ان كيفية نور البيان تعتبر من الطرق الاساسية و الهامه فالتدريس فهي شامله من حيث :
اولا : المواد المطروحه :
1.العلوم القرانيه .
2.الاداب الاسلاميه .
3.الحديث الشريف .
4.العلوم التربويه .
5.
طريقة تدريس اللغه العربية .
6.
طريقة تدريس اللغه الانجليزيه .
7.
طريقة تدريس الحساب .
8.
القصص .
9.
الاناشيد .
ثانيا : من حيث اعداد المعلمه المناسبه لهذا العطاء :
فلابد من اعداد معلمه بصفات معينة مناسبه لتعليم الاطفال و تربيتهم و اهم هذي الصفات هي :
الاخلاص الصدق الرحمه العلم الرفق الصبر الحلم الاناه التيسير الابداع المرح المتابعة النظام القدوه استشعار الامانه الحب لهذا العمل …
ثالثا : من حيث الفئه المستهدفه :
الفئات المستفيده من هذي الدوره :
الاطفال .
الاميين .
غير الناطقين باللغه العربية .
رابعا :من حيث المناحى و الاتجاهات و الاهداف :
1- تعليميه .
2- تربويه .
3- دعويه .
وجميع هذي المناحى تصب فالتعليم الشرعى لاعداد جيل حافظ لكتاب الله المتمسك بسنه الرسول صلى الله عليه و سلم .
خامسا : من حيث الاساليب و الوسائل :
فان كيفية نور البيان تستعمل و سائل علميه جديدة فتعليم الطفل و تربيته مستمدة من القران الكريم و السنه النبويه المطهره و هي :
اعداد الوسائل ك” اللوح ” اللوحات التعليميه .
استعمال ال ” data show ” لعرض الصور و الحروف .
استعمال الكمبيوتر .
4- استعمال الالوان .
5- الاشاره بالمدود .
6- الرسم .
7- النشيد .
8- اللعب.
9- المراجعه .
10- التهيئه .
11- التكرار .
12 القصص .
13- ضرب الامثال .
14- اسلوب الاستفهام .
15- الحيده فالسؤال .
16- التعزيز و التحفيز .
17- اسلوب التدرج المنظم .
الكيفية من متميزاتها انها تنتهج منهجا علميا متدرجا يهدف للوصول الى سهل الطرق فشرح ذلك المنهج فهي تتخذ اسلوبا مبسطا و واضحا يتناسب مع كافه الاعمار و المستويات فهي تعني بالاطفال الذين هم بين الثالثة و حتي السادسة .
هذه الدوره تعتبر نقطه تحول لمن اراد ان يتقن اللغه العربية و احكام التجويد فهذه الدوره تؤدى الى اعداد معلمه على قدره عاليه لزياده لاعداد طفل ذى قدره عاليه فاللغه العربية و قراءه القرءان .
تبداهذه الدوره بتعلم الاطفال و تاسيسهم باستعمال عمليات التعليم منذ البداية و هذا من اثناء :
نشيد الحرف : تكون هذي مصحوبه بلوحه الحروف ” يوميا ” .
التهيئه على لوحه الحروف .
مراعاه قراءه الحروف من الاول للاخر بعدها الاخر للاول بعدها عدم الترتيب فالحفظ .
التمكين : و هذا من اثناء :
ا- القصة .
ب- نشيد الحرف ج- استعمال الالوان لتميز الحرف المطلوب .
د- تهجئه ايه قصيرة فنهاية الحصه كقوله تعالى ” عم يتسالون ” .
هذه الدوره تتدرج فالتدريس من حيث :
التهيئه على الفتح : بعد اتمام الحروف بالفتح من حرفين بعدها من ثلاثه حروف .
التهيئه على حركة الكسر .
ربط عبارات بها فتح و كسر .
التهيئه لحركة الضم .
هذه الدوره تستعمل اسلوب التدرج فالتعليم فهي تقوم على معرفه و تدريس :
1- الحروف .
2- الحركات .
3- الحركات مع الحروف .
4- المدود .
5- المدود مع الحركات .
6- التنوين .
7- السكون .
8- التشديد .
9- اللام الشمسيه و القمريه .
تقوم هذي الدوره فالتدرج فتعليم احكام التجويد بكيفية سهلة مبسطه و ميسره مثل
احكام النون الساكنه و التنوين ” الاظهار – الادغام – الاقلاب – الاخفاء ” و غيرها مع ربطها بالشواهد من منظومه تحفه الاطفال للامام الجمزورى .
من اثناء هذي الكيفية يتربي الطقل على الاخلاق الاسلاميه الرفيعه من اثناء جدول تربوى رقابي لسلوك الطفل و تحفيزى له من اثناء متابعة معلمه الصف و الام فالبيت .
وكما يتعلم ما يلى :
1- الطهاره ” الوضوء ” .
2- الصلاة .
3- الاداب الاسلاميه .
4- القصص القرانى .
5- السيره النبويه .
