التاريخ الاسلامي كامل

التاريخ الاسلامي كامل 94d47f442383b756ce310ee15b6df522

يمتد التاريخ الاسلامي على فتره زمنيه طويله تغطى معظم العصور الوسيطه على مساحه جغرافيه و اسعه تمتد من حدود الصين فاسيا الى غرب اسيا و شمال افريقيا و صولا الى الاندلس.
ويمكن اعتبار التاريخ الاسلامي يمتد منذ بداية الدعوه الاسلاميه بعد نزول الوحى على النبى محمد بن عبدالله بعدها تاسيس الدوله الاسلاميه بالمدينه المنوره مرورا بالدوله الامويه فدمشق التي امتدت من حدود الصين حتي جبال البرانس شمال الاندلس بعدها الدوله العباسية،
بما تضمنتة هذي الدول الاسلاميه من امارات و سلطنات و دول كالسلاجقه و البويهيين و فالمغرب الادارسه و المرابطون بعدها الموحدون و فالشام الحمدانيون و الزنكيون و غيرهم ،
اخيرا فمصر الفاطميون و فالشام و مصر ك– الايوبيون و المماليك بعدها سيطره الامبراطوريه العثمانيه التي تعتبر احدث الامبراطوريات التي كانت تحكم باسم الاسلام على امتداد رقعه جغرافيه و اسعة.

الدين و الدوله فالاسلام

منذ البداية تميز الاسلام بانه اكثر من دين ينظم العلاقه بين الالة كخالق و بين الانسان كمخلوق كما تفعل معظم الاديان الاخرى،
فقد قام محمد منذ بداية نزول الوحى (القران الكريم) بتاسيس المسلمين بشكل جماعة برزت منذ ايام الاضطهاد المكى لتتطور الى مجتمع و ما يشابة الدوله فالمدينه المنورة.
وهنالك فالمدينه تتابع نزول الوحى منظما علاقات الافراد المسلمين (مهاجرين و انصار) بين بعضهم البعض و بين افراد الاديان الثانية (اليهود فالمدينة)،
وكل ذلك يجعل من الاسلام دينا جماعيا حتي ان عباداتة بمجملها تقوم على فكرة الجماعة و التضامن فالمجتمع،
اضافه الى تحديد علاقه الانسان مع الخالق و الطبيعة،
مما يجعلة دينا ذا جانبين : روحى اسلامي،
واجتماعى سياسي.

تفسير التاريخ الاسلامي


تختلف و جهات النظر التي تحاول شرح و تفسير التاريخ الاسلامي بكل تعقيداتة و زخمة بالاحداث و الثورات و القلاقل،
حسب الخلفيات الايديولوجيه التي يتبناها المحللون و الادوات التحليلية التي يستعملونها.


فى العصر الحديث بعد ما يسمي بعصر الصحوه كانت هنالك توجهات و اضحه من قبل المؤرخين المعروفين بالقوميين لتفسير التاريخ الاسلامي على انه تاريخ عربي محض،
فى ذات الحين نري كذلك مؤرخين شيوعيين يميلون لرؤية التجاذبات السياسية و العسكريه فمجمل التاريخ الاسلامي بوجهه نظر ما ركسيه تغلب العوامل الاقتصاديه و الصراع الطبقى فوق جميع اعتبار اخر،
اما المؤرخون العلمانيون فكانوا يحاولون جهدهم لمنع ادخال العامل الدينى ضمن تفسير الاحداث و كانت جهودهم تتركز على اعاده استكشاف ما يدعي بالتاريخ الجاهلي باعتبار ان بذور النهضه العربية بدات فذلك العصر و ما الاسلام الا بذره التطور فالفكر العربي.


بين جميع هذا الاختلاف على تفسير الاحداث بقى المؤرخون ذوو التوجة الاسلامي يناضلون لاثبات تفرد الاسلام كدين اخر ثوره اجتماعيه و حضاريه منحت العرب دولتهم و حضارتهم و هذي حقيقة لا جدال بها و يؤكدون على تسامح الاسلام و وصول الكثير من الاعراق الاسلاميه الثانية الى سده الحكم.
كما يؤكد هؤلاء المؤرخون على ان بعثه النبى محمد بن عبدالله كانت نقطه فارقه احدثت انقلابا فتاريخ المنطقة بشكل خاص و العالم بشكل عام.
لكن نقطه الضعف الاساسية انهم يقدمون بعد هذا توصيفا للاحداث بدون تفسيرها فبعض السنه تؤكد على عدم الخوض فتفاصيل احداث فتنه مقتل الخليفه الثالث عثمان بن عفان و الخلاف بين معاويه بن ابي سفيان و على بن ابي طالب باعتبار الاثنين من الصحابه و كلاهما مغفور لهما،
اما الفريق الاخر من اهل السنه و الجماعة فيؤكد خطا معاويه فالخروج على على و يثبتون احقيه على بدلاله انتخابة و بيعته.
علي الطرف الاخر النقيض يقف الشيعه موقفهم المعروف من دعم على و ال بيته فخلافه المؤمنين بتقرير رسول الله محمد بن عبدالله،
جاعلين الخلافه شانا شرعيا بخلاف نظريه السنه التي تجعل الخلافه امرا سياسيا يتفق عليه المسلمون و ينعقد بالبيعة.

يمكن تصنيف العوامل التي تلعب دورا رئيسيا حسب تفسير عبدالعزيز الدورى الى :


عوامل عقائدية : تلعب بها امور الدين و العقائد دورا اساسيا،


عوامل ثقافيه : فالثقافات و العادات المختلفة سواء الموجوده مسبقا عند العرب مما يدعي بالعادات القبليه و البدويه او العادات التي صادفوها عند انتشارهم فالاقاليم المجاوره كالموروث الفارسى و الكسروى و الموروث الرومانى و اليوناني،


عوامل حضاريه فلسفيه : تشكل مجموع العلوم و الفلسفات التي تلقاها المسلمون عند اختلاطهم بالشعوب الثانية و هي اساسا : الفلسفات الهندية و الفارسيه و اليونانية،


عوامل اقتصاديه : فالمال و الثروه طالما كانت ذات دور رئيسى فالعديد من الحروب و النزاعات التي رسمت تاريخ الجنس البشري.


يعتمد عابد الجابرى تصنيفا مشابها فكتابة العقل السياسى العربي حيث يقوم بدراسه التاريخ الاسلامي حسب محاور ثلاثه : (العقيدة،
القبيلة،
الغنيمة) كما يدخل كذلك المدخلات الغريبة من عادات حكم و تقاليد فارسيه و يونانيه رومانية.

ظهور الاسلام

كانت الجزيره العربية قبل ظهور الاسلام مجموعة من القبائل العربية و البدو الرحل ينتظمون فقبائل.
ويعتبر الولاء للقبيله و تحالفاتها الاساس فتنظيم المجتمع العربي (مفهوم العصبية).
كانت الغالبيه العظمي تدين فمكه بالوثنيه اضافه للديانه اليهوديه فيثرب و المسيحيه فنجران و نجد ،

وكانت مكه مركزا اسلاميا يؤمة العرب من جميع صوب لاداء الحج الى المنزل الحرام الذي بناة ابراهيم.


فى ذلك الجو ظهر محمد ليجهر بالاسلام[معلومه 1]،
وكان اهم تاثير سياسى للاسلام انه استطاع اقامه دوله فالمدينه المنوره يسودها تشريع يحكم الجميع،
ووثائق و معاهدات مع يهود يثرب الذين كانوا يسكنون المدينة.
لاحقا استطاع المسلمون هزم المشركين فعده معارك و فتحت مكه قبل و فاه رسول الله بعامين فحطمت اوثان العرب التي كانت موجوده فالكعبه و اعلن التوحيد.


