قال تعالى :_
يؤتى الحكمه من يشاء و من يؤت الحكمه فقد اوتى خيرا كثيرا و ما يذكر الا اولواالالباب[1] .
ولقد اتينا لقمان الحكمه اناشكر لله و من يشكر فانما يشكر لنفسة و من كفر فان الله غنى حميد[2] .
ذلك مما اوحي اليك ربك من الحكمة
خطوات لتكون اكثر حكمة :_
1-ضبط الاعصاب:.
كان الاحنف بن قيس سيد بنى تميم..ولم يكن ساد قومة بقوه جسد..ولاكثرةمال..ولاارتفاع نسب..
وانماسادهم بالحلم و العقل
حقد عليه قوم..فانقلبوا الى سفية من سفهائهم و قالواله:.
هذه الف درهم على ان تذهب الى سيد بنى تميم .
.الاحنف بن قيس .
.فتلطمة على و جهه
مضي السفيه..فاذا الاحنف جالس مع رجال..محتبيا بكل رزانه .
.قد ضم ركبتية الى صدره..
وجعل يحدث قومه..اقترب السفية منه..ودنا..ودنا..فلما و قف عنده..
مد الاحنف الية راسة ظانا انه سيسر الية بشئ
فاذا بالسفية يرفع يدة و يلطم الاحنف على و جهة لطمه كادت تمزق خده!!نظر الاحنف الية .
.ولم يحل حبوته
بل قال بكل هدووء
لماذا لطمتنى !
!
قال:قومى اعطونى الف درهم على ان الطم سيد بنى تميم
فقال الاحنف…ااة .
.ماصنعت شيئا..لست سيد بنى تميم
قال: عجبا !
!
فاين سيد بنى تميم قال: هل تري ذاك الرجل الجالس و حدة .
.وسيفة بجانبه؟
واشار الى رجل اسمه حارثه بن قدامه .
.امتلا غضباوغيظا..لوقسم غضبة على امه لكفاهم
قال:نعم اراة .
.الجالس هناك؟!
قال:نعم .
.فاذهب فالطمة لطمة ,
,فذاك سيد بنى تميم..
مضي الرجل الية :واقترب من حارثه .
.فاذا عينا حارثه تلتمع شررا و قف السفيه
ورفع يدة فلطمة على و جهه…فماكادت يدة تفارق خدة حتي التقط حارثة سيفة .
.وقطع يده!!
(.،,*_ومضة_*,,.)
العلم..
يمكننا من صنع الدواء..وصنع السلاح..
لكن الحكمه :
تجعلنا نعرف متي ندواى و متي نحارب..
(((((((……تعليق,,,.
…..))))))
تميز بالحلم .
.
ولا تثور عنداتفة الاسباب
ولاتح كم و انت فرده الفعل لان اي قرار تتخذة لن يصبح صائبا
لاتتكلم مع اي شخص وقت الانفعال
وان لم تستطيع كبت انفعالك تخير الشخص الذي تثق ثقه تامة
بانة انسان منصف و يلهمك الرشد من امرك….
2-التاسى بالانبياء صلوات الله و سلامة عليهم فمعالجتهم لمواقف الحياه…
موقف رسول الله صلى الله عليهوسلم:
عائشه رضى الله تعالى عنها و ارضاها كما تحدث [ام سلمة] “انها اتت بطعام فصحفه لها الى رسول الله صلى الله عليه و سلم،
واصحابة ،
من الذي جاء بالاكل ؟
ام سلمة،
فجاءت عائشه متزره الكساء و معها فهر اي: حجر ناعم صلب ففلقت فيه الصحفة
فجمع النبى صلى الله عليه و سلم بين فلقتى الصحفه و قال: كلوا ،
يعني اصحابة ،
كلوا غارت امكم غارت امكم
ثم اخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم صحفه عائشه فبعث فيها الى ام سلمه و اعطي صحفه ام سلمه لعائشة”،.
