يوم 14 يوليو 2020 الثلاثاء 10:01 مساءً

الحضارة الفينيقية

صور

منذ القدم و حتى اليوم لا تزال اراء المؤرخين مختلفة حول معنى كلمتى كنعان و فينيقيا. و لكن البعض يعتقد ان معنى هاتين الكلمتين هو ذو مدلول واحد. فالكنعانين مجموعات سامیه اللغه و ابناء سام سكنوا الصحاري كبقيه الدول العربية و اليافثيين هم الشعوب الهندو-اوروبية)ممكن تتبع اثارهم في المنطقة الممتده من جبل الكرمل في فلسطين جنوبا الى اللاذقيه في سوريا شمالا مرورا بكل لبنان،(كما ان حدود كنعان ما قبل سنه 1200 ق.م. تبدا من خليج اسكندرون ساحلا حتى عريش مصر و شرقا نحو البحر الميت و تمتد شمالا حتى تصل بمحاذاه نهر الفرات و هذه المنطقة عرفت باسم كنعان و قد تعني سكان المنطقة المنخفضه اي السواحل، و بذلك يصير اصل كلمه كنعان هو فعل “كنع” اي انخفض باللغه السامية، و تعني ايضا كنع الانسان في الارض اي بني و ركع و صلى. و اسم فينيقيا قد من “فينيكس” حيث اطلقة اليونانيون او المصرين ايضا بمعنى “سكان المنطقة المنخفضة” كما يعني اللون الاحمر القاتم اي “الارجواني”او التمر و النخيل كما تدل ايضا الى طائر الفينيق حيث انبعثت اسطورتة من هذه الارض.

كنعانيون[عدل]
ينقسم الكنعانيون حسب التصنيف اللغوى الى عده فروع اشهرها

الفينيقيون: سكنوا على سواحل البحر الابيض المتوسط الشرقى “الشاطئ السوري و اللبناني”.

الاموريون: سكنوا في سوريا الداخلية كما امتدوا الى جبال لبنان و جبال فلسطين.

المؤابيون:سكنوا شرقى البحر الميت

العبرانيون:سكنوا جنوبى و وسط فلسطين.

العمونيون:سكنوا شرقى نهر الاردن

مدن فينيقية[عدل]
تقع المدن الفينيقيه على الشاطئ الشرقى للبحر المتوسط و اهمها:

جبيل “قديما جبال و بيبلوس و هذا في العهدين اليونانى و الروماني، من اهم المدن الفينيقيه و اقدم مدينه ما هوله في العالم و مصدر الابجديه الفينيقيه “.

صور التي تعتبر من اقدم المدن الفينيقية، “يعود تاسيسها الى الالف الثالث ق.م”، و غدت منذ اواخر الالف الثاني ق.م من اكثر المدن الفينيقيه صيتا و شهرة.

بيروت “بيريت” الدامور صيدا التي كانت اكبر المدن الفينيقية.

اوغاريت “راس شمرا حاليا، تقع شمال مدينه اللاذقيه و تعتبر من اهم المدن الفينيقيه نظرا لموقعها الجغرافي.

ارواد: و هي الجزيره الوحيده الماهوله على الشاطئ الشرقى للمتوسط في سوريا.

طرابلس “تريبولي”. و ربما عرفت بهذا الاسم اليونانى الاصل لانها كانت تتالف من 3 مدن صغار او 3 احياء خاصة بالصوريين و الارواديين و الصيدونيين.

طرطوس من المدن الفنيقيه الهامه و لها مينائها الفنيقى المعروف منذ القدم.

صيدا او صيدون و تعتبر من المدن المهمه ايضا.

جبله ميناء مملكه سيانو٬

هنالك عده مدن اخرى= بنوها في لبنان و سوريا و فلسطين، كما لكل مدينه مرفان شمالا و جنوبا و هذا لتسهيل الاتصالات بين المدن.

اقامت المدن الكنعانية-الفينيقيه علاقات تجاريه و ثقافيه مع مصر و بلاد الرافدين، و هذه العلاقات كانت تقوم على اساس المودة. و بين تابع و متبوع، فكانت هذه المدن تؤمن للبلاد المقيمه معها علاقات اخشاب الارز التي تستعمل في البناء و صناعه السفن.

الحضارة الفينيقية[عدل]
مصادر الحضارة الفينيقية[عدل]
ان معظم معلوماتنا في التاريخ الفينيقى هي المصادر الخارجية:

الكتابات المصرية و البابليه و الاشورية، لاسيما الرسائل التي تبادلها فراعنه مصر و امراء سوريا و المدن الكنعانية.

المصادر اليونانيه “قصائد الشاعر هوميروس في الملحمتين الالياذه و الادوسية، و كتابات المؤرخين اليونانيين امثال هيرودت.