التوحيد الذي جاء فيه الاسلام لم يكن اسلاميا روحيا فقط بل كان كذلك اجتماعيا سياسيا،
فالجزيره العربية كلها دخلت فعقيده واحده و اصبح لها كيان واحد و قبله واحده و الة واحد هو الله.
فى حين ضعفت العصبيات القبليه و المطامع الماديه فتلك الفتره مؤقتا قبل ان تعود للظهور بعد ان حقق المسلمون انتصارات مهمه لاسقاط دوله الساسانيين و فتح بلاد الشام.

عصر الخلافه الاسلامية

احدث خبر و فاه رسول الله صدمه هائله عند كثير من المسلمين،
فمن يقول ما ت رسول الله و من يقول لا لم يمت .

لما بلغ الخبر ابو بكر دخل على رسول الله فبيت عائشه ,

فاقبل حتي كشف عن و جة رسول الله بعدها اقبل عليه فقبله،
وخرج الى الناس،
فحمد الله و اثني عليه،
ثم قال: ايها الناس،
انة من كان يعبد محمدا فان محمدا ربما ما ت،
ومن كان يعبد الله فان الله حى لا يموت.
ثم تلا قول الله تعالى: {وما محمد الا رسول ربما خلت من قبلة الرسل افان ما ت او قتل انقلبتم على اعقابكم و من ينقلب على عقبية فلن يضر الله شيئا و سيجزى الله الشاكرين}.


بايع الناس ابا بكر فالمسجد -بعد بيعه قاده المهاجرين و الانصار له فسقيفه بنى ساعده  فقام ابو بكر خطيبا فالناس ليعلن عن منهجه،
وبعد ان حمد الله و اثني عليه،
قال:

اما بعد،
ايها الناس،
فانى ربما و ليت عليكم و لست بخيركم،
فان احسنت فاعينوني،
وان اسات فقوموني،
الصدق امانة،
والكذب خيانة،
والضعيف فيكم قوي عندي حتي ارجع عليه حقة ان شاء الله،
والقوي فيكم ضعيف حتي اخذ الحق منه ان شاء الله،
لا يدع قوم الجهاد فسبيل الله الا خذلهم الله بالذل،
ولا تشيع الفاحشه فقوم الا عمهم الله بالبلاء،
اطيعونى ما اطعت الله و رسوله،
فاذا عصيت الله و رسولة فلا طاعه لى عليكم،
قوموا الى صلاتكم يرحمكم الله

خلافه ابو بكر الصديق

استلم ابو بكر خلافه الامه فمرحلة دقيقة،
فغياب الرسول محمد بن عبدالله شجع العديد من القبائل العربية التي اعلنت و لاءها للاسلام الى اعلان العصيان و محاوله الخروج عن سلطة المدينه منهم من رفض دفع الزكاه فحين اعلن البعض الاخر ارتدادة عن الاسلام و ظهر الكثير من مدعى النبوه فارجاء مختلفة من الجزيره العربية.
عرف ابو بكر مباشره ان كهذه الحركات تهدد و حده الامه و الدين و كان ردة مباشره عن طريق مجموعة حملات عسكريه على القبائل المرتده عرفت بحروب الردة.


ورغم هذي الفتنه العظيمه فقد صمم ابو بكر ان ينفذ و صيه رسول الله بانفاذ جيش اسامه بن زيد الذي اعدة رسول الله ليتوجة الى بلاد الروم.

حروب الردة


حروب الرده (11ه.
– 13ه./632م.
– 634م.) هي الحروب التي حدثت بعد و فاه الرسول بسبب ارتداد غالبيه العرب عن الاسلام،
فلم يبق مواليا لحكم ابي بكر سوي القبائل المحيطه بالمدينه بالاضافه الى سكان المدينة،
ومكة،
والطائف.
لقد قرر الخليفه ابو بكر الصديق مقاتله كل المرتدين و لم يترك احدا منهم رغم توجة بعض الصحابه الية ان يترك من امتنع عن دفع الزكاه من القبائل و لكن ذلك الراى لم يلق قبولا من الخليفه الاول.
فارسل الجيوش الاسلاميه بقياده عكرمه بن ابي جهل لمحاربه لقيط بن ما لك فدبا فحاربة حتي قتل فالمعركة.
ومن بعدها خالد بن الوليد لمحاربه مسيلمه بن حبيب.
وانتصر خالد على مسيلمه فمعركه اليمامه التي كانت من اقسي المعارك التي خاضها المسلمون.

جمع القران


خرج عدد كبير من حفظه القران و العلماء لجهاد المرتدين,
فكان استشهادهم فمعركه اليمامه بمنزله انذار للمسلمين حتي يحفظوا القران من الضياع،
فامر الصديق زيد بن ثابت بجمعة فقال زيد: فوالله لو كلفنى نقل جبل من الجبال ما كان باثقل على مما كلفنى فيه من جمع القران.

بداية الفتوحات الاسلامية


بدات الفتوحات الاسلاميه فعهد الخليفه ابو بكر الصديق بارسال خالد بن الوليد لفتح العراق و ارسال 4 جيوش لفتح الشام الجيش الاول بقياده يزيد بن ابي سفيان و الجيش الثاني بقياده شرحبيل بن حسنه و الجيش الثالث بقياده ابو عبيده بن الجراح و الجيش الرابع بقياده عمرو بن العاص بعدها تحولت قياده الجيوش فالشام الى خالد بن الوليد الذي اتي بنصف جيشة الى الشام و حقق عده انتصارات منها خمسه فشهر واحد هو شهر صفر 13ه.


تصل الاخبار لخالد بن الوليد ان الروم يتجمعون فمدينه تسمي جلق بفلسطين فذهب اليها و تقابل الجيشان فاجنادين و دارت معركه من اكبر المعارك فتاريخ الاسلام.
ثم استمرت الفتوحات و بدا التجهيز ل معركه اليرموك بين المسلمين و الروم،
واحتشدت القوات للمواجهة،
قبل البدء فالقتال كان ابو بكر ربما توفى يوم الاثنين (22 جمادي الاخره عام13ه/ 634م) اثر اصابتة بالحمى،
وهو ابن ثلاث و ستين سنة،
ودفن فبيت عائشه بجانب قبر النبي.


لم تستمر خلافه ابي بكررضى الله عنه الا سنتين و ثلاثه اشهر و ثمانيه ايام استطاع خلالها اخماد حركة الرده و الحفاظ على سلطة المدينه حتي تسلم عمر بن الخطاب الخلافة.

خلافه عمر بن الخطاب

بشر الرسول بفتح فارس عندما كانوا فغزوه الخندق حيث استعصي على الصحابه صخره و هم يحفرون الخندق فطلبوا مساعدة الرسول فضرب الضربه الاولي و بشرهم بفتح الشام بعدها ضرب الاخرى و قال “الله اكبر اعطيت فارس،
والله انني لابصر قصر المدائن الان”.
بدا فتح بلاد العراق و فارس بعد انتهاء حروب الرده مباشره و تم ارسال جيش تعدادة 18,000 مقاتل بقياده خالد بن الوليد و الذي تمكن من فتح نص العراق بدون اي هزيمه و وصل عدد معاركة التي لم يهزم بها الى 18 معركة.


امر الخليفه ابو بكر الصديق بانتقال خالد بن الوليد مع نص الجيش فبلاد فارس و العراق (اى 9,000 مقاتل) الى بلاد الشام لمساعدة الجيوش التي هناك.
انتقلت القياده فالجيوش الاسلاميه ففارس الى المثني بن حارثه و علمت الجيوش الفارسيه بمغادره خالد فقامت بالهجوم على الجيش الاسلامي فاضطر للتراجع عن بعض المناطق المفتوحة.


