يوم 27 سبتمبر 2020 الأحد 8:45 مساءً

تفسير خلع الضرس في المنام , حلمتى انك خلعتى ضرسك و خايفة هفسرهولك

آخر تحديث في 22 سبتمبر 2019 الأحد 2:43 مساءً بواسطة دلع

صور

السن هي بالمنام دالة على منتهى الاجل، و السن الذي كتب له و جميع الاسنان تدل على الاولاد و قد دلت الاسنان على المال و الدواب و الاجراء و الاملاك و الانشاب و الذخائر و الموت و الحياة و الفرقة و الاجتماع و تدل الاسنان على الودائع و الاسرار و الاسنان اهل بيت =الانسان فالعليا هم الرجال من جهة ابيه و السفلى هن النساء من جهة امه فادناها من الثنايا اقربهم بالنسب و الثنيتان العليا هم الاب و العم فاليمني الاب و اليسرى العم و ان لم يكن له اب او عم فاخوات او و لدان او صديقان ناصحان مشفقان و الرباعية ابن عم الرجل او صديقان يقومان مقامه و الناب سيد اهل بيته الذي يستند اليه و لا يصبح فوقه احد او صديق رئيس يقوم مقامه الضواحك الاخوال او ما يقوم مقامهم بالنصح و الاضراس اجداد و بنون صغيرة يباهي بهم و يانس اليهم و الثنيتان السلفيان الام و العمة فاليمني الام و اليسرى العمة و ان لم يكن له ام او عمة فاختان او بنتان او من يقوم مقامهم بالشفقة و النصح

اما الرباعية السفلى ابنة العم او ابنة العمة او من يقوم مقامهم بالنصح و الناب الاسفل سيد اهل بيته و من يستند اليه او من يقوم مقامه و الضواحك السفلى فتاة خالته او فتاة خاله او من يقوم مقامهن بالنصح و الاضراس السفلى و العليا الابعدون من اهل بيت =الرجل و الجدة او فتيات صغيرة يباهي بهن فان تحرك منها سن واحدة من هؤلاء فمرض فان سقطت او ضاعت فانه موت من ينسب اليه هؤلاء او غيبته عنه غيبة لا يرونه بعد هذا فان امسكها و لم يدفنها فانه يستفيد بدلها من يصبح له مثل هذا القريب الذي ينسب اليه تلك السن بالتاويل فان دفنها فانه موت هذا القريب و ايضا سائر الاسنان كلها و ايضا الجوارح كلها فان سبيلها كسبيل سائر الاسنان فان امسكها بعد عاهة تصيبها فانه يستفيد مثلها من الاقارب او الاجانب و اذا غابت عنه فانه يغيب هذا القريب بموت او فراق فان راى بعض اسنانه تاكلت او درست فان الرجل الذي هو تاويلها يصيبه بلاء فلا ينتفع فيه و ان راى ان ثنيه اطول و احلى و اشد بياضا مما كانت عليه فان اباه و عمه ينالان قوة و زيادة بما لهما و دنياهما و جاههما و ان راى انه نبت مثلهما فان اهل بيته يزيدون و قد كان تاويله ابنا او اخا فان راى معهما ما يضرهما فانه يزيد باهل بيته ما يصبح عارا او و بالا عليهما و ينالهما من بلية و ضرر بقدر ما زاد من اضراره و اذاه و ان راى انه يعالج اسنانه فيقلعها فانه ينفق ما له على كره او يغرمه او يقطع الرحم من هذا الرجل الذي ينسب الى هذي السن و ان راى باسنانه قلوحة ربما علتها و سواد فهو عيب باهل بيته لعمل يعملونه فانه يسود و جهه و ان راى لاسنانه نتنا فهو قبح الثناء على اهل بيته و ان تاكلت اسنانه فان حال اهل بيته يضعف و ان راى انه ياكله الناس باضراسهم او يعضونه فانه يمكنه ان يتصنع للناس فلا يتصنع و ان تحركت اسنانه فهو مرض اقاربه .