المصادر الرومانيه “يوستينوس”.

كتاب التناخ الذى و رد فيه اسم كنعان بكثير من السلبيه و اسماء مدن فينيقيه هامة.

اضافه الى هذه المصادر الخارجية: الكتابات الفينيقيه التي نقشت على النواويس و الانصاب و الاكتشافات الاثريه الجديدة لمدينتى اوغاريت و جبيل، كذلك الحفريات في صور و صيدا و البقاع.

التنظيم السياسي[عدل]
لم يمل الفينيقيون الى اقامه دوله قويه على غرار البابليين و الاشوريين و المصريين انما كانوا مقسمين الى عده دويلات-مدن، و كان التنافس سائدا بينها، و تعود سبب عدم ايجاد الوحده السياسية بينها الى ما يلي: التنافس التجارى فيما بينهم و صعوبه المواصلات “جبال-غابات-اودية-مسالك و عرة”. و بالرغم من عدم توصل المدن الفينيقيه الى ايجاد الوحده السياسية، فقد كان التحالف احيانا يتم بين بعضها تحت زعامة احدي المدن الكبري بدافع الخوف من اخطار خارجية كانت تهددها.

نظام الحكم[عدل]
كان نظام الحكم عند الفينيقيين ديمقراطيا فكان لكل مدينه حكومة خاصة بها يتراسها حاكم او ملك يحكمها بالوراثة، سلطتة مقيدة، يساعدة في ادارة الحكم مجلسان هما: مجلس تمثيلى “هيئه من المشرعين” مجلس الاشراف “الاغنياء” اضافه الى هذا الكهنه الذين كان لهم دور كبير في ادارة دفه الحكم. و ربما شكلت مدن صور و جبيل و ارواد اتحادا اقتصاديا مركزة طرابلس التي كانت تعقد فيها المؤتمرات العامة للتداول في الشؤون الاقتصاديه و المشاكل المشتركه و العمل على ضبط الاستقرار الداخلى كى تؤمن مصالح كل منها، و قلما كانوا يناقشون الامور السياسية.

الديانة[عدل]
قامت الديانه الفينيقيه على عباده قوي الطبيعه كالشمس و القمر و الارض و السماء و البحر و المطر و البرق و الرعد و العواصف، و جعل الفينيقيون لكل من الحرب و الزراعه و الملاحه و الصيد الها و دعى بالبعل، اضافه الى انهم الهوا ملوكهم و ابطالهم، و اعتقدوا بالتثليث الالهى “اب و ام و ابن”. ايل عناه بعل عشتروت و ادونيس و في مرحلة متقدمه كان الالة ايل في كل شيء حتى صار الفينقيين يعتبرون اول شعب امن بالالة التوحيدى ايل.

اشهر الهتهم[عدل]
ايل سيد الالهة بعل و هو رب الخصب و النماء “الرب” حيث كان لكل مدينه بعلها و بعلتها مثال بعلبك “بعل-بك”، بعلشمية “بعل-شميه” بعل بيروت و ادونيس الة الشمس و الحياة مركز عبادتة الرئيسى في جبيل و عشيقتة عشتار الهه الحب و الخصب و الجمال و كانت عبادتهما منتشره في كل المدن الفينيقيه و اشمون الة الصحة صيدا و ملكارت صور ملك المدينة. و رشف الة البرق و الرعد و النور، و داغون الة الزرع و النبات و موت الة الموت.

الهياكل[عدل]
اقام الفينيقيون المعابد تمجيدا لالهتهم، و كان اشهرها معبدى ادونيس عشتار في مغاره افقا “منبع نهر ابراهيم في جبيل” و كان الهيكل يتالف من 3 اقسام هي:

القسم الداخلى موضع الالة و عبادته,

القسم الخارجى و هو المعبر الى الداخل.

الساحه العامة، و كانت مساكن الكهنه و الموظفين الى جانبها.

تقديم الاضاحي[عدل]
كان الفينيقيون يقدمون الى الالهه الضحايا البشريه في الاوقات العصيبة، و كان تستبدل بالحيوانات في بعض الاحيان، التي كانت دماؤها تصب على الانصاب و لحومها تحرق على المذابح، اعتقادا منهم ان دخانها يشبع الالهه و يرضيها، و كانت الصلوات و الدعوات و الرقص و الترانيم تقام على يد الكهنة.

مواسم الاحتفالات[عدل]
كان لدي الفينيقيين موسمان رئيسان هما:

موسم الفرح و البهجه و السرور الذى كان يقام في فصل الربيع رمزا لولاده الالة ادونيس من جديد.