ارسل عمر الامدادات الى المثني بن حارثه حتي سقطت المدائن عاصمه الامبراطوريه الساسانيه الحاكمه لبلاد فارس بعدها جاءت معركه نهاوند التي سماها المسلمون “فتح الفتوح”؛
لانها فتحت الطريق امامهم للقضاء على الدوله الفارسيه فتم الاستيلاء على كنوز كسري و فتحت بقيه البلاد بدون عائق.

فتح بلاد الشام

اصدر عمر اوامرة بتعيين ابي عبيده بن الجراح قائدا عاما للقوات الاسلاميه فالشام،
فى نفس الوقت الذي امر به بعزل خالد بن الوليد خوفا من ان يفتتن فيه الناس.

شهدت جبهه الروم تطورا كبيرا فاحداثها و خاصة بعد انهزام الروم فمعركه اليرموك،
فقد غادر هرقل بيت =المقدس لما علم بانتصار المسلمين فاليرموك،
واتجة الى حمص؛
ليجعلها مقرا لاعمالة الحربية.


بينما اتجة المنهزمون الى فحل،
فوجة اليها ابو عبيده بن الجراح قوه صغيرة،
واتجة هو بجيشة الى لفتح دمشق بناء على مشوره امير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي اخبرة بانها حصن الشام.

فتح القدس

بعد فتح دمشق و اصل ابو عبيده تقدمة الى حمص و لم يبق امام المسلمين الا بيت =المقدس،
فكتب عمر بن الخطاب الى عمرو بن العاص بالمسير الى القدس،
فلما وصل الى “الرملة” و جد عندها جمعا من الروم عليه قائد داهيه اسمه (الارطبون) كان ادهي الروم،
وكان ربما وضع “بالرملة” جندا عظيما و ”بايلياء” جندا عظيما،
فكتب عمرو الى عمر بالخبر،
فلما جاءة كتاب عمرو قال: رمينا ارطبون الروم بارطبون العرب- يعني عمرو بن العاص.


لما فرغ من دمشق كتب ابو عبيده الى اهل بيت =المقدس يدعوهم الى الله و الى الاسلام او يدفعون الجزية،
والا كان الحرب بينهم،
فابوا ان يجيبوا الى ما دعاهم اليه،
فركب اليهم فجنوده،
وحاصر بيت =المقدس،
وضيق عليهم حتي اجابوا الى الصلح.


هرب ارطبون الى مصر و طلب المسيحيون الصلح على ان يحضر الخليفه بنفسة لتسلم المدينة،
فكتب عمرو بن العاص الى عمر بن الخطاب يحيطة بذلك،
فحضر عمر،
وكتب بنفسة كتاب الامان المسمي ب العهده العمريه و تسلم مقاليد بيت =المقدس.


اثناء اقامتة فالقدس،
قدم عمر على حجر الاساس.
الصخره التي و فقا للمؤرخات الاسلامية،
قبل اقل من 20 عاما فو قت سابق صعد منها الرسول مع جبريل فرحله السموات الى السماء العلى؛المعروفة باسم الاسراء و المعراج.
وقام عمر بمسح النفايات و الانقاض من الموقع المقدس،
واكتشف ان الصخره حجمها اكبر.
وبعد نهاية التنظيف كشف عن الحجم الحقيقي للصخرة.
بني عمر السياج حولها و امر ببناء مسجد مجاور لها.

فتح مصر

بدات علاقه مصر بالدوله الاسلاميه بعد صلح الحديبيه حيث ارسل الرسول الرسل الى ملوك العالم فذلك الوقت ليدخلوا فالاسلام و منهم عظيم مصر المقوقس الذي ارسل الية حاطب بن ابي بلتعه و مضمون الرساله هو الدخول فالاسلام.
عرضت فكرة فتح مصر على الخليفه عمر بن الخطاب من قبل عمرو بن العاص فارسلة بجيش مكون من 8 الاف مقاتل الى مصر عام 641م/21ة ففتح العريش بعدها الفرما بعدها حصن بابليون بعدها الاسكندرية.


انشئت مدينه الفسطاط لتكون عاصمه مصر فعهد الدوله الاسلاميه و ظلت ايضا حتي تاسست الدوله الطولونيه على يد احمد بن طولون و اسس بمصر عاصمتة الحديثة و هي مدينه القطائع.
اصبحت مصر و لايه دينيه و اصبح عمرو بن العاص هو و الى مصر بعدها تم تغييرة فعهد الخليفه عثمان بن عفان ب عبدالله بن ابي السرح.


ادارة عمر و سياسته

احصي اسماء الجنود الفاتحين ليجعل لهم رواتب تفى بمطالبهم،
واقام الدواوين،
وقسم الدوله الى ثمانى و لايات هي: مكة،
والمدينة،
وفلسطين،
والشام،
والجزيره الفراتية،
والبصرة،
والكوفة،
ومصر،
وعين و اليا لكل و لايه ينوب عنه فالصلاة و قياده الجند،
وادارة شئون الحكم فالولاية.
كما قام بترتيب البريد،
واتخذ من الهجره بداية للتقويم الهجري.


وقد حدد نظاما القضاء و اصولة فالعهد فولي بموجبة ابا موسي الاشعري،
ويعد عمر اول من فصل السلطة القضائيه عن سلطة الحكام،
فكان القضاه يعينون منه مباشرة،
ويتصلون فيه فيما يرون من شئون المسلمين،
دون تدخل من و لاه الاقاليم،
واوجد عمر الى جانب القضاء ما يشبة ديوان المحاسبة،
فكان لا يصدر قرارا بمعاقبه احد من و لاتة او عمالة الا بعد تحقيق دقيق.

الخلافه بعد عمر بن الخطاب

فطن عمر الى كيفية حديثة فاختيار الخليفه القادم تخلصة من مسؤوليه الاختيار و التي ستكون تطبيقا فريدا لمبادئ الشوري التي يحض عليها الاسلام : ما كان من عمر الا ان اختار مجموعة من سته اشخاص (هم من بقى من العشره المبشرين بالجنة)وفيهم عبدالله بن عمر يحضر معهم مشيرا فقط.وامرهم ان يجتمعوا بعد موتة فبيت احدهم لاختيار خليفه المسلمين.

كما امر صهيبا الرومى ان يصلى بالناس خلال التشاور،
حتي لا يولى امامه الصلاة احدا من الستة؛
فيكون ذلك ترشيحا من عمر له بالخلافة،
وامر المقداد بن الاسود و ابا طلحه الانصارى ان يراقبا سير الانتخابات.

وحدد ثلاثه ايام لاختيار الخليفه لا يزيدون عليها؛
حتي لا يحدث شقاق و خلاف بين المسلمين،
و لذا قال عمر لهم: لا ياتى اليوم الرابع الا و عليكم امير.

خلافه عثمان بن عفان

يقسم عاده المؤرخون خلافه عثمان بن عفان (اثنتا عشر سنة) الى قسمين : ست سنوات هادئه و ست سنوات فاضطرابات و فتن.
الست سنوات الاولي توبعت بها الفتوحات و استمر تقدم الجيوش الاسلاميه فشمال افريقيا و اسيا الوسطى،
اما الست السنوات الاخيرة فقد تميزت بظهور الاضطرابات لاسيما فمناطق كالعراق و مصر.


بدات بوادر الفتنه فالظهور فاواخر عهدة على يد يهودى يسمي عبدالله بن سبا،
وكان اول ظهورة فاليمن عام (30ه),
حيث اظهر الاسلام,
ولكنة طعن به و اخذ يقول انه عين الولاه لقرابتهم و انه حرق المصاحف،
فاخذ يتنقل بين بلاد المسلمين ناشرا افكارة و اراءة حتي كثر اتباعه.