انظر
لحسن خلقة صلى الله عليه و سلم و انصافة و حلمه,
وانظر لحسن تصرفة عليه الصلاة و السلام و حلة لهذا الموقف بكيفية مقنعه معللا ذلك الخطا
من عائشه رضى الله عنها بقوله: “غارت امكم،
غارت امكم”
موقف ابراهيم عليه الصلاةوالسلام:
فعندما زار ابراهيم بيت =ابنة اسماعيل عليهما السلام لم يجده،
ووجد امراته،
فسالهاعنة فقالت: خرج يبتغى لنا او يصيد لنا،
ثم سالها عن عيشهم فقالت: نحن فضيق و شدة،وشكت اليه…
وهكذا اساءت لنفسها قبل ان تسيء لزوجها،
ف ربما كشفت سر بيته،
ولم تحفظة فغيبته،
ثم انها لم ترض بقدر الله -عز و جل- لها فالمشتكى معترض على قدر الله…
فما كان من ابراهيم عليه السلام الا ان قال لها: اقرئى زوجك السلام و ابلغية ان يغير عتبه داره.
3-اذا كانت المشكلة تتعلق بشخصك…
فاخرج نفسك من دائره المشكلة و اجعل من نفسك حكما منصفا عادلا
اليك الخطوةالعملية…
الذات ,
المراقب الطرف الاخر
تكلم عن ذاتك و اطرح كل الاعذار و المبررات
ثم انتقل الى المراقب و دعى المراقب يطلب منك السماع للطرف الاخر..
.وظيفه المراقب فقط ان ينقل و جهه النظر من الذات الى الطرف الاخر و العكس
اليكم هذي القصة بنت تزوجت و طلقت و رفضت بعد هذا الزواج و اهل الفتاة يصرون عليها لكي تتزوج
وهي رافضه فطبقت هذي الكيفية <الذات ,
المراقب,الطرف الاخر
فكانت الذات تقول انا جربت الزواج مره و خلاص و انا متالمه و ,,,,الخ
انتقلت للمراقب فطلب منها السماع للطرف الاخر
انتقلت للطرف الاخر فكانت و جهه نظرة انت صغار الان و لازم تتزوجي لانة احنا خايفين عليك و ما راح ندوم لك …الخ
فجلست تنتقل بنفسها من الذات الى المراقب للطرف الاخر حتي فنهايةالمطاف اقتنعت بوجهه نظر الطرف الاخر و انتهت المشكلة …
5-ثقف نفسك بالاطلاع و القراءه بشكل عام و بشكل خاص قراءه حلول الحكماءفى معالجةالامور
6-اذا طلب منك طرف ابداءرايك او حكمك فموقف …
حاول التوصل الى الطرف الاخر
فان من جاءك يشكى فقع عينة فقد يصبح الاخر يشكو فقع كلتا عيناه
تعليق…
من هنا نتعلم عدم الاستعجال فتقييم الامور و فاتخاذ القرارات و التفكرجيدا
فى امر محيرفقد اعطاك الله عقلا تفكر فيه .
.
لا احد يصوب اليك البندقيه و يقول اتخذ قرارك اثناء دقيقة
اخيرا..
استخير الله فحل الموضوع
سواء كان لك او لمن طلب المشوره سواء كان الامر هينا او مصيريا
اللهم انني استخيرك بعلمك و استقدرك بقدرتك فانك تعلم و لا اعلم و تقدر و لا اقدر و انت علام الغيوب
اللهم ان كنت تعلم ان <هذا الامر .
.
و تسمى حاجتك > خير لى فدينى و دنياى و عاقبه امري
فيسرة لى و بارك لى فيه
وان كنت تعلم ان به شر لى فدينى و دنياى و عاقبه امرى فاصرفة عنى و اصرفنى عنه و قدر لى الخير حيث كان بعدها رضنى به