تفسير الاحلام الجمل ابن سيرين

 

 

 

 

imgres

 

 

 

 

 

فمن راى انه ركب جملا بختيا و هو له مطيع فانه تقضي له حاجتة من رجل اعجمى فان كان عربيا فانه يرزق الحج فان نزل عنه من الطريق فانه يمرض و يعسر عليه هذا السفر بعدها يبرا و تيسير عليه امره.

  • (فان راى جملا يصول عليه اصابة حزن او مرض او خصومه مع رجل سفيه.
  • (فان راى انه استصعب عليه نالة غم من عدو و قوي بقدر هذا فان اخذ بخطامة و قادة فطريق معروف فانه يرشد رجلا من الضلاله الى الصلاح فان قادة فطريق غير كيفية فانه يقودة الى فساد و قد دل قودة الجمل بخطامة على انه يملك امر رجل يطيعة فكل امورة و الجمل البختى رجل اعجمى و الجمل العربي رجل اعرابي و الجمل المتعلم عدو غني.
  • (فان راى انه اشتري جمالا فانه يدارى الاعداء و يستميل بهم ليطيعوة فان ركب واحدا منها سافر فان ركبة معروريا ظفر بعدوه.
  • (فان راى انه رعي ابلا عرابا و لى و لايه على العرب و ان كان بخاتى فهي و لايه على العجم فان طعام راس جمل اغتاب رجلا عظيما.
  • (ومن راى انه ركب بعيرا فانه يسافر سفرا و قد يمرض مرضا و ايضا ان راة مضطجعا فان اخذ من اوبارها نال ما لا باقيا و ادخرة و ان راة فحائطة او بستانة فانه ينال خيرا و بركة و فرحة.
  • (فان راى ابلا عديدة فبلد فانه يقع فذلك البلد موت و حرب فان ملكها نال سلطانا و مقدره و جعل تحت يدة رجالا و ظفر بعدوه.
  • (فان راى كانة سقط من ظهر بعير افتقر.
  • (فان راى كان جملين يتنازعان فانه يقع حرب بين ملكين و منازعه فتلك المواضع.
  • (فان راى كان جملا يحاربة و يكسر عضوا من اعضائة فانه يصيبة نكبه من اعدائة و يحاربونة حتي ينهزم من بين ايديهم مقهورا.
  • (فان راى كانة نحر جملا فانه يصيب راحه يظفر بعدوة فيقتلة و يقهرة و الابل تدل على مجاديف السفينه او على سرعه سير السفينه و تدل فيمن كان مسافرا على ان سفرة يصبح هينا سريعا او خلاف هذا و يعرف بيان هذا من الحال التي تري عليها الابل فالمنام و اما فسائر الناس فان دليلة لمن كان ابقا او هاربا او لمن كان فخصومه و لمن يترك مصاحبه اصحابة على انهم قوم لا معرفه لهم و لا ثبات و لا راى و الغالب عليهم الجبن و من سقط من ظهر بعير اصابة فقر فان رمحة مرض مرضا شديدا.
  • (فان راى قطارا من الابل دل على مطر فالشتاء.
  • (ومن راى بعرانا عديدة دخلت بلدتة و قع بها طاعون و من قتل بعيرا فدارة ما ت فتلك الدار رجل صريعا.
  • (ومن راى قلوصا نحرت فدارة كانت ضيافتة فتلك الدار لكرام الناس.
  • (ومن راى انه صار جملا فانه يحمل اثقالا من تبعات الناس و الجمال البخت تدل على سفر لا عناء و طعام لحم الجمل يدل على المرض و قيل لا باس فيه و من ملك فالمنام ابلا قد نال عقبي حسنه و سلامة فدينة و معتقده.
  • (ومن راى جمالا قد دل على الاعمال السيئه و يدل الجمل على السكن و على السفينه لانة من سفن البر و قد دل على الموت و قد دل على الزوجه الموطوءه و يدل الجمل على الحقد و الغل و الاخذ بالثار و لو بعد حين و يدل على الرجل الصبور و قد دل على بطء الاحوال لمن يريد الاستعجال و يدل الجمل على الرزق و جمال البخت تدل على الاجلاء من الناس او ارباب الاسفار كالتجار فالبر و البحر و قد دلت على الاعجام و الغرباء و تدل رؤيتهم على الهموم و الانكاد و السلب للمال و السلب للعيال و قد دل الجمل على الشيطان و يدل على الرجل الجاهل المنافق و من ركب بعيرا و كان مريضا ما ت و ان كان صحيحا سافر الا ان يركبة فو سط المدينه او راة يمشي فيه فانه حزن و هم يمنعة من النهوض فالارض فان ركبتة امرأة لا زوج لها تزوجت فان كان لها زوج غائب قدم عليها.
  • (ومن راى بعيرا دخل او فحلقة او سقايتة او انيه من انيتة فانه جنى يداخلة او يداخل من يدل عليه هذا الاناء من اهلة و خدمه.
  • (ومن راى جملا منحورا فدارة يموت رب الدار ان كان مريضا او يموت غلامة او عبد او رئيسة و لا سيما ان فرق او فصلت اعضاؤة فان هذا ميراثة و ان كان نحرة لياكلة و ليس هنالك مريض فان هذا مخزن يفتحة او عدل يحلة لينال فضلة و ان كان الجملفى و سط المدينه او بين جماعة من الناس فهو رجل له صوله يقتل او يموت و ان كان مذبوحا فهو مظلوم و ان سلخ حيا ذهب سلطانة او عزل عنه او اخذ ما له.
  • (ومن راى جملا ياكل اللحم او يسعي على دور الناس فياكل منها من جميع دار اكلا مجهولا فانه و باء يصبح فالناس و ان كان يطاردهم فانه سلطان او عدو او سيل يضر بالناس فمن عقرة او كسر عضوا منه او اكلة عطب فذلك على قدر ما نالة و قيل ركوب الجمل العربي حج فان اخذ بخطام البعير و قادة الى موضع معروف فانه يدل رجلا مفسدا على الصلاح و ان قادة فغير طريق دلة على الفساد و قود البعير بزمامة دليل على انقياد بعض الرؤساء له.
  • (ومن راى جملا عربيا نال و لايه على العرب و ان كان بخيتا فعلي العجم.
  • (فان راى انه يحلب ابلا اصاب ما لا من سلطان فان حلبة دما اصاب ما لا حراما.
  • (وان راى انه يدخل فموضع ضيق فلم يسعة هذا الموضع و لم يقدر يدخلة منه فهو على بدعة.
  • (ومن راى ان ابلا او غيرها و طئتة فانه يصيبة شده و خوف و ذله و ان كان عاملا غرم غرما.
  • (ومن راى انه اصاب من جلود الابل فانه يصيب اموالا.

 

763 مشاهدة

تفسير الاحلام الجمل ابن سيرين