مهارات مقدم البرامج الحواريه الناجح .
.
العديد من المنشغلين فسلك التقديم البرامجى يتطلعون الى معرفه المواصفات المثاليه للمقدم الناجح و التي ينعكس نجاحة على نجاح البرنامج الذي يقدمه.
فى مجال التقديم البرامج الحواريه تختلف نوعيات البرامج الحواريه من برامج حواريه مع شخصين او شخص و مقدم او بين عده اشخاص و عده حضور ( كندوه ) و غيرها .
هنالك امور و صفات ينبغى ان يراعيها مقدم الحوار one by one ربما تختلف قليلا بينالحوار مع اثنين
one by two
منها ما يخص شخصيه المحاور و منها ما يخص الحوار و ادارتة و منها ما يصبح اعداد قبل دخول قاعه الحوار او استديو الحوار :
الاول : مهارات قبل دخول الاستوديو الحوارى .
وهنا يشترك بها كل نوعيات البرامج الحواريه سواء بين شخصين او ثلاثه او ندوه .
1- لا بد لمقدم البرنامج الناجح ان يصبح عضوا فاعلا فاعداد الحلقه و اعداد محاورها و التعرف على الضيف و خلفيات المقال الذي سيتم الحوار حولة ,
وان لا يصبح مجرد ببغاء ينقل ما يقدم الية فقط ,
وهذا يعكس مدي تحكم المقدم بحلقتة الحواريه و قوتها و ادارتها و اسلبة فالطرح .
2- المعرفه ال كبار بفكرة الحوار التي ستدور بينة و بين ضيفه .
– و يصبح هذا باطلاع المقدم على ما ده الحوار و معرفه العديد عنها كقضية سياسية او اجتماعيه او ثقافيه ليتكون لدي المقدم ثقافه حول المقال الذي سيتم الحوار و النقاش عليه و بالتالي تتسع دائره النقاش لتمس قضايا موضوعيه تهم المشاهد و يتطلع اليها و يرغب بسماع الرد عليها .
3- التعرف التام على الشخصيه المتواجده فالاستوديو ( الضيف ) .
– و هذا بالقراة عن سيرتة و حياتة و انجازاتة و ما ثره و تصريحاتة و المرور قدر الامكان على بعض كتاباتة المثيره للجدل و التي تتعلق بصميم المقابله او المحاوره ,
وهذا بدوره يزيد من ثقه المقدم للحوار فطرح اسئله فالصميم و تقمص شخصيه الرجل الحازم فالطرح الشبية ” بالمحقق اللطيف” و الذي يعرف عن الضيف العديد و عن الحدث مقال الحلقه .
4- تنظيم الوقت بشكل دقيق بتقسيم الحلقه الى محاور و جميع محور له و قتة الخاص فيه .
– فيتم تحديد وقت الحلقه بدقه ,
وبالتالي ينبغى للمحاور ان يعرف ما هي القضايا الهامه التي سيحاور بها الضيف و يريد ان يعرفها منه ,
وبالتالي لا بد من تقسم الوقت على محاور او اسئله محوريه اساسية ترد على تساءل الناس حول قضية معينة او حدث معين .
– تقسيم الوقت بدقه بين الضيوف اذا كانت الحلقه متعدده الضيوف او ندوه .
– ربما يحتاج المقدم لدراسه نوعيه السؤال الحاسم و الرئيسى هل يصبح فالبداية ام فالوسط ام فالنهاية حسب الرغبه مع المراعاه الدقيقه للتفاعل الكامل فالحوار حيث ان المشاهد من اول نظره للحوار يعرف هل هو ذا جدوى و مفيد ام سيصبح حوارا باردا بعيدا عن النقاش الفاعل و الذي يتوسم به المشاهد عدم الرد على تساؤلات تجول فخاطرة ,
وبالتالي ترتيب النقاط و المحاور فالحلقه و معرفه الاسئله القويه فالحوار هام للغايه و يقال ان السؤال القوي هو بمثابه ” هدف كروى جميل و ممتع ” يستمتع فيه الجمهور و ينتشى فيه مقدم البرنامج ,
ولا يصبح الهدف رائعا الا اذا تعرف المقدم اين يضع السؤال و متي و فاى وقت و كيفية وضع السؤال .
5- على مقدم البرامج الحواريه ان يبتعد تماما عن اظهار انتماءاتة مهما كانت فادارةالحوار ,
ولا ينبغى ان تكون اسالتة تنم عن كرة او بغض للضيف – فالمشاهد يدرك هذا بسهوله و يسر – و يرسم انطباع سيء عن المقدم للحوار فربما يصنفة فخانه المهملين عن المشاهدة لما يعرف من انحيازة الى فكرة و ميلوة الشخصى فيفقد المقدم اهم سبب النجاح .
