قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:


((ان الله عز و جل يقول يوم القيامة: يا ابن ادم مرضت فلم تعدني.


قال: يا رب كيف اعودك و انت رب العالمين؟


قال: اما علمت ان عبدى فلانا مرض فلم تعده،
اما علمت انك


لو عدتة لوجدتنى عنده.


يا ابن ادم استطعمتك فلم تطعمني،
قال: يا رب و كيف اطعمك


وانت رب العالمين؟


قال: اما علمت انه استطعمك عبدى فلان فلم تطعمه


اما علمت انك لو اطعمتة لوجدت هذا عندي.


يا ابن ادم استسقيتك فلم تسقني.


قال: يا رب كيف اسقيك و انت رب العالمين؟


قال: استسقاك عبدى فلان فلم تسقه،
اما انك لو سقيتة و جدت هذا عندي))


[مسلم ح2569]

4- انه يقع عند الله بمكان مهما صغر شانة عند الله.


فعن ابي هريره عن النبى صلى الله عليه و سلم قال:


((لقد رايت رجلا يتقلب فالجنه فشجره قطعها


من ظهر الطريق كانت تؤذى الناس))


[البخارى ح2472،
مسلم ح1914]

5- ان يبادر الى حاجة اخية و لو لم يطلبها منه .



جاء مديون الى سفيان بن عيينه يسالة العون


علي قضاء حاجتة فاعانة بعدها بكى


فقالت له زوجته: ما يبكيك؟


فقال: ابكى ان احتاج اخي فلم اشعر بحاجتة حتي سالني.


6- المسارعه بالخير و المسابقة اليه.


قال الله عزوجل :{فاستبقوا الخيرات}[البقرة:148]

7- ان يستصغر معروفة و لا يمن فيه و حتي و لو قوبل معروفة بالنكران.


قال تعالى :{لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الاذى}[البقرة:264]

اصنع جميلا و ارمة فالبحر فاذا تجاهلة السمك فان الله يحفظه


وصر كما قال الشاعر :


كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا *** بالطوب يرمي فليقى اطيب الثمر


بعد جميع هذي الايات و الاحاديث و الشواهد الشعرية


زبدة الكلام اقبض بيدك على السلك الشائك


واظهر تجلدك و صبرك و عدم احساسك بالالم


عندما تفعل معروفا لاتمن فيه بل اكتمه


عندما تصنع معروفا لا تنتظر ردة .



عندما يسيء لك شخص احسنت الية فابتسم و قل له :


اعلمة الرمايه جميع يوم ** فلما اشتد ساعدة رماني


وكم علمتة نظم القوافى ** فلما قال قافيه هجاني


انت اروع منه بلا شك و ليس المهم ان يقتنع الناس بانك اروع منه


بل المهم ان تكون انت مقتنع فداخلك لانك ستنام قرير العين .

.


وتذكر دائما ( اليد العليا خير من اليد السفلي ) .



ومشكلتنا هي اننا لا نتعلم من اخطائنا


ولا نعرف متي نكون اقوياء او ضعفاء ؟



وقد يصبح الخلل منك انت ؟

فمن اتاح له فرصه النكران؟؟!


فلا تصنع المعروف فغير اهلة .

.


لانة من يصنع المعروف فغير اهله


سيلاقى ما لاقي مجير ام عامر .



اتعرفون قصة مجير ام عامر؟
ساحكيها لكم .

.
!



( ام عامر كنيه للضبع )


و هي ان قوما خرجوا الى الصيد ،

و بينما هم فعرض


الصحراء اذ خرجت عليهم ضبع ،

فطاردوها فهربت منهم


حتي دخلت الى خيمه اعرابي فخرج اليهم الاعرابي


وقال: ما شانكم؟
فقالوا: صيدنا و طريدتنا .



فقال: كلا و الذي نفسي بيدة لا تصلون اليها ما ثبت سيفى بيدي


ومن اخلاق العرب انهم اذا استجار بهم احد لا يخذلونه


فرجع الصيادون و تركوة فقام الاعرابي الى شاه عندة فحلبها


وقربة الى الضبع و قرب اليها اناء ماء فاقبلت تشرب مرة


من ذلك و مره من ذاك حتي ارتوت و استراحت و عادت لها الحياة


و نامت فبينما الاعرابي نائم فجوف الليل اذ و ثبت عليه فبقرت


بطنة و شربت دمة و اكلت لحمة بعدها تركتة فجاء ابن عم له يزوره


فى الصباح و اذ فيه مجندل و ربما بقر بطنة و طعام قلبة فالتفت


الي موضع الضبع فلم يرها فقال: هي و الله التي اجارها بالامس .



فاخذ قوسة و كنانتة و تبعها فلم يزل يبحث عنها حتي ادركها


فقتلها بعدها بكي على ابن عمة عند جثتها و انشا يقول:


ومن يصنع المعروف فغير اهلة *** يلاقى ما لاقي مجير ام عامر


* حسن الظن بالاخرين عاده حميده .

.
!



اضغطعلىالصورةلرؤيتهابحجمهاالطبيعياضغطعلىالصورةلرؤيتهابحجمهاالطبيعي


لكن اذا احسنا الظن فالشخص الخطا جميع مره !

!


قد نلدغ من نفس الجحر مرارا و تكرارا .
.


ويصبح جزاء المعروف مئات الكفوف .

.
.


ويجب ان نتعلم من تجاربنا مع الاخرين لكي لا تتكرر .

.
.


كلنا تقريبا … او اكثرنا فاروع تقدير


نعانى من بعض الشوائب فعلاقتنا بذاتنا و بالاخرين


فنحن ندعى معرفتنا بكل الناس .
.
وكل الرجال و النساء


ولكن ما ضرنا لو اجرينا لهم بعض الامتحانات القصيرة .
.


التى ستكشف لنا اقنعتهم و ما تخبئة خلفها؟
؟


وماضرنا سؤال اناس نثق فيهم و لديهم


من التجارب ما الله فيه عليم ؟



ختاما


اذا كان ناكر المعروف قريب فعاود المعروف مره اخرى


لانك عندما تعمل له المعروف فكانما تسفة بالرماد الحار


فى و جهة مصداقا لحديث النبى عليه الصلاة و السلام


بل و يزيد الله فعمرك و يوسع فرزقك .



واذا كان ناكر المعروف صديق او خليل ففى الخلق بديل له


واستبدلة و لا تتحسف عليه و لو مضي الف عام بينك و بينه


فهو الذي باع ؟

انت اذهب له و اشكرة !



وقل شكرا لانك خلصتنى منك .

.
.


ونصيحه لكم اخوانى و اخواتي


اياكم اياكم و نكران الجميل،
واشكروا صنائع المعروف


وكونوا من الاوفياء،
فان الكريم يحفظ و د ساعة


وان اللئيم يضيع العشره و لو كانت قرون

  • الاعتراف بالجميل
  • صور عن عدم الاعتراف بالجميل
  • صور عن الاعتراف بالجميل
  • قصص للاطفال عن الاعتراف بالجميل
  • يتجوزوا عن الموسر


لما تعترف بالجميل دة شئ بيكبرك جدا , الاعتراف بالجميل