موسم الحزن و الكابه الذى يقام في الخريف رمزا لموت الاله، و يعود هذا الى قصة ادونيس الذى صرعة حيوان برى متوحش في غابات و ادى نهر ابراهيم الذى صار مقدسا لدي الفينيقيين، و اخذت تتوسل للالة موت “ملك العالم السفلي” لاحيائة من جديد، فكان ما ارادت.

ما بعد الموت[عدل]
لم يعتقد الفينيقيون بالحياة الثانية، انما كانوا يعتقدون ان الروح لا تفني بعد الممات، انما تستقر في حالة سكون و هدوء، قريبه من الجسد “اى من صاحبها”. كان الفينيقيون يدفنون ملوكهم و النبلاء في نواويس حجرية، بينما كانوا يدفنون العامة في توابيت خشبية، و ربما و ضعت هذه النواويس و التوابيت في اماكن امنه لا تنالها ايدى اللصوص، حيث كان يوضع مع الميت ما يحتاج الية من مؤن و اوانى خزفيه و حلى. و كان اسم الميت ينقش على قبره، و كان ذوو الفقيد و اقاربة يزورونة من حين الى اخر، و يضعون على قبرة الورود و الاكل و الشراب ظنا منهم بان روحة تسر بذلك.

علوم الفينيقيين و فنونهم و ادابهم[عدل]
طرق الكتابة قبل اكتشاف الابجديه الفينيقية: قبل اكتشاف الابجديه الفينيقيه في القرن الرابع عشر ق.م، كان العالم القديم يعتمد في الكتابة طرقا مختلفة، فقد ظهرت الكتابة لاول مره في كل من مصر و بلاد ما بين النهرين في اوائل الالف الثالث ق.م. و جاءت هذه الكتابات تصويريه “هيروغليفية” في مصر و مسماريه في بلاد ما بين النهرين، ثم تطورت كل من الكتابتين الى مقاطع صوتيه ثم الى الصوت حيث وضع له مظهر او حرف حتى بلغ عدد هذه الاحرف الابجديه 24 حرفا في اوائل الالف الثاني ق.م.

الابجديه الفينيقية[عدل]
تعتبر الابجديه الفينيقيه اهم المنجزات الحضاريه و اعظم ما قدمة الفينيقيون من خدمات الى العالم و اشهر الابجديات ابجديه اوغاريت و هي اكمل الابجديات. فقد عرف الفينيقيون بتلك الكتابة المقطعيه الصوتية. و كان لا بد للفينيقين من تطويرها و من استنباط كتابة حديثة تتفق و متطلباتهم الحياتيه و الاجتماعيه و خاليه من التعقيد و الالتباس، و اكثر فهما و وضوحا للجميع، و ربما و ضعوا لها القواعد الى ان اخرجوها كتابة ابجدية، مؤلفه من اثنتين و عشرين حرفا فاستعملوها و نشروها في العالم. و كانت ربما ظهرت عده كتابات فينيقيه اشهرها ابجديه اوغاريت التي كتبت بمظاهر مسماريه “القرن الرابع عشر ق.م” و اشتهرت مع المدينه التي و صلت بشهرتها مناطق و اسعه من شرق المتوسط و دمرت على يد الغزاه الانيين الذين اتوا من اليونان و ربما شكلت ابجديه اوغاريت احد اهم و اكمل الابجديات على الاطلاق، و الابجديه السينائيه “كشفت نصوصها في سيناء” التي تمثل احدي المحاولات التي قام بها الكنعانيون للانتقال من الكتابة التصويرية-المقطعيه الى الابجدية، و ابجديه جبيل التي تتالف من 22 حرفا كانت تكتب بالقلم و الحبر على ورق البردي، من اليمين الى اليسار، و كان الاصل الذى اشتقت منه كل الابجديات الساميه الاخرى= و الابجديه اليونانية، و منها اشتقت الابجديات الحديثة.

علوم[عدل]
كان للابجديه و الاكتشافات الفينيقية، و الرحلات الجغرافية، و الصناعات و المستعمرات التي انشاها الفينيقيون في مختلف انحاء البحر الابيض المتوسط الاثر الهام في تاريخ الشعوب القديمة عامة، فقد اشتهر الفينيقيون خاصة “الصوريون” و ”الاوغاريتيون” بالعلوم لا سيما في علم الفلك و الحساب الضروريين في الملاحه و التجارة، و كان القرطاجيون اول من اصدر اوراق النقد على جلود الحيوانات و استنبطوا خطوط الطول و دوائر العرض و وضعوها على خرائطهم لتحديد مواقع مستعمراتهم و محطاتهم التجارية. و اكتشفوا النجم القطبي الشمالى لتحديد الجهات. كما ساهموا في تطور علم الجغرافيا نتيجة رحلاتهم الاستكشافيه حول افريقيا و عبورهم مضيق جبل طارق، و البحار و المحيطات و التي اكسبتهم معرفه باحوال القاره الافريقيه من حيث المناخ، و النبات و السكان و انماط معيشتهم و عاداتهم و تقاليدهم. و حسب المؤرخون ان الفينيقيين و صلوا بسفنهم الى السواحل البريطانية، و قد الى القاره الاميركيه قبل ان يكتشفها كريستوفر كولومبوس لوحه باراابا تثبت هذا و التي و جدت في البرازيل نقش پارايبا Paraíba او(Parahyba)).

