ما هي عشبة الاس

ما هي عشبة الاس imgres117

 

 

 

 

تصنع العطور من ورق عشبه الاس و زهره،

ووجودة يطيب الهواء و يقتل ما يحملة من جراثيم و يحرر الاوكسيجين من قيوده.

ويحتوى ورق الاس طعم المراره و صمغا و زيت طيار كالميرتول.

يستحلب الاس و يستخدم لمعالجه مرضي السكرى و يحبس الاسهال

والعرق و النزيف و السيلان،
وينشف الرطوبه تحت الجلد.

اذا دهن على الراس،
يقوى اصول الشعر و يمنع تساقطة و يطيلة و يسوده.

ورمادة ينقى الكلف و النمش.
يسكن الاورام الملتهبه و البثور و القروح و حرق النار.

ويجفف قروح الراس و الاذن و قيحها اذا قطر من ما ئه.
وينفع شرابة لاسترخاء اللثة.

وشرابة يفتت الحصي و يعالج نزف الدم و يضعف البواسير و يمنع السموم،

خصوصا الرتيلاء.
وتتميز اغصانة باللون الاخضر الدائم،

وزهرة الناصع يعتبر مثالا للنعومه و البراءة

منقوول للافاده

وعن تجربة شخصية استعملته

لوقف النزيف لنى حامل و ما فادنى غير الياس و القران بس.

الكيفية الي استعملتها…

خذت ورق الياس الاخضر عندنا فالبيت

بس الورق مب الاغصان و قطعتهن بحجم صغييير و حطيت فوقهن ملح

وعصير ليمونة واحدة و خلطة مع بعض عقب شربتة و شربت عقبة ماء بارد

ع فكرة طعمة مررررررررر بس كلى شي حلو عقبة و بيروح مرورتة فالفم

وبس..


الاس : نبات الاس عبارة عن شجيرات صغار دائمه الخضره تنمو غالبا فالاماكن الرطبة و الظليلة.
وللنبات افرع كثيرة تحمل اوراقا متقاربه جلديه القوام ذات رائحه عطريه فواحة.
تحمل الاغصان ازهارا بالوان بيضاء الى زهريه و له ثمار لبيه سوداء اللون تؤكل عند النضج و تجفف فتكون من التوابل.
وهو نبات شجرى دائم الخضره يتكاثر بالعقل و البذور يعرف باسماء ثانية كحمبلاس و مرسين و ريحان و لكن ليس بالريحان المعروف لدينا.

للاس عده اسماء شعبية فيعرف بالفرعونيه باسم خت اس و هذي تعني “ريحان القبور” و يعرف باليونانيه باسم “اموسير” و اللاتينيه “مؤنس” و الفارسيه “مرزباج” و السريانية”هوسن”،
والعبريه “اخمام” و العربية “ريحان” و فمصر “مرسين” و فالشام “البستاني” ،
وايضا “قف و انظر” ،

والنوع البرى باليونانيه “مرسى اغربا” و فاليمن “هدس” و حلموش و مرد و احمام.

ويعرف علميا باسم Myrtus Communis

الجزء المستخدم: منه الاوراق و البذور و الازهار و الجذور اي كامل النبات و ايضا الزيت العطري.

المحتويات الكيميائيه لنبات الاس: يحتوى الاس على زيوت طياره و اهمها السينيول،
الغاباينين،
مارتينول و ليمونين،
والفاثربينول و جيرانيول و ما يرتول و ايضا يحتوى مواد عفصية.

اما فائدة فيستعمل مقبل و مشهى و قابض و مقوى و قاطع للنزيف و مطهر للمجارى لتنفسية و القصبات الهوائية،
ويستعمل على هيئه مغلى و منقوع و مسحوق،
اما اضرارة فليس له اضرار.

ماذا قال الاقدمون عن الاس؟

لقد عرف الفراعنه الاس حيث يعتبر من النباتات المصرية القديمة التي رسمت فحلوة على جدران المقابر الفرعونيه فايدى الراقصات،
كما عثر العلماء على فروع النبات فبعض المقابر الفرعونيه بالفيوم و هوارة ،

وقد عرف الرومان و الاغريق الاس و كان الاغريق يرمزون فيه الى الامجاد و الانتصارات.
وحظي بالتعظيم.
وكان يستخدم فالحفلات و المجامع الدينيه و لا زال المسلمون يستخدمون اغصان الاس فبعض البلدان لتزيين قبور الموتي و بالاخص فالاعياد و المواسم و يضعون اوراقة اليابسة مع الكافور فالقبر.

وقد جاء نبات الاس ضمن الكثير من الوصفات العلاجيه فالبرديات الفرعونيه لعلاج الصرع و التهاب المثانه و تنظيم البول و ازاله الام اسفل البطن على شكل جرعات عن طريق الفم.

وايضا كدهان لعلاج الام اسفل الظهر و ضد حمره البطن و الصداع و السعال و لزياده نمو الشعر و التهابات الرحم ،

واستعمال الزيت المستخرج من النبات فعمليات التدليك لحالات الشلل.

