معجزة النبي الياس

معجزة النبي الياس 09e705d8b596ec1048a975f066508a5c

الياس عليه السلام
نبذة:


ارسل الى اهل بعلبك غربى دمشق فدعاهم الى عباده الله و ان يتركوا عباده صنم كانوا يسمونة بعلا فاذوه،
وقال ابن عباس هو عم اليسع.
سيرته:


قال تعالى:
وان الياس لمن المرسلين (123) اذ قال لقومة الا تتقون (124) اتدعون بعلا و تذرون اقوى الخالقين (125) الله ربكم و رب ابائكم الاولين (126) فكذبوة فانهم لمحضرون (127) الا عباد الله المخلصين (128) و تركنا عليه فالاخرين (129) سلام على ال ياسين (130) انا ايضا نجزى المحسنين (131) انه من عبادنا المؤمنين (131) (الصافات)
هذه الايات القصار هي جميع ما يذكرة الله تعالى من قصة الياس..
لذا اختلف المؤرخون فنسبة و فالقوم الذين ارسل اليهم..
فقال الطبرى انه الياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون..
اما ابن كثير فيقول ان الياس و الياسين اسمين لرجل واحد فالعرب تلحق النون فاسماء كثيرة و تبدلها من غيرها.
الروايات المختلفة حول دعوته:
جاء فتاريخ الطبرى عن ابن اسحق ما ملخصه:
ان الياس عليه السلام لما دعا بنى اسرائيل الى نبذ عباده الاصنام،
والاستمساك بعباده الله و حدة رفضوة و لم يستجيبوا له،
فدعا ربة فقال: اللهم ان بنى اسرائيل ربما ابو الا الكفر بك و العباده لغيرك،
فغير ما بهم من نعمتك فاوحى الله الية انا جعلنا امر ارزاقهم بيدك فانت الذي تامر فذلك،
فقال الياس: اللهم فامسك عليهم المطر فحبس عنهم ثلاث سنين،
حتي هلكت الماشيه و الشجر،
وجهد الناس جهدا شديدا،
وما دعا عليهم استخفى عن اعينهم و كان ياتية رزقة حيث كان فكان بنو اسرائيل كلما و جدوا ربح الخبز فدار قالوا هنا الياس فيطلبونه،
وينال اهل البيت منهم شر و ربما اوى ذات مره الى بيت =امرأة من بني اسرائيل لها ابن يقال له اليسع بن خطوب فيه ضر فاوتة و اخفت امره.
فدعا ربة لابنها فعافاة من الضر الذي كان فيه و اتبع الياس و امن فيه و صدقة و لزمه فكان يذهب معه حيثما ذهب و كان الياس ربما اسن و كبر،
وكان اليسع غلاما شابا بعدها ان الياس قال لبنى اسرائيل اذا تركتم عباده الاصنام دعوات الله ان يفرج عنكم فاخرجوا اصنامهم و محدثاتهم فدعا الله لهم ففرج عنهم و اغاثهم،
فحييت بلادهم و لكنهم لم يرجعوا عما كانوا عليه و لم يستقيموا فلما راى الياس منهم دعا ربة ان يقبضة الية فقبضه و رفعه.
ويذكر ابن كثير ان رسالتة كانت لاهل بعلبك غربى دمشق و انه كان لهم صنم يعبدونة يسمى (بعلا) و ربما ذكرة القران الكريم على لسان الياس حين قال لقومة ( اتدعون بعلا و تذرون اقوى الخالقين (125) و الله ربكم و رب ابائكم الاولين).
ويذكر بعض المؤرخين انه عقب انتهاء ملك سليمان بن داود عليه السلام و هذا فسنه 933 قبل الميلاد انقسمت مملكه بن اسرائيل الى قسمين،
الاول ،

يخضع لملك سلاله سليمان و اول ملوكهم رحبعام بن سليمان و الثاني يخضع لاحد اسباط افرايم بن يوسف الصديق و اسم ملكهم جر بعام.
وقد تشتت دوله بني اسرائيل بعد سليمان عليه السلام بسبب اختلاف ملوكهم و عظمائهم على السلطة،
وبسبب الكفر و الضلال الذي انتشر بين صفوفهم و ربما سمح احد ملوكهم و هو اخاب لزوجتة بنشر عباده قومها فبنى اسرائيل،
وكان قومها عبادا للاوثان فشاعت العباده الوثنية،
وعبدوا الصنم الذي ذكرة القران الكريم و اسمه (بعل) فارسل اليهم الياس عليه السلام الذي تحدثنا عن دعوتة فما توفى الياس عليه السلام اوحى الله تعالى الى احد الانبياء و اسمه اليسع عليه السلام ليقوم فنبى اسرائيل،
فيدعوهم الى عباده الله الواحد القهار.
وارجح الاراء ان الياس هو النبى المسمي ايليا فالتوراة.
اليسع عليه السلام
نبذة:


من العبده الاخيار و رد ذكرة فالتوراه كما ذكر فالقران مرتين ،

ويذكر انه اقام من الموت انسانا كمعجزة.
سيرته:
من انبياء الله تعالى،
الذين يذكر الحق اسمائهم و يثنى عليهم،
ولا يحكى قصصهم..
نبى الله تعالى اليسع.
قال تعالى فسورة (ص): و اذكر اسماعيل و اليسع و ذا الكفل و جميع من الاخيار
وقال جل جلالة فسورة (الانعام) : و اسماعيل و اليسع و يونس و لوطا و كلا فضلنا على العالمين
جاء فتاريخ الطبرى حول ذكر نسبة انه اليسع بن اخطوب و يقال انه ابن عم الياس النبى عليهما السلام ،