فنون[عدل]
جاء الفن الفينيقى في الالف الثالث ق.م مقلدا لعده فنون خارجية، كالقبرصيه و المسينيه و الايجيه و المصرية، و الرافدية، الى ان صار في الالف الاول ق.م محررا من الاقتباس و التقليد، متخذا طابعا خاصا به، فقد تجلي فن الاتقان و الخلق و الابداع عند الفينيقيين في: الصباغ الارجوانى الذى استخرج من الصدف و استعمل في صناعه الاقمشه المطرزه التي نالت شهره عظيمه في العالم القديم. و الخزف الذى تفننوا في صناعته، فقد شملت الكؤوس التي جاءت بشكل تماثيل راقصات، و قوارير الطيب بشكل تماثيل صغار و الابارق و الزهريات التي زينت بالالوان و النقوش الجميلة، و صناعه النقود و الاختام التي بدت فيهما الدقه و الاتقان، و ادوات الزينه التي شملت “الحلي المطعمه بالعاج و الذهب و الفضه و الحجاره الكريمة” و الرسم و النقش على الخزف و الخشب و المعادن، و النحت الذى تمثل في “تيجان الاعمدة و المسلات و اللوحات الرائعة التي جاءت ايه من الدقه و الجمال”. اما في البناء فقد تجلت براعتهم في هندسه القصور و الهياكل و السفن التجاريه و الحربيه فضلا عن اهتمام الفينيقيين بالغناء و الموسيقي و تطويرها في الطقوس الدينية، و كان العود احدي الاتهم الموسيقيه التي استخدمها شعوب كثيرة.

اداب[عدل]
كان لاكتشافات مدينه اوغاريت “راس شمرا حاليا” في سوريا سنه 1929 الادبية الدينيه اثر هام في معرفه التراث الادبى الفينيقي، فالملاحم الادبية الدينيه “ملحمه بعل” كارت “اقهات بن دانيال” التي كتبت في القرن الرابع عشر بالابجديه الاوغاريتيه تعتبر انعكاسا للنشاط الادبى في هذه المدينة، اضافه الى هذا الكثير من الالواح الحجريه التي خططت بالمسماريه و التي و جدت في اوغاريت، و تضمنت علوما و ادابا و فنونا و اديانا لمختلف نوعيات حضارات الشعوب القديمة تعود الى الانتاج الفكرى الفينيقي، و ذلك دليل على عكس ما قالة المؤرخون القدماء “اليونان الرومان المصريون البابليون الاشوريون” في كتاباتهم بان الفينيقيين شعب تجارى فقط.

للاسف الشديد ان اكثريه الكتابات الفينيقيه كانت على ورق البردي و بالتاكيد لم يبق منها شيء.

الاقتصاد[عدل]
الزراعة[عدل]
لم يهمل الفينيقيون ايا من مواردهم الاقتصادية، فقد انبتوا في ارضهم كل ما كان بامكانها ان تعطيهم. و نوعوا من الصناعات حتى لا يشتروا من الخارج. لكنهم اهتموا بالتجاره لانها المورد الاساسي.

معطيات الطبيعة[عدل]
لم يكف سكان فينيقيا ما كانت تنتجة ارضهم من غلال. لا لانهم اهملوا الزراعة، بل لان مساحات البلاد ضيقة. ففينيقيا ساحل مستطيل، تتعاقب على شواطئة السهول الرسوبيه و الرؤوس الصخرية. و تغطى الغابات جبالة فلا تترك للزراعه الا قدرا ضئيلا من السفوح المطله على المتوسط. و تتوزع المزروعات في منطقتين: سهليه تغلب فيها الخضار و الحبوب و النخيل، و جبليه تغلب فيها الكرمه و الزيتون. و لم يوفر الفينيقيون اي مساحة، من اي سعه كانت، دون زراعة. لذا جدوا في تمهيد الجلول منعا لانجراف الاتربه مع الامطار و السيول.

طرق الانتاج[عدل]
واعتمدوا في الحراثه على سكه خشبيه مجوفة، تتسع للبذار. تجرها الثيران او الحمير او الانسان اذا لزم الامر. و حصدوا السنابل بمنجل بدائيه مربوطه الى حجر. و درسوا الحنطه على البيادر تحت النورج. و ذروها على طبق او بالمذراة. و جمعوها في اكوار لفصل الشتاء.