ومن راى ان اسنانه السفلى سقطت فانه يصيب و جعا و الما و هما و غما و من كان عليه دين اذا سقطت اسنانه بالمنام فان هذا يدل على انه يقضي دينه و ان راى ان سنا واحدة من اسنانه سقطت فانه يقضي رجلا واحدا دينه او يقضي الكل بدفعة واحدة و ان سقطت اسنانه فانه يقضي عدة من غرمائه او يقضي احدا منهم حاجات عديدة و ان تساقطت اسنانه بلا وجع فان هذا يدل على اعمال تبطل و ان راى انها تسقط مع وجع فانه يدل على ذهاب شيء مما بمنزله و مقاديم الاسنان اذا سقطت فان كان مع وجع او خروج دم او لحم فانه يبطل او يفسد الامر الذي يريده فان سقط من غير وجع فانه يذهب ما يملكه فان تساقطت جميع الاسنان فانه يهلك جميع من بذلك البيت و الاصحاب و الاحرار و المسافرون و تدل هذي الرؤيا منهم على مرض طويل من غير ان يموتوا و تدل بالعبيد على العتق و التجار و المسافرين على خفة حملهم .

سقوط الاسنان من الانسان بالمنام طول العمر دون نظرائه بالسن فان راى ان جميع اسنانه سقط و اخذها بكمه او بحجرة فانه يعيش عيشا طويلا حتى تسقط اسنانه و يكثر عدد اهل بيته و ان راى جميع اسنانه سقطت و ذهبت عن بصره فان اهل بيته يموتون قبله و قد كان هذا موت ذوي سنه او مرض اهل بيته و ان راى من اسنانه فقدها فانه يغترب عن عشيرته واحد فان اصابة بعدما فقده رجع و الا فلا يرجع، و من راى اسنانه زالت عن اماكنها و تحولت من مراتبها فرجعت العليا سفلى و السفلى عليا دل على استطالة نساء اهل بيته على رجالهن و من راى انه خلل اسنانه دل على تشتيت اهله و وقوع الخلل بينهم او نقصان ما له و ان نقى اللحم من بين اسنانه اغتاب قوما و اذاهم بلسانه و قيل الاسنان تدل على العقد من اللؤلؤ للنساء و تدل على الرحى و على صفوف العسكر يمينه ميمنة و شماله ميسرة و الثنايا القلب .

وقيل من راى سقوط اسنانه دل على مضرة لبعض اصدقائه و ان راى ان ثنية سقطت بيده او صرها بثوبه فانه يستفيد و لدا او اخا او اختا و ان راى جميع اسنانه سقطت و صارت بيده او عنده فانه يكثر نسل اهل هذا المنزل و عددهم و سقوط السن الواحدة ان كان من غير معالجة و اخذها بيده او صرها بثوبه فان كان عنده حامل جاءه ولد و الا صالح اخا او قريبا كان ربما قاطعه و ان كان هنالك دم فان هذا اثم القطيعة للرحم الا ان يصبح عليه دين فانه يطالب فيه و يعالج على قضائه و قيل ان سقوط الاسنان يدل على عائق يعوقه عما يريده و قيل هو دليل على قضاء الديون و ان اخذ ما سقط من اسنانه قد تكلم بخطا و ندم عليه و كتمه و قد كان المغرم على قدر دية السن بالشرع و قد دل فقد الاسنان لارباب المجاهدات على لزوم الصوم .

ومن راى ان اسنانه انكسرت فانه يموت احد اقاربه او اصدقائه و قد دلت على مرض و موت من هذا المرض و قيل ينبغي ان يجعل الفم بمنزلة سكان البيت فما كان من الاسنان بالناحية اليمني فهو يدل على ذكور و ما كان باليسرى يدل على الاناث بجميع الناس و اسنان الناحية اليمني تدل على المسنين من الرجال و النساء و اسنان الناحية اليسرى على الاحداث منهم و مقاديم الاسنان تدل على الصبيان و الانياب تدل على الصنف منه و الاضراس الطواحين تدل على المسنين منهم و اذا راى الانسان ربما سقط منه بعض هذي الاسنان فان هذا يدل على هلاك من دل عليه هذا السن و الاسنان تدل على امور الانسان و تدبيراته و الاضراس منها تدل على الامور المستورة الخفية و الانياب على ما ليس بظاهر لاكثر الناس و المقاديم من الانسان على الامور الظاهرة و على ما يفعل بالقول و الكلام و ان راى ان اسنانه تكسرت فانه يقضي دينه قليلا قليلا .

