خطبة جمعة عن الحج

خطبة جمعة عن الحج 0e0322ab8f7d29302138d73a52934a75

ن الحمد لله نحمدة سبحانة و تعالى و نستهدية و نشكره،
ونعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا،
من يهد الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له،
واشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له و لا مثيل له و لا ضد و لا ند و لا اعضاء و لا هيئه و لا صورة و لا شكل و لا مكان له،
واشهد ان سيدنا و حبيبنا و عظيمنا و قائدنا و قره اعيننا محمدا عبدة و رسولة و صفية و حبيبة بلغ الرساله و ادي الامانه و نصح الامه فجزاة الله عنا خير ما جزي نبيا من انبيائه.
اللهم صل على محمد صلاه تقضى فيها حاجاتنا و تفرج فيها كرباتنا و تكفينا فيها شر اعدائنا و سلم عليه و على ءالة سلاما كثيرا.


اما بعد عباد الله،
فانى اوصيكم و نفسي بتقوي الله العلى العظيم،
يقول الله تعالى:


﴿واذ بوانا لابراهيم مكان المنزل ان لا تشرك بى شيئا و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود و اذن فالناس بالحج ياتوك رجالا و على جميع ضامر ياتين من جميع فج عميق ليشهدوا منافع لهم و يذكروا اسم الله فايام معلومات﴾


سورة الحج / 26 28.


لقد استجاب الله دعوه نبية ابراهيم صلى الله عليه و سلم و جعل الكعبه المنزل الحرام مقصد الملايين من المسلمين يؤمونها جميع عام من جميع فج عميق من مشارق الارض و مغاربها على اختلاف اجناسهم و لغاتهم و الوانهم لا فرق بين غنى و فقير و كبير و صغير و عربي و اعجمى الا بالتقوى.
يقول الله تعالى: ﴿يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم﴾سورةالحجرات / 13.


ان لاعمال الحج و شعائرة فائدة و حكما عظيمه و مزايا جليلة لو ادرك كثير من المسلمين مغزاها لتسابقوا اليها،
فالحج مؤتمر سنوى كبير يجتمع به مئات الالاف من المسلمين على كلمه لا الة الا الله محمد رسول الله،
وهنالك يدعون ربهم و خالقهم و يتعارفون و ياتلفون،
هنالك فتلك الارض المقدسه يتذكر المسلم اخاة المسلم و ما له من حقوق.
وهنالك تتجلي معاني الاخوه بين المسلمين فاجلي صورها،
فالحجاج جميعهم ربما لبسوا لباس الاحرام قائلين: “لبيك اللهم لبيك،
لبيك لا شريك لك لبيك،
ان الحمد و النعمه لك و الملك لا شريك لك”.
وهم متجردون من مباهج الحياة الدنيا الفانية،
صغيرهم و كبيرهم،
غنيهم و فقيرهم كلهم سواء لا يتفاضلون الا بالتقوي كما اخبرنا الحبيب الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بقوله: “لا فضل لعربي على اعجمى و لا لاعجمى على عربي الا بالتقوى”.
والحج تمرين عملى للانسان على الصبر و تحمل المشاق و المصاعب لمواجهه مشاكل الحياة و لنيل الدرجات العلي و الفوز بجنه عرضها السماوات و الارض اعدت للمتقين.
ان لشعائر الحج التي يقوم فيها الحاج حكما عظيمه و عبرا جليلة،
فالحاج عندما يرفع صوتة بالتلبيه قائلا: لبيك اللهم لبيك ” ذلك الموقف و النداء يذكرنا بيوم القيامه عندما ينفخ اسرافيل عليه السلام بالصور و تنشق القبور و يظهر الناس من قبورهم افواجا،
يقول الله تعالى:´﴿يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره،
ومن يعمل مثقال ذره شرا يره﴾ سورة الزلزله / 68.
وعندما يقوم الحاج بالسعى بين الصفا و المروه يتذكر مكه المكرمه مهبط الوحى التي جعلها الله ءامنه مطمئنه و يتذكر صبر النبى صلى الله عليه و سلم و صحابتة فالدعوه الى دين الله.
والسعى بين الصفا و المروه به رمز لاحياء اثر من الاثار القديمة المباركة،
ففى ذلك المكان كانت هاجر ام اسماعيل و ربما تركها نبى الله ابراهيم عليه الصلاة و السلام فذلك المكان المبارك من مكه بغير ما ء،
فما زالت تتردد فهذه البقعه المباركه بحثا عن الماء لها و لابنها بين الصفا و المروه متوكله على الله حتي كشف الله كربتها و فرج شدتها و اخرج لها ماء زمزم الطيب المبارك،
يقول الله تعالى: ﴿ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقة من حيث لا يحتسب[/سورة الطلاق / 23.


واما الوقوف بعرفه ففية ما به من الدروس فعندما يري الحاج الناس بالالاف فوق عرفات يتذكر يوم القيامه و ما به من مواقف عظيمة،
فالحاج يري شده ازدحام الناس على جبل عرفه و يسمع ارتفاع اصواتهم بالدعاء لله الملك الديان،
متذللين خاشعين يرجون رحمتة و يخافون عذابه،
يدعون الله خالقهم و ما لكهم و هم على لغات شتي و الوان مختلفة جميع ذلك يذكرة بيوم القيامة.


