وضع صورة الميت تعذيب له

وضع صورة الميت تعذيب له 05b0c9e4668dbfb809eefc3eb0f0307d

و بركاته.
.


تفاعل العديد من مستعملى اجهزة البلاك بيرى او مواقع التواصل الاجتماعى مع و فاه الامير سلطان بن عبد العزيز رحمة الله و هذا بوضع صورة و الدعاء له فالوقت الذي تداول به العديد من مستعملى هذي الاجهزة و المواقع فتوي تحريم وضع صور الميت لانها تعذيب له فقبرة .
.
الشيخ سلمان العوده حسم ذلك الجدل بتغريده جاء بها ما نصة ” انصح بعدم تعليق الصور،
والسنه الدعاء للميت،
اما هل يعذب بالصور؟
فانما يعذب المرء او ينعم بعملة (وان سعية سوف يري بعدها يجزاة الجزاء الاوفى).



حيث بين الشيخ سلمان ان المرء يجازي بعملة و يجب صرف الجهود للدعاء للميت بالرحمه و المغفره فهذا الاولي و الانفع له .



” وضع صور الميت تعذيب له ”


السؤال :


هل يجوز وضع صور شخص ميت؟


لان .
.للموت حرمه يجب مراعاتها و اداب يجب الالتزام بها،
لذا حرص الاسلام على تعليم اتباعة مراعاه حرمه الميت و التادب مع هذي النفس التي صعدت الى بارئها ايا كان دينها


لقوله صلى الله عليه و سلم «اذا مرت بكم جنازه يهودى او نصرانى او مسلم فقوموا لها فلستم لها تقومون انما تقومون لمن معها من الملائكة


الجواب :


وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته


وجزاك الله خيرا و بارك الله فيك


لا يجوز ذلك ،

وان كانت النيه حسنة


حرمه الميت فقبرة :


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كسر عظم الميت ،

ككسرة حيا .

رواة احمد و ابو داود و ابن ما جة و غيرهم ،

وهو حديث صحيح .



اما غير المسلم فليس له حرمه ،

لقوله صلى الله عليه و سلم : ان دماءكم و اموالكم و اعراضكم بينكم حرام كحرمه يومكم ذلك فشهركم ذلك فبلدكم ذلك .

رواة البخارى و مسلم


وهذا فيما بين المسلمين


اما الكفار فليس لهم حرمه .



*الشيخ عبدالرحمن السحيم





السؤال :


سؤال احدث شيخنا الفااضل…ما حكم الاحتفاظ ب صور الميت…!!سواء صورة فوتوغرافية او تصوير فيديو؟
ما الحكم فكلا الامرين ؟



الجواب:


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله !



الاحتفاظ بصور الميت للحاجة ،

كان تكون مما يطلب فبعض الامور الرسمية ،

او تضمن بينه تفيد فدفع ظلم عنه مثلا ،

او كانت المقاطع تتضمن امورا ثانية مفيدة ،

كالمحاضرات او اللقاءات العائليه التي تتضمن اصلاحا بين الناس او دعوه او نحو هذا مما هو مفيد ،

فهذا يرجي ان لا يصبح فيه باس ان شاء الله تعالى ؛

فانة يجوز تبعا ما لا يجوز قصدا .



واما الاحتفاظ بهذه الصور و المقاطع المرئيه للميت لغير حاجة فهو مما لا ينبغى ،

خروجا من الخلاف فالمساله فمقال الاحتفاظ بهذا النوع من الصور ؛

و ربما يصبح مما يحرم ،

كما لو كان الاحتفاظ فيها يؤدى الى تجدد الاحزان و بكاء المحتفظ فيه او من حولة ؛

فيمنع خشيه دخولة فالوعيد الوارد فتعذيب الميت ببكاء اهلة عليه .

والله تعالى اعلم .

* اللهم انه و لى عهدنا و حبيبنا و فقيدنا باغفر له و اجعل الجنة دارة .
.

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبة اجمعين


هل يجوز وضع صور شخص ميت فالمنتدي كمقال او قصة


السؤال:


عندي استفسار بخصوص وضع صور شخص ميت فالمنتدي كمقال او قصة


لان .
.