وقال ابو بكر الرازى عن الاس لازاله الاورام الحارة كدهن الاماكن المصابه بالاحمرار بزيت الاس بعدها يوضع فوقها قطعة من الصوف و تربط.

وقال ابن سينا :

اس‏:‏ الماهية‏:‏ الاس معروف و به مراره مع عفوصه و حلاوه و بروده لعفوصتة و بنكة احسن و يفرض بنكة بشراب عفص و به جوهر ارضى و جوهر لطيف يسير و بنكة هو شيء على ساقة فالاختيار‏:‏ افواة الذي يضرب الى السواد لا سيما الخسروانى المستدير الورق لا سيما الجبلى من جميعه‏.‏

واجود زهرة الابيض و عصاره الورق‏.‏

وعصارة الثمر اجود و اذا عتقت عصارتة ضعفت و تكرجت و يجب ان تقرص‏.‏

الطبع‏:‏ به حراره لطيفه و الغالب عليه البرد و قبضة اكثر من بردة و يشبة ان يصبح بردة فالاولي و يبسة فحدود الثانية‏.‏

الافعال و الخواص‏:‏ يحبس الاسهال و العرق و جميع نزف و جميع سيلان الى عضو و اذا تدلك فيه فالحمام قوي البدن و نشف الرطوبات التي تحت الجلد و نطول طبيخة على العظام يسرع جبرها و حراقتة بدل التوتيا فتطييب رائحه البدن و هو ينفع من جميع نزف لطوخا و ضمادا و مشروبا و ايضا ربة و رب ثمرته‏.‏

وقبضة احسن من تبريدة و تغذيتة قليلة و ليس فالاشربه ما يعقل و ينفع من اوجاع الرئه و السعال غير شرابه‏.‏

الزينة‏:‏ دهنة و عصارتة و طبيخة يقوى اصول الشعر و يمنع التساقط و يطيلة و يسودة و خصوصا حبة و طبيخ =حبة فالزبد يمنع العرق و يصدلح سحج العرق‏.‏

وورقه اليابس يمنع صنان الاباط و المغابن و رمادة بدل التوتيا و ينقى الكلف و النمش و يجلو البهق‏.‏

الاورام و البثور‏:‏ يسكن الاورام الحارة و الحمره و النمله و البثور و القروح و ما كان على الكفين و حرق النار بالزيت و ايضا شرابة و ورقة يضمد فيه بعد تخبيصة بزيت و خمر و ايضا دهنة و المراهم المتخذه من دهنة و ينفع يابسة اذا ذر على الداحس و ايضا القيروطى المتخذ منه‏.‏

واذا طبخت كذلك ثمرتة بالشراب و اتخذت ضمادا ابرات القروح التي فالكفين و القدمين و حرق النار و يمنعة عن التنفط و ايضا رمادة بالقيروطي‏.‏

الات المفاصل‏:‏ يوافق التضميد بثمرتة مطبوخه بالشراب من استرخاء المفاصل‏.‏

اعضاء الراس‏:‏ يحبس الرعاف و يجلو الحزاز و يجفف قروح الراس و قروح الاذن و قيحها اذا قطر من ما ئة و ينفع شرابة من استرخاء اللثة‏.‏

وورقة اذا طبيخ =بالشراب و ضمد فيه سكن الصداع الشديد‏.‏

وشرابة اذا شرب قبل النبيذ منع الخمار‏.‏

اعضاء العين‏:‏ يسكن الرمد و الجحوظ و اذا طبيخ =مع سويق الشعير ابرا اورامها و رمادة يدخل فادويه الظفرة‏.‏

اعضاء النفس و الصدر‏:‏ يقوى القلب و يذهب الخفقان و تمنع ثمرتة من السعال بحلاوتة و يعقل بطن صاحبة ان كانت مسهلة بقبضة و تنفع ثمرتة من نفث الدم و كذلك ربة فكذلك‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ يقوى المعده خصوصا ربة و حبة يمنع سيلان الفضول الى المعدة‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ عصاره ثمرتة مدره و هو نفسة يمنع حرقه البول و حرقه المثانه و هو جيد فمنع مرور الحيض‏.‏

وماؤة يعقل الطبيعه و يحبس الاسهال المرارى طلاء و السوداوى و مع دهن الحل يعصر البلغم فيسهله‏.‏

وطبيخ ثمرتة من سيلان رطوباتة الرحم و ينفع بتضميدة البواسير و ينفع من ورم الخصيه و طبيخة ينفع من خروج المقعده و الرحم‏.‏

السموم‏:‏ ينفع من عضله الرتيلاء و ايضا ثمرتة اذا شربت بشراب و ايضا من لسع العقرب‏.‏

“زيت الاس و عصارتة يقوى الشعر و يمنع تساقطة و يطيلة و يسوده..
ورقة الجاف يمنع البقع تحت الابطين و بين الفخذين و رمادة ينقى الكلف و النمش و يسكن الاورام و البثور و القروح.
مشروبة مقو للقلب و يذهب الخفقان و السعال”.

  • صور الاس مكانه


ما هي عشبة الاس