واما رمى الجمار فهو انقياد و امتثال لاوامر الله تعالى،
وعند رمى الجمرات يتذكر الحاج كيف ظهر الشيطان لسيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام،
وفى هذا رمز لمخالفه الشيطان و اهانته،
وكان الرامي يقول فنفسة للشيطان لو ظهرت لنا ايها الشيطان اللعين كما ظهرت لابراهيم لرميناك اهانه لك،
وليست هذي الاماكن مسكنا للشيطان كما يظن بعض الناس.
واذا ما انتقلنا بعد هذا لنتحدث عن الطواف و ما به من حكمه عظيمه فنقول: ان الطواف حول الكعبه مظهر من مظاهر العبوديه لله و حدة و امتثال امره،
لانة هو الذي امرنا بالطواف حول بيته المشرف كما امرنا باستقبال القبله و هي الكعبه عند الصلاة.
فالطواف امر تعبدى و الامور التعبديه بها اظهار انقياد العبد لربة من دون توقف على اسباب ظاهر و ذلك جواب من يقول لماذا الطواف سبعه اشواط و ليس اقل او اكثر.
والحكمه من الطواف اظهار الثبات على طاعه الله كان الطائف يقول مهما درت و حيث ما كنت اثبت على طاعه الله.
نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعلنا من حجاج المنزل الحرام و من زوار حبيبة المصطفى صلى الله عليه و سلم و من التائبين المتقين و الهادين المهتدين انه سميع مجيب.
هذا و استغفر الله العظيم لى و لكم.


الخطبة الثانية:


التحذير من تحريم الزواج بين العيدين


الحمد لله نحمدة و نستعينة و نستغفرة و نستهدية و نشكرة و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و الصلاة و السلام على محمد بن عبدالله و على ءالة و صحبة و من و الاه.


عباد الله اوصى نفسي و اياكم بتقوي الله العلى العظيم يقول الله تعالى: ﴿ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب ذلك حلال و ذلك حرام لتفتروا على الله الكذب﴾ سورة النحل / ءايه 116.


[COLOR=#000000] عملا بهذه الايه الكريمه احببنا ان نسدى نصيحه للحذر مما لا اصل له مما هو شائع بين كثير من الناس من قولهم الزواج بين العيدين حرام او مكروة و ذلك افتراء على شرع الله،


فقد روي مسلم عن عائشه رضى الله عنها قالت: “تزوجنى رسول الله صلى الله عليه و سلم فشوال و بني بى فشوال،
فاى نساء رسول الله صلى الله عليه و سلم كان احظي عندة مني”.ففى دخولة عليه السلام فيها فشوال رد لما يتوهمة بعض الناس من كراهيه الدخول بين العيدين خشيه المفارقه بين الزوجين و ذلك ليس بشىء،
فاسمعوا اخوه الايمان قول عائشه رضى الله عنها راده على من توهمة من الناس فذلك الوقت،
قالت: “تزوجنى رسول الله فشوال و بني بى فشوال اي دخل بى فشوال فاى نسائة كان احظي عندة مني”.
فدل ذلك على انها فهمت منه عليه السلام انها احب نسائة اليه.
وهذا الفهم منها صحيح لما دل على هذا من الدلائل الواضحة،
ولو لم يكن الا الحديث الثابت فصحيح البخارى عن عمرو بن العاص: قلت: يا رسول الله اي الناس احب اليك قال: “عائشة” قلت: من الرجال قال: “ابوها”.
فالزواج بين العيدين جائز و من حرم هذا فقد اعترض على رسول الله صلى الله عليه و سلم و الاعتراض على الرسول تكذيب للشرع.
اللهم و فقنا للقول السديد الموافق للحق يا رب العالمين.


واعلموا ان الله امركم بامر عظيم،
امركم بالصلاة و السلام على نبية الكريم فقال: ﴿ان الله و ملائكتة يصلون على النبى يا ايها الذين ءامنوا صلوا عليه و سلموا تسليما﴾.
اللهم صل على سيدنا محمد و على ءال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على ءال سيدنا ابراهيم و بارك على سيدنا محمد و على ءال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم و على ءال سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد.
اللهم انا دعوناك فاستجب لنا دعاءنا،
فاغفر اللهم لنا ذنوبنا و اسرافنا فامرنا،
اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات،
ربنا ءاتنا فالدنيا حسنه و فالاخره حسنه و قنا عذاب النار،
اللهم اجعلنا هداه مهتدين غير ضالين و لا مضلين ،

اللهم استر عوراتنا و ءامن روعاتنا و اكفنا ما اهمنا و قنا شر ما نتخوف.
عباد الله،
ان الله يامر بالعدل و الاحسان و ايتاء ذى القربي و ينهي عن الفحشاء و المنكر و البغى ،

يعظكم لعلكم تذكرون.
اذكروا الله العظيم يذكركم و اشكروة يزدكم و استغفروة يغفر لكم و اتقوة يجعل لكم من امركم مخرجا

 


خطبة جمعة عن الحج