وان راى ان بعض اسنانه ربما طال و ازداد عظما فان هذا يدل على تجاذب و خصومة تقع بمنزله و من كانت اسنانه متاكلة معوجة فراى سقوطها فانه ينجو من جميع الشدائد و الشر و ان راى ان اسنانه من ذهب فذلك محمود لاصحاب الكلام و دليل لسائر الناس على حريق يقع بمنازلهم او مرض من كثرة المرار الاصفر الذي يقال له اليرقان و ان راى ان اسنانه من زجاج او خشب فان هذا يدل على موت يقهره و ان راها من فضة فهو دليل ضرر و خسران من اسباب كلام يناله بما له فان سقطت مقاديم اسنانه و نبت مكانها غيرها فهو دليل تغيير جميع تدابيره باموره و ان راى انه يرمي اسنانه بلسانه فسدت امور اهل بيته المستوية بكلام يتكلم به و ان راى ان نابه انصدع ما ت ابنه و الاسنان تدل على العشيرة و الاقربين و الا ثم فما كان منها يلي العينين فهو رجال و ما يلي الجبين فهن نساء و من عالج شيئا من اسنانه فقلعها او قلعها غيره بكره عليه دل على غرم ما له او قلع بعض اقاربه و ان راى بموضع القلع دودة او دودتين او اكثر فانه اولاد يخلفها.

ومن راى لاسنانه رائحة كريهة منتنة كلها او شيء منها فانه يقبح الثناء عليه و قد دل على منازعة بين قرابته او حركة تقع باهل بيته و قد دل على منازعة و كلام و ان راى ان اسنانه طالت و لم يوافق بعضها فانه يخاصم اهله و لا يالف بهم و ان راى ان اسنانه سقطت دل على قطع فراشه او على فقره و تعذر رزقه او يموت غريبا عن اهله او يمد له بعمره او يستفيد ما لا بقدر دية اسنانه و ان راى انه قلع اسنانه كلها و دفنها بالارض فان اهله يموتون قبله و يدفنهم و قلع الاسنان باللسان كلام يتكلم فيه و تفسد فيه امور اهل بيته و قيل قلعها يدل على ظهور الحاجات الخفية، و من راى ان سنا من اسنانه قلعت من غير الم و كان له رجل مسجون فانه يظهر من السجن و كلال الانسان يدل على ضعف اهل بيته و تنقية الاسنان من القلوحة يدل على بذل المال بنفي الهموم عنهم و زيادة القلب زيادة بعقل صاحبه.

ومن راى انها تاكلت فاندرست فان بعض هؤلاء تصيبه بلية و الاضراس بالمنامكبيرة قومه او خيارهم و النواجذ اتباع و الثنايا و الرباعيات ما يتجمل فيه من المال الظاهر او الولد فصفرتها بالمنام او سوادها دليل على تغيير حال من دلت عليه و قلع بيضها دليل على فقد بعض الاهل او من ذكرنا و يدل قلع السن على قدوم الغائب او موت من يعز عليه فان صارت اسنان الملك حديدا او نحاسا دل على شدة عسكره و قوة جنده و ان فقد اسنانه بالمنام زال ملكه و قد دل الاسنان على طول عمر الرائي حتى لا ينظر من اسنانه احد و قد دل هذا على تعطيل ربحه من النبات او المزروع و قد صار عقيما لا يرزق و لدا او يفتقر بعد غناه او يتعطل ربحه من داره او من دوابه او طحونه و ان ادخر شيئا لوقت الفوائد به فسد حالة و غرم به و قد ما ت و انقطع رزقه فان قلع اسنانه بيده تصرف بما له رديئا او عاشر اهله بغير المعروف او فعل منكرا و ندم عليه او اصاب ربحا بدين يستدينه و يرجع عليه و باله ذلك ان كان هذا ظاهرا للناس بالمنام فان قلعها له احد دل على احتياجه الى الرهن او البيع لما يتجمل فيه او لابد له و من قلع بالمنام سنا يتاذى منها باليقظة دل على مداواته لمن يؤذيه و زواله عنه و قد دل هذا على الهم و النكد من مطالب ملازم و تجديد ما يقلع الاسنان على المعارضات و الربح بعد الخسارة فان طلع مكان اسنانه اسنان من فضة او ذهب فربما دل على الاجاحة بالمال او يحتاج الى شد شيء من اسنانه لمرض او عارض رؤية العين الزائدة او الالف الزائد او الاذن او السن بالمنام دليل على فقد هذا او على قيمته بالشرع فبالزيادة تعين النقص لقوله تعالى: وكتبنا عليهم بها ان النفس بالنفس و العين بالعين و الانف بالانف و الاذن بالاذن و السن بالسن و قد دل السن على السنة فمن راى ان معه سنة كان ممن يعتريه السهو او نام او عاودته السنة و قد استقبل سنة مباركة او سلك سنة حسنة او تمسك فيها .

737 views