بحث حول الالوان

بحث حول الالوان 3e7fc5655f006f54946c85544de31da0




بحث حول الالوان

الالوان تنقسم الى عده اقسام :

1.
الوان صافيه .



2.
الالوان الملوثه .



3.
الالوان المنسجمه و المتباينه .



اولا الالوان الصافيه :


يقصد بالالوان الصافيه الالوان المكونه للطيف و درجاتها المختلفة و هي:


الاحمر و البرتقالى و الاصفر و الاخضر و الازرق و البنفسجي


وتصنف هذي الالوان باعتبار الاصل و الفرع الى المجموعات الاتيه :

ا الالوان الاساسية او الاوليه :


من المعروف ان اعصاب العين تتاثر بالالوان الاساسية اصل الالوان الصافيه الثانية و لا ممكن استخراجها من اصباغ ثانية :


وهي الاحمر ،

الاصفر ،

الازرق ،

ومن هذي الالوان الاساسية نحصل بالمزج على الالوان الفرعية


واول الالوان الاساسية هو :


اللون الاصفر و هو لون له قوه انعكاس عظيمه و ينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونيه و الظلال .



وثاني الالوان الاساسية هو :


اللون الاحمر و يقع بين الاصفر و الازرق من حيث قوه الانعكاس و اذا اضيف لاى لون احدث من الالوان اكسبة درجه معينة من التوهج .



وثالث الالوان الاساسية :


فهو الازرق و له صله و ثيقه بالظلال و هو لون قوي فالضوء الشديد كما يخرج بتاثير افتح عندما يقل النور .



ب الالوان الثانوية او الثنائيه :

ويطلق عليها الالوان السته القياسيه و هي الوان مركبه يتكون جميع لون منها من مزيج لونين اساسيين و هي :


البرتقالي


: و نحصل عليه بمزج الاصفر و الاحمر و هو اول الالوان الثانوية و اقلها


امتصاصا للضوء ،

وتتوقف درجه تاثيرة فالابصار على مقدار النور الساقط


عليه و بعدة عن النظر .



الاخضر : و نحصل عليه من مزج الازرق و الاصفر و هو


ثاني الالوان الثانوية و يقف و سطا من حيث الامتصاص و الانعكاس بين الاسود


والابيض و يعتبر لونا كامل الظل ،

يتركب من ثلاثه اجزاء من الاصفر و ثمانية


اجزاء من الازرق .



البنفسجى : و نحصل عليه بمزج الاحمر و الازرق و هو ثالث الالوان الثانوية و هو اقرب الالوان ظلا الى الاسود .

ج الالوان الثلاثيه :

تنقسم الى قسمين مختلفين فتصنيفها و تتفق فان تركيبها تبقي ثلاثيه النسب .



* الاتجاة الاول :


نحصل على اللون الثلاثى بمزج اي لون ثانوي مع اللون الاساسى الذي يجاورة و بهذه الكيفية يصبح عدد الالوان الثلاثيه سته و هي :


البرتقالى الاصفر = برتقالى مع اصفر = ( ثلثين اصفر + ثلث احمر(


البرتقالى الاحمر = برتقالى مع احمر = ( ثلث اصفر + ثلثين احمر(


الاخضر الاصفر = اخضر مع اصفر = ( ثلثين اصفر + ثلث ازرق(


الاخضر الازرق = اخضر مع ازرق = ( ثلث اصفر + ثلثين ازرق(


البنفسجى الاحمر = بنفسجى مع احمر =( ثلثين احمر + ثلث ازرق(


البنفسجى الازرق = البنفسجى مع الازرق= ( ثلث احمر + ثلثين ازرق(


* الاتجاة الثاني :


نحصل


علي اللون الثلاثى بمزج لونين ثانويين على ان ذلك الاتجاة يعطينا الوان


اقل صفاء و اقرب الى الرماديات من الاتجاة الاول و بهذه الطريق يكون عدد


الالوان الثلاثيه ثلاثه و هي :


