فضل الدعاء بعد الاذان

فضل الدعاء بعد الاذان a1a610a9fe583341e35f259dda0fc7dd

يعد ترديد المسلم و راء المؤذن احد الطاعات التي يتقرب فيها العبد الى ربة لها فضل عظيم تعود على من يرددهها فان دعائة لا يرد كما و رد فحديث رسول الله قال :” الدعاء لايرد بين الاذان و الاقامه ” اما حكمة فهو سنة مستحبة ممكن للشخص ان يرددة سواء كان طاهر او محدث او جنب او حائض او كبير او صغير و لكن يستثني المصلى و من كان متواجد فالخلاء عند سماعه

هنالك الكثير من الناس من يجهلون الاذان و دعاء الاذان و الاذكار الخاصة به لذا سنور فهذا الموضوع كل ما يتعلق بالاذان من الادعية و الاذكار

الاذان هو نداء ان وقت الصلاة ربما حان سواء كان الفجر او الظهر او العصر او المغرب او العشاء اما صيغه الاذان فهو كالتالي :

الله اكبر ،

الله اكبر


الله اكبر ،

الله اكبر


اشهد الا الة الا الله


اشهد الا الة الا الله


اشهد ان محمدا رسول الله


اشهد ان محمدا رسول الله


حى على الصلاة،
حى على الصلاة


حى على الفلاح،
حى على الفلاح


الله اكبر ،

الله اكبر


لا الة الا الله

الاذكار و الادعية الخاصة بالاذان


1- يقول من سمع الاذان كما قال المؤذن الا ف“حى على الصلاة و حى على الفلاح ” فانه يقول “لاحوله و لا قوه الا بالله ”

الدليل من السنه النبويه :


حديث عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلي الله عليه و سلم ‏ ‏اذا قال المؤذن الله اكبر الله اكبر فقال احدكم الله اكبر الله اكبر بعدها قال اشهد ان لا الة الا الله قال اشهد ان لا الة الا الله بعدها قال اشهد ان ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏قال اشهد ان ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم قال حى على الصلاة قال لا حول و لا قوه الا بالله بعدها قال حى على الفلاح قال لا حول و لا قوه الا بالله بعدها قال الله اكبر الله اكبر قال الله اكبر الله اكبر بعدها قال لا الة الا الله قال لا الة الا الله من قلبة دخل الجنة.
صحيح مسلم 578

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : « اذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول ،

ثم صلوا على ،

فانة من صلى على صلاه صلى الله عليه فيها عشرا ،

ثم سلوا الله لى الوسيله ،

فانها منزله فالجنه لا تنبغى الا لعبد من عباد الله و ارجو ان اكون انا هو ،

فمن سال لى الوسيله حلت له الشفاعه » رواة مسلم

وعن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : « اذا سمعتم النداء ،

فقولوا كما يقول المؤذن » .

متفق عليه


2-يقول بعد تشهد المؤذن (وانا اشهد ان لا الة الا الله و حدة لاشريك له ،

وان محمدا عبدة و رسولة ،

رضيت بالله ربا و بمحمد رسولا و بالاسلام دينا .
) الدليل :


حدثنا ‏ ‏محمد بن رمح ‏ ‏اخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبدالله بن قيس القرشى ‏ ‏‏ ‏و حدثنا ‏ ‏قتيبه بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏الحكيم بن عبدالله ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن ابي و قاص ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن ابي و قاص ‏ عن رسول الله ‏ ‏صلي الله عليه و سلم ‏ ‏انة قال ‏ ‏من قال حين يسمع المؤذن اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له و ان ‏ ‏محمدا عبدة و رسولة ‏ ‏رضيت بالله ربا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏رسولا و بالاسلام دينا غفر له ذنبة ‏ قال ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏فى روايتة من قال حين يسمع المؤذن و انا اشهد ‏ ‏ولم يذكر ‏ ‏قتيبه ‏ ‏قوله و انا.
صحيح مسلم 579

3- بعدها يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم ،

فيقول : ( اللهم صلى على محمد و على ال كما صليت على ابراهم و على ابراهيم انك حميد مجيد ،

اللهم بارك على محمد و على ال محمد ،

كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد ).
من قالها تحط عنه 10 خطيئات و يرفع له عشر درجات و يصلى الله عليه عشرا و تعرض على الرسول.


4-اما قوله بعد الفراغ من اجابه المؤذن (اللهم رب هذي الدعوه التامه و الصلاة القائمة ات ‏ ‏محمدا ‏ ‏الوسيله ‏ ‏والفضيله ‏ ‏وابعثة ‏ ‏مقاما محمودا ‏ ‏الذى و عدته)

الدليل من السنه النبويه : و عن جابر رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : « من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذي الدعوه التامه ،

والصلاة القائمة،
ات محمدا الوسيله ،

والفضيلة،
وابعثة مقاما محمودا الذي و عدتة ،

حلت له شفاعتى يوم القيامه » رواة البخاري

5- اما الدعاء بين الاذان و الاقامه فانه مستجاب فيمكنة من الدعاء لنفسة الدليل من السنه النبويه : تعود على من يرددهها فان دعائة لا يرد كما و رد فحديث رسول الله قال :” الدعاء لايرد بين الاذان و الاقامه ”


عن عبدالله بن عمرو :قال رجل : يا رسول الله !

ان المؤذنين يفضلوننا .



فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : قل كما يقولون,
فاذا انتهيت فسل تعط رواة ابو داود (524) بسندصحيح

  • فضل الدعاء بعد المغرب


فضل الدعاء بعد الاذان