السلطانة ناهد دوران

 

تعرف السلطانه مهدفران بكثر من اسم فالمصادر و المراجع فهي مهدفران او ما ة دوران و لقبت گلبهار

واشتهرت عند العرب باسم ناهد دوران فمسلسل القرن العظيم المعروف عند العرب بمسلسل حريم السلطان و الذي القي الضوء عليها

هى الزوجه الاولي للسلطان سليمان القانونى و ام الامير مصطفى الذي كان اكبر المرشحين لخلافه و الدة على تخت السلطنه العثمانيه و توفيت سنه 1581،

و ناهد دوران البانيه الاصل و معني اسمها زهره الربيع و هي ابنه موسيقى البانى ثرى يدعي “”عبدالله رجاي

كان لها اخ وحيد يدعي “” نقاشان ادم “”.

 


تزوجها السلطان سليمان القانونى عندما كان اميرا لسنجق ما نيسا و سماها “” گلبهار”” و التي تعني بالعثمانيه التركيه و رده الربيع نظرا لجمالها و نضارة بشرتها

انجبت ناهد دوران للسلطان سليمان القانوني الامير مصطفى عام 1515م.

 


وعندما توفى السلطان سليم الاول عام 1520م.

 


انتقل السلطان سليمان مع زوجتة ناهد دوران و ولدة لاسطنبول لاستلام الحكم .

 


كانت و رده الربيع امرأة ذكيه و واعيه ،

 


 


وكان السلطان سليمان يحبها عديدا،

 


كما تميزت بالخبث و الذكاء الى جانب الجمال،

 


ولكنها لم تحسن السيطره على غضبها و غيرتها ،

 


 


فلم يتزوج غيرها فبداية الامر و لم يكن يميل الى جواريه

وكانت ناهد دوران و رده الربيع من الزوجات الحذرات ،

 


 


لم تكن من الغافلات النائمات التي تنشغل حتي تاتيها ضره فوق راسها .

 




فكانت تسافر مع السلطان و تحاول ان تكون فعينية جميع النساء .

 




وكانت تستعين بوصيفتها المخلصة كوثر.

وكانت كوثر فتاة يتيمة كانت تعيش فالولايه التي يحكمها السلطان سليمان لما كان و لى للعهد ،

 


 


اهتمت السلطانة ناهد دوران فيها و جعلتها صديقتها و وصيفتها المقربه

كانت كوثر و اتباعها يخبرون السلطانة عند قدوم دفعه حديثة من الجوارى الى الحرملك لتتم معاينتها من السلطانه

الروعة يتم تصريفها و تسفيرها الى بلدها ،

 


 


اما العاديه التي لا ممكن ان تعجب السلطان يتم ضمها للحرملك

وجاء الدفعه الاخيرة التي كانت تضم روكسلانا ،

 


 


فالتقت و جها لوجة للمره الاولي مع ناهد دوران.

لقد كانت و رده الربيع احلى بعديد من روكسلانه و لكن للدهاء خطط اكبر من الجمال

ودار حوار ممتع بين الاثنين

فسالت ناهد ما اسمك؟

اجابت روكسلانا: اسمى روكسلانا يا مولاتي

ناهد ماذا تتقنين من عمل الجواري

روكسلانا مراقبه الاطفال ،

 


 


والتزيين ،

 


 


والدف و العزف و الرقص ،

 


 


واعرف التجهيز للمناسبات يا مولاتى .

 




ناهد قد لن نحتاج لعزفك و رقصك ،

 


 


ولكن ربما تنفعين فمناسبات الحرملك

سنعينك مع جوارى المناسبات

وكانت المناسبات كحفلات الزواج ،

 


 


والاحتفال بولاده الاطفال ،

 


 


ايضا عيد الفطر و الاضحي ،

 


 


وحفلات استقبال السلطان لما يرجع من حروبة و سفرياتة .