الاخضر الزبدي= برتقالى + اخضر =( ربع اصفر + ربع احمر + ربع ازرق(


الاحمر البني برتقالى + بنفسجي ( ربع اصفر + نصف احمر + ربع ازرق (


الاخضر الزيتوني اخضر + بنفسجي ( ربع اصفر + ربع احمر + نصف ازرق (

د الالوان المتوافقه ( التوافق اللونى (:

ان


الوان الطيف هي الدليل و المرشد للفنان ليتعمق فدراسه نظريات الالوان و ان


الترتيب الطبيعي لالوان الطيف خير مثال على التوافق فلو اخترنا لونين


متقابلين من دائره الالوان لوجدنا انهما متقاربين و فيهما عنصر مشترك و هذا


هو معني التوافق .



ان من اهم الاسس فتنظيم علاقات الالوان هي تلك


الالوان القائمة على التوافق ،

والالوان المتوافقه تعني وجود اتحاد موفق


للالوان ينشا عن استعمال المصاهره و التقارب الموجود بين الالوان ،

كما ان


الالوان المتوافقه تعرف بانها مجموعة من الالوان تؤثر على العين و النفس


تاثيرا سارا او حسنا او ممتعا و تتص بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في


بعض الاحيان .



ونعرض بعض المجموعات اللونيه التي تتميز بالتوافق فيما يلى :


*


الالوان المرتبطه بكنة واحدة ،

وتعرف عاده باسم احاديه اللون حيث يستخدم


فيها كنه لون واحد،
مثل اختيار اي لون و نستنبط منه اي عدد من الدرجات


المختلفة ،

وذلك باضافه اللون الابيض و الاسود .



* توافق مجموعة لونيه مشتركه فكنة لون واحد متقاربه على الدائره اللونيه ك:


برتقالى ،

برتقالى مصفر ،

برتقالى محمر .



*


توافق مجموعة لونيه متباعده الكنة على الدائره اللونيه و متقاربه فالشدة


والقيمه و هذي المجموعة ينتج التوافق بينها حينما تتقارب فالتشبع و القيمه .



*مجموعة الالوان القاتمه و المجاوره للابيض .



* مجموعة الالوان الساخنه المجاوره للاسود .



*


مجموعة الالوان المحايده ،

اذ ممكن الجمع بين الكثير من الالوان المتباعدة


علي الدائره الساخن و البارد عند تحيدها و ينشا بينها التوافق لاشتراكها


فالرمادى .



وفيما يلى بعض الامثله على التوافق :


ضع بين جميع لونين مما يلى لونا ثالثا يتركب من مزج اللونين معا لتحصل على التوافق :


ضع اللون الاخضر بين الاصفر و الازرق .



ضع البرتقالى بين الاصفر و الاحمر .



ضع اللون البنفسجى بين الاحمر و الازرق .

ة الالوان الحارة و الباردة :

يرجع


هذا المصطلح لعهد الفراعنه و يقصد فيه : انقسام الالوان الى مجموعتين


احداهما حارة و الثانية باردة ،

اما الالوان الحارة هي الالوان المحصورة في


دائره الالوان بين اللون الاحمر الكادميوم الذي هو اش الالوان حراره و بين


الاصفر المخضر ،

والالوان الباردة هي الالوان المحصورة بين الاصفر المخض


والاحمر ،

فالاصفر المخضر هو الحد الفاصل بين الالوان الباردة و الحارة ،



ويمكن اعتبار ذلك اللون حارا اذا اضيف لصفرتة كميه معينة من الاصفر و يمكن


اعتبارة لونا باردا اذا حذف من صفرتة كميه معينة .