الفتوحات فعهد عثمان


كانت الفتوحات ايام عثمان بن عفان و اسعة؛
اذ اضافت بلادا حديثة فتركيا و قبرص و ارمينية،
واجبرت من نقض العهد الى الصلح من جديد ففارس،
وخراسان،
وباب الابواب،
وصارت هنالك فتوحات حديثة فبلاد السند،
وكابل،
وفرغانة.
تمت فعهدة توسعه المسجد النبوى عام 29 – 30 ه،
وقد انشا اول اسطول بحرى ديني لحماية الشواطئ الاسلاميه من هجمات البيزنطيين.
وكان من اهم انجازاتة جمع كتابة القران الكريم الذي كان ربما بدء بجمعة فعهد الخليفه ابي بكر الصديق.
وجمع القران الكريم فمصحف مكتوب برسمة الى الوقت الحالي.

جمعة للقران الكريم فمصحف واحد


اعظم اعمال عثمان انه جمع المسلمين على مصحف واحد بعد ان بدات القراءات فالاختلاف بسبب انتشار الاسلام فبلاد كثيرة و انتشار لهجات مختلفة فكان الخوف من اختلاف كتابة القران و تغير لهجته،
فجمع عثمان المسلمين على لهجه قريش و هي لهجه العرب و كتب القران بلسان العرب ليكون للمسلمين كتاب واحد هو المصحف العثماني.

مقتل عثمان


اقتحم المتامرون بيت =عثمان و هجموا عليه و هو يقرا القران،
فاكبت عليه زوجتة نائله لتحمية بنفسها،
لكنهم ضربوا يدها بالسيف فقطعت اصابعها،
وتمكنوا من عثمان فضربوة بالسيف،
فسال دمة على المصحف الذي كان يقرا منه،
ومات شهيدا فصبيحه عيد الاضحي يوم الجمعة 10 من ذى الحجه سنه 35 ه،
ودفن بالبقيع.


وكانت هذي شراره نشوب فتن و حروب ثانية عديدة،
مثل حرب الجمل،
ومعركه صفين،
وبداية ظهور الخوارج.

خلافه على بن ابي طالب و فتنه مقتل عثمان

بويع على بن ابي طالب للخلافه بالمدينه المنوره فاليوم الاتي لقتل عثمان رضى الله عنه انتقل على رضى الله عنه الى الكوفه و نقل عاصمه الخلافه الى هناك.


راي على رضى الله عنه تاجيل تنفيذ القصاص حتي تستقر الامور فالمدينة،
وكان كثير من الصحابه مع على رضى الله عنه فرايه،
ولكن كان هنالك مجموعتان يرون رايا مخالفا؛
فكانوا يرون و جوب القصاص الفورى من قتله عثمان رضى الله عنه،


الفريق الاول: يضم السيده عائشة،
وطلحه بن عبيد الله رضى الله عنه،
والزبير بن العوام رضوان الله عليهم،
والفريق كله من اهل الجنه كعلى رضى الله عنه تماما.


الفريق الثاني : يضم معاويه بن ابي سفيان رضى الله عنه و الى الشام من قبل عثمان،
والذى يعتبر نفسة و لى دمه؛
لانة من بنى اميه مثله.

موقعه الجمل

فى شهر جمادي الاخره سنه 36ة خرج الفريق الذي يضم السيده عائشه و الزبير و طلحه الى البصرة؛
لتنفيذ القصاص فقتله عثمان رضى الله عنه،
وللاصلاح بين المسلمين فقرر ان يتجة الى البصره ليردهم الى المدينة،
ولكن الحسن بن على رضى الله عنه نصحة بعدم الذهاب؛
لان تواجة الجيوش لا بد ان يسفر عن حروب و خسائر دامية،
ولكن عليا رضى الله عنه صمم على الذهاب.

لاحت بشائر الصلح،
وذكر الزبير بقول النبى [ لتقاتلنة و انت ظالم له .
.]وتذكر الزبير هذا و اراد الصلح فلما علم المتامرون ببوادر الصلح قاموا بالاختلاط بين الناس فالمعسكرين،
ويهيجوا الناس على القتال قبل ان يصطلحوا.
التحم الجيشان و اشتدت المعركه امام الجمل الذي عليه هودج عائشه حتي قتل امامة 70 رجلا فامر على رضى الله عنه فعقر الجمل حتي يهدا القتال و امر بحراسه السيده عائشه حتي عودتها الى المدينة.
انتهي القتال و انتهت الفتنه جزئيا و بقت مشكلة معاوية.

معركه صفين

فى محرم سنه 37 ة اراد على ان يعزل معاويه من على الشام فخرج الية بجيشة و بعث الى معاويه يبين حجتة الا ان ذلك لم يجد،
فدار القتال عند صفين،
وقتل عمار بن ياسر رضى الله عنه على يد جيش معاويه و ربما قال له النبى : [ و يح عمار!
تقتلة الفئه الباغيه ]وكاد معاويه ان يهزم فرفع جيشة المصاحف و طلب التحكيم.


شعر على انها خديعه الا ان الصحابه اصروا على قبول التحكيم فقبل به.اجتمع الحكمان فدومه الجندل ،

كان عمرو بن العاص المفاوض من قبل جيش معاويه بن ابي سفيان،
وكان ابو موسي الاشعري المفاوض من قبل جيش على بن ابي طالب.
فكتبت صحيفة التحكيم و توقف القتال و اذن على رضى الله عنه بالرحيل الى الكوفة،
وتحرك معاويه رضى الله عنه بجيشة نحو العراق.

ظهور الخوارج و مقتل على بن ابي طالب

انشق مجموعة من جيش على (12000) يرفضون التحكيم من اساسه،
مع انهم هم الذين فرضوة عليه،
وكفروا عليا.
ناظرهم على و فقهاء الصحابه لكنهم لم يسمعوا لاحد.


فى سنه 38 ة اجتمع الخوارج فمكان يسمي النهروان ،

قاتلهم على بعد ما فشلت معهم الحجه فقتل منهم العديد و فر منه طائفه و انقسموا بعد هذا الى 20 فرقة.


فى سنه 39 ة تصالح على و معاويه على و قف القتال على ان يصبح معاويه على الشام لا يتدخل بها امير المؤمنين.


فى سنه 40 ة رصد الخوارج ثلاثه منهم ليقتلوا معاويه و عليا و عمرو بن العاص بيد انهم لم ينجحوا الا فمقتل الامام على بن ابي طالب رضى الله عنه و ارضاه.


فى 16 رمضان سنه 40 ة تربص اثنان من الخوارج بعلى رضى الله عنه عند خروجة كعادتة ليوقظ الناس قبيل صلاه الفجر للصلاة،
فقتلوة عند بابا المسجد فصاح قائلا : [ فزت و رب الكعبه ].

الدوله الاموية

معاويه بن ابي سفيان الذي هو المؤسس الاول للدوله الامويه التي كونت اكبر امبراطوريه فالتاريخ الاسلامي من و سط اسيا و الصين حتي و سط اوروبا و حدود فرنسا و ربما امتد حكم معاويه بن ابي سفيان عشرين عاما.


اعاد حكم معاويه حركة الفتوحات الاسلاميه بعد فتره من التوقف منذ اشتعال فتنه مقتل عثمان سنه 35 ه،
كما انه نقل عاصمه الدوله من الكوفه الى دمشق (بعد ان كان على ربما نقلها من المدينه الى الكوفة).
شهدت الدوله فعهدة فتره من الاستقرار و الرخاء،
ومتابعة الفتوحات بعد توقف طويل.
وقد انشا نظاما للشرطة لحماية و حراستة يعينة بنفسه،كما طور ديوان البريد و انشا ديوانا جديدا لتنظيمة اكثر هو ديوان الخاتم.