للموت حرمه يجب مراعاتها و اداب يجب الالتزام بها،
لذا حرص الاسلام على تعليم اتباعة مراعاه حرمه الميت و التادب مع هذي النفس التي صعدت الى بارئها ايا كان دينها،
لقوله صلى الله عليه و سلم «اذا مرت بكم جنازه يهودى او نصرانى او مسلم فقوموا لها فلستم لها تقومون انما تقومون لمن معها من الملائكة


الجواب :


وعليكم السلام و رحمه الله و بركاته


وجزاك الله خيرا


وبارك الله فيك


لا يجوز ذلك ،

وان كانت النيه حسنه .



حرمه الميت فقبرة :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كسر عظم الميت ،

ككسرة حيا .

رواة احمد و ابو داود و ابن ما جة و غيرهم ،

وهو حديث صحيح .



ومما يقع به بعض الناس ،

ويدخل فهذا الباب :


اولا : الجلوس على القبور ،

وهذا لا شك ان به انتهاكا لحرمه المقبور .



وقد قال رسول الله : لا تصلوا الى القبور ،

ولا تجلسوا عليها .

رواة مسلم .



وقال صلى الله عليه و سلم : لان يجلس احدكم على جمره فتحرق ثيابة فتخلص الى جلدة خير له من ان يجلس ( و فروايه او يطا ) على قبر .

رواة مسلم .



ثانيا : المشي بالنعال بين القبور ،

وهذا كثير لمن تاملة ،

وقد راي النبى صلى الله عليه و سلم رجلا يمشي بنعليه بين القبور ،

فقال : يا صاحب السبتيتين القهما ،

فنظر الرجل ،

فلما عرف رسول الله صلى الله عليه و سلم خلع نعليه فرمي بهما .



قال عبدالرحمن بن مهدي : كنت اكون مع عبدالله بن عثمان فالجنائر ،

فلما بلغ المقابر حدثتة بهذا الحديث ،

فقال : حديث جيد ،

ورجل ثقه ،

ثم خلع نعليه ،

فمشي بين القبور .



وقد و رد الوعيد الشديد على المشي على القبور ،

فقال عليه الصلاة و السلام : لان امشي على جمره او سيف او اخصف نعلى برجلي احب الى من ان امشي على قبر مسلم ،

وما ابالى اوسط القبور قضيت حاجتى او و سط السوق .

رواة ابن ما جة بسند صحيح .



فهذا مما يدل على حرمه المسلم ،

وان كان فقبرة .



فلا يجوز نشر صور ذوات الارواح اصلا ،

فضلا عن ان يصبح بها ما يصبح من انتهاك حرمات الاموات .



اما غير المسلم فليس له حرمه ،

لقوله صلى الله عليه و سلم : ان دماءكم و اموالكم و اعراضكم بينكم حرام كحرمه يومكم ذلك فشهركم ذلك فبلدكم ذلك .

رواة البخارى و مسلم .



وهذا فيما بين المسلمين ،

اما الكفار فليس لهم حرمه .



و لذا فان الكافر لا يغسل و لا يدفن كدفن المسلمين ،

وانما يحفر له و يدفن لئلا يتاذي فيه الناس.


واما القيم للجنازه عموما فهو منسوخ .



روي الامام مسلم من طريق و اقد بن عمرو بن سعد بن معاذ انه قال : رانى نافع بن جبير و نحن فجنازه قائما و ربما جلس ينتظر ان توضع الجنازه ،

فقال لى : ما يقيمك ؟

فقلت : انتظر ان توضع الجنازه لما يحدث ابو سعيد الخدرى .

فقال نافع : فان مسعود بن الحكم حدثنى عن على بن ابي طالب انه قال : قام رسول الله صلى الله عليه و سلم بعدها قعد .



قال القاضى : اختلف الناس فهذه المساله ،

فقال ما لك و ابو حنيفه و الشافعي : القيام منسوخ و قال احمد و اسحاق و ابن حبيب و بن الماجشون المالكيان : هو مخير .

قال الشافعى فقيام من يشيعها عند القبر ،

فقال جماعة من الصحابه و السلف : لا يقعد حتي توضع قالوا و النسخ انما هو فقيام من مرت فيه ،

وبهذا قال الاوزاعي و احمد و اسحاق و محمد بن الحسن .

نقلة النووى .



والله اعلم .

  • ماحكم وضع صور الاموات


وضع صورة الميت تعذيب له