قصائد شعرية رائعة

قصائد شعرية رائعة b6025b21a4f37421b34115020fed2442

يدك

يدك التي حطت على كتفي


كحمامه نزلت لكي تشرب


عندي تساوى الف امنية


يا ليتها تبقي و لا تذهب


الشمس نائمه على كتفي


قبلتها الف و لم اتعب


تلك الرائعة كيف ارفضها


من يرفض السكني على كوكب


قولى لها تمضى برحلتها


فلها كل ما ترغب


تلك الرائعة كيف اقنعها


انى فيها معجب

يدك الصغيرة طفلة هربت


ماذا اقول لطفلة تلعب


انا ساهر و معى يد امراة


بيضاء هل اشهى و هل اطيب


القرار


انى عشقتك يوم اتخذت قراري


فلمن اقدم يا تري اعذاري


لا سلطة فالحب


تعلو سلطتي


فالراى رائى و الخيار خياري


هذه احاسيسى فلا تتدخلى ارجوكي


بين البحر و البحاري


ماذا اخاف … ماذا اخاف


وانا المحيط ….
وانتي


من انهاري


وانا النساء جعلتهن خواتم لاصابعي


وكواكب لمداري


خليكى صامتة و لا تتكلمي


فانا ادير مع النساء حواري


وانا الذي اعطى مراسيم الهوى


للواقفات امام باب مزاري


وانا ارتب دولتى و خرائطي


وانا الذي اختار لون بحاري


انا فالهوي متحكما متسلطا


فى جميع عشقا نكهه استعماري


ف استسلمى لئرادتى و مشيئتي


واستقبلى بطفوله امطاري


ان كان عندي ما اقول


فساقوله للواحد القهاري


عيناكى و حدهما هما شرعيتي


ومراكبى و صديقتي و مساري


ان كان لى و طنا فوجهك موطني


او كان لى دارا فحبك داري


يا انتي يا سلطانتى و مليكتي


يا كوكبى البحريه يا عشتاري


اني احبكى دون اي تحفظا


اعيش فيكى و لادتيودماري


انى اقترفتكى عامدا متعمدا


وان كنتى عارا


يا لروعت عاري


ماذا اخاف …ومن اخاف


انا الذي نام الزمان على صدي اوتاري


وانا مفاتيح القصيده فيدي


من قبل بشارا و من مهيار


وانا جعلت الشعر خبزا ساخنا


وجعلتة ثمرا على الاشجار


سافرت فبحر النساء


ولم ازل من يومها مقطوعه اخباري


من ذا يقاضيني


وانتى قضيتي


ورصيف احلامي … و ضوء نهاري


من ذا يهددنى و انتي حضارتي…وثقافتي


وكتابتى … و مناري


انى استقلت من القبائل كلها


وتركت خلفى خيمتى و غباري


هم يرفضون طفولتي


وانا ارفض مدائن الفخاري


كل القبائل لا تريد نسائها


ان يكتشف الحب فاشعاري


كل السلاطين الذين عرفتهم


قطعو يديا و صادرو اشعاري


لكننى قاتلتهم و قتلتهم


ومررت بالتاريخ كالاعصاري


اسقطت بالعبارات الف خليفة


وحفرت بالعبارات الف جداري


يا صغيرتى ان السفينه ابحرت


فتكوني كا حمامه بجواري


ما عاد ينفعكى البكاء و الاسى


فقد عشقتكى و اتخذت قراري


يدك

يدك التي حطت على كتفي


كحمامه نزلت لكي تشرب


عندي تساوى الف امنية


يا ليتها تبقي و لا تذهب


الشمس نائمه على كتفي


قبلتها الف و لم اتعب

تلك الرائعة كيف ارفضها


من يرفض السكني على كوكب


قولى لها تمضى برحلتها


فلها كل ما ترغب


تلك الرائعة كيف اقنعها


انى فيها معجب

يدك الصغيرة طفلة هربت


ماذا اقول لطفلة تلعب


انا ساهر و معى يد امراة


بيضاء هل اشهى و هل اطيب


مدرسة الحب


علمنى حبك ان احزن


وانا محتاج منذ عصور لامره تجعلنى احزن