عين معاويه عقبه ابن نافع قائدا على جيش المغرب فحقق فيه فتوحات كثيرة،
كما اذن له فبناء مدينه القيروان بين سنتى 50 و 55 ة .

جاء من بعدة ابنة يزيد كان عهد مليئا بالفتن و القلاقل و الانقسامات،
من اكبر الفتن فعهدة مقتل الحسين بن على  ومحاوله قتل عبدالله بن الزبير على يد قتيبه بن مسلم الذي ارسلة يزيد،
فضرب الكعبه المشرفه بالمنجنيق حتي سقط جانب من جوانبها.


انتقلت الخلافه بعد هذا الى مروان بن الحكم الذي حارب عبدالله بن الزبيررضى الله عنهواعتبرة من الخارجين الا انه فشل فايقافه.


بعد و فاه مروان بن الحكم خلفة ابنة عبدالملك بن مروان تولى الحكم سنه 65 ة و الدوله فحالة انقسام و ضعف فاعاد الوحده و جمع كلمه المسلمين و قضى على الفتن لذا اعتبرة المؤرخون المؤسس الثاني ،

قام عبدالملك بن مروان بارسال جيش بقياده الحجاج بن يوسف الثقفى الى مكه لاستعادتها من يد عبدالله بن الزبير الذي كان ربما جعلها عاصمه له و لخلافتة لكنة هزم و قتل على يد الحجاج و اصبحت مكه تحت سيطره الامويين.
فى عهدة عربت الدواوين،
ووضعت النقاط على الحروف فالمصحف لتسهيل القراءة،
كما اقام مسجد قبه الصخره ببيت المقدس.
اهتم عبدالملك بن مروان بنشر العلم و الثقافه الاسلاميه و عمد الى استقطاب العلماء و المفكرين،
وقد ازدهرت الدوله الامويه فعهدة و ارتفعت رايه الاسلام فبلاد لم تكن دينيه قبل الحكم الاموي.


بعد عبدالملك بن مروان خلفة ابنة الوليد بن عبدالملك الذي تابع مسير الدوله الامويه القويه متابعا نهج ابية فاحتضان العلم و العلماء،
ويذكر ان ابرز الاحداث فعهده،
هو فتح الاندلس عام 95 ة و اتساع امتداد الدوله الامويه و صك العمله الامويه الاسلامية،
وكانت رعايتة للمدن الاسلاميه كبيرة.

فتح الاندلس

قام الامويون بفتح الاندلس على يد جيش طارق بن زياد و موسي بن نصير ليبدا العصر الاسلامي فالاندلس الذي دام قرابه ثمانيه قرون حتي سقوط مملكه غرناطه سنه 1492م.
اسس الامويون حضارة دينيه قويه فمدن الاندلس المختلفة.
وهي اطول و اهم الفترات التي استقر بها المسلمون فالاندلس الدوله الامويه و نقلوا اليها الحضارة الادب و الفن و العماره الاسلامية،
واثار الامويون هي الطابع الغالب على الاندلس باكملها و من روائع ما خلفة الامويون مسجد قرطبة.


وعلى الرغم من سقوط الخلافه الامويه على يد العباسيين الا ان خلافه حديثة كانت ربما تاسست فالاندلس بقياده عبدالرحمن الداخل ( صقر قريش ) الذي نشا فبيت الحكم فدمشق و استطاع الهرب من بطش العباسيين ليقيم الدوله الامويه فالاندلس .



وقد كان ل عبدالرحمن الداخل جهود حضاريه مميزه فقد جمل مدينه قرطبة و احاطها باسوار عاليه و شيد فيها المبانى الفخمه و الحمامات على شاكله الحمامات فدمشق و المدن الاسلاميه و المدارس و المنتديات و المكتبات.


فى عام 1492 سقطت غرناطه بعد حصارها من قبل قوات الملوك الكاثوليك و ففتره لا تتعدي عشره اعوام طرد اكثر من 250 الف مسلم و منعوا من اخذ ممتلكاتهم,
حيث لجاوا الى شمال افريقيا (ولا يزال الكثير من العائلات التي ترجع اصولهم الى مسلمين الاندلس يعيشون فشمال افريقيا و خصوصا بالمغرب و هم من المسلمين من اصول ايبيرية)

 

بعد و فاه الخليفه الوليد بن عبدالملك خلفة سليمان الخليفه الشديد و كان ابرز ما فعل تقربة لابن عمة عمر بن عبدالعزيز بن مراون بن الحكم.

عمر بن عبدالعزيز

بعد سليمان خلفة الخليفه العادل عمر بن عبدالعزيز ثامن الخلفاء الامويين عام 99 ة جاءتة الخلافه و لم يطلبها عرف عنه الصلاح و التقوي و العدل و الزهد و مخالطه العلماء و استشارهم فامور الدوله اعتمد على الحوار فاقناع المخالفين للعوده الى جماعة المسلمين .

نتج عن هذا انتشار الرخاء و العداله الاجتماعيه حتي ان عمال الصدقات كانوا يبحثون عن فقراء لاعطائهم فلا يجدون.
لقب بخامس الخلفاء الراشدين لانة اعاد للناس ما كان من سيره الخلفاء الراشدين.


بعد و فاتة تولى ( 6 ) من الخلفاء الضعاف ،

وكان اخرهم مروان بن محمد ،

الذى قتل سنه 132 ة و انتهت الخلافه الاموية.

الخلافة

كان الخلفاء الراشدون يعيشون حياة بعيده عن الابهة،
ولم تكن تختلف عن حياة اي مواطن عادي فعهدهم،
فلم يكن ابو بكر على سبيل المثال،
يتقاضي راتبا،
وكان عمر يستعين على الانفاق على نفسة ابان خلافتة بما يربحة من التجارة.
وعندما اعلن معاويه بن ابي سفيان نفسة خليفة،
اثر مقتل الامام على بن ابي طالب،
تاثر بنظم الحكم التي كان البيزنطيون يطبقونها فالشام فعاش حياة الملوك،
واتخذ عرشا للملك،
واقام الشرطة لحراسته،
ودفعة مقتل ثلاثه خلفاء من قبلة الى ان يبنى مقصورة خاصة فالمسجد يصلى فيها منفردا عن الناس.
وحين عهد بولايه العهد الى ابنة يزيد استحدث للدوله الاسلاميه تقليدا جديدا،
فقد اصبحت الخلافه ملكا و راثيا بعد ان كانت انتخابيه تقوم على مبدا المبايعه الحرة.

الدوله العباسية

اندلعت الثوره العباسيه اول الامر فخراسان بقياده ابي مسلم الخراسانى ،

وهو قائد اموى انقلب على الامويين ،

وبعد نص قرن من الدعايه السرية،
نودى بابي العباس السفاح خليفه بعد و فاه اخية ابراهيم بن محمد بن على ،

وقد تعقب السفاح بقايا الامويين فالشام و قتلهم واحدا بعد الاخر و لهذ لقب بالسفاح .



بعد نجاح ثورتهم،
نقل العباسيون عاصمتهم من دمشق الى بغداد،
التى ازدهرت طيله قرنين من الزمن،
واصبحت احدي اكبر مدن العالم و اجملها،
وحاضره للعلوم و الفنون،
لكن نجمها اخذ بالافول مع بداية غروب شمس الدوله العباسية.


يعتبر ابو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي لدوله العباسيين حيث قام بترسيخ اقدامها فالعالم الاسلامي و اقام حضارة مزدهره و سيطر بسرعه على معظم المناطق الاسلاميه التي فتحها الامويون و لكن فقدوا بعض المناطق منها الاندلس و بعض اجزاء من دول المغرب العربي او غرب افريقيه منها موريتانيا،
لكن عوضها العباسيون فعهد الخليفه هارون الرشيد بمناطق اخرى.

