لماذا لعن الله النامصة

لماذا لعن الله النامصة 260cd8a2988c59741ce45fb4ed5609c5

ان الحمد لله نحدة و نستعينة و نستهدية و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا،
من يهدة الله فلا مضل له ،

ومن يضلل فلا هادى له،
واشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،

واشهد ان محمدا عبدة و رسوله.


( يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا* يصلح لكم اعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسولة فقد فاز فوزا عظيما)… ( يا ايها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاتة و لا تموتن الا و انتم مسلمون).


اما بعد..


فانة من المؤسف حقا ان نجد اخوات لنا ربما سرن فركاب الغرب متشبهات بنسائهم فعاداتهم و تقاليدهم.
ومن بين هذا التقليد الذي فتن فيه (النمص) او (نتف الحواجب).


ومن اثناء هذي الاسطر،
سنجد حكم الشرع و الطب من هذي الظاهره التي و للاسف قام فيها العديد من اخواتنا هدانا الله و اياهم لكل ما يحبه و يرضاه.


النمص فاللغة:


قال ابن الاثير:


النمص: ترقيق الحواجب و تدقيقها طلبا لتحسينها .

والنامصة: التي تصنع هذا بالمراة،
والمتنمصة: التي تامر من يفعل هذا بها.
والمنماص: المنقاش.


النمص من ناحيه الشرع:


ورد تحريم النمص فالكتاب و سنه رسول الله صلى الله عليه و سلم:


اولا: الكتاب:


قوله تعالى: ( و لامرنهم فليغيرن خلق الله).


قال ابن العربي فهذه الايه :


المساله السادسة:


لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الواشمه و المستوشمه و النامصه و المتنمصه و الواشره و الموتشره و المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله).


فالواشمه : التي تجرح البدن نقطا او خطوطا فاذا جري الدم حشتة كحلا،
فياتى خيلانا و صورا فيتزين فيه النساء للرجال،
ورجال صقليه و افريقيه يفعلونة ليدل جميع واحد منهم على رجلتة فحداثته.


والنامصة: هي ناتفه الشعر تتحسن به..
الي ان قال: و ذلك كله تبديل للخلقه و تغيير للهيئه و هو حرام.
وبنحو ذلك ،

قال الحسن فالاية.


ثانيا: السنة:


قوله صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله الواشمات و المستوشمات و النامصات و المتنمصات و المتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).


قال ابن منظور فما ده ( لعن ):


واللعن: الابعاد و الطرد من الخير.
وقيل : الطرد و الابعاد من الله..
وكل من لعنة الله فقد ابعدة عن رحمتة و استحق العذاب فصار هالكا.

فتاوي عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين


انة من المناسب فهذا المقام ان نذكر حكم النمص،
لكبار العلماء فهذا العصر:


* سئل سماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟


الجواب: لا يجوز اخذ شعر الحاجبين و لا التخفيف منهما لما و رد عن النبى صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله النامصه و المتنمصة) و ربما بين اهل العلم ان اخذ شعر الحاجبين من النمص.
مجلة الدعوة،
العدد 975


* سئل فضيله الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم ازاله او تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟


الجواب: ازاله الشعر من الحاجبين ان كان بالنتف فانه هو النمص و ربما لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم: النامصه و المتنمصة..
وهو من كبائر الذنوب ،

وخص المرأة لانها هي التي تفعلة غالبا للتجمل ،

والا فلو صنعة الرجال لكان ملعونا كما تلعن المرأة و العياذ بالله و ان كان بغير نتف كالقص او بالحلق فان بعض اهل العلم يرون انه


كالنتف لانة تغيير لخلق الله ،

فلا فرق بين ان يصبح نتفا او يصبح قصا او حلقا و ذلك احوط بلا ريب ،

فعلي المرء ان يتجنب هذا سواء كان رجلا او امراة.


* سئل فضيله الشيخ عبدالله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟


الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب و لا ترقيقة و هذا هو النمص،
الذى نهي عنه.
فان النبى صلى الله عليه و سلم لعن النامصات و المتنمصات المغيرات لغير الله.


* و يقول فضيله الشيخ ناصر الدين الالبانى ف(اداب الزفاف) ما نصة :


ما تفعلة بعض النسوه من نتفهن حواجبهن ،

حتي تكون كالقوس او الهلال.
يفعلن هذا تجملا بزعمهن!
وهذا مما حرمة رسول الله صلى الله عليه و سلم،
ولعن فاعلة بقوله صلى الله عليه و سلم : لعن الله الواشمات و المستوشمات و النامصات و المتنمصات و المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.


قال محمود محمد شاكر فتعليقة على تفسير الطبرى : المتنمصه و النامصة: التي تزيل شعر حاجبها بالمنقاش حتي ترققة و ترفعة و تسويه.