الانتاج[عدل]
واشتهرت خمور فينيقيا في الخارج. و قرطاجه فتاة صور باعت خمورها اللذيذة من روما. و استبدل الفينيقيون اغراس الزيتون البرى اغراسا حديثة من الخارج. فاستعاضوا بانتاجهم عن الاستيراد. و افتنوا في زراعه الرمان، و نقلوها الى قرطاجة. و ذاع صيت بعض الكتب الزراعيه في قرطاجه فنقلت الى اللاتينية.

الغابات[عدل]
وكانت سببا في اثاره اطماع جيران فينيقيا بها. و ربما غطت كل الجبل حتى بدت معينا لا يشح. فاسرف الفينيقيون في قطعها. و مصر كانت اول من اتجر مع جبيل من اجل اخشابها، حتى اذا تضاءلت امكانات تصدير الاخشاب من جبيل افل نجمها. و لما دانت فينيقيا لسلطة الاشوريين و الكلدانيين و الفرس، باهي هؤلاء ببناء قصورهم من خشب الارز في لبنان. و كثيرا ما فرضت الضريبه على فينيقيا خشبا.

الصناعة[عدل]
الصباغ الارجواني[عدل]
احتكرت صناعتة صور و صيدون. و هو كنايه عن صدف طبيعي، منشاة صدف “الموريكس”. تكاثر على شواطئ فينيقيا. فجمعوا منه كميات ضخمه حتى غدا نادرا اليوم. و الصدف بعد انتزاعة عن الشاطئ، ينضح منه سائل اصفر تلون به الانسجة. حتى اذا جف النسيج المصبوغ استحال لونة بنفسجيا. و ازداد رونقا كلما تعرض للنور. و افتن الفينيقيون في جعلة قاتما او زاهيا. و يتضح من هذا ان الصباغ لم يكن ارجوانيا بل بنفسجيا انما الدعايه صورتة احمر قرمزيا. و ربما تشهد مصانع الارجوان بالقرب من مدينتى صيدون و صور. و تشهد على هذا تلول صدف الموريكس الباقيه حتى الان جنوبى صيدا. و لما كانت الرائحه المنبعثه منه كريهة، اهتم الفينيقيون باقامه المصانع خارج نطاق المدينة. و طوروا صناعتة حتى قضوا على المضاربه الايجية، بعد ان كانت متفوقه في اواخر الالف الثاني قبل الميلاد.

المصنوعات المعدنية[عدل]
من بين المواد الاوليه المعدنيه نذكر القصدير و النحاس و الحديد و الذهب. و القصدير استقدموة في البدء من اسيا، من بلاد عيلام، و من اسيا الصغرى. و لما برعوا في الملاحه اتوا به من “اتروريا” في ايطاليا اليوم، و من اسبانيا، و انتهي بهم المطاف الى جنوبى انكلترا بلاد الكورنواي). و النحاس استوردوة من جبال امانوس، و الحديد استخرجوة محليا. و كفاهم من هذه المعادن كميات ضئيله نظرا للاستخدام المحدود، لتامين حاجاتهم من السلاح و الاوانى و التماثيل و الكؤوس و النقود، التي تحمل سكتها رسم مركب فينيقي، اما الذهب فقد خصوا به الحلى و ما شابهها من الكماليات.

الزجاج و العاج[عدل]
لم يبتكر الفينيقيون كيفية صناعه الزجاج، بل اخذوة عن المصريين. و لكنهم جعلوة شفافا، و نوعوا من اصنافه. فصنعوا منه الكؤوس و القنانى و قوارير الطيب. و افتنت كل من صور و صيدون في تلوينه. فاخرجتا منه الابيض و الاصفر و الاحمر و الازرق. و جعلتا من صناعتة فنا حتى وصل الاعتداد لديهم الى توقيع اسمائهم على منتجاتهم الزجاجيه من امثال جاسون و ارتاس و ربما غدت الاقراط و الاساور و الخواتم و العقود مرصعه باحجار زجاجية، شديده الشبة بالحجاره الكريمة. و الكؤوس الزجاجيه الفينيقيه كان غالبا جوائز للفائزين في المباريات الرياضيه و الجسمانيه لدي الاغريق. و الالياذه غنيه بالشواهد على ذلك. اما العاج، و هو ما ده غريبة عن فينيقيا، فقد استقدم من الهند عن طريق ما بين النهرين، او من افريقيا عن طريق مصر. صنع منه الفينيقيون صناديق صغيرة، و تماثيل و زخرفوها. و وجدت اعداد ضخمه من مصنوعات العاج في النواويس و المقابر، لانها كانت تودع مع الميت. و معظمها موجود اليوم في المتحف البريطاني.

