مطوية عن الحج

مطوية عن الحج 2302

تعريف الحج


الحج فاللغه معناه: القدوم و القصد،
والمقصود: القصد الى بيت =الله الحرام(الكعبة) لاداء مناسك هذي الفريضه و شعائرها.


الحج شرعا معناه: قصد مكه المكرمة،
والمشاعر المقدسه للنسك.

حكم الحج


الحج و اجب على المسلم لمره واحده خلال عمره،
والادله على هذا من السنة: حديث ابي هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (يا ايها الناس ان الله ربما فرض عليكم الحج فحجوا) رواة مسلم ،

وحديث ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: { بنى الاسلام على خمس: شهاده ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله،
واقام الصلاة ،

وايتاء الزكاه ،

وصوم رمضان،
وحج المنزل من استطاع الية سبيلا } متفق عليه.

وقت الحج


يبدا الحج من اليوم الثامن من شهر ذى الحجه الى الحادى عشر او الثاني عشر منه،
ويزور مكه المكرمه فهذا الوقت حوالى مليونين من الحجيج المسلمين المفرقين فانحاء العالم فمكان واحد ليتعارفوا و يتدارسوا احوالهم.

شروط و جوب الحج


لاسلام: فلا يجب على الكافر؛
لان العبادات لا تجب الا على المسلم .



العقل: فلا يجب على المجنون؛
لان الله رفع القلم عنه كما فحديث على رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: { رفع القلم عن ثلاثة: النائم حتي يستيقظ،
والصبى حتي يحتلم،
والمجنون حتي يفيق }.


البلوغ: فلا يجب على الصغير الذي لم يبلغ؛
لان الله ربما رفع القلم عنه لحديث على رضى الله عنه السابق.


الحرية: فلا يجب على عبد مملوك؛
لانة لا يستطيع دفع تكاليفه،
وهو مشغول فخدمه سيده،
ولكن يصح الحج من الصبى و العبد،
اذا كبر الحدث،
واعتق العبد،
لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول صلى الله عليه و سلم قال: { ايما صبى حج بعدها بلغ الحنث فعليه ان يحج حجه اخرى،
وايما عبد حج بعدها اعتق فعليه ان يحج حجه ثانية } رواة الحاكم ،

ولاستطاعة: لقول الله تعالى :  و لله على الناس حج المنزل من استطاع الية سبيلا،
والمقصود بالاستطاعه بالبدن و المال،
ومن الاستطاعه وجود المحرم للمرأة ،

لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: { لا تسافر امرأة الا مع ذى محرم } متفق عليه.


المواقيت :


المواقيت الزمانية: و هي اشهر الحج؛
شوال،
وذو القعدة،
وذو الحجة،
لقول الله تعالى: “الحج اشهر معلومات” فلا يجوز للحاج ان يحرم بالحج قبل اشهر الحج،
والمواقيت المكانية: و هي التي جاءت فحديث ابن عباس رضى الله عنهما: { وقت رسول الله صلى الله عليه و سلم لاهل المدينه ذا الحليفة،
ولاهل الشام الجحفة،
ولاهل نجد قرن المنازل،
ولاهل اليمن يلملم،
وقال: هن لهن،
ولمن اتي عليهن من غير اهلهن،
ممن اراد الحج و العمره ،

فمن كان دون هذا فمن حيث نشا،
حتي اهل مكه من مكة}.


ذو الحليفة: و يسمي الان ابيار علي،
الجحفة: و يحرم الناس الان من رابغ ،

وفرن: و يسمي الان السيل الكبير،
ويلملم: و يحرم الناس اليوم من السعديه .



