الدعاء فالاسلام هي عباده تقوم على سؤال العبد ربة و الطلب منه و هي عباده من اروع العبادات التي يحبها الله خالصه له و يكرة ان يصرفها العبد الى غيره.
من القران الكريم[عدل]
- قال الله فالقران الكريم : ﴿وقال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين (60)﴾ (سورة غافر)
- قال الله فالقران الكريم : ﴿واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوه الداع اذا دعان فليستجيبوا لى و ليؤمنوا بى لعلهم يرشدون (186)﴾ (سورة البقرة)
من احاديث محمد رسول الله[عدل]
- روي الترمذى فسننة عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله “من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له ابواب الرحمه و ما سئل الله شيئا يعني احب الية من ان يسال العافيه “
- روي الترمذى فسننة عن ابي هريره عن النبى
قال ” ليس شيء اكرم على الله تعالى من الدعاء “
عن ابن عباس قال قال رسول الله ” اروع العباده الدعاء” صحيح ) انظر حديث رقم : 1122 فصحيح الجامع .
الاوقات التي يفضل بها الدعاء[عدل]
- الثلث الاخير من الليل
- عند الاذان : روى فسنن ابي داود عن سهل بن سعد قال قال رسول الله
” ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء و عند الباس حين يلحم بعضهم بعضا “ - بين الاذان و الاقامة : روى فمسند احمد عن انس بن ما لك قال قال رسول الله “ان الدعاء لا يرد بين الاذان و الاقامه فادعوا”
- فى السجود: روى فسنن النسائي عن ابي هريره ان رسول الله
” قال اقرب ما يصبح العبد من ربة عز و جل و هو ساجد فاكثروا الدعاء “ - ادبار الصلوات المكتوبات
- عند نزول الغيث
- عند صعود الامام يوم الجمعة على المنبر حتي تقضي الصلاة
- اخر ساعة من بعد العصر
- دعاء يوم عرفة : روي ما لك بن انس فالموطا عن طلحه بن عبيدالله ان رسول الله
قال “اروع الدعاء دعاء يوم عرفه واروع ما قلت انا و النبيون من قبلى لا الة الا الله و حدة لا شريك له” - عند الجهاد : روى فسنن ابي داود عن سهل بن سعد قال قال رسول الله
” ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء و عند الباس حين يلحم بعضهم بعضا “
هنالك اوقات تكون مخصوصه بالاستجابه و هي ليلة القدر و يوم عرفه و شهر رمضان و ليلة الجمعة و يوم الجمعة و عند نزول الغيث (المطر) و جوف الليل و عند النداء للصلاه و بين الاذانوالاقامه و عند التحام الجيوش فالحرب و عند تلاوه القران و ختمة و عند شرب ماء زمزم لحديث {ماء زمزم لما شرب له} و فمجالس ذكر الله [1]
شروط و اداب الدعاء و سبب الاجابة[عدل]
- الاخلاص لله تعالى
- ان يبدا بحمد الله و الثناء عليه بعدها بالصلاة على النبى – صلى الله عليه و سلم و يختم بذلك.
- الجزم فالدعاء و اليقين بالاجابه .
- الالحاح فالدعاء و عدم الاستعجال .
- حضور القلب فالدعاء .
- الدعاء فالرخاء و الشده .
- لا يسال الا الله و حده.
- عدم الدعاء على الاهل و المال و الولد و النفس.
- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة و الجهر.
- الاعتراف بالذنب و الاستغفار منه و الاعتراف بالنعمه و شكر الله عليها.
- تحرى اوقات الاجابة و المبادره لاغتنام الاحوال و الاماكن التي هي من مظان اجابه الدعاء.
- عدم تكلف السجع فالدعاء.
- التضرع و الخشوع و الرغبة و الرهبه .
- كثرة الاعمال الصالحه فانها اسباب عظيم فاجابه الدعاء.
- رد المظالم مع التوبة .
- الدعاء ثلاثا.
- استقبال القبلة.
- رفع الايدى فالدعاء.
- الوضوء قبل الدعاء ان تيسر.
- ان لا يعتدى فالدعاء.
- ان يبدا الداعى بنفسة اذا دعا لغيرة .
- ان يتوسل الى الله باسمائة الحسنى و صفاتة العلي او بعمل صالح قام فيه الداعى نفسة او بدعاء رجل صالح له .
- التقرب الى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض و ذلك من اعظم سبب اجابه الدعاء .
- ان يصبح المطعم و المشرب و الملبس من حلال .
- لا يدعو باثم او قطيعه رحم .
- ان يدعو لاخوانة المؤمنين و يحسن فيه ان يخص الوالدان و العلماء و الصالحون و العباد بالدعاء و ان يخص بالدعاء من فصلاحهم صلاح المسلمين كاولياء الامور و غيرهم و يدعو للمستضعفين و المظلومين من المسلمين.
- ان يسال الله جميع صغار و كبار .
- ان يامر بالمعروف و ينهي عن المنكر .
- الابتعاد عن كل المعاصي.
اسباب عدم اجابه الدعاء[عدل]
- ان يصبح به من العدوان فهو دعاء لا يحبه الله
- لضعف القلب و عدم اقبالة على الله لان الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاة ﴿ادعوا ربكم تضرعا و خفيه انه لا يحب المعتدين (55)﴾ [سورة الاعرف]
- اكل الحرام : و رد فصحيح مسلم من حديث ابي هريره قال: قال: رسول الله “ايها الناس ان الله طيب لايقبل الا طيبا و ان الله امر المؤمنين بما امر فيه المرسلين فقال: ﴿يا ايها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا انني بما تعملون عليم﴾ و قال: ﴿يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم﴾ بعدها ذكر الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يدة الى السماء يارب يارب و مطعمة حرام و مشربة حرام و ملبسة حرام و غذى بالحرام فاني يستجاب لذلك”
- الظلم
- كثرة الذنوب
- الدعاء الجامع
- الد عاء باسم الله الجامع