ويعتبر تقسم الالوان


الي الوان حارةوباردة ذاتى ،

ولا يتعلق موضوعيا بالالوان بحد ذاتها ،



وانما يرتبط بالانطباع الذي تتركة الالوان فنفس الانسن و تعتبر الالوان


الثلاثه :


الاصفر و الاحمر و البرتقالى الوانا حارة لان النار و الشمس


والدم مصادر الحراره و الدفئ ،

اما الازرق و الاخص و ما يقاربها فهي الوان


باردة لان الاشجار و الماء مصادر للبروده ،

والالوان الحارة زاهيه و صارخة


تعبر عن النور و السعادة و الفرح ،

اما الالوان الباردة فهي هادئه تعبر عن


الحزن و الكابه و الكسل و السكون .



وحين يضع الفنان كالسطح الابيض


للوحه لون ازرق فان ذلك اللون سيتمركز فو سط فراغ اللوحه ،

لكنة حين يضع


لون احمر قريب منه و بالمساحه نفسها المقال فيها اللون الازرق سيجد اللون


الازرق البارد يغوص امام اللون الاحمر الحار ،

وذلك لسبب اختلاف اللونين


فى السطوع .



وهنا يمكننا استنباط القاعده العامة الاتيه :


* تقدم الالوان الحارة اشكالها الى الامام .



* تدفع الالوان الباردة اشكالها الى الخلف .



*


الالوان الباردة و الساخنه تعمل على الاحساس بالبعد الثالث الايهامي رغم


تواجدها على مسطح ذو ثم فقط ،

ونعرض هنا بعض الحلول التشكيليه للربط في


العلاقه بين الالوان الباردة و الحارة :


اللون الاحمر يزيد تقما و بروزا عندما يصبح لون مؤخره التكوين لون مكمل و هو الاخضر .



اللون الاصفر يزيد تقدما عندما يصبح لون مؤخره التكوين لون مكمل و هو البنفسجى .

كما ان من تاثيرات الالوان الدافئه فالتكوين او التصميم انها تخرج اكبر مساحه من مساحتها الحقيقيه حيث ان لها صفه التقلص .

كما ان الاشكال المجسمه الملونه بالالوان الباردة و الفاتحه تبدو اخف ثقلا من تلك الملونه بالالوان الدافئه القاتمه .



** الالوان المنسجمه و المتباينه :

يميز الفنانين بين نوعين من العلاقات اللونيه :


النوع الاول هو الالوان المتباينه ،

والنوع الثاني هو الالوان المنسجمه .



وتباين


الالوان هو تلك الظاهره التي تميز اختلاف الالوان عن بعضها عند تجاورها ،



فعندما يتجاور لونان مختلفان يصبح التباين هو الزياده فدرجه الاختلاف


بينهما ،

اى ان اللون الفاتح يبدو افتح مما هو عليه فعلا ،

واللون الغامق


يظهر اغمق مما هو عليه ذلك التباين فدرجه اللون .



وهنالك ظاهره متصلة


بالتباين و هي ظاهره الانتشار البصرى ،

وهي ان المساحه التي تتكون من اللون


الابيض على ارضيه سوداء تبدوا اكبر من مساحتها الحقيقيه لان هذي المساحة


البيضاء تضيئ الارضيه فتبدو اكبر من مساحتها الواقعيه و تبدوا الارضية


كانها تتناقص .



ويتصل التباين بظاهره ثانية تتعلق بقيمه اللون و هي انه


اذا و ضعت مساحتين متساويتين من الرمادى الاولي على ارضيه فاتحه و لتكن


بيضاء على ارضيه غامقه و لتكن سوداء فان المساحه الاولي تبدو للنظر افتح من


الاخرى و ذلك معناة ان الابيض اذا تجاور مع لون احدث فانه يزيد من قيمتة .