6- الاناشيد الهادفه التي تناسب عقل و عمر الطفل .
هذه الكيفية توسع مدارك الطفل فيخرج الطفل سنويا بحصيله جيده من العبارات القرانيه و الاحاديث النبويه بالاضافه لحفظة اجزاء من القران الكريم ،
فيصل لسن المدرسة و هو يحفظ من جزئين لثلاثه اجزاء .
هذه الدوره هي دوره هادفه للمربى و المعلم فهي : تجعله يثرى تحصيله الشرعى و هذا من اثناء قراءه الكتب الشرعيه المختلفة ككتب العقيده ،
التوحيد ،
التفاسير ،
الفقة .
هذه الدوره تنتهج منهجا علميا هادفا لانها :
تسعي لاكتشاف و استقلال ” الطفوله المهدره ” استغلالا نافعا و مفيدا .
البحث عن اهم ما يحتاجة المسلم فاهم مراحل عمره من سن ثلاث سنوات لان هذي المرحلة اساسية و تقدم حياة الفرد فيما بعد من سن عمره على مرحلة الطفوله ،
وبالتالي يجب تاصيل علمي هادف لهذه المرحلة .
دعوه للجمع بين التربيه الدينيه و الخلقيه و العلميه و الصحية دون تضحيه باى نوع على حساب الاخر.
دعوه للتفوق فالمناهج الدراسية لخدمه ذلك الدين و نصرتة .
اهم هدف لهذه الدوره هي العوده للقران العظيم – حفظا و فهما و عملا و تعليما و هذا للوصول لنماذج قرانيه تسعد فيها البشريه .
هذه الدوره سلكت مسلك علمي فالاهتمام بالنواحى التربويه و النفسيه للاطفال ،
فالتربيه مساله عظيمه و خاصة للاطفال من سن ” 3-6 ” سنوات و تغتنم الكيفية هذي المرحلة من العمر حيث يصبح الطفل بها فقمه الاستعداد الدماغى حيث ان نسبة ذكاءة فهذا العمر تبلغ 95 % .
هذه الدوره تهتم اولا بالقراءه بعدها بعد هذا الكتابة لان القراءه اصل اصيل للولوج لكافه العلوم و الكتب و الكتابة قلما يحتاجها فعليا فمراحلة الدراسية الاولي و رغم ذلك فان الطفل يتعلم الكتابة باتقان من اثناء هذي الكيفية و بمنهج علمي مدروس يقدم للطفل خلال سنى الدراسه .
تنتهج هذي الدوره المهارات الفنيه من اجل تعليم الطفل الكتابة و هذا من اثناء :
تنميه القدره العضليه مع التركيز قبل ان يمسك القلم .
تنميه الحركات .
3- تعليم الطفل كيف يمسك القلم .
4- تمهيد التلوين .
5- تدريب الطفل على التلوين .
6- التبين / التنقيط .
7- التدريبات .
8- الحركات 9- السكون ،
الشده .
الفرق بين الكيفية النورانيه (البغداديه ) و كيفية نور البيان
هذه مقارنة و جدتها فموقع بين الكيفية النورانية و كيفية نور البيان :
الكيفية النورانية:-
وهي من تاليف فضيله الشيخ نور محمد حقاني(رحمة الله)
وسبب نشاتها هو تعليم اطفال الهند اللغه و طريقة القراءه من المصحف الشريف,وبعدين انتشرت الكيفية على نطاق اوسع و اصبحت تدرس للاطفال فمختلف الدول الاسلاميه ,
العربية منها و الاعجمية
والكيفية لها اسلوب معين بل و نغمه محدده يجب للمعلمه ان تقرا بها,
والطفل يتعلم من خلالها النطق باحكام التجويد ,
دون ذكر اسم الحكم فالهجاء
ولها المصطلحات الخاصة بها
فمثلا لا يقال تنوين و لكن يقال فتحتين,كسرتين ,
ضمتين مع نطق هذي الالفاظ بطريقة معينة اشبة بالامالة.
ومن ميزات الكيفية انها تضبط مخارج الطفل و تصححها اذا ما قرات بالكيفية المتبعه لتعليمها.
كيفية نور البيان:-
كيفية انشاها الشيخ طارق السعيد من محافظة الشرقية-مصر
والهدف منها تعلم العربية بالاضافه لتمكين الطفل من القراءه المجوده من المصحف ,
مع معرفه اسم الحكم التجويدى المقروء.
ومن هنا الاختلاف بين نور البيان و النورانية,من حيث كيفية هجاء الكلمة,
ومن حيث ذكر اسم الحكم التجويدى او عدم ذكره
وكذلك هنالك بعض الفروق فعرض كتب كلا من الطريقتين
كما ان الشيخ طارق (حفظة الله)دائم التجديد و التطوير لكتابة نور البيان حتي يظهر بالصورة المرجوه منه.
و كيفية نور البيان لا تشترط نغمه محدده عند النطق بها.
- تهجئة صفات الحروف بنور البيان
- جز عم الطريقة النورانية