يوم 19 يناير 2020 الأحد 11:16 مساءً

افضل طريقة لتحفيظ القران للاطفال

صورة افضل طريقة لتحفيظ القران للاطفال

صور

لا شك ان مرحلة الطفوله هي من اصعب و ادق المراحل بالنسبة لتعامل الاباء مع الاطفال، فاثناء هذه المرحلة تغرس العديد من العادات و التصرفات و السلوكيات داخل نفوس الاطفال. و من الضروري جدا جدا اثناء هذه المرحلة ان نربى اطفالنا على الحاجات التي تنفعهم و لا شيء اعظم نفعا من حفظ الطفل للقران الكريم خصوصا وان مرحلة الطفوله تكون=فيها القدره على الحفظ اكبر و تستمر مع الطفل مدة اطول و كما يقول المثل العلم في الصغر كالنقش في الحجر.
لكن هل هنالك طرق و اساليب معينة علينا اتباعها مع اطفالنا خلال حفظهم للقران في ذلك المقال=سنحاول الاجابه على ذلك السؤال.
• حفز طفلك: من المعروف ان الاطفال يسعدون عندما تقدم لهم بعض الحاجات التي يحبونها مهما كانت بسيطة، و من ذلك المنطلق حاول تحفيز طفلك على الحفظ بحيث تقدم له في كل مره يحفظ فيها شيئا من القران بعض الحاجات التي يحبها او بعض المكافات غير المتوقعه و المفاجئه حتى يستمر دوما في الحفظ.
• نوع الاساليب: ربما يشعر بعض الاطفال بالملل بعد فتره نتيجة الحفظ بنفس الطرق التقليديه و يبدا بترك الحفظ او التهرب منه، و لهذا تنويع الاساليب التي تستعملها مع طفلك في الحفظ له ضروره بالغه في عملية الحفظ، فمثلا حاول ان تجعل الطفل يقوم بالتسميع الشفوى تاره و بالكتابة تاره اخرى، او كان يقوم الطفل بالحفظ عن طريق الاستماع للقران مباشره و هو مسترخي، او جمع بعض من افراد الاسرة لمشاركتة في الحفظ.
• فسر العبارات: قد يعتقد البعض انه لا يوجد حاجة لتفسير المعاني او العبارات للاطفال، وان الامر سيصبح صعبا عليهم، لكن في الواقع فان العكس صحيح فمحاوله توضيح المعاني للطفل او العبارات ستشجعة اكثر على مواصله الحفظ، فمثلا ممكن ان نقص على الاطفال بعض القصص الوارده في القران بصورة شيقه و ممتعه ثم نطلب منه حفظ الايات التي تتناول الموضوع، و من المعروف ان الاطفال ينجذبون بشكل اكبر نحو القصص.
• تابع طفلك: بعد ان يبدا طفلك بالمداومه على الحفظ، ينبغى لك ان تتابع دائما ما يحفظه، و حاول ان تتعرف على المعيقات و المشاكل التي تواجهة خلال الحفظ و محاوله معالجتها.

427 views