ويتصل


كذلك بالتباين ظاهره اختلاف الالوان او تجانسها اذا تجاورت حيث كننها ،



فلو ان اللون الرمادى وضع على ارضيه غير حياديه ،

يعني غير الرسومات


الداكنه الالوان لاتبدو الارضيات داكنه كذلك ،

وانة ممكن الابيض و الاسود


ومشتقاتها فانه يميل الى اللون المكمل لهذه الارضيه .



الالوان المنسجمة:


هي


التى تتجاور و تتالف و يجمع بينها عنصر مشترك ،

وعلي سبيل المثال : تعتبر


الالوان الثلاثه الحمراء و البرتقاليه و الصفراء الوانا منسجمه مع اللون


البرتقالى الناشئ عن مزج اللونين الاصفر و الاحمر يشكل العنصر بينهما.


اما


الالوان المتباينه فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض و ينتفى العنصر


المشترك بينها ،

فاللون الاصفر يتباين مع اللون البنفسجى ،

واللون الاحمر


يتباين مع الاخضر ،

والازرق مع البرتقالى ،

عموما جميع لونين متقابلين في


دائره الالوان يتباينان بوضوح .



حيث يبدا الانسجام اللونى من اللون


الازرق و يتحرك يمينا كعقارب الساعة و جميع حقل من الالوان المتجاوره له


علاقه بالحقل الذي يلية بالتناغم المنسجم.


التاثير المتبادل بين لون و احدث :


ترتبط


الالوان و يؤثر بعضها فالبعض الاخر فعندما يوضع لون فاى لوحه يتاثر


موقعه بضياء اللون المجاور له .

وهذا التغيير السريع للالوان يشكل المعضلة


الاساسية لكل فنان الامر الذي يستوجب دراسه الالوان و معرفه ما سيحدث لها


قبل و ضعها على اللوحة.


مثلا :


اللون الازرق يخرج بوضوح على الخلفيه البرتقالية،
بينما يكاد يختفى على الخلفيه الخضراء.


اللون البنفسجى الغامق يخرج حده اللون الاصفر،
بينما اللون البنفسجى الفاتح يخفف من بريقه.


اما نصوع الازرق مع الاحمر الفاتح فهو اشد قوه من نصوعة مع الاحمر الغامق.


وايضا الاحمر يخرج صفاؤة و نصوعة مع الاخضر الفاتح اكثر مما يخرج مع الاخضر الغامق برغم ان اللونين متضادين فدائره الالوان.

*** الرماديات او الالوان الملوثه :

تتحدد


هذه الالوان من اثناء اختلاف كنهها عن كنة الالوان الصافيه ( الالوان


الاوليه و الثانوية و الدرجات الوسيطه الثلاثيه ) فهي الوان مضلله رمادية


يمكن الحصول عليها باحدي الطرق الاتيه :


مزج الالوان اللاساسية الثلاثه بنسب متفاوته :


مثال :


نصف اصفر + ربع احمر + ربع ازرق = رمادى ملون .



نصف احمر + ربع ازرق + ربع اصفر = رمادى ملون بصبغه مغايره .



نصف ازرق + ربع اصفر + ربع احمر = رمادى ملون بصبغه مغايره .



مزج الرمادى الحيادى مع اي لون من الالوان الصافيه :


مثال :


رمادى ( اسود + ابيض ) + ( اصفر ،

او احمر ،

او ازرق ،

او…….) .



مزج اي لون من الالوان الصافيه مع اللون الذي يقابلة من الدائره اللونيه :


مثال:


احمر + اخضر او ازرق + برتقالى ،

….


وهذه الكيفية الاخيرة يعتمدها العديد من الفنانين للحصول على الوان الظل

  • بحث عن الألوان
  • بحث اللوان
  • صور حول الالوان للاطقال
  • صور بحث عن الألوان الصافية
  • بحث عن الالوان مع صور
  • بحث عن الالوان
  • بحث عن الألوان الصافية
  • بحث شامل حول الالوان
  • بحث حول لالوان
  • نص حول الالوان و صفاتها


بحث حول الالوان