6- المقدم الناجح هو الذي يستنبط من الحوار الاسئله المحوريه القويه و يلتقطها من ثنايا الضيف لتكون هدفا رائعا يستمتع فيه المشاهد و يشبع رغباتة فالمعرفه للقضية الحواريه ,
واما المقدم الذي تقدم له الاسئله جاهزة و معلبه و ما عليه هو الا ان يرفع صوتة فيها فهذا حوارة سيصبح باردا خاليا من المتعه و الحيوية الحقيقيه التي تشد المشاهد و يتفاعل معها .
7- بناء جسر من التواصل و المحبه و التفاهم العميق من المقدم مع من يقف خلف الكواليس فالاستديو لان هذا يؤثر على المقدم تماما و على نفسيتة قبل دخول الاستوديو حيث تكون شخصيتة محبطة او متوتره لينعكس هذا على ادائة فالحوار قوتا و ضعفا و طرحا ,
فبناء جسر من المحبه و التواد مع القائمين على البرنامج يوحى بروح التكاتف للفريق المنتج و المخرج للحلقه و يذهب التوتر الذي يؤثر على اداء المقدم .
8- دخول الاستوديو و ابداء الترحيب بالضيف و لا باس من الجلوس معه و معرفه بعض ما يحب ان يسمي فيه او ينادي فيه من القاب ,
واحاطه الحوار بشيء حميمى من الموده مع الضيف ,
لان الشخصيه التي تحاورها هي ” ضيف ” فالنهاية لا بد ان يظهر بانطباع طيب عنك و عن البرنامج و عن القناة حتي لا تفقدة فالنهاية .
مهارات ادارة الحوار .
.
1_ انيقا فمظهرك فان الشكل يوحى عن جزء من مكنونات الروح و يوجد الهيبه فنفس الاخرين و يفرض الاحترام.
2_ حاول ان يصبح لذيك قاعده معلوماتيه كبار عن القضية التي تبحث فتفاصيلها .
3_ لا تجعل من نفسك محققا شرطيا ,
ولا شخصا ساذجا من السهل اقتيادة .
4_ تذكر ان تعلم من تحاورة باجهزة التسجيل التي تحملها كى تعمل و انت بحالة من الاستقرار النفسي حتي لاتقع فموقف محرج لا يحمد عقباة .
5_ اذا استطعت ان تضيف فاصلا فكاهيا خلال الحديث كى يقطع الملل و يكسر الجليد فان هذا جيد.
6_ تذكر انك تريد الحصول على اكبر قدر من المعلومات و ليس لقضاء و قتك مع شخصيه مهمه فحوارات اجتماعيه .
7_ دون جميع ما يقال لان التفاصيل لربما ترشدك الى موضوعات حديثة تعطيك الفرصه لفتح ملفات صحفيه حديثة .
8_ الخجل لا يصلح لانسان يريد ان يصبح صحفيا ,
كما الضحكات الغير مبرره فهي تعطى انطباعات سلبيه ,
فكلما حاولت ان يصبح لديك شيئا من الرسمية و الجديه فذلك سيصبح اروع .
9_ حاول توثيق اي سند بشكل رسمي تحصل عليه حتي لاتقع فمتاهات النكران او التزوير من الاشخاص الذين تحصل على تلك المستندات منهم فربما يعطيك احدهم معلومه بعدها ينكرها بعد لحظات .
10_ تاكد من جاهزيه كل الاجهزة التي تستعملها من اله تصوير و جهاز تسجيل قبل المقابله بلحظات .
11_ حاول ان تتحدث باللغه فصحي و تعود نفسك على هذا لان جميع شئ جيد يعطى انطباعا جيدا .
.
12_ لاتصنع الجدل و لا تجارية فهو يضيع الوقت و يقودك الى المتاعب دون فوائد .
.
13_ لاتترك لشخص ان يقودك حيث يريد فان الكثيرين من الاشخاص الذين تقابلهم سيحاولون منحك معلومات يريدون ان يوصلوها للاعلام .
.
14_ ارسم خطة جيدي للمقابله و بدء بالتحضير للمقال من الناحيه النظريه و اجمع معلومات عن الشخصيه بعدها جهز جميع ما تريد و انطلق و حاول ان تلتزم بالوقت و المواعيد …
15 اخيرا ,
,
لا تبدا شيئا لاتستطع انهائه
- كيف تقدم برامج
- مجال الاعلام مقدم برامج