لامراة ابكى فوق ذراعيها كالعصفور


لامراة تجمع اجزائى كشظايا البلور المكسور


علمنى حبك سيدتى اسوء عادات


علمنى افتح فنجانى فالليلة الاف المرات


واجرب طب العطارين و اطرق باب العرافات


علمنى ان اخرج من بيتي لامشط ارصفه الطرقات


واطارد و جهك فالامطار و فاضواء السيارات


والملم من عينيك ملاين النجمات


يا امرأة دوخت الدنيا يا و جعى يا وجع النايات


ادخلنى حبك سيدتى مدن الاحزان


وانا من قبلك لم ادخل مدن الاحزان


لم اعرف ابدا ان الدمع هو الانسان


ان الانسان بلا حزن ذكري انسان


علمنى حبك ان اتصرف كالصبيان


ان ارسم و جهك بالطبشور على الحيطان


يا امرأة قلبت تاريخي


انى مذبوح فيك من الشريان الى الشريان


علمنى حبك كيف الحب يغير خارطه الازمان


علمنى حين احب تكف الارض عن الدوران


علمنى حبك حاجات ما كانت ابدا فالحسبان


فقرات اقاصيص الاطفال


دخلت قصور ملوك الجان


وحلمت بان تتزوجنى فتاة السلطان


تلك العيناها اصفي من ماء الخلجان


تلك الشفتاها اشهى من زهر الرمان


وحلمت بانى اخطفها كالفرسان


وحلمت بانى اهديها اطواق اللؤلؤ و المرجان


علمنى حبك يا سيدتى ما الهذيان


علمنى كيف يمر العمر


ولا تاتي فتاة السلطان .
.

يوميات امراة


لماذا فمدينتنا ؟



نعيش الحب تهريبا و تزويرا ؟



ونسرق من شقوق الباب موعدنا


ونستعطى الرسائل


والمشاويرا


لماذا فمدينتنا ؟



يصيدون العواطف و العصافيرا


لماذا نحن قصديرا ؟



وما يبقي من الانسان


حين يصير قصديرا ؟



لماذا نحن مزدوجون


احساسا و تفكيرا ؟



لماذا نحن ارضيون .
.


تحتيون .
.
نخشي الشمس و النورا ؟



لماذا اهل بلدتنا ؟



يمزقهم تناقضهم


ففى ساعات يقظتهم


يسبون الضفائر و التنانيرا


وحين الليل يطويهم


يضمون التصاويرا


اسائل نفسي دائما


لماذا لا يصبح الحب فالدنيا ؟



لكل الناس


كل الناس


مثل اشعه الفجر


لماذا لا يصبح الحب كالخبز و الخمر ؟



ومثل الماء فالنهر


ومثل الغيم ،

والامطار ،



والاعشاب و الزهر


اليس الحب للانسان


عمرا داخل العمر ؟



لماذا لايصبح الحب فبلدى ؟



طبيعيا


كلقيا الثغر بالثغر


ومنسابا


كما شعري على ظهري


لماذا لا يحب الناس فلين و يسر ؟



كما الاسماك فالبحر


كما الاقمار فافلاكها تجري


لماذا لا يصبح الحب فبلدي


ضروريا


كديوان من الشعر


انا نهدى فصدري


كعصفورين


قد ما تا من الحر


كقديسين شرقيين متهمين بالكفر


كم اضطهدا


وكم رقدا على الجمر


وكم رفضا مصيرهما


وكم ثارا على القهر


وكم قطعا لجامهما


وكم هربا من القبر


متي سيفك قيدهما


متي ؟



يا ليتنى ادري


نزلت الى حديقتنا


ازور ربيعها الراجع


عجنت ترابها بيدي


حضنت حشيشها الطالع


رايت شجيره الدراق


تلبس ثوبها الفاقع


رايت الطير محتفلا


بعوده طيرة الساجع


رايت المقعد الخشبي


مثل الناسك الراجع


سقطت عليه باكية


كانى مركب ضائع


احتي الارض ياربى ؟



تعبر عن مشاعرها


بشكل بارع … بارع


احتي الارض ياربي


لها يوم .
.
تحب به .
.