صناعه الخزف[عدل]
برع الفينيقيون في صناعه الخزف. و صنعوا منه كميات ضخمه من الانيه و التماثيل الصغيرة. و لما كان اهتمامهم بالناحيه التجاريه قبل كل شيء، لم يسهروا على اخراج تحف فنية، بل على اخراج انيه رخيصة، و تماثيل مرغوبه في الاسواق. و تطورت صناعتة حتى جبلوا منه النواويس. و اكثر الانيه الخزفيه و جدت في المقابر، اذ حوت العطور او لوازم معينة تدفن مع الميت. و بعض الانيه التي و جدت في “كفر جره” بالقرب من صيدا تدل على انهم توصلوا الى جعل الخزف رقيقا متماسكا لا بل رنانا و في هذا الكمال.

صناعه السفن[عدل]
ان العامل الاساسى لازدهار صناعه السفن، هو توفر المادة الاولية، الا و هي الخشب. و اعتماد الفينيقيين على البحر في تنقلاتهم و تجارتهم اضطرهم الى تطوير هذه الصناعة، فانتهوا الى المراكب الكبيرة. و هذه تنقسم الى فئتين: مراكب تجاريه و مراكب حربية. و المركب التجارى طويل، يجلس في كل جانب منه صف او اثنان من المقذفين حسب حجم السفينة. مقدمتة مرتفعه تنتهى براس حيوان. و في و سطة سار يحمل شراعا. اما المركب الحربى فمقدمتة حاده معده للصدام. و تحمل المراكب في مؤخرتها عارضتين طويلتين تقومان مقام الدفة. و ذاع صيت الاساطيل الفينيقية. حتى غدت فينيقيا قوه بحريه تطمع بها كل الامبراطوريات المجاوره في مصر و ما بين النهرين و فارس. و عن مراكب قرطاجه نقلت روما نماذج مراكبها فيما بعد.

ميزه الصناعه الفينيقية[عدل]
اذا استثنينا صناعه السفن، نجد ان مجمل المصنوعات الفينيقيه تمت بصله و ثيقه الى الكماليات. شان الزجاج، و الصباغ الارجواني، و الخزف و العاج. احتكروا بعضها كالارجوان و ضخموا اسعاره. و حين قصروا حيال براعه غيرهم في المصنوعات، عمدوا الى اخراج نماذج تجاريه غير متقنه و لكنها سهلة التصريف كالمصنوعات الخزفيه مثلا. و معظم النماذج المعتمدة لديهم كانت صغار الحجم، سهلة الحمل، لا خوف من عطبها في المراكب. و ذلك ما يفسر توزع المنتجات الفينيقيه في كل انحاء المتوسط، او في البلاد الداخلية التي اتجرت معهم. و ما اعتماد هذه الصناعات و اتقانها الا في سبيل تحا شي شرائها من الخارج، لئلا يحد شراؤها من ارباحهم. فلم يكن الفينيقيون صله وصل فقط، بل غدوا المنتجين لهذه المصنوعات الكمالية. و الطبيعه بدورها لم تكن لتهيئ فينيقيا لاى دور صناعي، و بالرغم من هذا استطاع الفينيقيون ان ياتوا العديد من المنتجات الصناعية. و حتى في تقليد صناعات غيرهم، اضفوا على انتاجهم مسحه من الاتقان البارع، مما يدل عليه صفاء زجاجهم و تلوينة و استعمالة مكان الحجاره الكريمة. و صناعه السفن كانت المدي الارحب لابراز براعه الفينيقيين الصناعية، اذ تضافرت لاتقانها كل العوامل البشريه و الطبيعية؛ من خشب و خبره ملاحيه و معلومات جغرافيه و فلكيه و ملاءمه الساحل للصيد و السفر.

الملاحة[عدل]
نشطت الملاحه في فينيقيا نتيجة اعتبارات عده منها: صعوبه التنقل البري، و وفره الخشب، و ملاءمه الموقع الجغرافى بالنسبة للعالم القديم. و عزز الفينيقيون ملاحتهم بنشاطات خاصة، كتطوير صناعه السفن، و حسن اختيار مواقع المرافئ، و تسخير المعارف الجغرافيه و الفلكية، و اخيرا انشاء المستعمرات لتكون اداه اتصال.

ظروف الملاحة[عدل]
جهل الفينيقيون استخدام البوصلة. و لكنهم اهتدوا الى الشمال بواسطه النجم القطبي، و ربما سماة الاغريق باسمهم اي “النجم الفينيقي”. و شرعوا في التنقل على طول الشاطئ، لا يغامرون في عرض البحر، و تجنبوا المغامره في الليل حتى لا يضيعوا. و جعلوا مدنهم محطات تجارية، بين الواحده و الاخرى= مسيره نهار. و استفادوا من الجزر المنتشره في بحر ايجه، و رادوا كل مناطق الارخبيل الاغريقي. اما الوصول الى مصر في الجنوب فقد تم على مراحل. لازموا الشاطئ حتى و صلوا الى الدلتا. و هكذا دواليك حتى انتهي بهم الى خارج المتوسط.