الاحرام :


المقصود بالاحرام هو نيه الدخول فالنسك،
ويجب عليك قبل الاحرام الاغتسال،
والتنظف،
والتطيب ( و ذلك لمن كان محتاجا لذا )،
ولبس ازار و رداء نظيفين بالنسبة للرجل،
والمرأة تلبس ما تشاء دون تبرج،
والحج ان كان قارنا فيقول: لبيك اللهم عمره و حجا ،

وبالعمره ان كان متمتعا فيقول لبيك اللهم عمره .

انواع النسك: التمتع: و هو ان يحرم بالعمره بعدها يفرغ منها و يتحلل تحللا كاملا،
ثم يحرم بالحج فعامه،
والقران: و هو ان يحرم بالعمره و الحج معا،
او يحرم بالعمره بعدها يدخل عليها الحج قبل الشروع فالطواف،
والافراد: و هو ان يحرم بالحج و حده،
بعد هذا يقوم بالتلبيه ( لبيك اللهم لبيك،
لبيك لا شريك لك لبيك،
ان الحمد و النعمه لك و الملك لا شريك لك ).

شعائر الحج


للحج اركان و شعائر خاصة مثل: النية،
والاحرام،
والطواف،
والسعي،
والوقوف بالمشاعر (مني و عرفات و مزدلفة).
وهنالك مواقيت مكانيه يحرم منها الحجاج و اذا احرم المسلم بالحج من الميقات كان عليه ان يتجرد من المخيط و المحيط،
ويكتفى بلبس شقين من قماش ابيض واحد لاسفل الجسم،
والاخر لاعلاة دون تغطيه الراس،
ويتبع احرام الحاج امتناع عن امور عده منها: الطيب،
ومباشره النساء،
وقتل الصيد .

محظورات الاحرام


حلق الشعر: لقوله تعالى : ” و لا تحلقوا رؤوسكم حتي يبلغ الهدى محله”


تقليم الاظافر: قياسا على حلق الشعر بجامع الترفه.


لبس المخيط: و المقصود فيه ما يفصل الجسد مما صنع على قدر العضو ،

لحديث ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: { لا يلبس المحرم القميص،
ولا العمامة،
ولا السراويل،
ولا البرنس،
ولا ثوبا مسة و رس،
ولا زعفران } متفق عليه.


تغطيه الراس: لحديث ابن عمر رضى الله عنهما السابق: { و لا العمامه }متفق عليه.


الطيب : لحديث ابن عمر رضى الله عنهما السابق: { و لا ثوبا مسة و رس و لا زعفران } متفق عليه .



قتل الصيد،
لقوله تعالى:  يا ايها الذين امنوا لا تقتلوا الصيد و انتم حرم 


وقوله تعالى :  و حرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما….


عقد النكاح: لحديث عثمان رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:  لا ينكح المحرم و لا ينكح و لا يخطب  متفق عليه.


المباشره لشهوة فيما دون الفرج لقوله تعالى :  و لا فسوق و لا جدال فالحج).


الجماع: للايه السابقة .



ومن جامع قبل التحلل الاول فيلزمة خمسه اشياء:


الاثم .



فساد الحج .



وجوب الفديه (وهي بدنة) .



وجوب المضى به .



وجوب القضاء .



الفديه :


وهي ما يعطي فداء للشيء،
وسميت هنا فديه لقول الله تعالى: “ففديه من صيام او صدقة او نسك”


انواع الفدية:


الفديه فالحج نوعان:


علي التخيير: و هي فديه حلق الشعر،
وتقليم الاظافر،
ولبس المخيط،
والتطيب،
وتغطيه الراس،
والمباشره ،

وهي بالاختيار:


صيام ثلاثه ايام .



اطعام سته مساكين.


ذبح شاه .



لقوله تعالى :  فمن كان منكم مريضا او فيه اذي من راسة ففديه من : صيام او صدقة او نسك  فسنها النبى صلى الله عليه و سلم فحديث كعب بن عجزه رضى الله عنه قال له : { صم ثلاثه ايام او اطعم سته مساكين ،

او : انسك شاه } متفق عليه .



