تفسير حلم رؤية الرسول , ربنا رزقك برؤيه نبيه وعايزة تعرفى تفسيرة

تفسير حلم رؤية الرسول , ربنا رزقك برؤيه نبيه وعايزة تعرفى تفسيرة 13789

 

حدث انني رايت فمنامي محمدا صلى الله عليه و سلم ،

لكنة كان فصورة فتي او صغير،
وبالطبع فان صورتة لم تكن تشابة ما قراتة عن صفاتة صلى الله عليه و سلم ،

لكنى اتمني ان الذي رايتة فالمنام هو النبى صلى الله عليه و سلم ؛

وذلك لانى سالتة صلى الله عليه و سلم: “هل انت (حقا) محمد صلى الله عليه و سلم؟
” ،

فقال صلى الله عليه و سلم : “نعم” ،

فمن يمكنة ان يقول هذا عن نفسة غيرة هو صلى الله عليه و سلم ؟



وفى المره الاخرى ،

كان هنالك صوت كالايام القديمة ،

عندما ياتى شخص الى قصر الملك ،

وقال الصوت : ” محمد صلى الله عليه و سلم !

” و اتي رجال فغايه الوسامه ،

اعمارهم بين 40 الى 45،
وارونى و رقه ،

وانتهي الحلم بهذا .



فكيف اعرف ما اذا كان الذي رايتة فالمنامين هو النبى صلى الله عليه و سلم ؟

.

الحمد للهاولا :

ليعلم انه ممكن ان يري الانسان النبى صلى الله عليه و سلم فالمنام ،

وان الشيطان لا يتمثل بصورة النبى صلى الله عليه و سلم ،

لكنة لا يتمثل بصورتة الحقيقيه ،

اما فصورة ثانية فيمكن للشيطان ان ياتى و يزعم انه النبى صلى الله عليه و سلم .

عن ابي هريره قال : سمعت النبى صلى الله عليه و سلم يقول : ” من رانى فالمنام فسيرانى فاليقظه ،

ولا يتمثل الشيطان بى ” .

رواة البخارى ( 6592 ) و مسلم ( 2266 ) .

زاد البخارى : قال ابن سيرين اذا راة فصورتة .

وفى روايه عند احمد ( 3400 ) : ” فان الشيطان لا يستطيع ان يتشبة بى ” .

قال الحافظ ابن حجر :

وقد رويناة موصولا من طريق اسماعيل بن اسحاق القاضى عن سليمان بن حرب – و هو من شيوخ البخارى – عن حماد بن زيد عن ايوب قال : كان محمد – يعني : ابن سيرين – اذا قص عليه رجل انه راي النبى صلى الله عليه و سلم قال : صف لى الذي رايتة ،

فان وصف له صفه لا يعرفها قال : لم ترة ،

وسندة صحيح ،

ووجدت له ما يؤيدة فاخرج الحاكم من طريق عاصم بن كليب حدثنى ابي قال : قلت لابن عباس رايت النبى صلى الله عليه و سلم فالمنام ،

قال : صفة لى ،

قال ذكرت الحسن بن على فشبهتة فيه ،

قال : ربما رايتة ،

وسندة جيد .

” فتح البارى ” ( 12 / 383 ،

384 ) .

واما من يقول انه صلى الله عليه و سلم ياتى بكل صورة ،

ويستدل على هذا بما اخرجة ابن ابي عاصم عن ابي هريره قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” من رانى فالمنام فقد رانى فانى اري فكل صورة ” : فحديث ضعيف .

قال الحافظ ابن حجر :

وفى سندة صالح مولي التوامه ،

وهو ضعيف ؛

لاختلاطة ،

وهو من روايه من سمع منه بعد الاختلاط .

” فتح البارى ” ( 12 / 384 ) .

ثانيا :

وما جاء فالسؤال من رؤية النبى صلى الله عليه و سلم و هو فتي او صغير : فممكن لكن بالشرط السابق و هو ان تكون هي صورتة فسنة ذاك .

قال الحافظ ابن حجر :

وقوله ” لا يستطيع ” يشير الى ان الله تعالى و ان امكنة من التصور فاى صورة اراد ؛

فانة لم يمكنة من التصور فصورة النبى صلى الله عليه و سلم ،

وقد ذهب الى ذلك جماعة ،

فقالوا فالحديث : ان محل هذا اذا راة الرائى على صورتة التي كان عليها .

ومنهم من ضيق الغرض فذلك حتي قال : لا بد ان يراة على صورتة التي قبض عليها حتي يعتبر عدد الشعرات البيض التي لم تبلغ عشرين شعره .

والصواب : التعميم فجميع حالاتة بشرط ان تكون صورتة الحقيقيه فو قت ما ،

سواء كان فشبابة او رجوليتة او كهوليتة او احدث عمرة .

” فتح البارى ” ( 12 / 386 ) .

ثالثا :

واذا تبين ذلك فانه ممكن ان ياتى الشيطان للانسان فمنامة و يدعى انه النبى صلى الله عليه و سلم اذا جاء على غير صفتة الحقيقيه التي خلقة الله عليها فجميع مراحل حياتة .

ووجود صوت كالاصوات القديمة او وجود رجال و سيمين او وجود من يقول ” محمد صلى الله عليه و سلم ” : فكل هذا ليس له علاقه برؤية النبى صلى الله عليه و سلم على الحقيقة .

والله اعلم .

  • تفسير رويه الرسول وقوله انا نبيك


تفسير حلم رؤية الرسول , ربنا رزقك برؤيه نبيه وعايزة تعرفى تفسيرة