النمص من ناحيه الطب


اعلمي- يا اخيه- ان الله جلت قدرتة لم يحرم شيئا الا لحكمه و من حكم تحريم النمص: ان فذلك ضرر على منطقة ما حول العين.


وهاك اقوال بعض اهل الطب فذلك:


وصف اخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوى حول العين بسبب نتف الحواجب.


1- امرأة عمرها اثنان و عشرون سنة،
لديها احمرار و تورم.
وذلك بعد يومين من نتف الحواجب!


2- امرأة كان لديها احمرار و الم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب و صبغها من قبل اخصائى تجميل..
وبعد اربعه ايام التهبت منطقة ما حول العين.
وادخلت المريضه المستشفى.
واعطيت المضادات الحيوية و ريديا ،

ورغم ذلك تشكلت فقاعات و ربما خلفت الحالة بعد شفائها عيبا و تشوها شديدا بحجم 6سم.


ويقول الدكتور و هبه احمد حسن(كليه الطب- جامعة الاسكندرية):


ان ازاله شهر الحاجب و الوسائل المختلفة بعدها استعمال اقلام الحواجب و غيرها من ما كياجات الجلد لها تاثيرها الضار ،

فهي مصنوعه من مركبات معادن ثقيلة،
مثل: الرصاص و الزئبق.
تذاب فمركبات دهنيه كزيت الكاكاو.

وماذا بعد !
!


انها اشارات تحذير و صيحات نذير يطلقها الاطباء: ان افيقى ايتها النامصه قبل فوات الاوان..
وصدق الله .
.( سنريهم اياتنا فالافاق و فانفسهم حتي يتبين لهم انه الحق).
فصلت،
الاية: 53

وقفات!!


اختي فالله:


ان من مقتضي ايمانك بان ( محمد رسول الله) طاعتة فيما امر و تجنب ما نهي عنه و زجر.
ومما نهي عنه عليه الصلاة و السلام ( النمص) كما تقدم ذكره،
فالواجب التسليم و الانقياد.


ان النمص من التشبة بالكافرات و من تشبة بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج بان هذا من التزين للزوج،
فلا طاعه لمخلوق فمعصيه الخالق.


وجوب المبادره الى التوبه و من ترك لله شيئا عوضة الله منه خيرا منه ( و ان هنالك بنت دميمة.
واما عن حواجبها فقد كانت غير متناسقه الشعر فيبدو على هيئه دوائر متزاحمه و شعيرات نافره مما يزيد من دمامتها فنظر البعض،
ولكنها كانت ملتزمه باوامر الله مرتدية الحجاب فرزقها الله زوجا هو ابهي ما يصبح عليه الشباب من خلق و خلق حسن ،

اعجب فيها فمن الذي جملها فعينية ،

فجعل دمامتها سحرا و جاذبيه و جمالا؟
اليس الله الذي اطاعتة و لم تغير ما خلقها فيه من خلقه.

اختي المسلمة: بعد ان مر بك حكم النمص و اقوال كثير من العلماء القدامي و المعاصرين و بعض اهل الطب ،

اقول هدانى الله و اياك الى سبيل الرشاد:


اتقى الله و بادرى بالتوبه و تذكرى يوما ترجعين فالي الله و ستسالين عما قدمت يداك و كيف تفعلين ما بعرضك للعن- و هو الطرد و الابعاد من رحمه الله- و انت تسالين الله المغفره و الرحمه فالصلاة و خارجها..
اليس ذلك تناقضا بين قولك و فعلك؟!
تطلبين منه الرحمه و تفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة،
ان ذلك لشيء عجاب!!
ردى الامر لله و رسولة صلى الله عليه و سلم،
يتبين لك الحكم الشرعي..
وتذكرى قوله صلى الله عليه و سلم: من تشبة بقوم فهو منهم ،

وقوله: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا و ذراعا ذراعا حتي لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم.
.
قلنا يا رسول الله: اليهود و النصارى!
..قال: فمن.


ولا تحتجى اختي المسلمه بان هنالك جمع من النساء يفعلونة ،

بل تذكرى قول الله تعالى: و ان تطع اكثر من فالارض يضلوك عن سبيل الله.
وقول السلف (الزم طريق الهدايه و لا يغرنك قله السالكين ،

وابعد عن طريق الغوايه و لا يغرنك كثرة الهالكين).ولا تحتجى بان هذا من امر زوجك عليك،
فانة لا طاعه لمخلوق فمعصيه الخالق.

 

  • النامصات
  • فوائد حديث لعن الله النامصة
  • لعن الله المتنمصة
  • لعن الله النامصة و المتنمصة
  • لعن الله النامصه


لماذا لعن الله النامصة