وايضا فديه قتل الصيد و هي بالاختيار:


جزاء كما قتل من النعم: اي يضمن بمثل الصيد من بهيمه الانعام .



ان يقومة بطعام عن جميع مسكين مد.


ان يصوم عن جميع مد يوما.


علي الترتيب: و هو على المتمتع،
يلزمة شاه ،

فان لم يجد فصيام ثلاثه ايام فالحج،
وسبعه اذا رجع لقوله تعالى: ” فاذا امنتم فمن تمتع بالعمره الى الحج : فما استيسر من الهدى فمن لم يجد فصيام ثلاثه ايام فالحج و سبعه اذا رجعتم تلك عشره كاملة.
تجب الفديه فارتكاب محظورات الاحرام بثلاثه : شروط:


العلم فلا تجب على الجاهل .



الذاكر فلا تجب على الناسى .



الاختيار فلا تجب على المكره.


وفى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم:” ان الله تجاوز عن امتى الخطا و النسيان و ما استكرهوا عليه ” اخرجة ابن ما جه.


مناسك الحج و العمرة


يدخل المحرم الى المسجد الحرام برجلة اليمنى،
قائلا: ( بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله اللهم افتح لى ابواب رحمتك ) و يضطبع جاعلا رداءة تحت عاتقة الايمن،
ويضعة على عاتقة الايسر .



يبدا بالطواف جاعلا المنزل عن يساره،
مبتدئا بالحجر الاسود فيلمسة و يقبلة ان استطاع،
فان لم يستطع اشار الية بيدة اليمني قائلا : الله اكبر .



يرمل فالثلاثه الاشواط الاولي ( و هو المشي السريع )،
ويدعو بما شاء من الادعية المشحلوه .



يقول بين الركنين اليمانى و الحجر الاسود: ( ربنا اتنا فالدنيا حسنه و فالاخره حسنه و قنا عذاب النار )،
ثم يذهب الى مقام ابراهيم قائلا: “واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى” فيصلى ركعتين خلف المقام ،

يقرا فالاولي الفاتحه و سورة الكافرون ،

وفى الاخرى الفاتحه و سورة الاخلاص .



يرجع الى الحجر الاسود او يشير الية قائلا: (الله اكبر).


يذهب الى الصفا و المروه قائلا عند صعوده: ( ابدا بما بدا الله فيه ) بعدها يتلو قول الله تعالى: ” ان الصفا و المروه من شعائر الله فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فان الله شاكر عليم”،
ثم يستقبل القبلة،
ويكبر ثلاثا،
ويقول: ( لا الة الا الله و حدة لا شريك له الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير ،

لا الة الا الله و حدة انجز و عدة و نصر عبدة و هزم الاحزاب و حدة ) يقولها ثلاثا،
وبين جميع ذكر و ذكر دعاء .



يبدا بالسعى مبتدئا بالصفا و منتهيا بالمروة،
سبعه اشواط،
يدعو بما شاء من الادعية الماثورة،
ويقول بين العلمين الاخضر و هو يسعي سعيا شديدا: ( رب اغفر و ارحم انك انت الاعز الاكرم ) .



يفعل على المروه مثلما فعل على الصفا دون ذكر الايه .



اذا انتهي من الشوط السابع عند المروه يحلق راسة او يقصر،
والمرأة تاخذ من شعرها بقدر انمله و تنتهى العمره بذلك .



اذا كان يوم التروية: و هو اليوم الثامن من ذى الحجة،
يحرم الحاج من مكانه،
ثم يذهب الى مني ضحى،
ويصلى فيها الظهر و العصر و المغرب و العشاء،
ويقصر الرباعية،
ويصلى الصلوات فو قتها،
ثم يبيت بمني .



فى اليوم التاسع يذهب الحاج الى عرفة،
ويصلى فيها الظهر و العصر جمعا و قصرا ،

ويكثر من الدعاء و الذكر الى غروب الشمس .