هارون الرشيد

تعتبر خلافه هارون الرشيد بداية عصر القوه فالدوله العباسيه ( العصر الذهبى )،
ويشمل هذا العصر خلافه ابنة المامون،
ثم المعتصم بن الرشيد   ،

فالواثق بن المعتصم؛
حيث تميز ذلك العهد بقوه السلطة المركزية،
وبالتنظيمات الادارية،
والاصلاحات.
فى عهدة استخدمت القناديل لاول مره فاضاءه الطرقات و المساجد،
وتطورت العلوم خصوصا الفيزياء الفلكيه و التقنية،
وابتكرت عدد من الاختراعات كالساعة المائية.
اعتني الرشيد كذلك بالزراعه و ما سسه نظامها،
فبنت حكومتة الجسور و القناطر ال كبار و حفرت الترع و الجداول الموصله بين الانهار،
واسس ديوانا خاصا للاشراف على تنفيذ تلك الاعمال الاصلاحية،
ومن اعمالة كذلك تشجيع التبادل التجارى بين الولايات و حراسه طرق التجاره بين المدن .

العصر العباسى الثاني


بانتهاء العصر الذهبى يبدا العصر العباسى الثاني،
وتبدا الدوله العباسيه فالانهيار،
بعد 100 سنه تقريبا من تاسيسها فقدت الدوله العباسيه جميع ما ملكتة من المناطق ما عدا العراق بعد تمرد الولاه و من اولهم احمد بن طولون الذي استقل بمصر و الشام و الحجاز و تهامه و اسس الدوله الطولونيه و عاصرة ان الترك و الفرس ربما سيطروا على الجيوش العباسيه بعد ان فضلهم العباسيون على العرب فضاعت هيبه الخلافه و استقلت دول كثيرة عن الخلافه العباسيه منها دوله السلاجقه و الدوله الفاطميه و الدوله البويهيه و الدوله الخوارزميه و غيرها من الدول.

انتهي الحكم العباسى فبغداد سنه 1258م عندما اقدم هولاكو خان التترى على نهب و حرق المدينه و قتل اغلب سكانها بما فيهم الخليفه و ابنائه.
انتقل من بقى على قيد الحياة من بنى العباس الى القاهره بعد تدمير بغداد و حرق مكتبتها،
حيث قامت الخلافه مجددا تحت زعامة المماليك فسنه 1261م،
وبحلول ذلك الوقت كان الخليفه ربما اصبح مجرد رمز لوحده الدوله الاسلاميه اسلاميا،
فى حين ان سلاطين المماليك المصريين كانوا هم الحكام الفعليين للدولة.
استمرت الخلافه العباسيه قائمة حتي سنه 1519م،
عندما اجتاحت الجيوش العثمانيه بلاد الشام و مصر و فتحت مدنها و قلاعها.

الحضارة الاسلاميه فعهد العباسيين

العالم القديم كما رسمة الادريسي.
كان الشمال فذلك العصر يرسم اسفل الصورة.


لم تستمر حركة الفتوحات فعهد العباسيين بالقدر الذي كانت عليه فالسابق،
الا ان عصر القوه العباسى شهد نهضه علميه بالغه القوه و التنوع فشتى المجالات،
شهد ذلك العصر ظهور علوم نقليه كثيرة ك: علم التفسير،
وعلم القراءات،
وعلم الحديث،
والفقه،
وعلم الكلام،
واالنحو و اللغة،
والبيان،
والادب.
وزاد الاهتمام بالعلوم العقليه كالفلسفة،
والهندسة،
وعلم النجوم،
والموسيقى،
والطب،
والكيمياء،
والتاريخ،
والجغرافيا.
وقد ازدهرت هذي العلوم جميعها.

انتشر ايضا فن الروايات و القصص ذات العبر ككتاب كليلة و دمنه لابن المقفع و الذي مرر من خلالة نقدا لاذعا لولاه الامر على السنه حوار جري فمملكه الحيوان.


ومن ابرز المنجزات العلميه فالعصر العباسي،
رسم اول خارطه للعالم باسرة على يد الادريسى و من العلماء العباسيين البارزين ايضا،
ابن الهيثم المولود عام 965 و الذي الف ما ئتى كتاب فشتى العلوم و لعل كتبة حول الاشعه و انكسارها و انعكاسها ابرز ميادين كتابته،
وقد حاز مؤلفة «المناظر» الذي درس فيه الاشعه شهره عالمية.


كما شهد ذلك العصر ظهور المدارس الفقهيه لابي حنيفه و ما لك ابن انس و الشافعى و احمد ابن حنبل.

الدوله الفاطمية

الدوله الفاطميه سلاله شيعيه ،

تنتسب للفرقه الاسماعيليه من الشيعه  ،
من الدول التي استقلت عن الخلافه العباسية،
اسسها فالمغرب الاقصي عبيد الله المهدى سنه 296ة .

توالي على حكمها ابناء عبيد الله و احفاده.
استولي الفاطميون على شرق الجزائر،
ثم تونس،
ثم ليبيا بعدها صقليه التي بقيت فحكمهم حتي 1061 م.
سنه 969 م.

دخل الفاطميون فصراع مع العباسيين للسيطره على الشام.
كما تنازعوا السيطره على شمال افريقيه مع امويى الاندلس.وتمكنوا من اخضاع الحرمين ما بين سنوات 965-1070 م.

فتح الفاطميين لمصر


فى سنه 358ة ارسل المعز قائدة جوهر الصقلى لغزو مصر؛
فنجح ففتحها و ضمها الى الدوله الفاطمية،
فانشا مدينه القاهره و انشا فيها الجامع الازهر.
وبعد قليل انتقل الخليفه المعز الى مصر،
واتخذ من القاهره عاصمه لدولته،
ومنذ هذا الوقت اصبحت مصر مقرا للخلافه الفاطميه .

توالي على حكم مصر فذلك العصر عشره خلفاء ممكن تقسيمهم الى عصرين: عصر القوه و يشمل الخلفاء: العزيز بالله بن المعز،
والحاكم بامر الله بن العزيز،
والظاهر لاعزاز دين الله بن الحاكم.
بعد هذا يبدا عصر الضعف.
الذى سيطر به الوزراء على الحكم.


انتهي العصر الفاطمى نتيجة لتنازع الوزراء فعهد الخليفه العاضد لدين الله الذي خلف الفائز،
فقد تنازع شاور بن مجير السعدى و ضرغام بن عامر المنذرى اللخمى على الوزارة ،

واستنجد ضرغام بالقوات الصليبية الموجوده فبيت المقدس،
بينما استعان شاور بنور الدين محمود سلطان دوله الزنكيين فالموصل الذي ارسل قائدة اسد الدين شيركوة و معه ابن اخية صلاح الدين الايوبى الى مصر.
وانتهي النزاع بمقتل الوزيرين و عزل احدث الخلفاء الفاطميين العاضد،
واستقلال صلاح الدين بمصر.

ملامح العصر الفاطمي


كان للفاطميين اثر كبير فالتاريخ الاسلامي بشكل العام و المصري بشكل خاص،
حيث تقدمت العلوم و الفنون فعهدهم و كانت القاهره حاضره زمانها يفدها الطلاب من انحاء العالم للتزود بالعلم و المعرفه و بنيت فيها دار الحكمه و الازهر و انتشرت الكتب و جعل المال من اجل الشعراء و الادباء،
وارتبطت العديد من العادات و التقاليد و الطقوس و القصص الشعبية بالدوله الفاطميه فمصر حيث ما زال التاثير الفاطمى يخرج فمصر خلال شهر رمضان و الاعياد.
ومازل المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفه المهيب الذي كان يظهر يوم المولد النبوى فيصنعون حلوى تشبة ذلك الحصان.