تبوح فيه .
.


تضم حبيبها الراجع


وفوق العشب من حولي


لها اسباب .
.
لها الدافع


فليس الزنبق الفارع


وليس الحقل ،

ليس النحل


ليس الجدول النابع


سوي عبارات هذه الارض .
.


غير حديثها الرائع


احس بداخلى بعثا


يمزق قشرتى عني


ويدفعنى لان اعدو


مع الاطفال فالشارع


اريد..


اريد..


كاية زهره فالروض


تفتح جفنها الدامع


كاية نحلة فالحقل


تمنح شهدها النافع


اريد..


اريد ان احيا


بكل خلية مني


مفاتن هذي الدنيا


بمخمل ليلها الواسع


وبرد شتائها اللاذع


اريد..


اريد ان احيا


بكل حراره الواقع


بكل حماقه الواقع


يعود اخي من الماخور …


عند الفجر سكرانا …


يعود .
.
كانة السلطان .
.


من سماة سلطانا ؟



ويبقي فعيون الاهل


اجملنا … و اغلانا .
.


ويبقي فثياب العهر


اطهرنا … و انقانا


يعود اخي من الماخور


مثل الديك .
.
نشوانا


فسبحان الذي سواة من ضوء


ومن فحم رخيص نحن سوانا


وسبحان الذي يمحو خطاياه


ولا يمحو خطايانا


تخيف ابي مراهقتي


يدق لها


طبول الذعر و الخطر


يقاومها


يقاوم رغوه الخلجان


يلعن جراه المطر


يقاوم دونما جدوى


مرور النسغ فالذهر


ابي يشقى


اذا سالت رياح الصيف عن شعري


ويشقي ان راي نهداي


يرتفعان فكبر


ويغتسلان كالاطفال


تحت اشعة القمر


فما ذنبى و ذنبهما


هما منى هما قدري


متي ياتى تري بطلي


لقد خبات فصدري


لة ،

زوجا من الحجل


وقد خبات فثغري


لة ،

كوزا من العسل متي ياتى على فرس


لة ،

مجدوله الخصل


ليخطفني


ليكسر باب معتقلي


فمنذ طفولتى و انا


امد على شبابيكي


حبال الشوق و الامل


واجدل شعري الذهبى كى يصعد


علي خصلاتة .
.
بطلي


يروعنى .
.