اذا غربت الشمس يدفع الحاج الى مزدلفة،
فيصلى فيها المغرب و العشاء جمعا و قصرا،
ثم يبيت بها،
ويجوز للضعفه منكبيرة السن و النساء الدفع من مزدلفه احدث الليل .



يصلى الحاج فمزدلفه الفجر ،

ويكثر من الدعاء حتي يسفر جدا جدا ،

ثم يذهب الى مني فيرمى جمره العقبه الكبري بسبع حصيات .



ثم ينحر هدية ،

ويحلق راسه،
ثم يطوف طواف الحج،
ويسعي سعى الحج،
وهذا هو الترتيب المستحب: يرمي،
ثم ينحر،
ثم يحلق،
ثم يطوف و يسعي .



فان قدم او احدث نسكا على نسك فلا حرج كما قال النبى صلى الله عليه و سلم .



يرجع الحاج فيبيت بمني ليلة الحادى عشر،
ثم فاليوم الحادى عشر يرمى الجمرات الثلاث بعد الزوال،
يبدا بالصغري فيرميها بسبع حصيات،
ويكبر مع جميع حصاه ،

ثم ينحرف يمينا و يدعو دعاء طويلا،
ثم يرمى الجمره الوسطي بسبع حصيات يكبر مع جميع حصاة،
ثم ينحرف شمالا و يدعو دعاء طويلا ،

ثم يرمى الجمره الكبري بسبع حصيات يكبر مع جميع حصاة،
ولا يدعو عندها .



يبيت الحاج ليلة الثاني عشر،
ثم فاليوم الثاني عشر يرمى الجمرات الثلاث،
كما فعل فاليوم الحادى عشر،
فان كان متعجلا فانه يطوف طواف الوداع و ينتهى بذلك حجه0


ان كان الحاج متاخرا فانه يبيت بمني ليلة الثالث عشر،
ويرمى الجمرات اليوم الثالث كما فعل فاليوم الثاني عشر،
ثم يطوف طواف الوداع،
وينتهى الحج بذلك .

اركان الحج


الاحرام.


الوقوف بعرفه .



طواف الافاضه .



سعى الحج .



من ترك ركنا من اركان الحج فقد بطل حجة .

واجبات الحج


الاحرام من الميقات .



استمرار الوقوف بعرفه الى غروب الشمس .



المبيت بمزدلفه .



المبيت بمني ليلة الحادى عشر و الثاني عشر .



رمى الجمرات .



الحلق او التقصير .



طواف الوداع .



الهدى .



من ترك و اجبا من و اجبات الحج حجة صحيح،
ويجبر بدم .

اركان العمرة


الاحرام .



الطواف .



السعى .

واجبات العمرة


الاحرام من الميقات .



الحلق او التقصير .



الهدي: هو جميع ما يهدي الى الحرم من النعم،
ويشترط به ما يشترط فالاضحية:


1.
بلوغ السن الواجبة: خمس للابل،
وسنتان للبقر،
وسنه للمعز،
وسته اشهر للضان ( الخروف ) 0


2.
السلامة من العيوب المذكوره فالحديث ” العوراء البين عورها ،

والعرجاء البين عرجها ،

والمريضه البين مرضها ،

والعجفاء التي لا تنقى ( الهزيله ).


3.
ان تكون من بهيمه الانعام .



4.
ان تذبح فالوقت المشروع: بداية من العيد،
وانتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجه .

الملخص


لقد فرض الحج حتي يرتبط الناس فعبوديتهم لله -مهما بعدت بلادهم- بالكعبه المركز التي انطلقت منه الدعوه الاسلامية،
وجاء الحج احياء لسنه سيدنا ابراهيم عليه السلام،
وابطالا لكل الممارسات الخاطئة ايام الجاهلية.

  • مطويات عن ايتاء الزاكاة


مطوية عن الحج