الرحلات[عدل]
وزاد الكسب التجارى من طموح الفينيقيين. فنظموا رحلات استكشافية. و كان احداها لحساب الفرعون “نخاو”. و يخبرنا هيرودوتس بان ذلك الفرعون ربما طلب من الفينيقيين، حوالى عام 1600 ق.م، ان يقوموا برحله غطي نفقاتها، انطلقت من شواطئ البحر الاحمر. و استمرت 3 سنوات و دارت حول “ليبيا” و المقصود افريقيا. و عادت عن طريق البحر المتوسط الى مصر. و عندما و صلت مراكب الرحله العشره غربى الشاطئ الافريقي، تمكنت العاصفه من احداها ففصلتة عن سائر المراكب. و حملتة التيارات المائيه و الرياح التجاريه حتى شرق البازيل انظر نقش بارايبا). اما الرحله الثانية= فقد قام بها احد مواطنى قرطاجة، و اسمه “حنون” بتكليف من مجلس الشيوخ. و الغايه من هذه الرحله التفتيش عن اسواق جديدة. و ربما سار “حنون” في عكس اتجاة رحله “نخاو”. و ثمه رحله ثالثة قام بها مواطن احدث من قرطاجه هو “حملكن”. فعبر مضيق جبل طارق. و استمر في سيرة اربعه اشهر وصل في نهايتها الى جنوبى انكلترا. و ربما تمت الرحلتان القرطاجيتان ما بين 450 و 350 ق.م.

المستعمرات[عدل]
فى اواخر الالف الثاني قبل الميلاد، زالت سيطره الايجيين على البحر المتوسط. فتنفس الفينيقيون الصعداء. و توزعت سفنهم و من ثم مستعمراتهم في كل انحاء المتوسط. و تشاء الاساطير ان تنسب الى صور امر انشاء كل المستعمرات الفينيقية. انما الواقع غير هذا.

فى الحوض الشرقي[عدل]
فى الحوض الشرقى من المتوسط، احاط الفينيقيون قبرص بعقد من المخازن. و تصدوا للمنافسه الاغريقيه التي اشتدت اثناء القرنين الرابع و الثالث ق.م و الطمع بقبرص عائد لغناها بالنحاس و الحجاره الكريمة، ثم لوفره حبوبها و خمورها و زيتونها، و لموقعها الوسط بين عالمين. اما في اسيا الصغري فقد اهتموا بمناطق كيليكية و ”طرطوس” خاصة. و من هناك و صلوا الى “رودس” المواجهه للشاطئ. اذاك ازداد الخطر المحدق بهم، اذ قربهم من مناطق النفوذ الاغريقية. و بالرغم من هذا استقروا في “كريت” و جزر “السيكلاد”. و لكنهم لم يتعدوا “الدردنيل” في انشاء المستعمرات خشيه الابتعاد عن البلد الام، وان تكن قوافلهم ربما و صلت الى شواطئ البحر الاسود و ”ارمينيا”. و في الجنوب لم يكن يسيرا انشاء المستعمرات على حساب مناطق النفوذ المصرية. بل اكتفوا باقامه المخازن في “ممفيس”، حيث تمتعوا بحريه التجارة. و انشئوا حيا خاصا بالصوريين منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد، و اقاموا فيه معبدا لعشتروت.

فى الحوض الغربي[عدل]
ولما اشتدت منافسه الاغريقيين، فضل الصوريون ترك المجال مفتوحا امام صيدون. فنقلوا مناطق نفوذهم التجارى الى الحوض الغربى من المتوسط. فاستقروا في “صقلية”، و ”يوتيقا” المدينه العتيقة في تونس اليوم، و ”مالطة”، مراعين في اختيارهم لمستعمراتهم البحريه المركز التجارى و الموقع الطبيعي انشاء المرافئ. و من هنالك انطلق الفينيقيون الى جنوبى “سردينيا”، و الجزر المجاوره لها “كالباليار”. و من ثم خطوا نحو “ترشيش” اسبانيا حيث حولوا احدي محطاتهم التجاريه الى مستعمرة. و لكن الفينيقيين حين ابتعدوا عن ارض كنعان، لم تعد نقطه ارتكازهم صور، بل قرطاجه اكبر المستعمرات الفينيقيه على الاطلاق.