وذكر الحافظ ابن عساكر نسبة على الوجة التالي: اسمه اسباط بن عدى بن شوتلم بن افرائيم بن يوسف الصديق عليه السلام و هو من انبياء بنى اسرائيل،
وقد اوجز القران الكريم عن حياتة فلم يذكر عنها شيئا و انما اكتفي بعدة فمجموعة الرسل الكرام الذي يجب الايمان بهم تفصيلا.
قام بتبليغ الدعوه بعد انتقال الياس الى جوار الله فقام يدعو الى الله مستمسكا بمنهاج نبى الله الياس و شريعتة و ربما كثرت فزمانة الاحداث و الخطايا و كثر الملوك الجبابره فقتلوا الانبياء و شردوا المؤمنين فوعظهم اليسع و خوفهم من عذاب الله و لكنهم لم يابهوا بدعوتة بعدها توفاة الله و سلط على بنى اسرائيل من يسومهم سوء العذاب كما قص علينا القران الكريم.
ويذكر بعض المؤرخين ان دعوتة فمدينه تسعي بانياس احدي مدن الشام،
ولا تزال حتي الان موجوده و هي قريبه من بلده اللاذقيه و الله اعلم.
وارجح الاقوال ان اليسع هو اليشع الذي تتحدث عنه التوراة..
ويذكر القديس برنابا انه اقام من الموت انسانا كمعجزة.
اليسع و ذو الكفل:


ويروى بعض العلماء قصة حدثت فزمن اليسع عليه السلام.
فيروي انه لما كبر اليسع قال لو انني استخلفت رجلا على الناس يعمل عليهم فحياتي حتي انظر كيف يعمل؟
فجمع الناس فقال: من يتقبل لى بثلاث استخلفه: يصوم النهار،
ويقوم الليل،
ولا يغضب.
فقام رجل تزدرية العين،
فقال: انا،
فقال: انت تصوم النهار،
وتقوم الليل،
ولا تغضب؟
قال: نعم.
لكن اليسع -عليه السلام- رد الناس هذا اليوم دون ان يستخلف احدا.
وفى اليوم الاتي خرج اليسع -عليه السلام- على قومة و قال كما قال اليوم الاول،
فسكت الناس و قام هذا الرجل فقال انا.
فاستخلف اليسع هذا الرجل.
فجعل ابليس يقول للشياطين: عليكم بفلان،
فاعياهم ذلك.
فقال دعونى و اياة فاتاة فصورة شيخ كبير فقير،
واتاة حين اخذ مضجعة للقائلة،
وكان لا ينام الليل و النهار،
الا تلك النومه فدق الباب.
فقال ذو الكفل: من هذا؟
قال: شيخ كبير مظلوم.
فقام ذو الكفل ففتح الباب.
فبدا الشيخ يحدثة عن خصومه بينة و بين قومه،
وما فعلوة به،
وكيف ظلموه،
واخذ يطول فالحديث حتي حضر موعد مجلس ذو الكفل بين الناس،
وذهبت القائلة.
فقال ذو الكفل: اذا رحت للمجلس فاننى اخذ لك بحقك.
فخرج الشيخ و خرج ذو الكفل لمجلسة دون ان ينام.
لكن الشيخ لم يحضر للمجلس.
وانفض المجلس دون ان يحضر الشيخ.
وعقد المجلس فاليوم الاتي،
لكن الشيخ لم يحضر ايضا.
ولما رجع ذو الكفل لمنزلة عند القائله ليضطجع اتاة الشيخ فدق الباب،
فقال: من هذا؟
فقال الشيخ الكبير المظلوم.
ففتح له فقال: الم اقل لك اذا قعدت فاتني؟
فقال الشيخ: انهم اخبث قوم اذا عرفوا انك قاعد قالوا لى نحن نعطيك حقك،
واذا قمت جحدوني.
فقال ذو الكفل: انطلق الان فاذا رحت مجلسى فاتني.
ففاتتة القائلة،
فراح مجلسة و انتظر الشيخ فلا يراة و شق عليه النعاس،
فقال لبعض اهله: لا تدعن احدا يقرب ذلك الباب حتي انام،
فانى ربما شق على النوم.
فقدم الشيخ،
فمنعوة من الدخول،
فقال: ربما اتيتة امس،
فذكرت لذى الكفل امري،
فقالوا: لا و الله لقد امرنا ان لا ندع احدا يقربه.
فقام الشيخ و تسور الحائط و دخل المنزل و دق الباب من الداخل،
فاستيقظ ذو الكفل،
وقال لاهله: الم امركم الا يدخل على احد؟
فقالوا: لم ندع احدا يقترب،
فانظر من اين دخل.
فقام ذو الكفل الى الباب فاذا هو مغلق كما اغلقه؟
واذا الرجل معه فالبيت،
فعرفة فقال: اعدو الله؟
قال: نعم اعييتنى فكل شيء ففعلت جميع ما تري لاغضبك.
فسماة الله ذا الكفل لانة تكفل بامر فوفي به!


م/ن
  • معجزة النبي الياس
  • معجزة النبي إلياس
  • معجزة الياس
  • معجزة النبي الياس عليه السلام
  • ماهي معجزه اليسع
  • معجزة سيدنا الياس
  • سورة إلياس
  • معجزات نبي الله اليسع
  • معجزة إلياس
  • معجزة النبي ذو الكفل

معجزة النبي الياس