شحوب شقيقتى الكبرى


هى الاخرى


تعانى ما اعانيه


تعيش الساعة الصفرا


تعانى عقدة سوداء


تعصر قلبها عصرا


قطار الحسن مر بها


ولم يترك سوي الذكرى


ولم يترك من النهدين


الا الليف و القشرا


لقد بدات سفينتها


تغوص .
.
وتلمس القعرا


اراقبها و ربما جلست


بركن ،

تصلح الشعرا


تصففة .
.
وتخربه


وترسل زفره حرى


تلوب .
.
تلوب .
.
فى الردهات


مثل ذبابه حيرى


وتقبح فمحارتها


كنهر .
.
لم يجد مجرى


ساكتب عن صديقاتي


فقصة جميع واحده


اري بها .
.
اري ذاتي


وماساه كماساتي


ساكتب عن صديقاتي


عن السجن الذي يمتص اعمار السجينات


عند الزمن الذي اكلتة اعمدة المجلات


عن الابواب لا تفتح


عن الرغبات و هي بمهدها تذبح


عن الحلمات تحت حريرها تنبح


عن الزنزانه الكبرى


وعن جدارنها السود


وعن الاف .
.
الاف الشهيدات


دفن بغير اسماء


بمقبره التقاليد


صديقاتى دمي ملفوفه بالقطن


داخل متحف مغلق


نقود صكها التاريخ ،

لا تهدي و لا تنفق


مجاميع من الاسماك فاحواضها تخنق


واوعية من البلور ما ت فراشها الازرق


بلا خوف


ساكتب عن صديقاتي


عن الاغلال داميه باقدام الجميلات


عن الهذيان .
.
والغثيان .
.
عن ليل الضرعات


عن الاشواق تدفن فالمخدات


عن الدوران فاللاشيء


عن موت الهنيهات


صديقاتي


رهائن تشتري و تباع فسوق الخرافات


سبايا فحريم الشرق


موتي غير اموات


يعشن ،

يمتن كالفطر فجوف الزجاجات


صديقاتي


طيور فمغائرها


تموت بغير اصوات


خلوت اليوم ساعات


الي جسدي


افكر فقضاياه


اليس هو


الثاني قضاياة ؟



وجنتة و حماة ؟



لقد اهملتة زمنا


ولم اعبا بشكواه


نظرت الية فشغف


نظرت الية من اجمل زواياه


لمست قبابة البيضاء


غابتة و مرعاه


ان لونى حليبي


كان الفجر قطرة و صفاه


اسفت لا نة جسدي


اسفت على ملاسته


وثرت على مصممة ،

وعاجنة و ناحته


رثيت له


لهذا الوحش ياكل من و سادته


لهذا الطفل ليس تنام عيناه


نزعت غلالتى عني


رايت الظل يظهر من مراياه


رايت النهر كالعصفور … لم يتعب جناحاه


تحرر من قطيفته


ومزق عنه ” تفتاة ”


حزنت انا لمراه


لماذا الله كورة و دورة .
.
وسواة ؟



لماذا الله اشقاني


بفتنتة .
.
واشقاة ؟



وعلقة باعلي الصدر


جرحا .
.
لست انساه


لماذا يستبد ابي ؟



ويرهقنى بسلطتة .
.
وينظر لى كانيه


كسطر فجريدته


ويحرص على ان اظل له


كانى بعض ثروته


وان ابقي بجانبه


ككرسى بحجرته


ايكفى اننى ابنته


انى من سلالته


ايطعمنى ابي خبزا ؟



ايغمرنى بنعمتة ؟



كفرت انا .
.
بمال ابي


بلؤلؤه … بفضته


ابي لم ينتبة يوما


الي جسدى .
.
وثورته


ابي رجل اناني


مريض فمحبته


مريض فتعنته


يثور اذا راي صدري


تمادي فاستدارته


يثور اذا راي رجلا


يقرب من حديقته


ابي …


لن يمنع التفاح عن اكمال دورته


سياتى الف عصفور


ليسرق من حديقته


علي كراستى الزرقاء .
.
استلقى يمريه


وابسط فوقها ففرح و عفوية


امشط فوقها شعري


وارمى جميع اثوابي الحريرية


انام ,

افيق ,

عاريه .
.


اسير .
.
اسير حافية


علي صفحات اوراقي السماوية


علي كراستى الزرقاء


استرخى على كيفي


واهرب من افاعى الجنس


والارهاب .
.


والخوف .
.


واصرخ ملء حنجرتي


انا امرأة .
.
انا امراة


انا انسانه حية


ايا مدن التوابيت الرخامية


علي كراستى الزرقاء


تسقط جميع اقنعتى الحضارية


ولا يبقي سوي نهدي


تكوم فوق اغطيتي


كشمس استوائية


ولا يبقي سوي جسدي


يعبر عن مشاعره


بلهجتة البدائية


ولا يبقي .
.
ولا يبقي .
.