الدوله الايوبية

الدوله الايوبيه ،

دوله دينيه قويه اسسها صلاح الدين الايوبى عرفت بجهادها ضد الصليبين.
تعتبر الدوله الايوبيه امتداد للدوله الزنكييه التي حكمت سوريا و شمال العراق.
حكمها فعصر صلاح الدين السلطان نور الدين محمود،
بعد و فاتة استقل صلاح الدين بالدولة.

نور الدين محمود


سار نور الدين محمود على نهج ابية عماد الدين زنكى فتوحيد الجبهه الاسلاميه ضد الصليبيين.
فكان يؤمن بان طرد الصليبيين من بلاد الشام لن يتم الا عن طريق تحقيق جبهه دينيه قويه تمتد من العراق الى مصر.حتي انه امر ببناء منبر ليضعة فالمسجد الاقصي بعد ان يقوم بفتح المدينه و ربما نقل ذلك المنبر بالفعل الى القدس بعد فتحها على يد صلاح الدين الايوبي.

صلاح الدين الايوبي


دخل صلاح الدين فخدمه نور الدين محمود سلطان حلب الذي استعان فيه و بعمة اسد الدين شيركوة فبسط نفوذة على مصر و استطاع بذكائة ان ينهى الخلافه الفاطميه فمصر.
بعد موت نور الدين اعلن صلاح الدين نفسة سلطانا على مصر و حصل على موافقه الخلافه العباسية.
واستطاع توسيع ملكة ليضم الشام و شمال العراق،
كما ضم بلاد الحجاز و تهامه و اليمن و صلت حدود دولتة غربا الى شرق تونس كما امتدت الى بلاد النوبة.

صلاح الدين و جهادة ضد الصليبين


اصبحت مصر فعهدة محور تطلعات العالم الاسلامي فحركة الجهاد المعلنه ضد الصليبيين حيث هزمهم فمعركه حطين و استرد بيت =المقدس،
وصمد للجحافل الصليبية التي جاءت الى الشرق بقياده ثلاثه من اعظم ملوك اوربا فذلك الوقت هم: ريتشارد قلب الاسد ملك انجلترا،
وفيليب اغسطس ملك فرنسا،
وفريدريك بارباروسا امبراطور المانيا.


نجح الايبوبيون فالقضاء على المذهب الفاطمى فانحاء دولتهم.
وقد اقام صلاح الدين حكومة عادله و نشر الامن و انشا المساجد و المدارس و بدا فانشاء قلعه القاهره الحاليه و احاط القاهره و الفسطاط بسور واحد.
وقد اوقف صلاح كثيرا من الاوقاف على المدارس و المساجد و خاصة على بيت =المقدس و المسجد الاقصي كما اوقف اوقافا على العلماء و الفقراء من اهالى الاسكندريه اعترافا بفضلهم عليه عندما ناصروة خلال حصار الصليبيين له فيها.
توفى صلاح الدين بدمشق و عمرة 55 عاما و ربما ترك دوله قويه قهرت الصليبيين الا انها انقسمت بعدة دويلات مستقله يحكمها ابنائه.


تصدي الملك الكامل لجيوش الصليبيين التي غزت دمياط فالحمله التي عرفت بالحمله الصليبية الخامسة،
ثم خلفة ابنة الصالح نجم الدين ايوب الذي تصدي لجحافل الصليبيين التي جاءت بقياده لويس التاسع ملك فرنسا،
فاحتلت دمياط و حاصرت المنصورة،
وتوفى الصالح قبل معركه المنصورة،
فاخفت زوجتة شجر الدر خبر الوفاه و قادت الجيش مع امراء الجيش من مماليك الصالح و هم عز الدين ايبك و اقطاى و قطز و بيبرس حتي تحقق النصر و اسر لويس التاسع.


ثم تسلطن توران شاة بن الصالح و لكنة قتل على يد شجر الدر و مماليك ابيه،
وتسلطنت شجر الدر و تزوجت من عز الدين ايبك،
ثم لم تلبث ان قتلتة لتنفرد بالحكم،
ولكن مماليك ايبك قتلوها و نصبوا ابنة المنصور سلطانا لتنتهى بذلك دوله الايوبيين و يبدا العصر المملوكي.

دوله المماليك

المماليك هم الرقيق الذين كانوا يؤسرون فالحروب.
وقد اعتمد عليهم السلاطين الايوبيين فدفاعهم عن عروشهم،
فكانوا ياتون بالرقيق و يسلمونة الى المختصين ليعلموهم القراءه و الكتابة و حفظ القران الكريم.
واذا ما شبوا،
بداوا فتعليمهم فنون الحرب و الرمايه و الفروسية و ينتقل بعدين المملوك من رتبه الى رتبه الى ان يبلغ امير الامراء او قائد الحرس الملكي او قائد الجيش.
اشهر من اتي بالمماليك و رباهم هو السلطان نجم الدين ايوب الملقب بالملك الصالح .



قامت دوله المماليك بعد انهيار الدوله الايوبيه اذ تولت شجر الدر حكم مصر بعد و فاه نجم الدين ايوب الا انها لاقت معارضه شديده داخل مصر و خارجها لذا تزوجت من عز الدين ايبك لكي يصبح هو فالصورة غير ان ايبك انقلب عليها بعدما احكم قبضتة على الحكم فالبلاد،
فغضبت شجر الدر و اسرعت فتدبير مؤامرتها للتخلص من ايبك،
بعد مقتل ايبك قبض عليها مماليكة و حملوها الى امرأة عز الدين ايبك التي امرت جواريها بقتلها بعد ايام قليلة،
فقاموا بضربها بالقباقيب على راسها و القوا فيها من فوق سور القلعة،
حتي انها لم تدفن الا بعد عده ايام

سقوط بغداد و نهاية الخلافه العباسية


دخل المغول بغداد،
وقتلوا المستعصم احدث الخلفاء العباسيين،
وقتلوا اولادة و كل اهله،
واحدثوا مجزره عظيمه استمرت 40 يوما بعدها اخذوا مكتبه بغداد و كانت اعظم مكتبه فالعالم فالقوها فالنهر و قيل انهم عبروا عليها بخيولهم الى الضفه الثانية من كثرتهم.

قطز و عين جالوت

اثار سقوط بغداد الذعر فالشام و مصر،
وكان الحكم فمصر ضعيفا بعد و فاه شجر الدر اذ كان على عرش مصر نور الدين على بن ايبك و كان صغيرا فالسن و كان الواصى عليه سيف الدين قطز.
فقام العالم العز بن عبدالسلام  فى مصر فاعلن عزل نور الدين،
واعلن الخلافه لقطز بشرط ان يعلن الجهاد.
اظهر قطز شجاعه نادره امام رسل المغول،
ولم يهتز لاقوال التهديد و الوعيد.
بل قام و قتل رسل هولاكو و علق رؤوسهم على باب زويله مما زاد من ثقه الناس فيه و بقدرتهم على تحدى التتار.


ارسل قطز المنادين فالقاهره و مختلف مصر للجهاد فسبيل الله و لمحاربه المغول.
فى 3 سبتمبر 1260 م تمكن قطز من الانتصار على جيش المغول فعين جالوت (تقع بالقرب من فلسطين) مما اوقف تقدم المغول فالمشرق الاسلامي نهائيا.


قتل قطز بعد عودتة الى مصر و اغلب الروايات تقول ان الظاهر بيبرس هو الذي قتله.
تولي بعدة بيبرس و قاتل التتر فعده معارك و نقل الخلافه العباسيه الى مصر لتصبح دوله المماليك هي الخلافه الاسلاميه فالعالم و اقام حضارة عمرانيه كبار فمصر.
تولي بعد بيبرس سلاطين من المماليك اقوياء من اشهرهم المنصور سيف الدين قلاوون و الاشرف صلاح الدين خليل و الناصر محمد بن قلاوون الذين قضوا على الوجود الصليبي فالشام نهائيا.