 




وللاسف هي من سلمت لها السلطان و اطلقت عليها خرم اي الباسمه او الضاحكة

ولقد سعت روكسلانه من اليوم الاول ان تكون هي سيده القصر و السلطانه الام

لذا اوجدت ما ة دوران فالحرملك السلطانى فاسطنبول لها منافسه حديثة على قلب السلطان هي تلك الجاريه الروسية الكسندرا “” روكسانه “” التي سماها السلطان سليمان فيما بعد خريم و التي انجبت للسلطان الامير محمد عام 1521 بعدها الامير سليم عام1523.اشتعلت المنافسه بين الاثنتين و كان لوالده السلطان السلطانه عائشه حفصة سلطان دور فكبح جماح هذي المنافسه حتي و فاتها عام 1534م

فبعد و فاه السلطانه الام تمادت السلطانه مهدفران فالاساءه الى روكسلانا بسبب دهاء و مكر ” روكسلانه التي لم تقبل بوجود اي احد فحياة و قلب السلطان سليمان غيرها لذا سعت للتخلص من ” ما ة دوران “ و ساعدها فتخطيطها غيره ” كلبهار الشديده من ضرتها الروسية روكسانا التي احبها السلطان سليمان القانونى بجنون و جعلها مستشارة الاول فشؤون الدولة،

 


حيث انهالت فاحدي المرات ضربا على روكسانا التي استفزتها بالحديث عن النشاه الاولي لكل منها،

 


ولم تفهم حينها ما هيد فران ان تلك هي احدي مكائد روكسانا لها،

 


حتي تبعد السلطان عنها،

 


وبدا حقدها على غريمتها الروسية و اضحا من اثناء اسلوبها فاللكم و العض و تمزيق الثياب،

 


الامر الذي تسبب ل(هويام بالكدمات و الخدوش فانحاء جسمها.

بعد انتهاء هذي المعركه النسائية عادت ماهيدفران مسرعه الى جناحها حتي تحتفل بانتصارها،

 


بينما عادت هويام سعيدة بما تحملة من اثار العدوان،

 


واحتجبت عن السلطان على غير عادتها،

 


ما اشعرة بالقلق عليها،

 


وبعد ان رفضت.شفهيه تقول انها غير جديره بالظهور امامة لانها كما قالت زوجتة الاولي لحم يباع و يشترى الامر الذي اثار غضب السلطان و انتهي باقصاء السيده الاولي و ام و لى العهد عن موقعها الرسمي.

 


فعلا لكل حصان كبوه و كما يقول المثل غلطه الشاطر بالف بما هيدفران التي اعتادت على رسم المكائد لروكسانا و جاريتها بحنكه و مهارة،

 


رسمت نهايتها و نهاية ابنها مصطفى لاحقا بغيرتها و سذاجتها.

مما اغضبت السلطان سليمان عليها و ارسلها للعيش مع و لدها الامير مصطفى فسنجق اماسيا الذي كان حاكما عليه.

كان للسلطانه خرم و زوج ابنتها الصدر الاعظم رستم باشا دور فتاليب السلطان سليمان على و لى عهدة الامير مصطفى .

 


 


حيث اقنعا السلطان ان مصطفى سيثور على السلطان و يعزلة حبث كان بحضي بمحبه جنود الانكشاريه .

 


 


مما حدا بالسلطان سليمان الى اصدار امر باعدام و لدة اثناء احدي حملاتة على الدوله الصفويه سنه 1553

وبذلك انفردت روكسلانه بعقل و قلب السلطان سليمان القانوني و تحقق لها ما كانت تصبوا الية بانها اصبحت “” سيده قلب و قصر سليمان القانوني “” دون منازع

وفاتها

بعد اعدام و لدها انتقلت الى بورصه لتجاور قبر و لدها الذي دفن هنالك و لم يكن لها مصدر دخل مما حدا بابن زوجها السلطان سليم الثاني الى جعل راتب مخصص لها حتي و فاتها عام

1581

 

 

 

 

 

 

772 مشاهدة

السلطانة ناهد دوران