قرطاجة[عدل]
لم تكن قرطاجه اول مستعمره انشئت في شمال افريقيا، بل سبقتها مستعمره “يوتيقا” سنه 1000 ق.م على نهر المجردة، و ”زارتيس” بيزرتا).وسميت قرطاجه المدينه الجديدة تمييزا لها عن جارتها “يوتيقا” المدينه العتيقة). و ربما شيدت حوالى 814 ق.م. لتكون صله الوصل بين صور و المستعمرات الفينيقية. و ربما اختار لها الصوريون موقعا استراتيجيا بين الحوضين الشرقى و الغربى للمتوسط. تتصل برا بالقاره الافريقية، و بحرا بمختلف المحطات و المخازن و المستعمرات الفينيقيه في الغرب. و لم يخطر لصور يوما بان هذه المستعمره التي بنت، ستنافسها فيما بعد. و برزت عظمه قرطاجه يوم اخضع الاشوريون فينيقيا. و لما هدم نبوخذ نصر الكلدانى صور البرية، لم يعد لدي الفينيقيين مدينه تفوق قرطاجه بعظمتها. فتبنت هذه المستعمره العملاقه سياسة صور و صيدون و كانت استمرارا لهما. و سعت للتوسع في الحوض الغربى للمتوسط حتى اصطدمت بالاغريق. فنشبت حرب بينهما سنه 550 ق.م و استطاعت قرطاجه ان تكسب الرومان الى جانبها. و لما تنكر لها الرومان فيما بعد و تاصل العداء قضى على قرطاجه اثر حربين عرفتا باسم الحربين البونيتين.

الطرق التجاريه البرية[عدل]
لم يسع الفينيقيون ان يتاجهلوا التجاره مع بلاد “امرو”، و بلاد ما بين النهرين، و ما و رائهما من دول و شعوب. فتشعبت طرق القوافل في كل الاتجاهات حتى شملت بلدانا تتصل بفينيقيا بحرا كمصر و اسيا الصغرى. و اهم طرقاتهم البريه هي:

الطرق الساحلية[عدل]
احدها نحو الجنوب، مرورا بكل المدن الفينيقيه و ساحل المتوسط. و ينقسم الطريق الى شعبتين: اولاهما نحو خليج العقبه و شبة الجزيره العربية، حيث اشتهرت على الخليج العربي مدن سميت بالمدن الفينيقية. و الثانية= تذهب نحو مصر و السودان و الحبشة. اما الطريق الساجمل نحو الشمال، فيعبر فينيقيا نحو كيليكيا. و كانت عاصمه الحثيين “حتوسه” بوغاز كوى اليوم نقطه التقاء بين “الطريق الملكي” الفارسى نحو “ساردس” عاصمه “ليديا” غربى اسيا الصغرى، و بين الطريق الشمالى نحو ارمينيا و البحر الاسود.

الطرق الداخلية[عدل]
ونعنى بها طريقين اساسيين، اولهما يتفرع عن الطريق الساجمل الشمالى شمال سورية). فيذهب من اوغاريت نحو حماه، و حلب، و ”الرها”، و ”كركميش”، و ”نصيبين”، فيتصل بوادى الفرات حتى ما بين النهرين و الجزيره السورية، او يذهب من “حران” الى “نينوى”. و الطريق الثاني يعبر جبال لبنان الى الزبدانى الى “دمشق” ثم “تدمر” فبلاد ما بين النهرين. و ذلك هو الطريق الاقصر، لكنة الاصعب. و كلتا الجزيره العربية و بلاد ما بين النهرين كانت الصله ما بين فينيقيا و الهند.

وفى طرقهم البريه هذه، كان الفينيقيون يقيمون علاقات الود مع شعوب البلدان و المناطق التي يهبرونها. فيمكنون اواصر التفاهم مع القبائل، و يستعينون ببعضها كسماسرة او مرشدين. و ذلك ما يسمح لهم بان يقيموا المحطات التجاريه او يقيموا الاحياء الخاصة بهم. كما تامن قوافلها شر اللصوص المهاجمين في مناطق نائيه منعزلة.

السلع التجارية[عدل]
لا غرحله التجار الفينيقيين بضع سنوات احيانا. فهم متجولون، يعرضون على الشعوب مصنوعاتهم و مصنوعات غيرهم. و بلاد كفينيقيا لا يمكنها ان تعطى العديد، فيما عدا الاخشاب و الزيوت و الخمور. لذلك اتكلوا على انتاج غيرهم يشترونة ثم يبيعونه. فاستوردوا الصوف و الجلود و اللحوم من سوريا، و العسل و الحبوب من فلسطين، و الافاوية و التوابل من الشرق الاقصى، و النحاس من قبرص و اليونان و القفقاص، و الذهب من اسبانيا، و الحجاره الكريمه من مصر و سيناء، و العطور من بلاد الرافدين، و الابنوس و العاج من السودان، و الكتان و القطن من مصر، و الخيول من ارمينيا.

775 views