الحمدلله و حدة و الصلاة و السلام على من لانبى بعدة ….
وبعد
معني “لا حول و لا قوه الا بالله ”
كثيرا ما نردد ذلك الدعاء و تنطق فيه شفاهنا
ولكن لانعرف معناة و لا نستشعر اهميته,
هذا الدعاء الذي و صفة الرسول محمد صلى اللهعليه و سلم بانه كنز من كنوز الجنة!!
:
عن ابي موسي الاشعري رضى الله عنه قال :قال لى النبى :
” الا ادلك على كنز من كنوز الجنه ؟
فقلت : ” بلي ،
يا رسول الله ،
قال :” لا حول و لا قوه الا بالله ” متفق عليه ,
فتعالوا معا نتعرف على ذلك الكنز الثمين
يقول ابن رجب الحنبلى رحمهالله فشرحة لهذا الكنز من كنوز الجنة
لا حول و لا قوه الا بالله
((فان المعني لا تحول للعبد من حال ,
الي حال ,
ولا قوه له على هذا الابالله ))
لا تحول للعبد من الذل الى العزةالا بالله .
ولا قوه الا بالله :
اى و لا يعينك على ذلك التحول الا الله .
لا تحول من المعصيه الى الطاعه الا بالله و لا يعينك على ذلك التحول الاالله .
لا تحول من المرض الى الشفاء الا بالله
ولا يعينك على ذلك التحول الا الله .
لا تحول من الفقر الى الغني الا بالله و لا يعينك على ذلك التحول الاالله .
لا تحول من العزوبه الى الزواج الا بالله و لا يعينك على ذلك التحول الاالله .
لا تحول من الفشل الى النجاح الا بالله و لا يعينك على ذلك التحول الاالله .
لا تحول من الهزيمه الى النصر الا بالله و لا يعينك على ذلك التحول الاالله .
فان اعياك الذل لغير الله فاكثر من قول لا حول و لا قوه الا بالله ,
واضمر ذلك المعني فقلبك خاصة خلال التلفظ بهذا الذكر,
وقس على هذا التحول من المعصيه الى الطاعه ,
والتحول من المرض الى الشفاء ,
والتحول من الفقر الى الغني ,
و التحول من العزوبه الى الزواج ,
و التحول من الفشل الى النجاح ,
و التحول من الهزيمه الى النصر ,
وقس على هذا كذلك جميع امر يهمك بانك تكثر من قول :
لا حول و لا قوه الا بالله ,
مضمرا هذاالمعني الذي سبق ذكرة فقلبك
واحرص على تواطؤ قلبك مع لسانك ,
والله المستعان ,
وعليه التكلان ,
ولا حول و لا قوه الا بالله .
وما احوج امتنا هذي الايام لهذا الكنز الثمين.
قول” لا الة الاالله ”
قال النبى :
ليس على اهل لا الة الا الله و حشة فالموت و لا فالقبور و لا فالنشور
كانى انظر اليهم عند الصيحة ينفضو رؤوسهم يقولون الحمدلله الذي اذهب عنا الحزن
رواة الطبرانى عن ابن عمر رضي اللهعنهما
وقال النبى صلى اللهعليه و سلم :
ليس من عبد يقول لا الة الا الله ما ئه مرة الا بعثة الله تعالىيومالقيامة و وجهة كالقمر ليلة البدر و لا يرفع لاحد يومئذعمل اروع من عملة الامن قالمثل قوله او زاد
رواة الطبراني عن ابي الدرداء رضى الله عنه
عن ابي موسي الاشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله : ( يا عبدالله بن قيس!
الا ادلك على كنز من كنوز الجنه ؟
)فقلت: بلي يا رسول الله!
قال: ( قل: لا حول و لا قوه الا بالله)متفق عليه.
عن حازم بن حرمله الاسلمى رضى الله عنه قال: مررت بالنبى فقال لي: ( يا حازم!
اكثر من قول : لا حول و لا قوه الا بالله ،
فانها من كنوز الجنه ) صحيح ابن ما جه.