بدات فتره شديده الضعف فدوله المماليك بعد ان اكتشف البرتغاليون طريق راس الرجاء الصالح و لم تعد التجاره تمر بمصر و بدات فطريقها للسقوط.
سقطت دوله المماليك تحت اقدام العثمانيين بعد معركتى مرج دابق و كان العثمانيون بقياده سليم الاول و المماليك بقياده قنصوه الغورى و الريدانيه التي كان بها المماليك بقياده طومان باى و سقطت مصر و اصبحت و لايه عثمانيه بعد ان كانت مركزا لعده دول دينيه مهمه و مركز للخلافه العباسيه المملوكيه و لتصبح الدوله العثمانيه هي الخلافه الاسلاميه فالعالم.

الدوله العثمانية

قامت الدوله العثمانيه على يد السلطان الغازى عثمان بن ارطغل فمنطقة الاناضول و قامت بضم اسيا الصغري تحت قيادتها و بدات محاوله فتح القسطنطينيه الى ان فتحها محمد الفاتح لتبدا فمرحلة التوسع و القوه و يدخل محمد الفاتح اليونان و يصل الى حدود ايطاليا و كان يجهز لفتحها لكنة ما ت ف3 ما يو عام 1481م،
الموافق 4 ربيع الاول سنه 886ه.

فتح القسطنطينية

بدا محمد الثاني عهدة بهذا الفتح الذي منحة لقب محمد الفاتح فالتاريخ.
كان فتح هذي العاصمه الرومانيه العتيده هدف المسلمين منذ العهد الاموي،
ثم غايه العثمانيين منذ ان عبروا بحر مرمره الى الشاطئ الاوربي.


القسطنطينيه عاصمه الامبراطوريه البيزنطيه اصبحت عاصمه الامبراطوريه الحديثة و بذلك انتهت البقيه الباقيه للامبراطوريه البيزنطية،
وقد اطلق عليها العثمانيون الاستانه (اسلام بول)اى مدينه الاسلام.
وحاليا يطلق عليها استانبول.


بشر محمد امته،
فقال: ” لتفتحن القسطنطينية،
فلنعم الامير اميرها،
ولنعم الجيش هذا الجيش “رواة الامام احمد بن حنبل فمسنده.


اكمل الفتوحات السلطان سليم الاول الذي سيطر على دوله الصفويين فالعراق و فارس و اسقط دوله المماليك فمصر و اخذ املاكها بما بها الحجاز و تهامه و بذلك لقب بخادم الحرمين و امير المؤمنين و اول خليفه من العثمانيين.


بعد موت سليم الاول قام سليمان القانونى يبدا عهد ازدهار شامل للدولة،
كان سليمان مناصرا للفنون،
واصلاح الانظمه التعليميه و التشريعيه و اصبحت عاصمتها القسطنطينيه تلعب دور صله الوصل بين العالمين الاوروبى المسيحى و الشرقى الاسلامي،
ولكنة اعطي امتيازات للفرنسيين مما ادي الى ازدياد نفوذهم داخل الدوله و ضعفها فيما بعد،
فقد طمع الفرنسيين فغزو مصر و الشام لذلك تعاون العثمانيون مع انجلترا لاخراج الفرنسيين من مصر.

بعد انتهاء عهد السلطان سالف الذكر،
ينتهى عصر الدوله العثمانيه الذهبي،
بعدة اصيبت الدوله بالضعف و التفسخ و اخذت تفقد ممتلكاتها شيئا فشيئا،
علي الرغم من انها عرفت فترات من الانتعاش و الاصلاح فيما بعد الا انها لم تكن كافيه لاعادتها الى و ضعها السابق.

محمد على باشا

تولي محمد على (مؤسس مصر الحديثة) حكم مصر و انفصل عن الدوله العثمانيه استطاع ان ينهض بمصر عسكريا و تعليميا و صناعيا و زراعيا و تجاريا،
مما جعل من مصر دوله ذات ثقل فتلك الفترة،
الا ان حالتها تلك لم تستمر بسبب ضعف خلفائة و تفريطهم فما حققة من مكاسب الى ان سقطت دولتة ف18 يونيو سنه 1953 م،
بالغاء الملكيه و اعلان الجمهوريه فمصر.


كانت طموحاتة العسكريه بلا حدود،
خاض فبداية حكمة حربا داخلية ضد المماليك و الانجليز الى ان خضعت له مصر بالكامل،
ثم خاض حروبا بالوكاله عن الدوله العثمانيه فجزيره العرب ضد الوهابيين و ضد الثوار اليونانيين الثائرين على الحكم العثماني،
كما و سع دولتة جنوبا بضمة للسودان.


بعد هذا تحول لمهاجمه الدوله العثمانيه حيث حارب جيوشها فالشام و الاناضول،
مما دفع العثمانيين الى التحالف مع اوروبا لايقاف محمد على و هذا فعام 1840م و توريث اولادة و لايه مصر؛
فى تلك الفتره فقدت الدوله العثمانيه معظم اراضيها فاوروبا بسبب دعم الاوربيين للثورات الداخلية بالسلاح و بدات الدوله فمراحل السقوط.

السلطان عبدالحميد

تولى السلطان عبدالحميد الثاني الحكم فظروف دقيقه من حياة الدوله العثمانية،
فقد كانت الازمات تهدد كيان الدولة،
وازدادت سرعه انتشار الافكار الانفصالية،
واصبح للوطنية معني جديد اخذت فكرتة تنمو و تترعرع فالولايات العثمانية،
ووجد السلطان نفسة فو طن مشبع بالثوره و الاضطراب.


فى عام 1897 م دعا الصحفى اليهودى ثيودر هرتزل الى المؤتمر اليهودى الاول بمدينه بازل السويسريه و حضرة زعماء اليهود فجميع انحاء العالم و تقرر به انشاء المنظمه اليهوديه العالمية و اتفقوا على تجمع اليهود ففلسطين لتكون و طنا قوميا لهم.
ثم قام هرتزل بانشاء الصندوق اليهودى الوطنى لشراء الاراضى ففلسطين عام 1901 م و عرض رشوه ضخمه على السلطان عبدالحميد الا انه طردة و اخبرة ان فلسطين ليست له ليبيعها.
واصدر السلطان عبدالحميد فرمانا يمنع هجره اليهود الى الاراضى المقدسة.
فتحرك اليهود من داخل الدوله العثمانيه نفسها من اثناء يهود الدونمةوالجمعيات السريه كجمعيه الاتحاد و الترقى حيث تامروا عليه و خلعوة من الحكم.
الي ان سقطت الدوله العثمانيه عام 1922م على يد مصطفى كمال اتاتورك و برزت تركيا من بين اطلال هذي الدولة.

العالم الاسلامي اليوم


خضعت معظم انحاء العالم الاسلامي للاحتلال الاوروبي،
ثم بدات تستقل بالتدريج.
ويوجد اليوم 56 دوله تجمعها منظمه المؤتمر الاسلامي،
وتوجد تجمعات دينيه كبار فالهند و الصين.
كما يوجد بعض الدول التي ممكن اعتبارها دينيه و ليست عضوا فمنظمه المؤتمر الاسلامي،
مثل البوسنه و الهرسك،
واريتريا.
اختفى لقب الخلافه الاسلاميه بسقوط الدوله العثمانيه و بانتهاء حكمها تقسمت الاقاليم و الدول الاسلاميه الى دول و دويلات مستقله و تغير نظام الحكم بها الى الملكيه و الجمهورية.

 

  • دور جيش العثمانية في فتوحات اسلامي
  • ديوان مصر في عهد الخليفة عبدالله بن عبدالملك


التاريخ الاسلامي كامل