سوي الانثى الحقيقة


صباح اليوم فاجاني


دليل انوثتى الاول


كتمت تمزقي


واخذت ارقب حلوه الجدول


واتبع موجة الذهبي


اتبعة و لا اسال


هنا .
.
احجار ياقوت


وكنز لالى مهمل


هنا .
.
نافوره جذلى


هنا .
.
جسر من المخمل


..هنا سفن من التوليب


ترجوا الاحلى الاجمل


هنا .
.
حبر بغير يد


هنا .
.
جرح و لا مقتل


ااخجل منه .
.


هل بحر بعزه موجة يخجل ؟



انا للخصب مصدرة و انا يده


وانا المغزل …


بلقيس


شكرا لكم .
.

شكرا لكم .

.

فحبيبتي قتلت .
.
وصار بوسعكم

ان تشربوا كاسا على قبر الشهيده

وقصيدتى اغتيلت .
.

وهل من امه فالارض .
.

– الا نحن – تغتال القصيده ؟

بلقيس …

كانت احلى الملكات فتاريخ بابل

بلقيس .
.

كانت اطول النخلات فارض العراق

كانت اذا تمشي .
.

ترافقها طواويس .
.

وتتبعها ايائل .
.

بلقيس .
.
يا و جعى .
.

ويا وجع القصيده حين تلمسها الانامل

هل يا تري .
.

من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟

يا نينوي الخضراء .
.

يا غجريتى الشقراء .
.

يا امواج دجله .

.

تلبس فالربيع بساقها

اجمل الخلاخل .
.

قتلوك يا بلقيس .
.

ايه امه عربية .
.

تلك التي

تغتال اصوات البلابل ؟

اين السموال ؟

والمهلهل ؟

والغطاريف الاوائل ؟

فقبائل اكلت قبائل .
.

وثعالب قتلت ثعالب .
.

وعناكب قتلت عناكب .
.

قسما بعينيك اللتين اليهما .
.

تاوى ملايين الكواكب .
.

ساقول ،

يا قمرى ،

عن العرب العجائب

فهل البطوله كذبه عربية ؟

ام مثلنا التاريخ كاذب ؟
.


بلقيس .
.

تذبحنى التفاصيل الصغيرة فعلاقتنا .
.

وتجلدنى الدقيقة و الثوانى .
.

فلكل دبوس صغير .
.
قصة

ولكل عقد من عقودك قصتان

حتي ملاقط شعرك الذهبى .
.

تغمرنى ،
كعادتها ،

بامطار الحنان

ويعرش الصوت العراقي الرائع .
.

علي الستائر .
.

والمقاعد .
.

والاوانى .
.

ومن المرايا تطلعين .
.

من الخواتم تطلعين .
.

من القصيده تطلعين .
.

من الشموع .
.

من الكؤوس .
.

من النبيذ الارجوانى .
.

بلقيس .
.

يا بلقيس .
.
يا بلقيس .
.

لو تدرين ما وجع المكان .
.

فى جميع ركن .
.
انت حائمه كعصفور .
.

وعابقه كغابه بيلسان .
.


تتذكر الامشاط ما ضيها .
.

فيكرج دمعها .
.

هل يا تري الامشاط من اشواقها كذلك تعانى ؟

بلقيس : صعب ان اهاجر من دمى .
.

وانا المحاصر بين السنه اللهيب .
.

وبين السنه الدخان …


بلقيس :

اسالك السماح ،

فربما

كانت حياتك فديه لحياتي .
.

انى لاعرف جيدا .
.

ان الذين تورطوا فالقتل ،

كان مرادهم

ان يقتلوا كلماتى !
!!

نامي بحفظ الله .
.
ايتها الجميلة

فالشعر بعدك مستحيل .
.

والانوثه مستحيلة

ستظل اجيال من الاطفال .
.

تسال عن ضفائرك الطويله .
.

وتظل اجيال من العشاق

تقرا عنك .

.
ايتها المعلمه الاصيله …

وسيعرف الاعراب يوما .
.

انهم قتلوا الرسوله .
.

قتلوا الرسوله .
.


قصائد شعرية رائعة