عن قيس بن سعد بن عباده رضى الله عنه قال : قال رسول الله : ( الا ادلك على باب من ابواب الجنه ؟
) قلت : بلي ،
قال : (لا حول و لا قوه الا بالله ) صحيح الترمذي.
عن ابي هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله (الا اعلمك – او قال – الا ادلك على كلمه من تحت العرش من كنز الجنه ؟
تقول : لا حول و لا قوه الا بالله ،
فيقول الله عز و جل : اسلم عبدى و استسلم ) رواة الحاكم (1/21 ) بسند صحيح .
قال النووى رحمة الله : (( قال العلماء : اسباب هذا انها كلمه استسلام و تفويض الى الله تعالى،
واعتراف بالاذعان له ،
وانة لا صانع غيرة ،
ولا راد لامرة ،
وان العبد لا يملك شيئا من الامر،
ومعني الكنز هنا : انه ثواب مدخر فالجنه ،
وهو ثواب نفيس ،
كما ان الكنز انفس اموالكم )) .
وقال ابن رجب رحمة الله : (( فان المعني : لا تحول للعبد من حال الى حال ،
ولا قوه له على هذا الا بالله ،
وهذه كلمه عظيمه و هي كنز من كنوز الجنه )) .
وقال ابن القيم رحمة الله : (( لما كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفي على اكثر الناس ،
وكان ذلك شان هذي الكلمه ،
كانت كنزا من كنوز الجنه ،
فاوتيها النبى من كنز تحت العرش ،
وكان قائلها اسلم و استسلم لمن ازمه الامور بيدية ،
وفوض امرة الية )) .
وقال : (( ان العالم العلوى و السفلى له تحول من حال الى حال،
وذلك التحول لا يقع الا بقوه يقع فيها التحول،
فذلك الحول و تلك القوه قائمة بالله و حده،
وليست بالتحويل ،
فيدخل فهذا جميع حركة فالعالم العلوى و السفلى ،
وكل قوه على تلك الحركة كحركة النبات،
وحركة الطبيعة،
وحركة الحيوان،
وحركة الفلك،
وحركة النفس و القلب،
والقوه على هذي الحركات التي هي حول،
فلا حول و لا قوه الا بالله )) .
وقال : ((هذه الكلمه لها تاثير عجيب فمعاناه الاشغال الصعبة،
وتحمل المشاق،
والدخول على الملوك و من يخاف،
وركوب الاهوال)) .
وبين رحمة الله فزاد المعاد (( ان لهذه الكلمه تاثيرا قويا فدفع داء الهم و الغم و الحزن.
قال: لما بها من كمال التفويض و التبرى من الحول و القوه الا فيه ،
وتسليم الامر كله له ،
وعدم منازعتة فشيء منه ،
وعموم هذا لكل تحول من حال الى حال فالعالم العلوى و السفلى و القوه على هذا التحول ،
وان هذا بالله و حدة ،
فلا يقوم لهذه الكلمه شيء )) .
قال : ((ولها تاثير عجيب فطرد الشيطان )) .
وقال شيخ الاسلام رحمة الله: (( هذي الكلمه فيها تحمل الاثقال،
وتكابد الاهوال،
وينال رفيع الاحوال)) .
وقال : ((هذه الكلمه كلمه استعانة،
لا كلمه استرجاع،
وعديد من الناس يقولها عند المصائب بمنزله الاسترجاع،
ويقولها جزعا لا صبرا )) .
وفى الختام : فان لا حول و لا قوه الا بالله كنز من تحت العرش من كنوز الجنه حقيقة،
انزلها الله تعالى على نبية ،
وعلمة اياها،
ومن عليه و على امتة بها،
وقد حث على الاكثار من قولها لتحصيل ثوابها المدخر فالجنة،
وهو ثواب نفيس،
وهكذا الكنز يصبح نفيسا.
فلاحول و لاقوه الا بالله العلى العظيم
فلاحول و لاقوه الا بالله العلى العظيم
فلاحول و لاقوه الا بالله العلى العظيم
- صور لاحوله وقوة الا بالله
- فضل كلمة لا حول ولا قوة الا بالله
- معنى لاحول ولاقوة الا بالله